كشف استطلاع لشركة ماستركارد ان 68% من المستهلكين في الكويت يخططون للادخار أكثر أو الحفاظ على مستويات الادخار عينها في الأشهر الستة المقبلة، وتنوي غالبية المستهلكين في الكويت الذين تتراوح أعمارهم بين 46 و55 عاما 84%، الادخار إما بالمستوى عينه أو أكثر في الأشهر الستة المقبلة، مقارنة مع أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما 75% و31 و45 عاما 79% و56 عاما وما فوق 76%.
وأوضح الاستطلاع ان من الأسواق الأخرى في المنطقة التي تخطط للحفاظ على مستويات الادخار عينها، كل من المملكة العربية السعودية 58% ولبنان 45%، وفي اثنين من الأسواق الستة لمنطقة الشرق الأوسط والمشرق العربي، فإن أغلبية المستهلكين يخططون للادخار أكثر في الأشهر الستة المقبلة، وتأتي الإمارات العربية المتحدة في رأس لائحة المدخرين، مع 47% من المستهلكين الذين ينوون الادخار أكثر في الأشهر الستة القادمة، يليها قطر 44%. في المقابل، سجلت مصر أعلى نسبة من المستهلكين الذين ينوون الادخار بحجم أقل، والتي بلغت 63%.
ويشكل الشك بالقدرة الاقتصادية وبالتالي ضرورة الاستعداد لتغطية نفقات طارئة غير متوقعة 73%، السبب الرئيسي الذي ذكره المستهلكون في الشرق الأوسط والمشرق العربي، والذين ينوون الحفاظ على مستويات الادخار أو رفعها في الأشهر الستة المقبلة. كذلك الأمر بالنسبة إلى المستهلكين في الكويت 68%، والذين ينوون الحفاظ على مستويات الادخار أو رفعها في الأشهر الستة المقبلة للسبب عينه.
وتعليقا على نتائج الاستطلاع قال رئيس الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط (دول الخليج) في ماستركارد العالمية راغو مالهوترا «من المثير للاهتمام أن يكون السفر، شراء أو تكبير/ تجديد المنزل أو الملكية، وشراء القطع الالكترونية، من أهم أولويات الادخار بالنسبة إلى المستهلكين في الكويت».
وتابع مالهوترا «يسر ماستركارد ان تجري باستمرار هذه الاستطلاعات، كونها تؤكد على التزامنا لنكون مصدرا موثوقا للمعرفة إلى عملائنا، شركائنا والتجار خلال تطويرهم الإستراتيجيات من أجل تحقيق نجاح أعمالهم».
الجدير بالذكر ان استطلاع ماستركارد يوفر المعلومات القيمة حول السلوك الادخاري للعملاء لفترة الاشهر الستة القادمة، ويرتكز الاستطلاع على دراسة تشمل 2600 مستهلك موزعين في أسواق ست، والذي أجري في الفترة الممتدة بين 23 مارس و18 ابريل 2009.
نتائج الاستطلاع: المستهلكون يدخرون من أجل السفر و شراء الممتلكات والقطع الإلكترونية
الكويت
المستهلكون من الذكور (29%) في الكويت يخططون للادخار أكثر مقارنة مع نظرائهم من الإناث (26%) في الأشهر الستة المقبلة.
30% من المستهلكين من الفئة العمرية التي تراوح بين 31 و45 عاما، يخططون للادخار أكثر في الأشهر الستة المقبلة مقارنة مع نظرائهم الأكبر سنا – بين 18 و30 عاما (26%)، بين 46 و55 عاما (28%) و56 عاما وما فوق (26%).
68% من المستهلكين في الكويت يفكرون في الحفاظ على مستويات الادخار أو زيادتها، استعدادا لأي طارئ غير متوقع، وذلك نتيجة الشك في القدرة الاقتصادية. ومن بين مختلف الفئات العمرية، فإن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 46 و55 عاما (71%) هم المعنيون اكثر بالادخار للأيام الصعبة، كذلك، يدخر المستهلكون في الكويت من أجل السفر (72%)، شراء الممتلكات (49%) والقطع الإلكترونية (48%).
تخطط أغلبية المستهلكين في الكويت (24%) للادخار بنسبة 21-30% من الدخل في الأشهر الستة المقبلة.
قطر
المستهلكون من الذكور (50%) في قطر يخططون للادخار أكثر مقارنة مع نظرائهم من الإناث (33%) في الأشهر الستة المقبلة.
51% من المستهلكين الشباب من الفئة العمرية التي تراوح بين 18 و30 عاما، يخططون للادخار أكثر في الأشهر الستة المقبلة مقارنة مع نظرائهم الأكبر سنا – بين 31 و45 عاما (40%)، بين 46 و55 عاما (36%) و56 عاما وما فوق (44%).
نتيجة الشك في القدرة الاقتصادية يفكر 83% من المستهلكين في قطر في الحفاظ على مستويات الادخار أو زيادتها، استعدادا لأي طارئ غير متوقع. ومن بين مختلف الفئات العمرية، فإن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 46 و55 عاما (90%) هم المعنيون اكثر بالادخار للأيام الصعبة.
