مكتبتي
قصة مربع
قصة مبتكرة بفكرتها وأسلوبها.. تحمل في طياتها خيالاً مفتوحاً، يقود القارئ للتفكير بكل مناحي القصة وتفاصيلها، فتحمل الطفل منطلقا نحو الخيال المبدع بما تتضمنه من حالة إدهاش من صفحتها الأولى حتى صفحتها الأخيرة..قصة مربع تجعل القارئ الصغير يفكر.. يحلم.. يبتكر.. يتفاعل مع شيء بسيط جداً يراه في يومه كل حين بأشكال متعددة، لكنه لم ير ما رآه الكاتب، ولم يجرؤ - ربما - على التفكير بما تضمنه الكتاب..وبسرعة خاطفة تنقلنا القصة من المربع إلى أشياء كثيرة.. حيث يتشكل المربع أمامنا بأشكال نعرفها، مثل: المرآة.. الباب.. الخيمة.. النافذة.. الشراع.. وغيرها، ما يفتح شهية القارئ للتفكير أكثر بأضلع المربع ليشكل منه أشكالاً كثيرة، حتى يتحول في النهاية إلى طائر سعيد يتحرر من قيود المربع.
الكتاب يخبرنا في البداية بأن المربع لا يريد أن يكون سجينا.. لكن منذ متى كان المربع سجينا؟! قد تكون رسالة توصل إلينا فكرة أن العقول يمكن هي أيضاً أن تكون سجينة الأضلاع، التي تعتبرها القصة مثل قضبان الحديد.
كما يمكن لأضلاع العقل أن تتحرر من سجنها كما تحرر هذا المربع الذكي.. القصة تشجع على الحوار وعلى التفكير.. ولعل دور أم المربع المتأملة والملاحظة والمنشطة للتفكير يشبه دور الأم الواقعية التي نريد ونرجو..حكاية المربع.. ليست كباقي الحكايات.. تحمل شغف المؤلف بأدب الطفل ولغته وهو الأكاديمي المتخصص الشغوف بأدب الطفل د. علي عاشور.. ومرسومة برهافة حس الفنانة رهف شيخاني.. ومن إصدار دار الحدائق الشهيرة بانتقاء ما تنشره بعناية بالغة..
الفأرة المثابرة
عنوان حكاية بين خمس حكايات للأطفال من تأليف كاتب كتب الأطفال المغربي الأستاذ أحمد بنسعيد، رسوم الفنانة نسرين خربوطلي، ومن إصدار دار «أصالة» المختصة في أدب الطفل بلبنان.
تحكي القصة بأسلوب أدبي فني شيق مناسب للمرحلة العمرية الموجه إليها: معاني التعاون من جهة، وتشغيل الإمكانيات الذاتية من جهة أخرى لأجل تحقيق النجاح الصعب! إذ كيف لفأرة تعيش في أسفل الأرض ولا ترى الأشياء مِنْ عَلِ كما تراها الحمامة والطيور في السّماء؟ ولا بدّ من بذل الجهود الفكرية والعضلية والعمل الدؤوب المتواصل لأجل الوصول للهدف الصعب.
حكاية تأخذ مَنْ قرأها مِنْ أطفالنا الأعزاء لعالم الحيوان، يأخذ الدّروس النافعة منها، ليثابر وليجتهد كي يحقق في حياته نجاحات باهرة تفتخر بها أسرته ومحيطه والعالم بأسره!
مدرسة النجاح
القصة من تأليف كاتب كتب الأطفال المغربي أحمد بنسعيد، رسوم الفنان بيان الشربجي، ومن إصدار دار «أصالة» المختصة في أدب الطفل بلبنان.
تحكي حكاية المعلمة جمانة المجتهدة النشيطة حين توجهت لمدرسة مهجورة وحولتها بفضل اجتهادها وبمساعدة تلاميذها خطوة بخطوة إلى أجمل وأشهر مدرسة في البلاد كلها..عمل فني جميل يقدم للطفل بلغة مشوّقة أخّاذة تزرع فيه روح الجد والعمل والتطوير.
مناسبات
آسية الباكستانية تهنئ الكويت بأعيادها المجيدة
زارت الصديقة الصغيرة آسية عارف سفارة الكويت في باكستان للمشاركة في احتفال السفارة بأعياد الكويت الوطنية والتقت السفير نصار عبدالرحمن المطيري سفير الكويت لدى جمهورية باكستان الإسلامية. وقامت الأديبة الباكستانية الصغيرة بإهداء نسخ من كتبها العربية إلى السفير المطيري الذي أعرب عن فخره بإنجازات آسية في تعلم اللغة العربية وتأليف الكتب فيها في هذه المرحلة المبكرة من حياتها.
وأرسلت لنا آسية البالغة من العمر 13 عاما وهي طالبة الصف الثامن رسالتها الجميلة معبرة عن حبها للكويت.
أبنائي الصغار
كويت الإنسانية
إعداد: د.طارق البكري
في هذا الشهر الجميل شهر الأعياد الوطنية نتذكر أن الكويت بلد الإنسانية العالمي، وباعتراف العالم أجمع، وفي هذه الأيام ندعوكم أيها الأصدقاء للمشاركة معنا، فلكل منكم أيها الأحبة الصغار تجارب إنسانية شاهدها أوقرأ عنها، أوحدثت معه شخصيا أو مع أسرته.. فهناك من ساعد جاره، ومن ساعد صديقه بالمدرسة عندما احتاج إلى مساعدته، وهناك من أنقذ هرة من الجوع والعطش.. وهناك من يضع الماء للطيور على ظهر المنزل في الصيف الحار.. وهناك تجارب كثيرة كثيرة يمكن أن نخبر الناس عنها، ليس للتباهي، بل للتشجيع والتأكيد على ما تتمتع به الكويت من إنسانية حقيقية لا تتوقف على الجانب الرسمي فقط.. بل إنسانية تمتد لكل فرد بالمجتمع ولاسيما الأطفال الأحباء.. لا شك أن لكل واحد منكم تجربة إنسانية عاشها أو سمع بها.. ما رأيكم أيها الأحبة لو شاركتمونا تجاربكم الإنسانية التي تعبر بدورها عما تتميز به الكويت من إنسانية بشهادة أعلى منظمة دولية في العالم.
ما أروع الإنسانية التي تتميز بها الكويت أيها الأصدقاء، وهل هنالك أجمل وأحلى من القلوب الطيبة، وعندما ألتقي بكم في مدارسكم أشعر بما تتمتعون به من محبة وطيبة وبراءة رائعة.. ويمكنكم أيها الأصدقاء إرسال ما ترغبون من تجاربكم وافكاركم وأنشطتكم المختلفة مع صوركم لننشرها في أعداد مقبلة على الايميل أو على الواتساب (97860918) تسهيلا للتواصل مع الصفحة.
مع خالص محبتي.
للتواصل مع الصفحة يمكنكم مراسلتي على الإيميل: [email protected]
قصة مصورة
قصة وعبرة
الهدهد الحكيم والحمامة الجريحة
سمعت الطيور صوت بكاء يصدر من شجرة صغيرة، فاقتربت وشاهدت حمامة صغيرة تبكي من الألم وتقول: «كنت قريبة من قرود تلعب مع بعضها بالحجارة فأصبت بحجر في جناحي».
سمع الهدهد الحكيم بكاء الحمامة فاقترب منها ليعالجها، وراح يحذرها ويوصيها بعدم الاقتراب من القرود، أو من أي شيء قد يسبب لها الأذى، وقدم لها العلاج المناسب، وساعدها على الطيران.
كان الهدهد يجمع أدواته الطبية في حقيبته القشية عندما اقتربت منه أفعيان اثنتان، الأولى بنية اللون منقطة بالأسود، والثانية سوداء منقطة بالأصفر.
قالت الأفعى البنية للهدهد: «تعال معي أيها الحكيم الطيب، صديقي الأرنب مريض منذ مدة، ولا يقوى على القفز أو اللعب، ويحتاج إلى علاجك».
كان الهدهد يعرف أنه لا صداقة بين الأرانب والأفاعي، فقال بصوت غاضب: «علاجه الوحيد أن تبتعدي عنه، وسوف يتعافى سريعا».
غضبت الأفعى البنية وزحفت بعيدا، وهي تندب حظها وفشل خطتها.
هم الهدهد بالطيران، فنادته الأفعى السوداء قائلة: «ساعدني أيها الحكيم، حلقي يؤلمني منذ مدة، ولم أعد أذق طعما لأي شيء أتناوله».
كان الهدهد يعرف أن الأفعى تسيء الأدب في حديثها مع الآخرين، ففكر في أن يلقنها درسا. وعلى أعلى غصن في الشجرة، وقف ولمح خلدا بجوار صخرة صغيرة، يحفر منزلا بأسنانه الأمامية، فراح يفكر في حل يبعد عنه أذى الأفعى، واقترب من الخلد وهمس له ثم ضحك الاثنان.
طلب الهدهد من الأفعى أن تمد لسانها، فتعجبت وقالت: «حلقي الذي يؤلمني أيها الحكيم وليس لساني»، لكن الحكيم أصر أن تمد لسانها فمدته.
شاهد الحكيم لسان الأفعى منقسما إلى جزأين وكأنه لسانان، فأدرك خطرها، وقال بصوت عال: «يا إلهي! أنت حقا مريضة، أيتها المسكينة، هيا تمددي على الأرض، وأدخلي لسانك في الحفرة الصغيرة أسفل الشجرة».
تعجبت الأفعى من طلب الهدهد، ونظرت إلى لسانها متشككة. أرادت الأفعى التهام الهدهد ففعلت ما طلبه منها، وعندما فرشت لسانها في الحفرة، قام الخلد بقطع طرفي لسانها بأسنانه، فصرخت صرخة مدوية وفرت هاربة.
اقترب الهدهد من الخلد، وشكره على صنيعه، فعدل الخلد نظارته وقال: «حقا إن لسان الأفعى طويل، ولطالما أوصتني أمي أن أبتعد عن صاحب اللسان الطويل».
ضحك الهدهد واختفى خلف الغيوم، باحثا هذه المرة عن حيوان أو طير مصاب بجروح حقيقية ليساعده.
قصة قصيرة
كتبها: طارق البكري
عصفور ملون جميل.. كل ريشة بلون.. ما أجمله من عصفور.. كل طيور الغابة يغارون منه.. والغيرة تعمي القلب قبل البصر..
العصفور لا يرى جمال ريشه ويظنه عاديا.. الطيور الأخرى هي التي تراه..
علم أن ريشه يجعله محط حسد لا إعجاب إخوانه الطيور.. فغطس في الوحل ليصبح لونه بلون الطين.. لكن المشكلة أنه لم يعد يستطيع أن يطير.. فاغتسل في الجدول العذب.. وانتظر تحت الشمس أكثر من ساعة ينفض ريشه حتى جف وعاد يطير..
كانت العيون تلاحقه..أراد صبغ ريشه بلون واحد.. صبغ ريشه باللون الأصفر.. كان شكله باهتا مضحكا.. لكن الطيور لم تحبه.. وبعد أيام أمطرت السماء فغسل المطر ريش العصفور الملون الجميل.. وأزال عنه لون الصباغ الأصفر.. فعاد كما كان.. عصفورا جميلا.. وكان ريشة براقا مغسولا بالماء..
وفي يوم قرر العصفور أمرا خطيرا.. قرر أن ينتف من جسده الطري اللين بعض الريش الملون..
نتف الأبيض والأحمر والبرتقالي.. ومضى إلى الأصفر اللماع، والأحمر القاني.. وصار يلقي بالريش في الهواء.. فيحمله الهواء.. ويطير هنا وهناك..
ومضى وقت.. والعصفور ينتف الريش.. وكلما نزع ريشة جميلة وجد تحتها ريشة ملونة أجمل منها.. وظل ينتف ريشه ريشة ريشة.. حتى لم يتبق في جسمه الغض الطري سوى بعض الريش الأسود القاتم.. وكانت نقاط الدم تسيل.. فلمعت هذه النقاط تحت الشمس..
عندما رأته الطيور الحاسدة نفرت منه.. لم تدرك أنه فعل ذلك من أجل أن يسترضيها.. لم يعد العصفور يستطيع الطيران.. ولم يعد قادرا على النوم في العش من خشونة القش.. لكن الطيور ساعدته حتى نما ريشه من جديد.. وكانت سعيدة عندما عاد للطيران من جديد.
مجلات
عطاء
مجلة فصلية غير ربحية تصدر عن جمعية عطاء للإغاثة الإنسانية.
عبارة عن مشروع إعلامي تربوي تعليمي نفسي للأطفال واليافعين المتواجدين في داخل سورية ودول اللجوء، وهي عبارة عن مجلة ورقية وإلكترونية، تتكون من 52 صفحة، توجد شخصية «عطاء» التي نقابلها في سلسلة قصص يوميات عطاء، كل قصة من هذه السلسلة توجه الطفل نحو تبني قيمة معينة من خلال هذه الشخصية.
