محمود فاروق
كشف رئيس مجلس ادارة شركة اكنان جلوبل للتطوير العقاري د.حسين الصايغ عن تكلفة مشروع القطار الخفيف التي بلغت نحو 236 مليون دينار اردني، حيث سيتم تشغيله بالمملكة الاردنية بين مدينتي عمان والزرقاء نظرا للتكدس السكاني بهاتين المدينتين، ولاعتبارهما اكبر المناطق مساحة بالاردن، وسيتم الانتهاء من المشروع والذي يقع على مساحة 26 كيلومترا بعد 31 شهرا اي اقل من ثلاث سنوات.
جاء ذلك خلال المفاوضات الكويتية مع الوفد الاردني، والذي مثله رئيس مجلس ادارة الضمان الاجتماعي التابع للتأمينات الاجتماعية بالاردن مفلح عقيل والذي اعرب عن حرص الحكومة الاردنية على المشاركة في المشروع، حيث تبلغ حصتها 15% ويطمحون للوصول الى 26% خلال المفاوضات الجارية.
مؤكدا ان الحكومة الاردنية اخذت الموضوع بجدية تامة، ولديها القدرة على المساهمة في المشروع نظرا لخبراتها السابقة في ذلك المجال.
تحالف كويتي
وقال د.الصايغ خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد امس لقد تم الانتهاء من النواحي الفنية والتقنية مع الجانب الاردني والمشروع تنموي بالدرجة الاولى، حيث تعتبر القطارات الوسيلة الرابعة لتنقل المواطنين.
موضحا انه تم تأسيس الشركة الاردنية - الكويتية لتنمية البنية التحتية لتنفيذ ذلك المشروع الضخم برأسمال بلغ 40 مليون دينار اردني وبمشاركة المدار للاستثمار والعقيلة واكنان بنسب متساوية للشركات الثلاث.
وافاد د.الصايغ بأن الحكومة الاردنية ستمنح 60 مليون دينار اردني لتنفيذ المشروع، الا انها ليست شريكة في المشروع والارباح حيث ستدفع الشركة دفعات سنوية للحكومة الاردنية نظير ذلك المشروع.
متطلبات المشروع
وذكر الصايغ انه تم التوقيع على استبدال الخط القديم للسكك الحديدية بالاردن بخطوط جديدة، حيث سيمر القطار على اقدم محطة وهي «الحجاز» وسيتخلل الخط الاشارات الكهربائية وجميع المتطلبات الحديثة حتى يكون سير القطار آمنا ومكتملا من جميع جوانبه.
مضيفا ان القطار على طراز اوروبي متطور، حيث تم التعاقد مع شركة اسبانية لتصميم القطار تسمى «اينيكو» اضافة الى شركة اوروبية من اصل اسباني ستقوم بتوريد القطار الى الاردن تسمى «كاف».
حجم العوائد
وافاد د.الصايغ بأن حجم العوائد المتوقعة للمشروع خلال 30 عاما يبلغ نحو 17%.
مؤكدا ان جميع المتطلبات الاساسية للمشروع تم توفيرها لعدم تعطل المشروع اثناء التنفيذ.
واطلق د.الصايغ على هذه الفترة مرحلة ما قبل التنفيذ نظرا للمفاوضات العديدة التي يتم اجراؤها لاكمال جميع نواحي المشروع والتي تتعلق بميعاد البدء والفنيات الاساسية للمشروع.
حركة المقطورات
وتوقع د.الصايغ استرداد قيمة رأس المال خلال 8 سنوات من بدء تشغيل المشروع.
واشار الى الدراسة الاولية للمشروع والتي اوضحت حركة المقطورات التي بلغت 16 قاطرة كمرحلة اولية لتحمل 120 الف راكب يوميا، على ان تزداد الحركة بعد مرور 6 سنوات حيث سيزيد عدد القطارات واستيعابه للمواطنين.
خطة مستقبلية
وفي رد على سؤال حول خطة الشركة الاردنية الكويتية في المرحلة المقبلة وخاصة بعد تنفيذ المشروع قال د.الصايغ: ان الشركة وضعت باكورة اعمالها في انشاء سكك حديدية وتشغيل القطارات بجانب اعمال البنية التحتية واعمال الخصخصة داخل الاردن.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )