نرمين الحوطي
يتسابق هذا العام طلبة الفرقة الرابعة لقسم النقد والأدب المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية، على المركز الاول من خلال ابحاث علمية في مادة المشروع المكلفين به، وبالرغم من اختلاف الموضوعات من حيث التيمة والبلد إلا ان هذه الموضوعات يربطها فكر واحد، وهو الرابط السياسي.
نستنتج من العرض السابق شيئا واحدا وهو مدى تأثير الاوضاع السياسية الحالية على المجتمع ككل بفارق الأعمار ولنبدأ سباقنا من مهد المسرح (بلاد اليونان) حضارة افلاطون وارسطو.
البداية كانت مع الطالبة هند الطاهري لتقدم لنا معالجات لإلكترا من خلال التراجيديا اليونانية وكيفية تناول الكاتب آنذاك لهذه الشخصية، ويأخذنا السباق الى (فرنسا) بلد الثورة والفنون، حيث تتناول الطالبة مسار عبدالامير عنصر الكوميديا الشخصية عند موليير وهو من كتاب القرن السابع عشر بتسليط الضوء على دور الكوميديا، خصوصا الجادة منها، في كشف الامراض والعيوب المختلفة في ذلك الوقت.
اما الطالبة منار بدر الرويشد فقد سلطت الضوء على ارهاصات الثورة في المسرح الفرنسي من خلال كتاب الثورة الفرنسية (اي القرن الثامن عشر) وهما: ماريفو وبومارشيه.
ويشتد السباق على الدخول في المذاهب المسرحية الحديثة، فيتناول الطالب حسن الاستاذ المذهب الرمزي من خلال الكاتب «موريس مينرليك»، حيث يقوم بتوضيح المذهب الرمزي من خلال اعمال الكاتب «ذات» والى الآن نحن في بلاد الفرنجة، حيث تسلط الطالبة حنين الطراروة الاضواء على مسرح العبث «اللامعقول» وهو تيار فني ظهر في خمسينيات القرن العشرين، حيث تقوم الطالبة بتسليط الضوء على اعمال كل من يوجين يونسكو وصمويل بيكيت وآرتو اداموف.
من جانبها تأخذنا الطالبة آلاء حسين ابل الى مسرح الغضب وتسلط الضوء على مسرح جون اوزبورن من خلال مسرحياته «انظر خلفك في غضب ـ بلا لبس» وتختم بحثها بمسرحية بناء آل بامبيرغ.
ويقفز بنا السباق الى الوصول للوطن العربي حيث تقدم لنا الطالبة زينب بوحمد عرضا لنماذج من التراث المسرحي على المسرح العربي الحديث من خلال مسرحية «اللعبة» وعلي جناح التبريزي والملك هو الملك.
بدورها تخص الطالبة لطيفة عبدالعزيز العلي المسرح العربي شخصية الحسين من خلال الفنون التي تشكلت في البدايات الاولى للمسرح العربي، ونجد ان الطالبة اثارت من خلال بحثها اهمية مسرح التعزية من بين هذه الفنون ويقوم الآن بعض المتسابقين بتسليط الاضواء على اجزاء من الوطن العربي.
والسياق ذاته يقوم الطالب خالد القطان بتسليط الضوء على بلاد الشام ويخص بالذكر «سورية، فيقدم لنا بحثه عن الكاتب السوري محمد الماغوط واثره في المسرح السوري، وكيف تناول هذا الكاتب اسقاطاته السياسية في المسرح السوري من خلال اعماله المسرحية.
ومن سورية الى مصر (بلاد الفراعنة) تسلط الطالبة نوف نبيل الضوء على عنصر الزمن في مسرح توفيق الحكيم ومدى اهتمام الكاتب بعنصر الزمن وكذلك عرضه لأشكال مختلفة في اعماله.
وعن البعد السياسي، تذهب الطالبة عود المالك لتسلط الاضواء على مسرح صلاح عبدالصبور والبعد السياسي في مسرحه من خلال اعماله المسرحية، وهانحن نقترب من نهاية الماراثون المسرحي، حيث اتجهنا الى دول الخليج فتقوم الطالبة زهراء عبدالرضا ملك بتسليط الاضواء على سلطان بن محمد القاسمي وما كتبه للمسرح الاماراتي، وتقترب نهاية السباق اكثر بوصولنا الى الكويت فيقوم عدد من الطلاب هذا العام بتسليط الاضواء على تيمات كثيرة من اجزاء الحركة المسرحية في الكويت.
وفي الاجواء الكويتية تقوم الطالبة سمية غلوم بتسليط الضوء على الشخصية الشريرة في مسرح الطفل، اما الطالب طلال الفضلي فيوضح جزئية اخرى في مسرح الطفل وهذ الشخصيات الكارتونية.
الصفحات الفنية في ملف ( pdf )