للتواصل معنا
  • alanba twitter
  • Alanba Facebook
  • Alanba Instagram
  • alanba TV
  • الرئيسية
  • أخبار الكويت
    • أخبار الكويت
    • أخبار رسمية
    • مجلس الأمة
    • المجلس البلدي
    • أخبار التربية والتعليم
    • أخبار الصحة
    • أمن وقضاء
    • الإسلام والشريعة
    • إتحاد طلبة أميركا
    • تعاونيات
    • الأمم المتحدة
  • أدب وثقافة
    • أدب وثقافة
    • وجوه في الضوء
    • من الماضي
  • عربية وعالمية
    • عربية وعالمية
    • أخبار لبنانية
    • أخبار مصرية
    • أخبار سورية
    • قضايا وتقارير دولية
  • اقتصاد وأعمال
    • اقتصاد وأعمال
    • أسواق واعمال
    • حوار اقتصادي
    • أسواق الطاقة والنفط
    • أسواق العقار
    • الملحق الاقتصادي
  • رياضة
    • رياضة
    • رياضة عربية
    • رياضة عالمية
    • كأس اسيا
    • كأس الخليج العربي
    • كأس العالم
    • كأس الأمم الأفريقية الـ 32
    • كأس "كوبا أميركا" الـ 46
  • المجتمع
    • المجتمع
    • مناسبات
    • المنطقة الحرة
    • أخبار إعلانية
    • معارض وملتقيات
  • فنون
    • فنون
    • فنون عربية وعالمية
    • كواليس فنية
    • ريموت كونترول
  • منوعات
    • منوعات
    • شوارد
    • أزياء
    • مطبخ
    • بحري
    • تسالي
    • أسلوب حياة
    • الأنباء فوتو
    • رمضانيات
    • أطفال الأنباء
  • حول العالم
    • حول العالم
    • علوم وتكنولوجيا
    • سياحة وسفر
    • اوتو موتيف
  • كتاب وآراء
    • كتاب وآراء
    • أرشيف الكتاب
  • تقارير خاصة
  • الأخيرة
    • الأخيرة
    • الوفيات
  • Alanba English
  • Alanba Logo White
 
Search Mobile
  • الرئيسية
  • بريد الأنباء
  • اتصل بنا
  • لمحه عن الأنباء
    • عربي
    • English
  • الإعلان والتسويق
  • التوزيع والاشتراكات
  • خريطة الموقع
  • صفحات PDF
  • خدمة RSS
  • الأحد - 11 جمادى الأخرة 1442 - 24 يناير 2021 - العدد: 16074
Mobile Logo
Logo
 
للتواصل معنا:
  • Twitter
  • Facebook
  • Youtube
  • Instagram
  • Telegram
  • RSS
  • Whatsapp
كويتية يومية سياسية شاملة
 
  • الرئيسية
  • أخبار الكويت
    • أخبار رسمية
    • مجلس الأمة
    • المجلس البلدي
    • أخبار التربية والتعليم
    • أخبار الصحة
    • أمن وقضاء
    • الإسلام والشريعة
    • إتحاد طلبة أميركا
    • تعاونيات
    • الأمم المتحدة
  • أدب وثقافة
    • وجوه في الضوء
    • من الماضي
  • عربية وعالمية
    • أخبار لبنانية
    • أخبار مصرية
    • أخبار سورية
    • قضايا وتقارير دولية
  • اقتصاد وأعمال
    • أسواق واعمال
    • حوار اقتصادي
    • أسواق الطاقة والنفط
    • أسواق العقار
    • الملحق الاقتصادي
  • رياضة
    • رياضة عربية
    • رياضة عالمية
    • كأس اسيا
    • كأس الخليج العربي
    • كأس العالم
    • كأس الأمم الأفريقية الـ 32
    • كأس "كوبا أميركا" الـ 46
  • المجتمع
    • مناسبات
    • المنطقة الحرة
    • أخبار إعلانية
    • معارض وملتقيات
  • فنون
    • فنون عربية وعالمية
    • كواليس فنية
    • ريموت كونترول
  • منوعات
    • شوارد
    • أزياء
    • مطبخ
    • بحري
    • تسالي
    • أسلوب حياة
    • الأنباء فوتو
    • رمضانيات
    • أطفال الأنباء
  • حول العالم
    • علوم وتكنولوجيا
    • سياحة وسفر
    • اوتو موتيف
  • كتاب وآراء
    • أرشيف الكتاب
  • تقارير خاصة
  • الأخيرة
    • الوفيات
  • Alanba English
عاجل
  • 5 نواب يقترحون منح مكافآت للأئمة والخطباء والمؤذنين الكويتيين في "الأوقاف"
  • وزير الخارجية السعودي: قمة العلا ستكون تسوية نهائية مع قطر
  • "الأرصاد": طقس مائل للبرودة نهاراً وشديد البرودة ليلاً..و"الصغرى": 3
  • 3 صواريخ تستهدف محيط مطار بغداد
  • بايدن يطلب إعداد تقييم شامل عن الإرهاب المحلي
  • فرنسا ستلزم اعتبارا من الأحد المسافرين الاوروبيين باختبار سلبي لكورونا قبل دخولهم اراضيها
  • Facebook
  • الرئيسية
  • كتاب وآراء
  • twitter
  • facebook
  • whatsapp
  • viber
  • telegram
  • email
Writers Image

هل يمكن أن نقيس فوضى الواتساب؟

الخميس 2020/10/15
المصدر : الأنباء
عدد المشاهدات 7970
A+
A-
Printer Image
استمع
بقلم : د. سامر أبورمان

يبدو أن شبكة التواصل الاجتماعي الواتساب WhatsApp أكثر الوسائل الغامضة في التأثير والقياس بسبب طبيعتها المغلقة، وسهولة نقل الوسائط المتعددة ومشاركة المعلومات إلى مجموعات كبيرة الحجم تجعل هذا التطبيق الواسع الانتشار بيئة صعبة للغاية لنشر الإجراءات المضادة لمكافحة المعلومات المضللة التي أصبحت ذبابا مزعجا يغزو هواتفنا يوميا.

ينتاب هذا التطبيق استخدام متناقض لمنصته، حين يسمح في نفس الوقت بالانتشار الفيروسي للمحتوى والدردشة الشخصية المشفرة، حيث يمكن استخدام هاتين الميزتين معا على نطاق واسع من خلال حملات المعلومات المضللة، ويصبح من الصعوبة قياس تأثيره.

تظهر بعض نتائج بحث نشر مؤخرا لمجموعة من الباحثين بعنوان: هل يستطيع الواتساب أن يواجه المعلومات المضللة بتقييد تحويل الرسائل؟ Can WhatsApp Counter Misinformation by limiting Message Forwarding، إن المحتوى يمكن أن ينتشر بسرعة كبيرة من خلال بنية شبكة المجموعات العامة «قروبات» في الواتساب، والوصول لاحقا إلى المجموعات الخاصة والمستخدمين الفرديين، حيث توفر الملاحظات التجريبية حول هذه المجموعات في ثلاث مناطق مختلفة (الهند، البرازيل، جنوب شرق آسيا) وسيلة لاستنتاج سرعة المعلومات من حيث الدقائق المتعلقة بسيناريوهات العالم الحقيقي.

لقد تم التحقق من أن معظم الصور (80%) لا تدوم أكثر من يومين في محادثات الواتساب والتي، في الهند، يمكن أن تكون كافية بالفعل لإصابة نصف المستخدمين في المجموعات العامة، على الرغم من أنه لا يزال هناك 20% من الرسائل ذات فترة زمنية كافية أن تكون فيروسية في المناطق الثلاث باستخدام أي من الاستراتيجيات لتقدير وقت الإصابة.

باستخدام نموذج SEI (Susceptible-Exposed Infected) تم البحث في مجموعة من الأسئلة حول الحدود التي يمكن أن يفرضها تطبيق الواتساب في نشر المعلومات. في حين أن الحد من عدد المستخدمين لكل مجموعة يمكن أن يمنع إنشاء محاور عملاقة لنشر المعلومات عبر الشبكة، إلا أن هذا الحد غير قادر على منع وصول المحتوى إلى جزء كبير من النظام الأساسي بأكمله. والأهم من ذلك، يوضح التحليل أن الحدود المنخفضة المفروضة على إعادة توجيه الرسائل وبثها (على سبيل المثال ما يصل إلى خمس جهات اتصال) توفر تأخيرا في نشر الرسالة يصل إلى درجتين من حيث الحجم مقارنة بالحد الأصلي البالغ 256 مستخدماً في الإصدار الأول من الواتساب.

ومع ذلك، لوحظ أنه اعتمادا على مدى انتشار المحتوى، فإن هذه الحدود ليست فعالة في منع وصول رسالة إلى الشبكة بالكامل بسرعة. قد تحاول حملات التضليل التي تقودها فرق محترفة مهتمة بالتأثير على سيناريو سياسي إنشاء محتوى مزيف مثير للقلق، وله إمكانية عالية للانتشار الفيروسي.

