عاطف رمضان
أكد مشاركون في معرض الأواني المنزلية المقام حاليا على ارض المعارض الدولية في منطقة مشرف ان التكاتف الأسري والترابط الاجتماعي بين الكويتيين واهتمام المواطنين بالمائدة وخروجهم الى البر لإقامة المخيمات وراء ازدهار سوق الأواني المنزلية في الكويت. وأضافوا في لقاءات متفرقة لـ «الأنباء» ان سوق الأواني المنزلية ينتعش عادة في مواسم متعددة مثل شهر رمضان المبارك، مشيرين الى ان الشركات المتخصصة تتسابق في الكويت على جلب أحدث ما تحتاجه موائد الضيافة التي تقيمها العائلات الكويتية.
ويستقطب معرض الأواني المنزلية الذي تشكل النساء نحو 95% من إجمالي زواره الراغبين في شراء مستلزمات المائدة الرمضانية ذات الطابع الخاص، حيث حظيت هذه الأواني بمختلف أشكالها وانواعها البلاستيكية والزجاجية والنحاسية بالطلب الاكبر لدى النساء اللاتي يفضلن تقديم وجباتهن خلال الشهر الكريم في شكل متجدد حتى يكون هناك نوع من التغيير على السفرة الرمضانية خاصة انها تحتوي على أطباق مختلفة.
وذكر أحد المشاركين في المعرض ان سوق الأواني المنزلية في الكويت نشط ومن أقوى الأسواق الخليجية، مشيرا الى ان السوق السعودي يحتل الصدارة في المبيعات والاقبال على الأواني المنزلية ويأتي بعده مباشرة في الترتيب السوق الكويتي ثم السوق القطري ثم السوق الاماراتي ويأتي السوق العماني في المرتبة الخامسة ثم السوق البحريني في المرتبة السادسة. ولفت البعض الى ان زيادة الرواتب بالكويت والمكافآت والدعم المالي المتعلق بغلاء المعيشة من الأمور التي تلقي بظلالها ايجابا على تنشيط حركة المبيعات والإقبال على شراء الأواني المنزلية. وفيما يلي التفاصيل:
في البداية، اكد عيد المطيري من مؤسسة لمسات للاواني المنزلية ان سوق الاواني المنزلية بالكويت لم يتأثر كثيرا بالازمة المالية العالمية، مرجعا ذلك الى نجاح هذه التجارة الى جانب ان جميع الاسر لا تستغني عن الادوات المنزلية، كما ان هذه المنتجات ليس لها مدة انتهاء صلاحية وسهلة التخزين. واضاف المطيري ان الزبون الكويتي ينظر بعين الاعتبار الى شكل وجودة المنتج، مشيرا في الوقت ذاته الى قوة السوق الكويتي في هذا المجال بعد السوق السعودي الذي يحتل المرتبة الاولى في الخليج، مضيفا ان السوق القطري يحتل المرتبة الثالثة من حيث الاقبال على الاواني المنزلية ثم السوق الاماراتي ثم السوق العماني ثم السوق البحريني.
واشار الى ان في السعودية مناطق مثل محافظتي «حفر الباطن» و«النعيرية» تعتمد بالدرجة الاولى على التجار الكويتيين بنسبة 90% تقريبا مرجعا ذلك الى الاسعار التنافسية كما ان الشركات السعودية الكبرى تدعم التجار الصغار. وبين المطيري ان زيادة الرواتب بالكويت بشكل عام تنعكس ايجابا على تنشيط حركة سوق الاواني المنزلية.
وقال ان مؤسسة لمسات للاواني المنزلية تطرح منتجاتها في معرض الاواني المنزلية بأرض المعارض الدولية بأسعار تنافسية، مطالبا الشركات الكبرى المحلية بالمشاركة في مثل هذه المعارض التي تقام بالكويت لدعم اصحاب المشاريع الصغيرة ونقل خبراتها للشركات او المؤسسات الصغيرة.
واوضح ان «لمسات» لديها منتجات مستوردة من شركة السيف السعودية ومجموعة بن شيهون بالسعودية ايضا، مشيرا الى ان هذه المنتجات عبارة عن سخانات وترامس ومفارش الطاولات وسفرات الطعام المصنعة من الجلد.
منتج وطني
من جانبه افاد مدير المبيعات بشركة الجريوي لصناعة الاواني المنزلية محمد مهنا بان منتج الشركة وطني بنسبة 100%، مشيرا الى ان هذه الاواني مصنعة من الالومنيوم وتمتاز «بالسمك» والنقاوة بنسبة 99.7%.
وأشار مهنا الى ان الشركة حريصة على المشاركة في مثل هذه المعارض لترويج منتجاتها وتعريف زبائنها بالأصناف الجديدة التي تقدمها الشركة بشكل سنوي. وأشاد مهنا بالإقبال الكبير على منتجات الشركة في السوق المحلي، مشيرا الى ان الشركة تصدر منتجاتها لأسواق السعودية والعراق.
ولفت الى ان الشركة ترحب بالمنافسة، خاصة انها تثق بمنتجاتها، مؤكدا ان عامل المنافسة مهم لصالح المستهلك.
وفي الإطار ذاته، قال المدير التجاري بشركة المعلم المتحدة «الومنيوم سها» عبدالحميد سلطان ان الشركة لديها منتجات مصرية وصينية، مشيرا الى ان المعارض مهمة للترويج لمنتجات الشركة.
وذكر سلطان ان المعرض يشهد إقبالا في الفترات المسائية، لافتا الى ان النساء يشكلن 98% من عملاء الشركة.
فترة الإقبال
من جهته، قال صاحب شركة سفيرة الديرة للتجارة العامة والمقاولات مرتضى العلي ان الشركة تمارس نشاطها في الكويت منذ 60 عاما، وتحرص على المشاركة في معرض الأواني المنزلية للمرة الـ 7 تقريبا، مشيرا الى ان لدى الشركة مكتبا في رومانيا وانها وكيل للبضائع الرومانية بالكويت.
وأضاف ان الإقبال على منتجات الشركة عادة يكون في موسمي الشتاء والربيع، موضحا ان الخروج الى البر وإقامة المخيمات من الأمور التي تنعكس إيجابا على زيادة مبيعات منتجات الشركة.
ولفت الى ان منتجات الشركة مأخوذة من الماضي والتراث القديم.
أما مديرة شركة بترفلاي للأواني المنزلية غفران علوي فقد أكدت ان منتجات الشركة تونسية، مشيرة الى ان الشركة حريصة على المشاركة في معرض الأواني المنزلية لتعريف الجمهور الكويتي بالمنتجات التونسية والتحف.
وأشادت علوي بالزبائن الكويتيين واصفة السوق الكويتي بأنه جيد. وفي الإطار ذاته، ذكر مدير المعرض بمؤسسة اسماعيل بهمن للتجارة العامة والمقاولات عطى مصطفى ان المؤسسة كويتية وهي وكيل حصري لأجهزة المولينكس الفرنسية، مشيرا الى ان منتجات الشركة عبارة عن أجهزة المطبخ مثل الخلاطات والمطاحن ومضارب البيض ومفارم اللحم.
وأضاف ان مشاركة المؤسسة في المعرض لإبراز منتجات الشركة، موضحا ان هذه المنتجات فرنسية وإسبانية وإيطالية.
المنتجات المغربية
من جانبه، قال يوسف الكندري من شركة دار مراكش للانتيك المغربي (فرع من شركة الكندور للتجارة العامة والمقاولات) ان الشركة تقدم في المعرض بعض المنتجات المغربية مثل طواجن الطبخ الخالية من الرصاص بنسبة 100% وفخار القرقيعان والاكسسوارات المغربية، مشيرا الى انها مشغولات يدوية.
واضاف الكندري ان منتجات الشركة تلاقي اقبالا كبيرا في الكويت. اما مدير التسويق بشركة مصر المحروسة مروان اسماعيل فقد اكد ان منتجات الشركة مصرية ومصنعة من الالمنيوم، مشيرا الى ان اسعار الشركة تنافسية.
واضاف ان مشاركتهم في المعرض للتعريف بمنتجاتهم وان الشركة لها وكيل بالكويت هي مؤسسة بئر زمزم، موضحا ان منتجات الشركة يتم بيعها في بعض التعاونيات والاسواق المركزية بالكويت.
ماركات عالمية
على صعيد متصل، افادت مديرة التسويق بشركة جاسكو للاستيراد والتصدير ميرنا الامين بأن الشركة لها مقر في الكويت وهي وكيل لماركات عالمية برازيلية مثل اكسفورد ونادير ووايتون وانفيتا.
واضافت الامين ان منتجات الشركة عبارة عن اوان منزلية مثل اطقم السفرة ولوازم المطاعم والفنادق، مشيرة الى ان الشركة لبنانية ولها افرع في الكويت والاردن وقطر.
ومن الشركة نفسها، قال احمد الامين ان منتجات الشركة يتم بيعها في بعض الجمعيات التعاونية ومراكز التسوق بالكويت، مشيرا الى ان هذه المنتجات ذات جودة عالية لكونها منتجات برازيلية تضاهي مثيلاتها الاوروبية لكن بأسعار تنافسية.
اما شريف السيد (بائع لدى الشركة المصرية الدولية) فقد ذكر ان الشركة من مصر ومنتجاتها صينية وتركية الصنع، مشيرا الى اهمية المشاركة في مثل هذه المعارض التي تجمع عددا كبيرا من الشركات والمنتجات تحت سقف واحد.
من جانب آخر، قال خالد احمد (بائع في شركة الفياصل للاواني المنزلية) ان الشركة تطرح منتجاتها من الاواني المنزلية في المعرض، مشيرا الى ان الشركة كويتية وتحرص على المشاركة في مثل هذه المعارض للترويج عن منتجاتها وتحقيق المبيعات.
ولفت الى ان منتجات الشركة مصنعة في الهند والصين وتركيا.