وهناك زوايا علمية وأدبية ثابتة، مثل مفكر عبقري، والهدف منها إثراء المخزون العلمي لدى الطفل، وهذه الطريقة ممتازة جدا لترغيب الأطفال بالدراسة، والكشف عن ميولهم العلمية والأدبية منذ الصغر، لتنميتها وتوظيف طاقاتهم بأفضل صورة ممكنة.
وهناك أيضا واحة تعنى بالإجابة عن الاستشارات النفسية والتربوية، من خلال طرح مشكلة أو تساؤل تجيب عليه المستشارة النفسية، لتوجيه أو تصعيد مشاكل الأطفال ومخاوفهم إلى نشاطات مفيدة، اجتماعية وفنية وعلمية، وهي أساليب متبعة في علم النفس حول العالم.
ولا ننسى شخصية «خربوط» المحببة لدى الأطفال، وهي شخصية فكاهية لغرس روح الدعابة لديهم من خلال قصص قصيرة جدا.
مر عامان على الانطلاقة الأولى للمجلة، صدر منها نحو 8 أعداد بالإضافة إلى العدد التجريبي.
وتوزع 40 ألف نسخة في كل عدد، وغاية فريق العمل أن تتحول المجلة إلى مصدر تثقيفي رئيسي للأطفال.
تتبع المجلة أسلوب جذب الطفل من خلال الرسم الجميل، والكلمة السهلة.
تغطي مجلة «عطاء» شريحة كبيرة من الأطفال السوريين من الداخل السوري إلى مخيمات تركيا.
الفريق المشرف على تحرير المجلة يعمل بشكل تطوعي دون أي مقابل مادي.. نرفع لهم التحية لأنهم يخدمون الأصدقاء الصغار بعيدا عن أي غايات.
أحبها..
بقلم: عالية سويد
جميلة بعطائها تزداد جمالآ يوما بعد يوم،
نهضت من تحت أنقاض الغدر والخيانة،
عادت كما كانت درة الخليج
فقدت أعز أبنائها الذين ضحوا بأرواحهم لأجلها حين غزاهم من كان يمدون له يد العون.
كيف لي لا أحبها وأنا تفتحت عيناي على أرضها، نشأت في كنفها تحت سمائها،
شربت من مياهها، تعلمت بمدارسها، متمتعة بأمنها واستقرارها، حبي لها يجري بعروق دمي، يملأ أعماق فؤادي.
إنها الكويت
بلد العطاء..المحبة والسلام
أخذت مكانتها العالمية بحنكة أميرها قائد الإنسانية أدامه الله ورعاه
الإنسان العظيم صاحب القلب الكبير.
لا يدخر جهدا، يجوب الكون ليوفق بين أي أطراف متنازعة.،
وولي عهده الأمين المحبوب من الجميع، يحبه كل من يعيش على أرض هذا الوطن المعطاء.
نعم نعشق ترابها ونفديه بأرواحنا
ندعو الله أن يحفظها
من كل شر وسوء
نبارك لها أعيادها المجيدة
كل عام والكويت بخير،
اللهم احفظها وبارك فيها،
اللهم احفظ أميرها وولي عهدها.
اختلافات
بين الرسمين عشرة اختلافات حاول الوصول إليها في أسرع وقت ممكن
غريب اللغة
صفات
٭ الأَسْحَجُ: الوَجْهُ المُعْتَدِلُ الحَسَنُ.
٭ المُطَهَّمُ: الفَرَسُ الحَسَنُ الخَلْقِ.
٭ العَيْطَمُوسُ والشَّمَرْدَلَةُ: النَّاقَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ الفَتِيَّةُ.
٭ الغَيْلَمُ: المَرْأَةُ الحَسْنَاءُ.
الأمْوَالِ
إذا كانَ المَالُ:
٭ مَوْرُوثا: فهو تِلاَدٌ .
٭ مكْتَسَبا: فهو طَارِف.
٭ مدفونا: فهو رِكَاز.
٭ لا يُرْجَى: فهو ضِمَار.
٭ وإذا كانَ ذَهَباً وَفِضَّةً: فهو صَامِتٌ.
٭ وإذا كانَ إِبلاً وغَنَماً: فَهُوَ نَاطِق .
٭ إما إذا كانَ ضَيْعَةً ومُستَغَلاً: فهو عَقَارٌ .