نظرا لظروف البلدان الصحية في ظهور فيروس كورونا والإجراءات الصحية الاحترازية بعدم التجمع والبعد الاجتماعي، فكان نصيب التعليم الروتيني السنوي أن يتغير مع إغلاق المدارس، وأصبح التعليم عن بُعد هو البديل، ويعني ذلك أن تبدأ الدراسة وأنت في البيت عن طريق أنظمة وإنترنت واستخدام الكمبيوتر.
ولكن هذا البديل تمت تجربته وظهر فيه الكثير من المشاكل والصعوبات التي واجهت الطلبة وعائلاتهم، وهذه آراء بعض أولياء الأمور، ومنها كاختلاف المراحل العمرية ومقدرة الأبناء على التجاوب مع معلميهم ومعلماتهم، وكذلك مدى مقدرة المعلمين على إيصال المعلومات والأفكار للتلاميذ بأسلوب سهل ومبسط.
إضافة إلى بعض المشاكل التقنية كسرعة الإنترنت ومتابعة الأطفال وجذبهم للمتابعة حتى تتحقق لهم الفائدة المرجوة، كما أن الوقت قليل جدا فالطالب لا يقضي سوى ساعتين ونصف الساعة أو ثلاث ساعات في التعليم عن بُعد، وبمقارنة ذلك بالدوام المدرسي الذي كان يتراوح بين 6 و7 ساعات يوميا، فإن ذلك قد لا يفي بالحاجة أو المقدرة على تغطية فقرات الدروس والمنهاج بشكل عام.
كما أن هناك صعوبات أيضا في تقنيات الانترنت والضغط على الشبكة، فالجميع يدخل تقريبا بنفس التوقيت ومن الممكن أن يفصل الانترنت وتذهب المعلومة على الطالب، وهناك معاناة كبيرة بالأخص في الأعمار الصغيرة والمراحل التأسيسية من حيث صعوبة تلقي المعلومة، حيث إن تلاميذ الابتدائي خاصة الصفوف الأولى يكونون بحاجة إلى الانتباه والمتابعة المباشرة ليستوعبوا الدروس ومعاني الكلمات وكيفية تركيبها.
وربما أن هناك كثيرا من الأسر غير القادرين على تقديم الشرح بنفس أسلوب المعلمة، كما أن الدروس تبدأ منذ الصباح وتستمر حتى المساء لمن عندهم أبناء في جميع المراحل الدراسية، وهذا يشكل عبئا كبيرا على الأسرة ووجوب تفرغ الأهل لمتابعتهم بشكل مستمر وجيد.
لذلك، فقد تم تصميم نظام بريطاني جديد يسمى «LTS» يعتبر مدرسة الكترونية متكاملة الفصول التعليمية لمراحل التعليم المختلفة حتى الثانوية بصورة عصرية مدعومة ببرامج تحفيز التعليم المبرمج، علاوة على الإمكانات المتطورة لخدمة احتياجات المدرسة من الخطط والأنشطة واللقاءات والاحتفالات عن بعد والمسابقات والاختبارات وتقارير مستوى الأداء، ومزودة بمكتبة الكترونية متكاملة ووحدة نشر المشروعات والأبحاث العلمية للجميع لتحقيق كل معايير التعليم المبرمج وضمان جودة الاستخدام، وهذا النظام بدأ استخدامه في الكويت ودبي ومصر من خلال مدارس خاصة، وأقترح على وزارة التربية والتعليم سواء للمدارس الحكومية أو الخاصة تجربة هذا النظام الذي يتلافى عيوب ومشاكل التعليم عن بُعد المطبق حاليا، وهذا النظام موجود لدى مركز «UK TRAINING BOARD» في الكويت.
[email protected]