أعلنت مجموعة «زين» الشركة الرائدة في تشغيل خدمات الاتصالات المتنقلة أنها أطلقت علامتها التجارية الموحدة «زين» على جميع وحداتها التابعة لها في أفريقيا التي كانت تعمل تحت اسم العلامة التجارية «سلتل»، وتتزامن هذه الخطوة مع اعلان المجموعة عن نجاحها في الربط بين قارتي آسيا وأفريقيا وذلك للمرة الأولى في العالم من خلال خدمة «الشبكة الواحدة» التي تعد أول شبكة اتصالات متنقلة عابرة للحدود الجغرافية على مستوى العالم دون خدمات رسوم التجوال الدولي.
وذكرت زين في بيان صحافي ان جميع وحدات «سلتل» التابعة للمجموعة في 14 دولة أفريقية ستتحول على الفور الى الاسم التجاري «زين»، وهي الوحدات التي توجد تحديدا في بوركينا فاسو وتشاد وجمهورية الكونغو والغابون وجمهورية الكونغو الديموقراطية وكينيا ومدغشقر ومالاوي والنيجر ونيجيريا وسيراليون وتنزانيا وأوغندا وزامبيا، ومن المقرر أن تعلن «زين» عن بدء تشغيل شركتها في غانا خلال العام الحالي لتنضم لأسرة زين هي الأخرى.
وبهذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي للمجموعة د.سعد البراك في مؤتمر صحافي أقيم في العاصمة الكينية نيروبي «اننا نسعى من خلال هذا التحول الى جمع كل وحداتنا التابعة في أفريقيا والشرق الأوسط تحت هوية تجارية واحدة قوية ومتفردة.
وأشار الى أننا نؤمن بان العلامة التجارية زين تشكل منصة مثالية نستطيع أن ننطلق منها وصولا الى قائمة أفضل 100 علامة تجارية على مستوى العالم بحيث يكون هدفنا النهائي هو تقديم خدمات أفضل الى عملائنا»، مؤكدا أن هذا التحول سيحافظ على مسيرة النجاح الذي حققته شركة سلتل في القارة، وسيمنح مجموعة زين مزيدا من القوة الدافعة الى الأمام كي تصبح واحدة من كبرى شركات الاتصالات المتنقلة على مستوى العالم مع العام 2011.
واحتفالا باطلاق هويتها الموحدة في أفريقيا أعلنت مجموعة «زين» أيضا عن نجاحها في تأسيس أول شبكة اتصالات متنقلة عابرة للقارات على مستوى العالم، وذلك من خلال توسعة نطاق تغطية خدمة «الشبكة الواحدة» لتربط بين قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، وبذلك تصبح خدمة «الشبكة الواحدة» متاحة لنحو 500 مليون شخص ينتشرون على امتداد المساحة الجغرافية الواقعة من الساحل الغربي لأفريقيا على المحيط الأطلنطي عبورا بمنطقة وسط وشرق القارة الى منطقة الشرق الأوسط حتى ساحل الخليج العربي، لتغطي بذلك مساحة جغرافية أكبر من مساحة الولايات المتحدة الأميركية، وتتميز خدمة «الشبكة الواحدة» بأنها توفر لعملاء مجموعة «زين» امكانية التواصل عبر الحدود بتكاليف معقولة بحيث يستطيعون أن يبقوا على اتصال دائم بذويهم وأصدقائهم.
وأوضح د.البراك «هذه حقا لحظة فارقة في تاريخ الاتصالات المتنقلة فالربط بين قارتين من خلال خدمة «الشبكة الواحدة» هو بداية قطف ثمار العلامة التجارية الموحدة، مشيرا الى أنه في ظل استمرار هذا التقدم نحو الأمام، سيكون من الآن وصاعدا من الأسهل على الناس أن يبقوا على اتصال دائم وهو الأمر الذي سيسهم بدوره في دعم حركة التجارة والمشروعات بين القارتين، مبينا أن هذا هو جوهر الوعد الذي تقدمه علامة «زين»، وهو الوعد الذي يتلخص في خلق «عالم جميل».
يذكر أنه ابتداء من اليوم سيصبح بامكان عملاء «زين» (الدفع المسبق والدفع اللاحق) في افريقيا والشرق الأوسط ممن يستعملون خدمة «الشبكة الواحدة» أن يستمتعوا بالمزايا الناجمة عن معاملتهم كعملاء «محليين» أينما كانوا، وسيكون باستطاعة عملاء «زين» أن يقوموا باجراء المكالمات الهاتفية وارسال الرسائل بالتسعيرات المحلية لدى تواصلهم مع أي عميل مسافر من عملاء المجموعة.
كما سيكون باستطاعة ذلك العميل المسافر أن يستقبل المكالمات الواردة مجانا وأن يجري اتصالاته الهاتفية على موطنه بنفس تسعيرة الدولة التي هو موجود فيها أثناء ترحاله، كما سيكون باستطاعة عملاء الدفع المسبق أن يعيدوا تعبئة أرصدة خطوطهم بواسطة بطاقات اعادة شحن يمكنهم شراؤها اما من بلدانهم أو من اكثر من مليون نقطة بيع متاحة في جميع الدول الـ 15 التي تغطيها خدمة «الشبكة الواحدة»، علما أن تلك الخدمة يتم تفعيلها تلقائيا لدى عبور الحدود الجغرافية من والى أي من تلك الدول الـ 15 دونما حاجة الى أي تسجيل مسبق أو رسوم اشتراك.
من جانبه قال كريس غابرييل الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة زين في أفريقيا «اننا على يقين من أن عملاءنا في أفريقيا سيحتفظون بهوية «زين» الجديدة المفعمة بالتوهج والحيوية، وفي ظل تحولنا الى العمل تحت مظلة علامة تجارية موحدة، فاننا سنصبح في موقع أفضل يسمح لنا بتقديم منتجات وخدمات أفضل الى عملائنا في موازاة التغطية المتميزة التي توفرها خدمة «الشبكة الواحدة» عبر القارتين آسيا وأفريقيا.
تجدر الاشارة الى أن خطوة التحول من الاسم التجاري «سلتل» الى الاسم التجاري «زين» تأتي بعد مرور أقل من عام على اتخاذ خطوة سابقة أصبحت «زين» بموجبها هي العلامة التجارية الرئيسية للمجموعة.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )