عاطف رمضان
اكد رئيس مجـلس ادارة شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن جحـيل الجحيل ان ايرادات الشـركـة زادت مـن 5‚55 مليـون دينـار في العـــام 2005 الى 7‚63 مليـــون دينار في الـعــام 2006 بزيادة نسبتهـا 7‚14%، مشيرا الى ان نسبة مجـمل الربح «الخسارة» انخفضت من 12‚7% في العام 2005 الى 04‚8% في العام 2006.
جاء ذلك خلال عمومية الشركة العادية التي عـقدت امس بنسـبة حــضـور 7‚52%، حــيث اقــرت الجمعية البنود الواردة في جدول اعـمـالهـا والتي تضـمنت اخـلاء طرف اعــضــاء مــجلس الادارة وابراء ذمــتـهم فـيــمـا يتــعلق بتصـرفاتهم القانونـية عن السنة الماليــة 2006، تجـديد تفــويض مـجلس الادارة فـي شـراء اسـهم الشـركـة بما لا يتـجـاوز 10% من اسهم رأس المال ولمدة 18 شـهرا من تاريخه حسب القوانين والقرارات الصادرة في هذا الشأن.
واضـاف الجحـيل ان خسـائر عـام 2006 كانت 2‚7 مـلايين دينار مـقــابل ربح 01‚5 مــلايين دينار للعام .2005
واستطرد قائلا: تكبدت النتائج في نهــاية العــام 2006 تكـاليف باهـظة وذلك بـشكل أســــاسي للأسـبـاب التـاليـة، «مـخـصص خسائر متـوقعة بمبلغ 8‚5 ملايين دينار بسـبب التـأخـيـر المتـوقع لبـعض المشـاريع»، «مـخـصص ديون مشكوك في تحصيلها بمبلغ 5‚1 مليـــون دينار» و«ان مـكونة الخـســائر الكبـرى هي بـسـبب الشركـة التابعة ـ شـركة الخليج للانشـاءات والاعمـال البحـرية ـ وهي تبلغ 2‚7 مـلايين دينار وذلك نتـيجـة الاداء المعـاكس في ادارة الانشاءات المدنية».
وزاد قائلا: هناك اسباب اخرى حيث تكبدت ايضا الشركة خسائر تبـلغ 68 الـف دينـار بســـــبب التكاليف الزائدة في احد المشاريع الكبـرى.
ولفـت الجـحـيل الى ان مـجلس الادارة قـرر عـدم توزيع ارباح للعام 2006 نظرا للخـسائر التي تكبدتها الشركـة، مشيرا الى ان الشركة لديهـا مشاريع جديدة وقائمة سينتـج عنها مردود مالي يرضي المساهمين.
واوضح ان هناك مــا يزيد عن 100 مليـون دينار قمـيـة الاعمـال الجـارية وسـتتم زيادتـها خـلال المرحلـة المقــبلة من بدايـة الربع الاول.
وكــشف الجــحـــيل عن ان مـؤشـرات الربع الاول من العـام الحـالي «جيـدة» ولم يفـصح عن ارقام معينة مستكفيا بالقول: انها ترضي الجميع.
هذا وقد ذكر الجحيل في تقرير مــجـلس الادارة «في النـشــاط البـحري» انه تم تـسفين عـدد 168 قطعــة بحـرية في الـعـام 2006 بزيادة تقدر بنحـو 6% تقريبا عن العـام الماضي، وتطويل السفـينة «إيران قـدر» بطول 75‚24 مـتـرا، بالاضـافة الى النـجاح في كـسب عـقــد تطوير المراسي الـرحـوية النفطيـة وسط منافـسـة دوليـة، وترسـيـة عـقـد صـيـانة القطع والاجـهزة البـحريـة الاميـركيـة بالقاعـدة البحرية، وعقـد صيانة وتأهيل القطع البحرية الأمـيركية بمقـر الشـركـة، وعقـد صـيـانة وتوريد القــوى العـامـلة وقطع الغـيـار للادارة العامـة للاطفـاء ولمدة ثلاث سنوات، واعادة تأهيل وحدة الجلفنة.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )