من وصايا النبي صلى الله عليه وآله وسلم طاعة ولي الأمر فيما لا معصية فيه لله، سواء أحب المرء ذلك أو كرهه، بمعنى أنك تطيع ولي الأمر في أي أمر ليست فيه معصية لله - تعالى - وإن أحبته النفس أو كرهته، يقول أبو ذر - رضي الله عنه -: إن خليلي أوصاني أن أسمع وأطيع وإن كان عبدا حبشيا مجدع الأطراف، وعند البخاري: ولو لحبشي كأن رأسه زبيبة. ويقول: «خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم ويصلون عليكم، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنوكم»، فقلنا: يا رسول الله، أفلا ننابذهم بالسيف عند ذلك؟ قال: «لا، ما أقاموا فيكم الصلاة، ألا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يدا من طاعة».
فالخروج على ولاة الأمر شر كبير وخطره عظيم على الأمة كلها، فلا يجوز الخروج عليهم وإن كانوا ظلمة، وإن رأى منهم معصية فلا يجوز الخروج عليهم، يقول الإمام الطحاوي في عقيدته المشهورة: «ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمورنا وإن جاروا، ولا ندعو عليهم، ولا ننزع يدا من طاعتهم، ونرى طاعتهم من طاعة الله - عز وجل - فريضة، ما لم يأمروا بمعصية، وندعو لهم بالصلاح والمعافاة».
فمن خلال النصوص السابقة من كتاب الله - تعالى - وسنة نبيه الكريم وكلام العلماء يتبين لنا أن طاعة ولاة الأمر أمر واجب، وقد أجمع العلماء على ذلك، وهو عبادة يتعبد بها المسلم ربه، كما أن المسلم يطيع الله - تعالى - في إقامة الصلاة والزكاة وصيام رمضان وغيرها من العبادات، فإنه كذلك يجب عليه طاعة الله - تعالى - وعبادته بطاعة ولاة الأمر وعدم الخروج عليهم مهما كان حالهم مادام أنهم لم يأمروا بمعصية الله تعالى .
وينبغي أن نعلم يا عباد الله أن ولي الأمر الذي تجب طاعته هو كل من يتولى أمر المسلمين بمبايعة من أهل الحل والعقد، وكذلك كل من يوليهم الإمام من النواب كالوزراء والرؤساء والمديرين وغيرهم ممن لهم ولاية في أي أمر من الأمور أو في أي مجال من المجالات المختلفة، فإنهم تجب طاعتهم، لأن في طاعتهم طاعة ولي الأمر الأعظم الذي أوجب الله - تعالى - طاعته.
فعلى المسلم السمع والطاعة لولاة الأمر وإن رأى من ولي الأمر ما يكره، ولا يخرج على جماعة المسلمين، فإنه إذا مات فقد مات ميتة جاهلية، يقول النبي: «من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر، فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية».
لعل البعض يا عباد الله يسأل: ما السبب الذي يجعل الإسلام يؤكد على طاعة ولاة الأمر وعدم الخروج عليهم مهما كانت الظروف والأحوال ومهما ظهر منهم من ظلم أو غيره؟! فالسبب في ذلك هو أن ما يترتب على معصيتهم والخروج عليهم من المفاسد أضعاف ما يحصل من ظلمهم، والحكمة أيضا حتى تجتمع كلمة الأمة، ولمنع الفرقة والشقاق، كل ذلك من أجل الحفاظ على الأمة من الفتنة التي لا تبقي ولا تذر، فظلم الولاة وإن كان مفسدة إلا أن الخروج عليهم أعظم مفسدة، لأن من القواعد الشرعية أن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة.
[email protected]