عمر راشد
كشفـت مصـادر مطلعـة لـ «الأنباء» ان شركة كي چي إل الدوليـة للمــوانـــئ التـابعــــة لـ «الرابطة» والتي تستحوذ على نسبة 35% من العقد الخاص برصيف محطة الحاويات في ميناء دمياط تواجه صعوبات تتعلق بتنفيذ حوض محطة الحاويات، حيث طلبت الشركة رسميا تضييق عرض الحوض من 325 مترا إلى 280 مترا، الأمر الذي يؤدي الى زيادة نسبة الحوادث بين السفن الراسية في الحوض للمناولة الى 20% بدلا من صفر.
تقليل نسبة الحديد
واشارت المصادر الى ان هيئة ميناء دمياط تصدت لمحاولات الشركة تقليل نسبة الحديد في خوازيق وأعمدة الرصيف من 36 إلى 32 بوصة، مشيرة الى ان السماح بذلك من شأنه تقليل العمر الافتراضي للرصيف الى 40 عاما فقط وهي الفترة التي تتمتع فيها الشركة بحق الامتياز وبعدها لا يكون الرصيف صالحا للاستخدام.
ومن بين الأمور التي رفضتها الحكومة المصرية تقديم ضمانات للشركة أمام البنوك للحصول على قرض قيمته 440 مليون دولار ما يعادل 3 مليارات جنيه.
كما وافقت وزارة النقل على تعديل الشرط الجزائي مع الرابطة من فسخ التعاقد الى دفع مبلغ مالي نتيجة التأخير بسبب تأثر المجموعة بالأزمة الاقتصادية.
الشرط الجزائي
وبينت المصادر ان تغيير الشرط الجزائي لم يكن جوهريا ومن ثم لم يمر على مجلس الوزراء وانما وافقت عليه وزارة النقل فقط.
يذكر ان الرابطة انتهت تقريبا من 25% من المشروع، كما قامت وعبر الشركة الكويتية لتداول الحاويات icgl باتفاق مع هيئة ميناء دمياط يقضي بقيام مساهمي الشركة بعقد جمعية عمومية غير عادية بغرض طرح أسهم ممتازة للمساهمين المؤسسين لزيادة رأسمال ذراعها العاملة في مصر وهي شركة دمياط الدولية للموانئ بغرض توفير الحصيلة اللازمة لإنهاء توسعاتها داخل ميناء دمياط عن طريق 4 مراحل، انتهت الشركة من المرحلة الأولى منها العام الماضي بتكلفة 800 مليون دولار، علما ان اجمالي تكلفة المشروع 1.3 مليار دولار.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )