أكثر إعلانين يتنافسان على شوارع الكويت هما إعلانات عيادات الأسنان وشركات الإطارات. والغريب أنهما يشتركان في بعض العبارات. «اشتري ٣ إطارات والرابع مجانا» وفي المقابل عيادات تغريك بعمل سن مجانا مقابل كل ٤.
تبرير كثرة إعلانات شركات الإطارات سهل فالإطارات سلعة استهلاكية تتلف بعد فترة من الاستخدام ولا يوجد مكان لشرائها غير شركات الإطارات.
لكن التبرير صعب وغير مقبول في كثرة إعلانات عيادات الأسنان في جميع شوارع الكويت وكأننا شعب (ثرمان).
سبب صعوبة التبرير في حالة عيادات الأسنان أننا في الكويت من أكثر الدول التي وفرت علاجا أوليا وتخصصيا وجراحيا متقدما لجميع أبناء الشعب في المحافظات الست، فالتغطية شاملة بدءا من المستوصفات والرعاية الأولية، حيث يوجد في كل مستوصف على الأقل عيادتان للأسنان صباحية ومسائية.
يعني في أضعف الإيمان توجد في الكويت أكثر من ٦٠ إلى ٧٠ عيادة أسنان تعمل على فترتين.
وكذلك هناك عيادات الحوادث والطوارئ في جميع مستشفيات الكويت التي تعمل طوال الليل بعد إغلاق عيادات الأسنان في المستوصفات، وفي النهاية في كل مستشفى محافظة توجد عيادات خارجية تخصصية للأطفال وللكبار وأيضا للحالات الخاصة من ذوي الهمم.
هذه العيادات (مفروض) تجرى بها عناية تخصصية ومميزة للأسنان تصل الى حد إجراء عمليات معقدة ودقيقة للثة والأسنان.
طيب بعد هذا كله يحق لنا أن نتوجه بسؤال مشروع ومنطقي لوزارة الصحة ممثلة بالوكيل المساعد لطب الأسنان د.يوسف الدويري لماذا يهجر الكويتيون كل هذه الخدمات المجانية من وزارة الصحة ويذهبون لدفع المئات وفي بعض الحالات الآلاف لعيادات الأسنان الخاصة التي أصبحت من أكثر الأمور المربحة في الكويت؟.
ليسمح لي د.يوسف بالإجابة على لسان بعض المواطنين.
أكثر الأسباب في تردد الكويتيين للذهاب لعيادات الأسنان الحكومية سواء الموجودة في المستوصفات أو العيادات التخصصية في المستشفيات هو أمران لا ثالث لهما، الأول سوء استقبال (بعض) الدكاترة ونفسياتهم وكأنك (متهاوش أو غلطان عليه) مرة أخرى أقول (بعض) مع أن نفس هذا الدكتور لو تأتيه في عيادته الخاصة يرحب ويهلي فيك والابتسامة (شاقه الوجه).
الأمر الثاني هو المواعيد والتحويلات التي تلد تحويلات حتى وصل الأمر أنه الإجراء الذي تقوم به في عيادة الأسنان الخاصة في يوم يستغرق في الحكومة ٣ أشهر دون مبالغة.
نطمح من معالي وزير الصحة د.باسل الصباح الاهتمام بهذا الأمر الذي أصبح في كثير من الأحيان يرهق ميزانية الأسرة الكويتية (وكأنها ناقصة).
نقطة أخيرة: هناك خط ساخن للشكاوى في وزارة الصحة هو ١٥١ إذا شعرت أنك تعرضت لمعاملة غير طيبة من أحد طواقم الجهاز الطبي في وزارة الصحة بإمكانك الاتصال بهم. وللأمانة من تجربة يتفاعلون معك ويحققون في الشكوى.
@ghunaimalzu3by