- بكبسة زر اعرفوا ما يناسب أجسامكم بصور ثلاثية الأبعاد
- منافسة مع مواقع الإنترنت حفزت الصناعة الجديدة
- حركوا المرآة بأصبعكم وأرسلوا الصور لأصدقائكم
مدحت فاخوري
غرف القياس او تجربة الملابس لم تعد عصرية في ظل ما يشهده العالم من تطور تكنولوجي عصف بكل شيء قديم. والآن في ظل هذه الطفرة في كل المجالات وفي ظل اجهزة الهواتف الذكية، هناك منتج جديد قادم للأسواق وهو المرآة الذكية التي قد تغني المتسوق عن اللجوء إلى تجربة الملابس قبل شرائها داخل غرف القياس.
فالأبحاث كشفت ان غرف الملابس التقليدية خصوصا ذات الإضاءة السيئة والتجهيز الجيد قد تضعف تسويق الملابس في كثير من الاحيان، وفقا لصحيفة cbs نيوز.ويعتقد ان المرآة الذكية قد تكون مناسبة وعصرية لتحفيز مبيعات الملابس، وتقوم فكرة المرآة الذكية بأخذ صورة للمتسوق ومن ثم تعرضها في صور ثلاثية الابعاد وهو يرتدي ملابسه، والملابس الجديدة التي ينوي شراءها، ما يتيح للمتسوق مقارنة الملابس جنبا إلى جنب من خلال الصور، ويساعده في الاختيار الانسب له.
وأعلنت نيمان ماركوس ان المرآة الذكية تم اختبارها وتطويرها في سرية تامة في في احد المختبرات في ولاية دالاس الأميركية، حيث تم وضعها في احد طوابق عرض الملابس بأحد المتاجر الشهيرة وليس داخل غرف قياس الملابس، وذلك بسبب المخاوف بشأن الخصوصية. وبدا العملاء اكثر استجابة وإيجابية في اختيار ملابسهم بشكل أفضل واختصار الوقت.
وتأتي الحاجة إلى المرآة الذكية في ظل المنافسة الشديدة التي تدور بين بائعي التجزئة للملابس الجاهزة ومواقع بيع الملابس عبر الانترنت التي زادت وتيرتها في الفترة الاخيرة بشكل شكل منافسة شرسة بينها وبين بائعي التجزئة. وصممت المرآة الذكية بشكل يجمع بين جوانب التسوق عبر الإنترنت والتسوق الحقيقي لمتاجر بيع التجزئة، حيث تصور المرآة الملابس من خلال 360 درجة من جميع الاتجاهات ليبدو الفستان او البدلة على سبيل المثال من جميع الجهات. ويتمكن العملاء بواسطة اصبعهم تصفح كل الزوايا عبر المرآة حتى يتوصلوا لما هو انسب لهم لشرائه.
ويمكن للمتسوقين ان يرسلوا صورهم بالملابس التي يودون شراؤها إلى اصدقائهم عبر الانترنت او عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى يحصلوا على تعليق منهم، خصوصا اذا كان احد المتسوقين وحده من دون صحبة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة ريبيكا minkoff أوري مينكوف ان هذه التكنولوجيا زادت من عدد اصناف المبيعات التي يشتريها المتسوقين بنحو 30%.