للتواصل معنا
  • alanba twitter
  • Alanba Facebook
  • Alanba Instagram
  • alanba TV
  • الرئيسية
  • أخبار الكويت
    • أخبار الكويت
    • أخبار رسمية
    • مجلس الأمة
    • المجلس البلدي
    • أخبار التربية والتعليم
    • أخبار الصحة
    • أمن وقضاء
    • الإسلام والشريعة
    • إتحاد طلبة أميركا
    • تعاونيات
    • الأمم المتحدة
  • أدب وثقافة
    • أدب وثقافة
    • وجوه في الضوء
    • من الماضي
  • عربية وعالمية
    • عربية وعالمية
    • أخبار لبنانية
    • أخبار مصرية
    • أخبار سورية
    • قضايا وتقارير دولية
  • اقتصاد وأعمال
    • اقتصاد وأعمال
    • أسواق واعمال
    • حوار اقتصادي
    • أسواق الطاقة والنفط
    • أسواق العقار
    • الملحق الاقتصادي
  • رياضة
    • رياضة
    • رياضة عربية
    • رياضة عالمية
    • كأس اسيا
    • كأس الخليج العربي
    • كأس العالم
    • كأس الأمم الأفريقية الـ 32
    • كأس "كوبا أميركا" الـ 46
  • المجتمع
    • المجتمع
    • مناسبات
    • المنطقة الحرة
    • أخبار إعلانية
    • معارض وملتقيات
  • فنون
    • فنون
    • فنون عربية وعالمية
    • كواليس فنية
    • ريموت كونترول
  • منوعات
    • منوعات
    • شوارد
    • أزياء
    • مطبخ
    • بحري
    • تسالي
    • أسلوب حياة
    • الأنباء فوتو
    • رمضانيات
    • أطفال الأنباء
  • حول العالم
    • حول العالم
    • علوم وتكنولوجيا
    • سياحة وسفر
    • اوتو موتيف
  • كتاب وآراء
    • كتاب وآراء
    • أرشيف الكتاب
  • تقارير خاصة
  • الأخيرة
    • الأخيرة
    • الوفيات
  • Alanba English
  • Alanba Logo White
 
Search Mobile
  • الرئيسية
  • بريد الأنباء
  • اتصل بنا
  • لمحه عن الأنباء
    • عربي
    • English
  • الإعلان والتسويق
  • التوزيع والاشتراكات
  • خريطة الموقع
  • صفحات PDF
  • خدمة RSS
  • الأربعاء - 14 جمادى الأخرة 1442 - 27 يناير 2021 - العدد: 16077
Mobile Logo
Logo
 
للتواصل معنا:
  • Twitter
  • Facebook
  • Youtube
  • Instagram
  • Telegram
  • RSS
  • Whatsapp
كويتية يومية سياسية شاملة
 
  • الرئيسية
  • أخبار الكويت
    • أخبار رسمية
    • مجلس الأمة
    • المجلس البلدي
    • أخبار التربية والتعليم
    • أخبار الصحة
    • أمن وقضاء
    • الإسلام والشريعة
    • إتحاد طلبة أميركا
    • تعاونيات
    • الأمم المتحدة
  • أدب وثقافة
    • وجوه في الضوء
    • من الماضي
  • عربية وعالمية
    • أخبار لبنانية
    • أخبار مصرية
    • أخبار سورية
    • قضايا وتقارير دولية
  • اقتصاد وأعمال
    • أسواق واعمال
    • حوار اقتصادي
    • أسواق الطاقة والنفط
    • أسواق العقار
    • الملحق الاقتصادي
  • رياضة
    • رياضة عربية
    • رياضة عالمية
    • كأس اسيا
    • كأس الخليج العربي
    • كأس العالم
    • كأس الأمم الأفريقية الـ 32
    • كأس "كوبا أميركا" الـ 46
  • المجتمع
    • مناسبات
    • المنطقة الحرة
    • أخبار إعلانية
    • معارض وملتقيات
  • فنون
    • فنون عربية وعالمية
    • كواليس فنية
    • ريموت كونترول
  • منوعات
    • شوارد
    • أزياء
    • مطبخ
    • بحري
    • تسالي
    • أسلوب حياة
    • الأنباء فوتو
    • رمضانيات
    • أطفال الأنباء
  • حول العالم
    • علوم وتكنولوجيا
    • سياحة وسفر
    • اوتو موتيف
  • كتاب وآراء
    • أرشيف الكتاب
  • تقارير خاصة
  • الأخيرة
    • الوفيات
  • Alanba English
عاجل
  • سمو رئيس الوزراء يلتقي رؤساء تحرير الصحف المحلية
  • بالفيديو.. وزير العدل يطلق مبادرة لمشاركة الخبراء القانونيين بأرائهم حول تعديل 4 قوانين
  • وزير الخارجية يتسلم رسالة خطية إلى صاحب السمو من سلطان عمان
  • بالفيديو.. "البيئة" تجمع العينات من نقعة الشملان للتأكد من جودتها
  • "الأرصاد": طقس معتدل نهاراً..و"الصغرى" تصل لـ5 درجات
  • «التربية»: لا عودة للدراسة التقليدية والفصل الثاني «أونلاين»
  • Facebook
  • الرئيسية
  • كتاب وآراء
  • twitter
  • facebook
  • whatsapp
  • viber
  • telegram
  • email
Writers Image

الناخب والمرشح والمعلومات المغلوطة

الأربعاء 2020/11/25
المصدر : الأنباء
عدد المشاهدات 15594
A+
A-
Printer Image
استمع
بقلم : عادل الوقيان

في المقال السابق، تم التركيز على أهمية فهم خارطة الناخبين لفهم توجهاتهم قبل التصويت، وفهم نتائج الانتخابات بعد التصويت.

وتبين أن أكثر المجموعات نموا هي مجموعة الناخبين الساعين لتحقيق المنفعة الشخصية، والتي لا ترتبط طموحاتهم في المجلس الجديد بأي قضية عامة، وإن كانوا من المتباكين والمتأففين من سوء الأحوال وضعف أداء المجلس متناسين أنهم كانوا سببا في انتخاب بعض أعضائه في دوائرهم.

وتعتبر هذه المجموعة أبرز مجموعة انتخابية آخذة في النمو، حيث زاد أعضاؤها بسبب اختلال العدالة في تقديم المنح أو تطبيق العقوبات، وخاصة في المناطق التي تزداد فيها الكثافة السكانية وتقل متوسطات الدخل عن باقي المناطق.


أما المجموعة الثانية فهي تلك التي تركز في اختيارها للمرشح على توجهاته نحو قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية مهمة يسعى من خلال صوته أن يحلها أو يخفف أضرارها.

هذه المجموعة لديها آراء تتشكل وفق اطلاعهم على المعلومات والبيانات والتحليلات وتنجذب نحو من يمكن له أو لها أن تتبنى تلك القضايا وتجتهد في إيجاد الحل.

وكما هي الحال في أي انتخابات، يمكن اختطاف التصويت لهذه المجموعة والتأثير عليها سلبا بدس ونشر المعلومات المغلوطة والمشوهة في وسائل الاتصال الشخصي أو الاجتماعي، إما بالتشكيك في نزاهة ذلك المرشح أو تلك المرشحة، أو تحريف حقيقة دوافع تبني القضايا التي تهم الناخبين على أنها «خدعة» هو مجرد كسب الصوت بدلا من السعي جديا في مرحلة ما بعد الانتخابات لحل تلك القضايا، أو بث اليأس في نفوس الناخبين تجاه قدرة تلك المرشحة أو ذلك المرشح على إحداث تغيير في ظل مجلس لا يمكن تشكيل كتل كبيرة تمثل هذا التوجه.

وتبقى الخطورة في أن تصحيح المعلومات المغلوطة بعد الانتخابات لا ينتج عنه شيء لكون التصويت قد انتهى، ولو على أساس خاطئ من معلومات لا يعرف مصدرها، لذلك تشتد حملات الإساءة والرمي بالطين في الأيام الأخيرة لما قبل الانتخابات.

وكيف يمكن للمعلومات المغلوطة أن تؤثر على الناخب وهو لا يستطيع التحقق من صحة المعلومات؟ تستشهد بعض دراسات الإدراك الإنساني لما يدور حوله في أنه يميل لتصديق الأخبار التي تتناسب مع توجهاته وفكره ومعتقداته وانطباعاته العامة، وذلك لكونها تساند تلك التوجهات النفسية والعقلية بما يقلل من التناقض العقلي بين الواقع وما يحمله من فكر.

وفي مقابل ذلك يقابل الأخبار الصادرة عن جهات لا يتفق معها بانغلاق عقلي إرادي أو لا إرادي، حتى وإن كانت دلائلها وحججها أرجح وأكثر وجاهة من غيرها.

ويبرهن على ذلك ما يحدث حاليا في الصراع الانتخابي للولايات المتحدة، حيث لا يزال الرئيس الحالي مصرّا على اتهام الرئيس المنتخب بتزوير الانتخابات، ودخلت وسائل إعلام اليمين المتشدد والمؤيد للجمهوريين في بعض البرامج التي تبثها شبكة فوكس نيوز لمساندة رأي الرئيس الحالي، والتي استقطبت 14.1 مليون مشاهد عشية الانتخابات في مقابل المحطات الإخبارية اليسارية الديموقراطية مثل السي ان ان (9.4 ملايين) ومحطات سي بي اس (7.6 ملايين) والإيه بي سي (6.3 ملايين) وغيرها لتساند الرئيس المنتخب حسب إحصائيات متابعة A.C. Neilsen.

والمتابعين للمحطات ذات التعاطف الجمهوري أوالديموقراطي مرتبط بأفكار هؤلاء المتابعين، ويتأثرون ويرددون ذات التحليلات السياسية المدعمة بأنواع الحجج والمعلومات التي يتم تطويعها لخدمة توجه كل قناة.

ويبقى أن نشاهد، وربما ينبغي للباحثين أن يسجلوا، ما سيحدث في الانتخابات الكويتية القادمة من توظيف للمعلومات للتأثير على الناخبين المعتمدين على القضايا العامة للولوج إلى المنصب البرلماني.

والى أي مدى التحقق من المعلومات (fact Checking) سيكون له أي دور في حماية أولئك المرشحين من المعلومات المغلوطة.

 

[email protected]

أضف تعليق(التعليقات تمثل آراء أصحابها ولاتمثل رأي "الانباء")
x
مواضيع ذات صلة
اقرأ أيضاً
كل المقالات

مقالات للكـاتب

  • هل سيكون للتنمية نصيب؟

    • 2020/12/09
    • 6434

    «قبل فوات الأوان» نداء يستحق الإشادة والاهتمام

    • 2020/12/02
    • 5839

    الناخب والمرشح والإعلان

    • 2020/11/18
    • 6043

    الترويج الانتخابي.. بالنكهة الكويتية

    • 2020/11/11
    • 6414
    • 1

    هل يكفي رفع الشعارات؟

    • 2020/11/04
    • 5879
  • «مسعرو النيران» في موسم الانتخابات

    • 2020/10/28
    • 6275

    هل سيندثر التسوق التقليدي؟

    • 2020/10/21
    • 5872

    السرطان الإداري والموظف العام

    • 2020/10/14
    • 5781

    نوادر التعليم: النجاح الشامل

    • 2020/10/07
    • 6414

    أهمية تعداد السكان للعملية التخطيطية

    • 2011/05/02
    • 1434
1 من 2
 
جريدة الأنباء الكويتية
«الأنباء» في الصدارة

تواصل «الأنباء» تقدمها المستمر خلال السنوات الأخيرة بنسختيها الورقية والإلكترونية والنمو في أرقام توزيعها ومتابعيها، ويأتـي ذلك تتويجاً لجهود كبيرة على مستويات التحرير والتسويق والتوزيع، ويرسخ موقعها بين صحيفتي الصدارة في دولة الكويت ورقياً، كما تحتل المرتبة الأولى إلكترونياً.

وتفتخر «الأنباء» بأنها تعتبر نموذجاً في المصداقية والاعتدال والموضوعية، وتحظى بثقة عالية من قرائها نتيجة لحرصها على الدقة في نقل الأخبار والتركيز على كل ما يهمهم.

كما تعتز بإشادة القيادة السياسية في البلاد بمهنيتها وتوجهاتها وتعاملها مع القضايا الوطنية.

وإلى جانب التطوير المستمر على مستوى المضمون والشكل، تابعت «الأنباء» سلسلة الحملات التسويقية المميزة والجاذبة التي اشتهرت بها، ما شجّع عشرات الآلاف من المشتركين على الانضمام إلى أسرة قرائها.

العنوان
  • Shuwaikh Area - Press Street
    Airport Road - Kuwait
  • (+965) 22272727 - 22272728
    (+965) 22272729
  • editorial(at)alanba.com.kw
  • تواصل معنا
 
  • الصفحة الرئيسية
  • لمحه عن الأنباء
  • الإعلان والتسويق
  • تطبيقات الهواتف الذكية
  • خريطة الموقع
  • اتصل بنا
جميع حقوق النشر محفوظة - جريدة الأنباء © 2021