كذلك، يدخر المستهلكون في قطر بهدف الاستثمار (62%)، شراء الممتلكات (55%) وشراء السيارات/ الدراجات النارية (27%)، تخطط أغلبية المستهلكين في قطر (27%) للادخار ما بين 1 و10% من الدخل في الأشهر الستة المقبلة.
السعودية
المستهلكون من الذكور (31%) في المملكة العربية السعودية يخططون للادخار أكثر مقارنة مع نظرائهم من الإناث (18%) في الأشهر الستة المقبلة.
29% من المستهلكين الشباب من الفئة العمرية التي تراوح بين 18 و30 عاما، يخططون للادخار أكثر في الأشهر الستة المقبلة مقارنة مع نظرائهم الأكبر سنا – بين 31 و45 عاما (24%)، بين 46 و55 عاما (20%) و56 عاما وما فوق (20%).
نتيجة الشك بالقدرة الاقتصادية يفكر 62% من المستهلكين السعوديين في الحفاظ على مستويات الادخار أو زيادتها، استعدادا لأي طارئ غير متوقع. ومن بين مختلف الفئات العمرية، فإن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 46 و55 عاما (68%) هم الأكثر معنيين بالادخار للأيام الصعبة.
كذلك، يدخر المستهلكون في المملكة العربية السعودية بهدف شراء الممتلكات (64%)، شراء السيارات/ الدراجات النارية (60%) والقطع الإلكترونية (55%)، وتخطط أغلبية المستهلكين في المملكة العربية السعودية (21%) للادخار ما بين 11 و20% من الدخل في الأشهر الستة المقبلة.
مصر
المستهلكون من الذكور (13%) في مصر يخططون للادخار اكثر مقارنة مع نظرائهم من الاناث (5%) في الاشهر الستة المقبلة.
13% من المستهلكين الشباب من الفئة العمرية التي تتراوح بين 18 و30 عاما، يخططون للادخار اكثر في الاشهر الستة المقبلة مقارنة مع نظرائهم الاكبر سنا – بين 31 و45 عاما (5%)، بين 46 و55 عاما (11%) و56 عاما وما فوق (5%).
75% من المستهلكين في مصر يفكرون في الحفاظ على مستويات الادخار او زيادتها، استعدادا لاي طارئ غير متوقع، وذلك نتيجة الشك بالقدرة الاقتصادية. ومن بين مختلف الفئات العمرية، فإن اولئك الذين تتراوح اعمارهم بين 46 و55 عاما (83%) هم الاكثر معنيين بالادخار للايام الصعبة.
كذلك، يدخر المستهلكون في مصر بهدف شراء الممتلكات (44%)، القطع الالكترونية (41%) وشراء السيارات/ الدراجات النارية (33%)، وتخطط اغلبية المستهلكين في مصر (48%) للادخار بنسبة 0% من الدخل في الاشهر الستة القادمة.
لبنان
المستهلكون من الذكور (27%) في لبنان يخططون للادخار اكثر مقارنة مع نظرائهم من الاناث (21%) في الاشهر الستة المقبلة.
29% من المستهلكين الشباب من الفئة العمرية التي تتراوح بين 18 و30 عاما، يخططون للادخار اكثر في الاشهر الستة المقبلة مقارنة مع نظرائهم الاكبر سنا ـ بين 31 و45 عاما (24%)، بين 46 و55 عاما (15%) و56 عاما وما فوق (15%).
66% من المستهلكين في لبنان يفكرون في الحفاظ على مستويات الادخار او زيادتها، استعدادا لاي طارئ غير متوقع، وذلك نتيجة الشك بالقدرة الاقتصادية. ومن بين مختلف الفئات العمرية، فإن اولئك الذين تتراوح اعمارهم بين 31 و45 عاما (71%) هم الاكثر معنيين بالادخار للايام الصعبة.
كذلك، يدخر المستهلكون اللبنانيون من اجل التقاعد (44%)، شراء السيارات ـ الدراجات النارية (42%) وشراء الممتلكات (37%)، وتخطط اغلبية المستهلكين اللبنانيين (29%) للادخار بنسبة 1-10% من الدخل في الاشهر الستة القادمة.
الإمارات
المستهلكون من الاناث (47%) في الامارات يخططون للادخار اكثر مقارنة مع نظرائهم من الذكور (46%) في الاشهر الستة المقبلة.
53% من المستهلكين الشباب من الفئة العمرية التي تتراوح بين 18 و30 عاما، يخططون للادخار اكثر في الاشهر الستة المقبلة مقارنة مع نظرائهم الاكبر سنا ـ بين 31 و45 عاما (45%)، بين 46 و55 عاما (37%) و56 عاما وما فوق (43%).
ادى الشك بالقدرة الاقتصادية لان يفكر 84% من المستهلكين في الامارات العربية المتحدة في الحفاظ على مستويات الادخار او زيادتها، استعدادا لاي طارئ غير متوقع، ومن بين مختلف الفئات العمرية، فإن اولئك الذين تتراوح اعمارهم بين 46 و55 عاما (87%) هم الاكثر معنيين بالادخار للايام الصعبة.
كذلك، يدخر المستهلكون في الامارات العربية المتحدة من اجل الاستثمار (51%)، التقاعد (37%) والسفر لاهداف شخصية (37%)، وتخطط اغلبية المستهلكين الاماراتيين (24%) للادخار بنسبة 11-20% من الدخل في الاشهر الستة المقبلة.