- بدر الخرافي لـ «الأنباء»: الإنجاز الحقيقي هو ما سيشعر به عملاء ميتسوبيشي من اختلاف في مستوى الخدمة
- إبراهيم صالح: 6 مليارات دولار استثمارات مجموعة الخرافي في أكثر من 100 شركة في مصر
- طلال الملا: التوكيل هو الأول للمجموعة في مصر واختيار شركاء أقوياء يدفعنا لتحقيق نجاحات كبيرة
- رشيد الحمد: نمو ملحوظ للاستثمارات الكويتية في مصر و«الخرافي» من الشركات القوية والرائدة و«الملا» لها باع كبير في السيارات
القاهرة ـ هناء السيد
وقعت مجموعة الخرافي والملا وسمارت كار «دايموند موتورز» عقدها مع شركة ميتسوبيشي ـ موتورز العالمية، حيث وقع رئيس المجموعة في مصر م.ابراهيم صالح والمدير العام لشركة ميتسوبيشي موتورز في اوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وريوشي هاسو.
جاء ذلك بحضور عدد كبير من المستثمرين في مجال السيارات بمصر واليابان وقيادات من شركتي دايموند موتورز وميتسوبيشي وسفير الكويت لدى القاهرة د.رشيد الحمد ورئيس القسم القنصلي والتجاري مشعل السعيد، ونائب رئيس مجموعة الخرافي بدر الخرافي، ورئيس مجموعة التجارة والصناعة بمجموعة الملا طلال الملا وعدد من الشخصيات العامة. وبهذه المناسبة، أكد نائب رئيس مجموعة الخرافي للنشاط الصناعي وتكنولوجيا المعلومات بدر ناصر الخرافي على ان الانجاز الحقيقي هو عندما نجد عملاء لميتسوبيشي لمسوا الفرق بين خدماتنا التي نقدمها والخدمات التي كانت تقدم من قبل من الوكيل السابق».
وأوضح في تصريح خاص لـ «الأنباء»: «الاحتفال يعد بداية لانطلاقة الإنجاز خاصة ان المنافسة للحصول على وكالة ميتسوبيشي كانت شرسة جدا ومن خلال تعاون مجموعة الخرافي ومجموعة الملا ومجموعة سمارت كارد معا استطاع هذا التحالف ان يحصل على تلك الوكالة، ومن المؤكد ان مثل تلك التحالفات والشراكات عادة ما تكون قوية وتحقق انجازات ضخمة في جميع مجالات الاستثمار، خاصة ان كانت شركات ناجحة ولها اسمها في عالم الاقتصاد والأعمال». وردا على سؤال لـ«الأنباء» حول عدم استحواذ مجموعة الخرافي بمفردها على التوكيل، أشار بدر ناصر الخرافي الى ان مجموعة الخرافي لديها استثمارات في مشاريع عدة منها تكنولوجيا المعلومات والاستثمار الصناعي والسياحي، وللمرة الأولى يكون لدينا استثمارات في مجال السيارات، فكان لابد من اختيار شريك له باع طويل في هذا المجال، مبينا ان مجموعة الملا تعد من الشركات التي لديها خبرة كبيرة ومتميزة في مجال السيارات والإدارة، وكذلك مجموعة سمارت كارد المتميزة في تسويق وبيع السيارات التي تملك خبرات تجاوزت الـ 20 عاما بالسوق المصري». وأشار الى سعي المجموعة المستمر لتنويع الاستثمارات، خاصة ان الاسواق العالمية تشهد تغيرات مستمرة «فنجد التغير في قطاع الاتصالات اذا حدث له انخفاض يعوضه القطاع الغذائي او قطاع المقاولات وغيرها من الاستثمارات الأخرى لذلك لابد من التنوع في الاستثمارات».
استثمارات ضخمة
بدوره، أعلن رئيس مجموعة الخرافي في مصر م.إبراهيم صالح عن إنشاء شبكة تعد من اكبر 3 شبكات في مصر لتقديم الخدمات المميزة والمتكاملة للبيع والصيانة وقطع الغيار في معظم المحافظات وضخ استثمارات تصل الى 100 مليون دولار خلال السنوات الـ 3 المقبلة، حيث تصل استثمارات العام الأول الى 65 مليون دولار لإنشاء شبكة مراكز الخدمات المتكاملة.
الكوادر البشرية
وأشار صالح الى اختيار المجموعة لأفضل الكوادر البشرية التي تتمتع بدرجة عالية من الكفاءة وذات أسماء مرموقة في مجال السيارات في مصر والعالم العربي لتساهم بشكل اساسي في زيادة القدرة التنافسية للشركة، مؤكدا حرص الشركة على العمالة المصرية التي ستعمل وفق خطط إستراتيجية طموحة وأحدث أساليب الإدارة المتبعة في العالم.
ولفت الى أهمية التدريب والتطوير الذي يعد من أولويات الشركة وذلك لمواكبة التقنيات الحديثة التي تصب في النهاية من أجل مصلحة العميل لتقديم جودة وخدمة أفضل عن طريق إنشاء مراكز الصيانة في معظم محافظات مصر وخدمة ما بعد البيع بأعلى جودة وأقل الأسعار.
واستعرض مسيرة المجموعة، مشيرا الى ان مجموعة الخرافي تعد من أكبر المستثمرين في مصر، حيث بلغ حجم استثماراتها 6 مليارات دولار، تضم أكثر من 100 شركة تعمل في مجالات التصنيع: السياحة والتجارة والبترول والغاز وتكنولوجيا المعلومات والتنمية والتطوير العقاري وكذلك الأغذية وتشغيل وإدارة المطارات، حيث يعمل بتلك الشركات اكثر من 70 ألف موظف.
