قامت بعض دول الخليج العربي بدراسات تحليلية ميدانية لمعرفة التخصصات الدراسية المطلوبة في سوق العمل ومنها السعودية، حيث نتج عن دراستها أنها بحاجة الى 54 تخصصا دراسيا جامعيا ودبلومات، وفقا لرؤيتها لعام 2030، وهي:
٭ قطاع تقنية المعلومات: علوم وبرمجة الكومبيوتر، هندسة الكومبيوتر، هندسة برمجيات الحاسب، الهندسة الالكترونية، الهندسة الميكانيكية، علوم الكومبيوتر، امن المعلومات، الشبكات، دبلوم شبكات الحاسب، ودبلوم امن المعلومات.
٭ قطاع التجزئة: إدارة الأعمال، المالية، الاقتصاد، الشريعة والقانون مع تخصص القانون التجاري، دبلوم إدارة المبيعات، ودبلوم التسويق.
٭ القطاع المالي: المالية، الاقتصاد، الاقتصاد الإسلامي، التمويل والاستثمار، الرياضيات المالية والعلوم.
٭ قطاع النقل والإمداد: إدارة الأعمال، الموانئ النقل البحري، إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد، دبلوم سلاسل الإمداد والتموين.
٭ القطاع التعليمي: الإدارة التربوية.
٭ قطاع التعدين: هندسة التعدين، الجيولوجيا، فيزياء الأرض، ودبلوم التعدين.
٭ قطاع السياحة والرياضة والترفيه: الفندقة والسياحة، الإرشاد السياحي، التدريب الرياضي، واللياقة البدنية.
٭ قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة: الهندسة الكهربائية، الهندسة النووية، الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكيميائية.
٭ القطاع الصحي: الطب البشري، اقتصادات الصحة، الطب الوقائي، إدارة الرعاية الصحية، التمريض، والمعلوماتية الصحة.
٭ الصناعات العسكرية: الهندسة الميكانيكية، هندسة المواد، الهندسة الكيميائية، هندسة الطيران والفضاء، دبلوم ميكانيكا طيران، دبلوم إلكترونيات طيران، ودبلوم ميكانيكا إنتاج.
وقامت الامارات بدراسة للتخصصات الدراسية المطلوبة في سوق العمل الاماراتي، وظهرت النتيجة بأن احتلت التخصصات الهندسية الصدارة ضمن حزمة التخصصات الرئيسية الأكثر طلبا في سوق العمل (الهندسة المدنية ـ الهندسة الميكانيكية ـ هندسة البترول ـ هندسة الميكاترونيك، والهندسة الصناعية بالترتيب)، تليها تخصصات إدارة الأعمال (التسويق ـ المالية ـ المحاسبة ـ إدارة الجودة ـ التجزئة)، ثم العلوم الطبية (حيث كان الطلب مرتفعا على تخصص الطب والجراحة، ومنخفضا بالنسبة لطب الأسنان العام)، وبعدها تخصصات تقنيات المعلومات (أمن المعلومات ـ الشبكات ـ نظم المعلومات) التربية (الطفولة المبكرة والتربية الخاصة) من حيث عدد الحاصلين على فرص عمل مقارنة بعدد الخريجين.
وقامت الكويت، من خلال جامعة الكويت، بدراسة مخرجات التعليم المطلوبة في سوق العمل الكويتي 2012 ـ 2016، حيث أظهرت النتيجة أن اعتماد تخصصي علوم البحار والفيزياء الطبية في كلية العلوم وتم طرح تخصص الرياضيات المالية بقسم الرياضيات كتخصص مساند يدعم القسم، كما تسعى كلية العلوم الإدارية لاستحداث تخصص إدارة الموارد البشرية كتخصص جديد، واعتماد تخصص الإدارة العامة كتخصص رئيسي في الكلية، تم إقرار كليتين هما كلية العمارة وكلية علوم وهندسة الحاسوب، من ضمن كليات جامعة.
وتقوم الإدارة الجامعية بالكويت حاليا، باعتماد قرار إنشاء كلية الصحة العامة، بعد التعرف على أهمية مخرجاتها في سوق العمل. وبالطبع نحن بانتظار توصيات ومقترحات لجنة مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل التابعة للمجلس الأعلى للتخطيط، وإن الله شاء تصل الى حل للوضع الحالي والمستقبلي مع الأخذ بالاعتبار أن الشهادات معتمدة ومن جامعات معترف بها.
[email protected]