عاطف رمضان
يستقطب معرض المنتجات العربية الذي تقام أنشطته خلال الفترة من 20 ابريل الجاري الى 1 مايو المقبل على ارض المعارض الدولية بمنطقة مشرف حشدا كبيرا من الزوار والمستهلكين الذين يهتمون باقتناء الملابس بشتى أنواعها والمفروشات والدراعات العربية والحلويات وكل ما تحتاجه الأسر في الكويت. «الأنباء» تجولت بين الأجنحة المشاركة في المعرض والتقت عددا من مسؤولي الشركات المشاركة والتي جاءت من مختلف الدول العربية لتعرض منتجاتها في الكويت.وأعرب المشاركون في المعرض عن رضاهم بمستوى التنظيم والإقبال الكثيف، مشيرين الى ان اسم هذا المعرض «المنتجات العربية» من العوامل المهمة التي ساعدت على استقطاب عدد كبير من الزبائن خاصة ان الجماهير العربية تحبذ المنتجات والمشغولات اليدوية العربية التي تتناسب مع أذواقهم وثقافاتهم.ونظرا لأن السلع الضرورية مثل المأكل والملبس من الأمور الضرورية والأساسية للإنسان فإن المعارض المتخصصة بمثل هذه الأمور تستحوذ على نصيب الأسد من زوار المعارض بشكل عام التي تقام في الكويت. وكالعادة فإن اقامة المعارض خلال الفترات الزمنية المواكبة لنزول رواتب الموظفين تلقى رواجا بدرجات كبيرة مقارنة بمثيلاتها التي تقام خلال منتصف الشهر على سبيل المثال.كما ان مراعاة فترة الاجازات وأيام العطلات امر مهم بالنسبة لهذه المعارض.وتعتبر المعارض بشكل عام في الكويت بمنزلة وسيلة ترفيه بالنسبة للأسر الكويتية وغير الكويتية حيث تكتظ القاعات بالزائرين لاسيما خلال الفترة المسائية رغبة منهم في حب الاستطلاع ومعرفة ما هو جديد من المنتجات بشكل عام. وفيما يلي التفاصيل:
في البداية اكد مدير عام شركة شهد العرب للعطور الأستاذ المتخصص بالعطور الشرقية والغربية ـ «خدمة المجتمع» بجامعة الكويت والأستاذ أيضا بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي «خدمة المجتمع» سالم سلطان انه حريص دائما على المشاركة في المعارض التي تقام على ارض المعارض الدولية منذ نشأتها، مشيرا الى انه يشارك ايضا في المعارض التي تقام خارج الكويت خاصة في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف سلطان ان اقامة المعارض تنشط المبيعات وتثقف الزائرين بالمنتجات الدولية وكل ما هو جديد من هذه المنتجات، كما ان المستهلك يستطيع اقتناء متطلباته من هذه المنتجات بسهولة وفي وقت قليل خاصة ان المعرض يستقطب العديد من الشركات تحت سقف واحد.
وأشار الى ان المستهلك الكويتي على درجة عالية من الوعي والثقافة ولديه ميزات قلما تتواجد في مواطني الدول الأخرى كمتابعة الاشياء الجديدة من المنتجات، واصفا اياه بأنه «مثقف استهلاكي».
من جهة اخرى، لفت سلطان الى انه درس علم البخور ودهن العود، ناصحا المستهلكين بشراء المنتجات من شركات موثوقة حتى لا يقعوا في عمليات الغش التجاري.
غيث لبنان
من جانبه، قال مدير عام شركة غيث لبنان حسن غيث ان الشركة تحرص على المشاركة في المعارض بشكل عام خاصة المعارض التي تقام في الكويت الشقيقة، مشيرا الى ان من ابرز منتجات «غيث لبنان» الاكسسوارات والأحذية النسائية والشنط وغيرها من الصناعات اليدوية اللبنانية.
واضاف غيث ان المعارض من الأمور الداعمة لتنشيط الحركة التجارية في الدول الى جانب انها وسيلة مهمة لإبراز منتجات الشركات كذلك تثقيف الزوار بكل ما هو جديد من هذه المنتجات.
وأشاد حسن غيث بالمرأة الكويتية واصفا اياها بأنها لديها ذوق رفيع وثقافة وانها تعرف المنتجات القديمة من الحديثة وانها تعشق الموضة.
وقال ان الشركة متواجدة في منطقة «بحمدون» في لبنان.
وفي الاطار ذاته قال المدير التجاري بـ «التراث المغربي» للاثاث والمفروشات مليودي عوف ان معرض المنتجات العربية لاقى اقبالا جيدا، مشيرا الى ان مثل هذه المعارض تحوي كل ما يتناسب مع اذواق الاسر بالكويت لكونها تضم منتجات تقليدية يدوية.
واضاف عوف ان «التراث المغربي» لديها منتجات يدوية مغربية مثل المفروشات والاكسسوارات.
واشار الى ان السوق الكويتي نشط ويتميز بقدرة شرائية عالية.
من جهة اخرى افاد مدير الجناح المغربي حسن خطاب بأن المجموعة المغربية تشارك للمرة الاولى في مثل هذه المعارض بالكويت، مشيرا الى ان منتجاتها عبارة عن مفروشات مغربية وديكورات واكسسوارات واوان مغربية وملابس وحلويات.
واضاف خطاب ان دول مجلس التعاون الخليجي تحتل المرتبة الاولى عالميا في الاقبال على المنتجات المغربية وان دول اوروبا تحتل المرتبة الثانية في الاقبال على هذه المنتجات كما ان اميركا تأتي في المرتبة الثالثة من حيث الاقبال على المنتجات المغربية.
وكشف خطاب عن توجه بعض الشركات المغربية لفتح فروع لها بالكويت خلال الفترة المقبلة.
على صعيد متصل ذكر احمد سراج الدين مسؤول بشركة عود غاليري بدبي ان الشركة طرحت في هذا المعرض منتجات جديدة مثل الكريمات والعطورات مثل «مسك الطهارة» و«هابوب» و«يوني6».
واشاد سراج الدين بالاقبال على المعرض، مرجعا هذا الاقبال الى وجود 3 معارض متخصصة في آن واحد بأرض المعارض الدولية.
اما نواف الحويلي المدير التنفيذي بشركة الجسار للعطور فقد اكد ان الشركة حريصة على المشاركة في مثل هذه المعارض التي تنشط مبيعاتها.
وقال ان «الجسار للعطور» هي شركة كويتية وان الزوار في المعرض حريصون على اقتناء المنتجات الوطنية «الكويتية».
وفي نفس السياق افاد حمدي النحلاوي مسؤول بشركة الرونق بأن منتجات «الرونق» سورية،مشيرا الى حرص الشركة على المشاركة في المعارض التي تقام في الكويت.واشاد النحلاوي بالاقبال على معرض المنتجات العربية، مؤكدا ان منتجاتهم تشهد اقبالا جيدا في اسواق الكويت وقطر.
ومن شركة عطورات العفاسي افاد المسؤول بالشركة يوسف صالح بأن الشركة حريصة على المشاركة في المعارض التي تقام بأرض المعارض الدولية وذلك لابراز منتجاتها والتواصل مع عملاء الشركة، مشيرا الى ان مثل هذه المعارض تنشط حركة مبيعات الشركات.
ومن نفس الشركة (عطورات العفاسي) قال مسؤول المبيعات حيدر السعيدي ان الشركة يزورها خلال فترة المعرض حوالي 65% من النساء والـ 35% المتبقية من الرجال، مشيدا بتنظيم المعرض وترتيبه.ومن شركة عود غاليري للعطور قال ابراهيم احمد ان الشركة تقدم كريمات طبيعية للجسم، مؤكدا ان ارض المعارض تشهد اقامة 3 معارض متخصصة في وقت واحد مما تسبب في وجود اقبال كثيف من الزبائن على الشركة.
من جانب آخر ذكر مدير شركة ماسا للاكسسوارات محمد العضل ان منتجات الشركة من سورية وان مشاركتكم في المعرض لابراز منتجات ماسا.واشار الى ان المعرض يلاقي اقبالا جيدا على المنتجات العربية الجديدة.ولفت الى ان «ماسا» تستقطب الزبائن الذين يحصلون على منتجات «بالجملة»، مؤكدا ان تنسيقات تمت بين الشركة وعملاء في الكويت لاستيراد منتجات من «ماسا» خلال الفترة المقبلة.اما غفران علوي مسؤولة بشركة باتريفلاي فقد اكدت ان منتجات الشركة من تونس وان هذه المنتجات عبارة عن تحف واوان منزلية ومشغولات يدوية.
واضافت علوي ان المعرض وسيلة مهمة لترويج منتجات الشركات، مؤكدا ان المنتجات التونسية تلاقي اقبالا كبيرا في السوق الكويتي.