الاستثمارات الكويتية
من جانبه، أشاد السفير الكويتي لدى القاهرة د.رشيد الحمد بما تشهده الاستثمارات الكويتية من نمو متزايد في مصر، خاصة ان مجموعة الخرافي من الشركات القوية والرائدة في مجال الاستثمار، وكذلك مجموعة الملا التي لها باع طويل في مجال السيارات، كما تعد شركة دايموند موتورز من الشركات المشهورة في بلد حضاري مثل مصر، ما يمثل مؤشرا جيدا لنجاح الشراكة بينها، مشيرا الى ان علاقات مجموعة الخرافي القوية مع مصر ستمنحها فرصة كبرى للنجاح، مشيدا بتعاون المسؤولين المصريين الذي ساهم في زيادة حجم الاستثمارات الكويتية.
وفي سياق متصل، أكد رئيس القسم القنصلي والتجاري بالسفارة الكويتية لدى القاهرة مشعل السعيد ان استثمارات مجموعة الخرافي تعد فخرا للاستثمارات الكويتية التي حققت حجم استثمارات رائع في مصر في جميع المجالات السياحية والصناعية وتكنولوجيا المعلومات، مشيدا بمجموعة الملا التي تعد من أقدم الشركات المستثمرة في مجال السيارات.
أول وكيل بالشرق الأوسط
ن جانبه أشار رئيس مجموعة التجارة والصناعة بشركة مجموعة الملا القابضة طلال أنور الملا إلى ان الشركة لديها توكيل ميتسوبيشي منذ عام 1972 وكانت أول وكيل بالخليج العربي، لافتا إلى حصول الشركة ولمدة 6 سنوات على التوالي على اكبر حصة سوقية في الشرق الأوسط، وقال: نحن عن طريق وكالة أخرى بالعراق نتطلع إلى شراكات أخرى للحصول على التوكيل في معظم الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط.
وأشار إلى ان «مجموعة الملا» «تأسست عام 1938 وبها أكثر من 9 الاف موظف ولديها 27 شركة تعمل في مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار والتمويل والسيارات والهندسة، كما لديها العديد من الأنشطة التجارية الأخرى وهي تعد ضمن اكبر 4 شركات بالكويت وتعمل في مجال السيارات منذ عام 1948.
وذكر ان «توكيل ميتسوبيشي يعد أول مشروع للشركة في مصر لذلك تم اختيار شركاء أقوياء مثل مجموعة الخرافي التي تربطنا بها علاقات وطيدة ولهم خبرات وباع طويل للاستثمار في مصر كذلك شركة سمارت كارد التي تعمل منذ 20 عاما في مجال السيارات لذلك تعد تلك الشراكة من الشراكات الاقتصادية القوية التي نستطيع ان نتنافس فيها على سوق السيارات المصري».
وأشار الى تطلع المجموعة للاستثمار في مجالات أخرى في مصر، موضحا أن المجموعة لديها وكالة لـ 9 موديلات لماركات سيارات عالمية أخرى منها: كرايزر ـ ميتسوبيشي ـ فيات ـ ميتسوبيشي فوسو ـ جيب وجاك ـ سي ام سي، لافتا الى ان مصر تعد اكبر سوق مستهلك للسيارات بنمو متوقع بنسبة 20% في حين يشهد سوق السيارات بالكويت انخفاضا ملحوظا بنسبة 5% لذلك يعد السوق المصري واعدا وجذابا ونجد ان الاقتصاد المصري يشهد نموا هائلا.
تاريخ طويل
من ناحية أخرى، أكد المدير العام لشركة ميتسوبيشي في أوروبا والشرق الاوسط وأفريقيا يوشي هاسو، ان الشركة لديها تاريخ طويل بالسوق المصري منذ عام 1983 وهو من الأسواق الواعدة والمستهلكة، مشيرا الى اختيار موزع جديد بمصر، ممثلا في دايموند موتوروز، والذي يضم ثلاث شركات كبرى تعد كيانات اقتصادية متميزة وهى مجموعة الخرافي ومجموعة الملا وسمارت كارد وجميعها أسماء لامعة في مجال الأعمال والاستثمار في مصر. وأشار الى تعامل ميتسوبيشي مع مجموعة الملا منذ عام 1972 كموزع للشركة بالكويت والتي استطاعت بجدارة ان تحقق مكانة متميزة لميتسوبيشي في سوق السيارات بالكويت، وكذلك مجموعة الخرافي التي لديها باع طويل من الاستثمار في مصر وسمارت كارد ذات خبرة تزيد عن 20 عاما في مجال السيارات. وأعلن هاسو عن إطلاق حملات تسويقية وتقديم مجموعة متنوعة ومتميزة من الخدمات تستهدف 7 آلاف سيارة في العام الأول و16 ألف سيارة في الأعوام التالية، مشيرا الى تواجد شركة ميتسوبيشي القوي في الصين والبرازيل والهند، بالإضافة الى الإنتاج المشترك مع psa في روسيا.
وأشار المدير التنفيذي لشركة الملا م.مصطفى حسين إلى ان مركز الخدمات لعملاء ميتسوبيشي يعد من اكبر 3 مراكز خدمة في مصر، وهو يقع في منطقة أبورواش وتبلغ مساحته 1200متر، مشيرا الى انه سيتم خلال المرحلة المقبلة افتتاح مركز آخر يستقبل 100سيارة على مساحة 113 الف متر بالإضافة الى مخزن لقطع الغيار، لافتا الى اهتمام الشركة بتلبية احتياجات السوق المصري واختيار أفضل شبكة من الموزعين من اجل تقديم أفضل خدمة للعملاء.