وبالتالي، كإجراء مضاد، يمكن للواتساب تنفيذ نهج مماثل للحجر الصحي للحد من المستخدمين المصابين لنشر المعلومات الخاطئة. عن طريق تقييد ميزات انتشار المستخدمين والمحتوى المشتبه بهم مؤقتا، لاسيما أثناء الانتخابات، ومنع الحملات المنسقة لإغراق محادثات الواتساب ونظامه بالمعلومات الخاطئة، وهو ما يحتم علينا أن نفكر ألف مرة قبل تحويل رسالة وصلتنا عبر واتساب.

[email protected]

أضف تعليق(التعليقات تمثل آراء أصحابها ولاتمثل رأي "الانباء")
x
مواضيع ذات صلة
اقرأ أيضاً
كل المقالات

مقالات للكـاتب

  • خصوصيتكم التي لا تمسّ!

    • 2021/01/22
    • 5734

    هل يمكن للكويت أن تقدم نموذجاً لسياحة عالمية محافظة؟

    • 2021/01/03
    • 8584

    البعد الديني في رأس السنة الميلادية

    • 2020/12/30
    • 10995
    • 1

    الجانب المضيء في العلاقات العامة مع ظلامها!

    • 2020/12/22
    • 9281

    الرقم 10 مارادونا!

    • 2020/12/07
    • 7091
    • 2
  • كنوز الزكاة.. من يستخرجها ويزيد من تأثيرها؟

    • 2020/11/19
    • 7304
    • 1

    صدق المستطلعون وصوّت الديمقراطيون وفاز بايدن!

    • 2020/11/11
    • 6978
    • 1

    انتخابات أميركا واستطلاعات الرأي

    • 2020/11/04
    • 6941

    تضخيم الخصم.. المسلمون في فرنسا!

    • 2020/10/30
    • 8628
    • 1

    رهبة الإنجاز بالموعد النهائي وخطاياه!

    • 2020/10/23
    • 7033
  • توظيف شباب غزة المحجورين المسجونين!

    • 2020/10/20
    • 6674

    ضعفاء أقوياء

    • 2020/10/05
    • 6876

    رحلة العطاء الكويتي في عهده رحمه الله

    • 2020/10/01
    • 6549

    المغترب الأردني في زمن «كورونا»!

    • 2020/09/27
    • 7503

    كارثة السودان أكثر من مجرد فيضان!

    • 2020/09/11
    • 5774
    • 3
  • يعودون للمدرسة أم يدرسون في البيت؟

    • 2020/09/10
    • 5249

    سعادتهم مع اكتئابهم!

    • 2020/09/06
    • 6069

    إن طُبقت صح.. فهي معجزة!

    • 2020/08/30
    • 5570
    • 1

    المانحون والباحثون.. في زمن «كورونا»!

    • 2020/08/28
    • 7033

    الطريق الوعر في ترميم مساكن بيروت!

    • 2020/08/24
    • 5458
    • 1
1 من 2
 
جريدة الأنباء الكويتية
«الأنباء» في الصدارة

تواصل «الأنباء» تقدمها المستمر خلال السنوات الأخيرة بنسختيها الورقية والإلكترونية والنمو في أرقام توزيعها ومتابعيها، ويأتـي ذلك تتويجاً لجهود كبيرة على مستويات التحرير والتسويق والتوزيع، ويرسخ موقعها بين صحيفتي الصدارة في دولة الكويت ورقياً، كما تحتل المرتبة الأولى إلكترونياً.

وتفتخر «الأنباء» بأنها تعتبر نموذجاً في المصداقية والاعتدال والموضوعية، وتحظى بثقة عالية من قرائها نتيجة لحرصها على الدقة في نقل الأخبار والتركيز على كل ما يهمهم.

كما تعتز بإشادة القيادة السياسية في البلاد بمهنيتها وتوجهاتها وتعاملها مع القضايا الوطنية.

وإلى جانب التطوير المستمر على مستوى المضمون والشكل، تابعت «الأنباء» سلسلة الحملات التسويقية المميزة والجاذبة التي اشتهرت بها، ما شجّع عشرات الآلاف من المشتركين على الانضمام إلى أسرة قرائها.

العنوان
  • Shuwaikh Area - Press Street
    Airport Road - Kuwait
  • (+965) 22272727 - 22272728
    (+965) 22272729
  • editorial(at)alanba.com.kw
  • تواصل معنا
 
  • الصفحة الرئيسية
  • لمحه عن الأنباء
  • الإعلان والتسويق
  • تطبيقات الهواتف الذكية
  • خريطة الموقع
  • اتصل بنا
جميع حقوق النشر محفوظة - جريدة الأنباء © 2021