أطلقت شركة بهبهاني للسيارات وكيل بورشه في الكويت سيارة بورشه باناميرا الجديدة كليا بعد طول انتظار حيث تجسد الإطلالة اللافتة لباناميرا أحد أشهر الطرازات المرتقبة في تاريخ السيارات متقدمة الأداء على الإطلاق.
وبهذه المناسبة قال المدير العام لدى مركز بورشه الكويت غرايم هنتر «يسعدنا أن نبدأ تسليم طلبات سيارات باناميرا لملاكها الذين انتظروها على أحر من الجمر، ولكننا اليوم لا نحتفل بوصول باناميرا معهم فحسب، بل مع كل عاشق ومحب لعلامة بورشه العريقة، جاء ليشاركنا الاحتفال بوصول أحدث إضافة لعائلة سيارات بورشه، والتي تنضم لمجموعتها الرائعة بشخصية فريدة تميز دخول بورشه الأول في فئة سيارات السيدان الفاخرة».
وأوضح أن باناميرا تتألق بمزايا بورشه الفريدة والعديد من التقنيات الرائدة التي تشمل خمسة ابتكارات جديدة في عالم صناعة السيارات، مشيرا الى أن باناميرا تجمع تصميم طراز كوبيه مع ترف وحيز سيارة فخمة رباعية المقاعد، بالإضافة إلى ديناميكية قيادة بورشه المميزة والمعهودة. كما توفر هذه السيارة أفضل أداء ضمن فئتها مع أقصى فاعلية في استهلاك الوقود، ما يجعل من باناميرا سيارة رياضية بهندسة فريدة.
واشار الى أنه لم يسبق لصانعة السيارات من شتوتغارت، طوال تاريخها الممتد على مدى 61 عاما، أن حظيت بمجموعة طرازات جذابة وقوية ومنافسة كما هو الأمر عليه الآن. في هذا السياق، تعتمد الشركة استراتيجية تنوع مدروسة بعناية، بالإضافة إلى العديد من خيارات التعديل، لتلبية جميع رغبات العملاء، مهما كانت غير اعتيادية واستثنائية.
وأوضح انه وعبر أبعادها فقط، التي تشير إلى عرض يبلغ 1931 ملم وارتفاع يبلغ 1418 ملم، تطل باناميرا بجسم أقل ارتفاعا وأعرض من باقي الطرازات في فئتها. ويضفي طول السيارة الإجمالي البالغ 4970 ملم، صورة ظلية مشابهة لسيارات «جي تي» بوضوح، خاصة مع المسافات الرياضية القصيرة بين العجلات والصادمين، وتتبع باناميرا فلسفة بورشه التصميمية التي جرى تنقيحها عبر السنوات عبر طرازات 911 ومن ثم تطبيقها بنجاح في كل من «بوكستر» و«كايمن» و«كاين».
وذكر أن باناميرا تطل بفتحات هواء فردية للغاية ومحددة بوضوح، عوضا عن مدخل الهواء الأمامي الشبكي التقليدي للمبادل الحراري، كما تتألق السيارة برفارف عجلات بارزة وغطاء محرك انسيابي طويل كما هو معهود في طراز 911، أما بالنسبة إلى الأكتاف الرياضية العريضة على العجلات الخلفية، والإنحناءة الديناميكية للسقف المشابه لذلك المعتمد في سيارات الكوبيه، بالإضافة إلى فتحات العادم المرئية، فتعيدنا بالذاكرة إلى تصميم جميع أفراد عائلة طرازات بورشه.
بدوره قال العضو المنتدب لدى شركة بورشه الشرق الأوسط وافريقيا ديش بابكي نحتفل هذا العام بعيد ميلاد فيري بورشه المائة، أحد أعظم رجال صناعة السيارات في العالم، الذي تستمر رؤيته معنا هذه الليلة بتحفة فنية جديدة تحمل شعار بورشه وخصالها الأصيلة، لا يحظى صانعو السيارات غالبا بفرصة صناعة سيارة جديدة بالكامل انطلاقا من صفحة بيضاء.
تولد باناميرا إس سعة 4.8 ليترات قوة 400 حصان عبر محرك قوي من ثماني اسطوانات يمتاز باقتصاديته في استهلاك الوقود، وهو ينقل قوته إلى العجلات الخلفية الدافعة عبر علبة تروس من سبع نسب ذات قابضين pdk، وتعتمد للمرة الأولى على الإطلاق في طراز كبير رباعي الأبواب ضمن فئة السيارات الفخمة، ما يحصر استهلاك الوقود بـ 12.5 ليتر/100 كلم فقط.
تستطيع باناميرا إس، مع عزم دوران يبلغ 500 نيوتن- متر بين 3500 و5000 د/د ونسبة قوة للسعة ممتازة تبلغ 83.2 حصانا/ليتر، التسارع إلى 100 كلم/س في غضون 5.6 ثوان فقط والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 285 كلم/س.
كذلك تتوفر علبة تروس pdk قياسيا في محرك باناميرا 4إس الذي تبلغ سعته 4.8 ليترات وقوته 400 حصان.
وتتوفر هذه النسخة من باناميرا بنظام دفع رباعي دائم ذكي، هو «نظام بورشه للتحكم بالتماسك»، وكما هو الأمر مع نسخة إس، يولد محرك 4إس 500 نيوتن- متر ما بين 3500 د/د و5000 د/د، لكن 4إس تستطيع الوصول إلى 100 كلم/س في غضون 5.0 ثوان فقط، وتحقق سرعة قصوى تبلغ 282 كلم/س. أما بالنسبة إلى استهلاكها من الوقود، فهو مدهش كأدائها، إذ تستهلك 11.1 ليترا/100 كلم.
وتحتوي جميـــع نسخات باناميرا على محركات بتقنية «حقن الوقود المباشر» direct fuel injection وأجهزة حركة متدنية الاحتكـــاك وجسم بتكنولوجيا الوزن الخفيف.
حتى أن باناميرا توربو تزن أقل من 2000 كلغ، على الرغم من التجهيزات القياسية العديدة التي تتضمنها.
ولزيادة الاقتصادية في استهلاك الوقود وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، تحتوي جميع نسخات باناميرا المزودة بعلبة تروس pdk، على نظام «انطلاق- توقف» أوتومــاتيكي جديد يقوم
بإيقاف المحرك عن العمل أوتوماتيكيا حالما تتوقف السيارة – في حالة الازدحام أو عند إشارات المرور على سبيل المثال – ومن ثم يعيد تشغيله أوتوماتيكيا عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود، أما النتيجة، فهي انخفاض ملحوظ في استهلاك الوقود، بالأخص في زحمة المدينة.
كفاءة عالية ومزايا التفاف رائدة
تتوافر باناميرا بعجلات مطورة حديثا قياس 18 و19 بوصة، بالاضافة الى عجلات 20 بوصة خفيفة الوزن من الألمنيوم تتوافر اختياريا، وتمتاز كل نسخة من السيارة بإطارات في المقدمة يختلف قياسها عن الخلفية، ما يضمن تلاؤم العجلات مع احتياجات كل محور، ويؤمن بالتالي تماسكا مثاليا وثباتا عاليا ومزايا التفاف رائدة، بالتناغم مع راحة متفوقة في جميع الظروف.
تتضمن باناميرا توربو نظام دينامية هوائية نشطا يتمثل بعاكس هواء خلفي قابل للتعديل يتحرك بعدة مراحل، ويرتفع عاكس الهواء او ينخفض بـ 4 خطوات وفقا للظروف القيادية، مستخدما في عمله مبدأي الإدارة الفعالة لزوايا التحكم وهندسة الأسطح، هذا النظام لا يزيد من ثبات السيارة وراحة القيادة فحسب، بل يعزز ايضا من استهلاك الوقود وهو ما عمدت بورشه الى تحقيقه في جميع مراحل تطوير وهندسة باناميرا.
على صعيد مشابه، يقوم نظام تحكم حراري معزز بالتحكم في حرارة المبرد وتسخين المحرك بسرعة وتخفيف الاحتكاك، لتقليل استهلاك الوقود بشكل كبير.
تجدر الاشارة الى ان باناميرا تنتمي الى عائلة بورشه، الى جانب كل من «911» و«كاين» و«بوكستر وكايمن»، كرابع طرازات بورشه، وتتوافر بـ 3 نسخ، هي «اس» و«4 اس» ونسخة القمة «توربو».