لم تمض إلا أيام قليلة على قيام رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية يوسف الجاسم بتوقيع عقد شراء عدد من الطائرات نوع A330-800neo من شركة ايرباص، وهذا بلا شك يدعم أسطول الطائرات التي تملكها الخطوط الكويتية وتحديث طائراتها، ولكن في الوقت ذاته نتمنى أن تكون هذه الطائرات ذات جدوى اقتصادية ولكن هذا العقد لم يمر مرور الكرام حيث قدم النائب محمد براك المطير سؤالا لوزير المالية عن الأسباب التي أدت إلى شراء هذه النوعية من الطائرات وعما اذا كانت هناك دراسة جدوى وتاريخها والتكلفة المالية لها.
وفي هذا السياق نود أن نشير إلى أن الجميع يتفقون على أهمية تزويد «الكويتية» بطائرات جديدة ولكن في ذات الوقت يجب ان تكون هذه النوعية إضافة جيدة وليس لأي أغراض أخرى، والسبب في الإشارة إلى ذلك هو ما أشار إليه موقع The point guy الأميركي المتخصص في شؤون الطيران التجاري والسياحي في تقريره بأن عقد الخطوط الكويتية ساهم في انقاذ برنامج تصنيع هذا النوع من الطائرات غير المرغوب فيه من خطوط الطيران حيث إن عدد الطائرات المبيعة لا تذكر والأفضل منه هو النوع الآخر من الطائرات وهو A330-900 والذي طلباته تعد بالمئات، من هنا إذا كان هذا الموقع المتخصص، أشار إلى ذلك فأين مسؤولو الخطوط الكويتية تجاه ما أشار إليه الموقع؟ وهل هناك أسباب أخرى أخفتها الخطوط الكويتية؟، نعم لتطوير الخطوط الكويتية ولكن وفق أسس علمية وتجارية وفنية ودراسات جدوى مما يؤدي إلى الحفاظ على المال العام.
من هنا نأمل أن يكون رد الخطوط الكويتية على سؤال العضو سريعا ومقنعا وليس ذرّا للرماد، وعندما نشير الى ذلك فمن واقع حرصنا ككتاب فيما يخص الشأن العام.
[email protected]