لا شك أن المهارات التربوية اليوم على ساحة السلك التعليمي ـ في التعامل مع الطلبة من خلال النظم والقرارات ـ تعتليها الفوضى والتخبطات التربوية في صناعة جيل طالح لا صالح، وقفة تأمل فقط من أجل إعادة صياغة الاسلوب التربوي في مسألة التعليم.
ان الوضع التربوي العام للطلبة محبط للغاية، فمن الأمور التي أود أن اطرحها في مقالي متواضع الكلمات ـ اسلوب التفتيش والرقابة لامتحانات نهاية الفصل، إنه اسلوب يكن في طياته انعكاسات خطيرة على نفسية الطلبة من حيث صناعة فكرهم حول منظومة الحياة لتكتمل ثقافتهم بشكل خاطئ، وهذا انعكس بشكل ملحوظ على مجتمعنا بوضعه الحالي من فوضى وتسيب اداري واحتيال على القانون وتفشي المادية والفساد بأشكاله...، فمن السبب وراء ذلك كله؟ إنه الاسلوب التربوي الخاطئ المتبع من قبل وزارة التربية، وانعكاساته المحبطة على ثقافة أفراد المجتمع، فالمدرسة المؤسسة التربوية الثانية من بعد الأسرة، لما لها من بصمة في تشكيل الشخصية من الناحية التربوية والتعليمية، وتكوين دائرة العلاقات الاجتماعية خارج نطاق الأسرة بدءا منها.
إن الأمور الصغيرة سبب لتفاقم مشاكل كبيرة في المستقبل، فلا استهانة ولا استسهال في المعطيات التربوية فهي الأهم وفي مقدمة أهداف التعليم لكونها أصل التعليم، وعلى هذا يجب التعامل مع ظاهرة الغش المتلونة في اشكالها وابداعاتها بطريقة تربوية لا تفاقمية وتأصيلية للظاهرة، فالحلول التربوية يجب أن تكون كالتالي:
٭ تكرار الوعظ والمحاضرات التوعوية قبل الاختبارات من قبل ادارة المدرسة، وبنشرة توعوية موحدة من وزارة التربية بأسلوب محفز وهادف، بعيد عن التناقض وتجريح المشاعر.
٭ التقليل من كمية المادة المدروسة للطالب.
٭ احتواء مشاعر الطلبة بالأمن والاستقرار النفسي.
٭ الشعارات الإيجابية للطلبة من خلال استخدام التكنولوجيا واستغلالها بالمفيد.
٭ من يغش يحرم من التمتع بالإجازة على سبيل المثال، واجباره على تعلم مهنة تنفعه نفسيا وتربويا واجتماعيا.
٭ عمل فرق تربوية من قبل وزارة التربية جاهدة طوال العام في احياء القيم وغرسها في السلوك للطلبة.
٭ تنمية المهارات التربوية لدى المعلمين والمعلمات بشكل متواصل متأصل في التقييم.
إن عملية التكرار لها من الانعكاسات الإيجابية على الطلبة، وقد نوهت في مقالات سابقة بأن أهم وأولى خطوات غرس القيم هي المحافظة على صلاة الظهر وفرضها على جميع الطلبة حالها حال الحصص الدراسية، لما لها من انعكاسات تربوية في احترام الوقت وانضباط السلوك وصناعة نفسية جليلة للطالب، وسأوضحها في مقال قادم بإذن الله.
family_sciences@