تحقيق
كتب: د.طارق البكري
بالفيديو.. طلاب وطالبات «غرس» يحبون القراءة والكتابة ويتحدون الملل
أجمل اللحظات أقضيها برفقة الأحبة الصغار واليافعين عندما أزور مدارسهم، وأتجول بين فصولهم، وأعود بالزمن إلى أيام الطفولة لأجلس على كرسي المدرسة منصتا لما يقوله الصغار بمرح وبراءةساعات جميلة قضيتها برفقة الأحبة الصغار طلاب وطالبات مدرسة «غرس»، وكانت فرحتي كبيرة بكم أيها الأصدقاء، وسعدت بحرصكم على اللغة العربية والقراءة والكتابة وخاصة عندما يتعلق الأمر بالقصة والشعر. وبالفعل، فقد أعجبتني كثيرا القصص التي سمعتها مؤلفة منكم، وغمرتني فرحة لا توصف عندما رأيت مواهبكم الجميلة في الرسم والتعبير، وأيضا الثقة بالحديث بلغة عربية فصيحة دون أخطاء تذكر.
كان سروري كبيرا عندما سمعتكم كيف تتكلمون الفصحى بسلاسة وإتقان، وأدركت تماما حرصكم عليها لأنها لغة القرآن الكريم ولغة نبينا العظيم.. وكان واضحا جدا اهتمامكم بلغتكم، وكم أتمنى أن يكون هذا الاهتمام نموذجا جميلا يحتذى لكل الأصدقاء الصغار.
وأعجبني سؤال أحد الطلاب اليافعين وهو الطالب الفتي سعد المخيال من الصف السابع الذي قال بجرأة وأدب إنه يمل من القراءة، لأنه كان صادقا في قوله ورغبته في أن يتخلص من هذا الملل.. نعم.. لقد صدق صديقي الصغير، فهو وكثير من أقرانه يملون القراءة، وعلينا نحن الكبار أن نبحث عن السبب، ونعمل بجد حتى يحبوا القراءة فلا يملون منها، ولعل تجربة المدرسة جزء مهم من هذا الجد المطلوب، وما نفعله في جريدة «الأنباء» في صفحات الطفل وفي مجلة «كونا» الصغير وغيرها من مجلات الأطفال ووسائل الإعلام الكويتية المختلفة، جزء آخر، ومحاولة أخرى.. والمحاولات كثيرة، ولكن يظل عليك أيها العزيز الصغير أن تساعدنا لكي تتخلص من هذا الملل، فعندما تقرأ بانتظام، وتتمكن من اللغة العربية ستصبح القراءة سهلة يسيرة على لسانك، وأنصحك بالقراءة اليومية، في فترات تكون فيها مرتاحا ومستعدا للقراءة الحرة بعيدا عن كتب المدرسة..قد تقول إن الكتب العربية مملة، وهذا ما يقوله الكثير من الأصدقاء، لذا فهم يميلون لقراءة الكتب الأجنبية.. ومع ذلك، لابد أن نبحث عن الكتب المفيدة، وأن نحبب أنفسنا من الكتاب العربي، فهناك من الكتب الرائعة ما لا يعد ولا يحصى.. ملل الأصدقاء الصغار من القراءة مشكلة حقيقية.. لكن يجب ألا نتراجع، وندع هذه المشكلة حتى تسيطر علينا.. قاوم الملل أيها الصديق العزيز.. وتذكر كلمة الله الأولى لنبيه الكريم، وأنت تعرف أنها كلمة «اقرأ»..وما علينا إلا أن نقرأ ونقرأ ونقرأ..
أبنائي الصغار
عزة النفس
إعداد: د.طارق البكري
أصدقائي الأعزاء تكلمنا في اللقاء الماضي عن التواضع وأهميته في بضع كلمات مختارة، ونتكلم اليوم أيها الأحبة عن عزة النفس، فعزة النفس تقترن بالتواضع، وهما وجهان لعملة واحدة، فلا يعني تواضعك أن تتخلى عن عزة نفسك، وبالعكس.. فأنت بالوجهين تكون ناجحا وكريما ورفيع المقام.. وفيما يلي مجموعة من الكلمات الجميلة عن عزة النفس والكبرياء:
٭ النفس كالزجاجة، إن لم يملأها شيء ملأها الهواء.
٭ النصر والهزيمة يكلفان نفس الثمن.
٭ عزيز النفس عفيف عن الشهوات.
٭ النفس المصممة بالرغم من كل شيء، تستطيع أن تدبر أمورها دائما.
٭ المنتصرون لا يكررون نفس الخطأ.
٭ النفس السوية ترفض الاستبداد حتى لو كانت قيوده من ذهب أو كانت جدرانه قد شيدت من لافتات الفضيلة.
٭ عزة النفس أن تسمو وتبتعد عن كل من يقلل من قيمتك.
٭ عزة النفس تشعرنا بالاكتفاء رغم الحاجة.
٭ عزة النفس هي أن أضحك أمامك وفي داخلي جحيم مشتعل.
٭ أرقى أنواع عزة النفس الصمت في الوقت الذي ينتظر الناس انفجارك بالكلام.
٭ خذ من الصقر ثلاثا: بعد النظر - عزة النفس - الحرية. يمكنك أيها الصديق الجميل أن ترسل إلينا ما تريد من تجاربك وقصصك، وما شئت من الأقوال المتنوعة، وقد تكون من كلماتك أنت أو من اختياراتك، لننشرها في صفحات الأطفال المقبلة. مع محبتي.للتواصل مع الصفحة يمكنكم مراسلتي على الإيميل: [email protected] / الواتساب: 97860918
حوارية
كتبها: طارق البكري
يلتقي رياض أصدقاءه في ساحة المدرسة: السلام عليكم..
الأصدقاء: وعليكم السلام.. أين كنت يا رياض؟
كان رياض يحمل كتابا وأوراقا يقرأ فيها: كنت أستمع إلى الإذاعة في مطعم المدرسة.. جذبني حديث عن حب الآخرين ومساعدتهم.. وقد كتبت كثيرا مما قاله مقدم البرنامج.
فواز: رائع.. جميل ما سمعت.. أخبرنا عن بعضه..
رياض وهو منشرح الصدر مبتسم: من أجمل ما سمعت وكتبت يا فواز «أن حب الناس فضيلة والإحسان إليهم خلق عال والإساءة لهم طغيان وظلم».
جاسم الأكبر سنا يرفع إصبعه مصدقا ومشددا: الله.. ما أطيب هذا الكلام.. صحيح يا أصدقائي فمساعدة الناس عمل راق وحضاري.. فما رأيك يا أسامة؟
أسامة وهو الرياضي بين المجموعة: أنا أحب الناس كلهم.. وعلى رأسهم أسرتي وأقاربي وأصدقائي.. وكل معارفي..
الطفل الأصغر بينهم طلال يقول: زدنا علما يا رياض..
فيقول رياض: ما أجملك يا طلال، أنت تبحث دائما عن الفضائل والمعارف.. هنالك يا طلال أمثلة كثيرة ذكرها المتحدث عن فضل مساعدة الآخرين..
طلال متلهفا: قل لنا واحدة منها.. ثم استدرك قائلا: أقصد واحدة على الأقل.. ثم يضحك..
قال رياض: سمعت المذيع يقول بصوته الجميل «إن خدمة الناس مظهر من مظاهر الحكمة والاتزان، فبعد أن يتمتع الإنسان بالصفات التي تكسبه الحكمة والنضج، تظهر على سلوكه وتصرفاته فوائد عديدة، منها مساعدة الناس وخدمتهم، وعادة ينال هؤلاء درجات رفيعة»..
يقول قاسم وقد أعجبه كثير ما نقله رياض عن المذيع: اسمعوا يا أصدقاء.. لقد قرأت منذ فترة كلمة رائعة.. وكتبتها في كراستي.. اسمعوا سأقرها عليكم.. يفتح قاسم كراسته ويقول: الناس في الغالب ينسون ما تقول، وفي الغالب ينسون ما تفعل، لكنهم لن ينسوا أبدا الشعور الذي أصابهم من قبلك.
هنا يقول أسامة: وأنا أيضا قرأت حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: «أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد - يعني مسجد المدينة ـ شهرا، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزول الأقدام».
جميع الأصدقاء بصوت واحد: الله..
رياض: صدق رسول الله.. ما أعذب هذا الكلام وأحسنه.. فليكن شعارنا من اليوم فصاعدا: «ساعد الناس يا صاحب الإحساس».. موافقون..
الجميع: نعم.. موافقون..
مكتبتي
البوسطة
«البوسطة» رواية تربوية كتبها طارق البكري تروي لنا حكاية بطولة تتوزع على أكثر من شخص، حكاية كفاح تحمل أكثر من قيمة تربوية وقيم تعليمية، يستمدها الكبار من سيرة الآباء والأجداد، وإن كانت البطولة الرئيسية فيها للسارد الذي تكلم بلغة «الأنا». تبدأ الرواية بلوحة «بيتنا الجميل» حيث يصف الطفل بأسلوب سردي بيت أسرته الريفي الجميل الذي تحيط به حديقة جميلة، مزروع فيها ورود وأشجار وخضراوات، لكن اللافت فيها هو «شجرة التفاح» التي زرعتها الجدة ومع أن الشلل بدأ ينخر أغصانها إلا أن الأب رفض التفريط بها. وتروي قصة العم أبي زكي الذي عاش يتيما، وكيف كافح في حياته إلى أن اشترى الباص «البوسطة» بعد أن عمل بمباركة وتوجيه شيخ القرية في «كافيتريا» لمدة سنة، ودفع ثمن ربع الباص، أما باقي ثمنه فلم يعلم عن الجندي المجهول الذي ساعده في دفعه.
الرسالة الأخيرة
القصة من تأليف أردوغان توجان، وهي من القصص التعليمية، وتقول القصة: كانت هذه المرة الأولى التي أناديها فيها بأختي، ثم صرخت مرة أخرى: لن أحزنك مرة أخرى، يا أختي العزيزة! وأخبرها بسر ظرف الرسالة المفتوح؟ تلك الرسالة الواردة من القرية تضمنت خبر مرض والدتها، فلم تتحمل وذهبت إلى القرية في ذلك اليوم.
عصفور الكوكو.. الحفرة الأعمق
يرغب عصفور الكوكو باكتشاف شيء ما، وهو يفضل طبعا أن يكون اكتشافه مميزا جدا، فقام بحفر حفرة.
في البداية لم يجد شيئا لكنه يواصل الحفر ويحفر أكثر. يحفر إلى أعماق الأرض وربما أعمق فأعمق.
وهنا يكتشف شيئا يقلب كل شيء رأسا على عقب.. القصة من تأليف فاوتر فان ريك.
فدوى تحلم
فدوى طفلة صغيرة، تسعى دوما لتحقيق أحلام وأمنيات الأطفال. فهي إذا رأت طفلا قرب الشاطئ، لا يملك لعبة، تطلب من السمكة تحقيق أمنية الطفل الفقير، وبسرعة كانت الأمنية تتحقق واللعبة يحصل عليها الطفل.
وفي الحديقة تطلب من النحلة مساعدة طفلة تاهت عن أهلها، وفي البيت تطلب من العصفور مساعدة أختها الصغيرة كي تذهب إلى المدرسة مثلها. وتطلب من الطيور والحيوانات والأزهار مساعدة كل من يحتاج للمساعدة، لتحقيق المحبة والسلام والخير بين الناس.
فدوى هي المثال عن أمنيات الأطفال، فهم لا يتمنون إلا السعادة والخير والسلام.
ذات يوم يناديها القمر، فتطير إلى السماء لتتحول إلى «نجمة الأمنيات»، يبحث عنها كل طفل لديه أمنية، وحين يجدها تضيء له في السماء، يفرح لأن أمنيته ستتحقق سريعا.. القصة من تأليف مهند العاقوس ورسم ضحى الخطيب.
تجارب علمية مسلية
قطعة النقود المدمرة
إعداد: د.علاء إبراهيم
مَن منا لا يحب قطع النقود النحاسية التي يشتري بها ما لذ وطاب من الحلويات؟ ولكن هل تعلم أن هذه القطع النحاسية الصغيرة يمكن أن تكون مدمرة، إذا لم تصدق فعليك اتباع خطوات هذه التجربة الشائقة:
٭ أحضر قطعة نقود نحاسية وضعها فوق قطعة من ورق الألمنيوم (ورق الفويل).
٭ أحضر كوب ماء وألق بداخله ورقة الألمنيوم وفوقه العملة النحاسية.
٭ دع قطعة النقود وورقة الألمنيوم داخل الكوب لمدة يوم.
٭ بعد يوم ستلاحظ أن لون الماء أصبح غائما، كما ستلاحظ أن هناك ثقبا في ورقة الألمنيوم في المكان الذي كانت العملة النحاسية ترقد فوقه.
تعرف هذه العملية بالتحلل أو التآكل، وهي غالبا ما تحدث في النقطة التي يلتقي (يتحد) فيها مباشرة معدنان مختلفان مثل الألمنيوم والنحاس كما في التجربة السابقة، وهو أمر شائع في الخلائط المعدنية (السبائك) إذا لم تكن موزعة بالتساوي، وفي مثالنا السابق أصبح لون الماء غائما نتيجة تحلل (تآكل) الألمنيوم.
أضف إلى معلوماتك
٭ هناك أنواع من الضفادع من الممكن أن تتجمد حتى تصبح صلبة ولكن دون أن تموت، وتستطيع إكمال حياتها بعد أن تذوب.
٭ لا يستطيع الدجاج البلع إذا كان مقلوبا.
٭ تسقط النملة على جانبها الأيمن دوما عندما تتسمم.
٭ من الممكن أن يغرق الحمار في الرمال المتحركة بينما يستطيع البغل النجاة منها.
٭ يعتبر اللوز نوعا من أنواع الخوخ.
٭ يبتعد القمر عن الأرض بمقدار سنتيمترين تقريبا في كل سنة.
٭ ينبض القلب 100 ألف مرة في اليوم.
٭ يقوم النمل بزراعة محاصيل لمملكته، وهو يقوم بذلك قبل الإنسان بسنوات عديدة.
٭ عندما تعطس فإن كافة أجهزة جسمك تتوقف عن العمل حتى قلبك.
٭ يوجد في ولاية أوهايو الأميركية قانونا يمنع إمساك الفئران دون رخصة صيد.
٭ يبلغ عدد حروف أبجدية هاواي 13 حرفا فقط.
أسماء ومعان
٭ أربد: اسم عربي مذكر معناه: الغيور. المقيم. الممنوع. المحبوس.
٭ هواري: معناه: الجندي في فوج عسكري غير منظم، المقاتل، شاكي السلاح. أو أن الاسم بربري من شمال أفريقيا نسبة إلى قبيلة هوارة البربرية.
٭ عقاب: اسم علم مذكر عربي خليجي، وهو طائر من الجوارح، يقع على المذكر والمؤنث. لكنهم خصوه بالمذكر، والعقاب كذلك: الراية، الحرب، وكلاهما على المجاز.
٭ صبحي: اسم علم مذكر عربي، منسوب إلى الصبح الذي هو أول النهار، ويقصد بصاحب الاسم صفة الجمال، وصباحة الوجه، واشراقة الملامح.
٭ مرال: اسم علم مؤنث لاتيني ومعناه: العصفور الأسود، السماني، الطائر المغرد. ومنه: مارلين، مارييل، ميرولا.
قصة مصورة
اختلافات
قصة قصيرة
متاهة
شعر