أعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق عن انخفاض أرباحها خلال النصف الأول من هذا العام بنسبة 78.6% مقارنة بما كانت عليه في الفترة المماثلة من عام 2008 وبلغ صافي ربح المجموعة خلال الأشهر الستة الماضية 31.2 مليون ريال مقابل 145.7 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
وقالت المجموعة في بيان لها امس ان صافي الربح خلال الربع الثاني بلغ 10.7 ملايين ريال مقابل 87.7 مليون ريال للربع الثاني من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 87.8%. ومقابل 20.5 مليون ريال للربع السابق وذلك بانخفاض قدره 47.8%.
وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الثاني 89.8 مليون ريال مقابل 154 مليون ريال للربع الثاني من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 41.7%.
أما ربحية السهم خلال الأشهر الستة الماضية فبلغت 0.4 ريال مقابل 1.8 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.
وأعادت المجموعة الفرق في أرباح النصف الأول من العام 2009 مقارنة بالعام 2008 بشكل رئيسي إلى تأثر النتائج للنصف الأول من العام الحالي بتباطؤ الاقتصاد اذ انخفض الإيراد الإعلاني خلال النصف الأول من 2009 بنسبة 26.7% مقارنة بالعام 2008 وذلك نتيجة تخفيض ميزانيات التسويق في عدة مجالات أهمها الخدمات المالية والعقار.
كما أشارت الى انخفاض إيراد الطباعة خلال النصف الأول من 2009 بنسبة 21.9% مقارنة بالعام 2008 وإلى أن صافي الربح للنصف الأول من العام 2008 تضمن أرباحا استثنائية بمقدار 37.8 مليون ريال تمثل ما نسبته 26% من صافي الربح وتتمثل في إعادة تقييم بعض العقارات بمبلغ 9 ملايين ريال سعودي.
ولفتت المجموعة إلى استكمال عقود التأجير التمويلي السابقة والتي بلغت 28.8 مليون ريال للنصف الأول من العام 2008 مقابل 6.4 ملايين ريال للنصف الأول من العام 2009.
وقالت انه تم مؤخرا توقيع عقد تأجير تمويلي جديد من شأنه أن يسهم في تحسين النتائج خلال النصف الثاني من العام 2009.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )