- السويدان: رفع الوعي الأمني المصرفي لدى عملاء البنك يتصدر سلم أولوياته
حرصا على سرية وأمن المعلومات المصرفية الخاصة بعملائه، أصدر «KIB» مجموعة من النصائح والاحتياطات الأمنية لحماية بطاقات وحسابات عملائه من عمليات الاحتيال المالي والمصرفي أثناء سفرهم للخارج، وذلك بالتزامن مع عطلة عيد الأضحى المبارك.
يذكر أن «KIB» يسعى دوما الى توفير أعلى مستويات الأمن والأمان لحاملي مختلف بطاقاته المصرفية، وذلك من خلال اتباعه أفضل الممارسات العالمية المطبقة في هذا المجال، مما من شأنه ضمان تقديم أفضل الخدمات المصرفية لجميع العملاء وأكثرها أمانا في كل زمان ومكان.
وتقدم المدير التنفيذي لأمن المعلومات في البنك، باسل السويدان، بتهنئة العملاء بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، قائلا إن رفع الوعي الأمني المصرفي لدى عملاء البنك يتصدر سلم أولوياته، خاصة أنه يعتبر بمنزلة شريك لهم في مختلف جوانب حياتهم، مشيرا إلى أن البنك قد أصدر مجموعة من النصائح والإرشادات التي يتعين على العملاء التقيد بها عند التسوق أو إجراء الحجوزات عبر الإنترنت، أو خلال السحب النقدي من أجهزة السحب الآلي خارج البلاد، وذلك لتجنب الوقوع كضحية لعمليات النصب والاحتيال التي تكثر أثناء السفر أو التسوق عبر الإنترنت.
وشدد السويدان على ضرورة تأكد العميل قبل السفر من صلاحية البطاقات الائتمانية وتاريخ سريانها لضمان فاعليتها أثناء تواجده في الخارج، إلى جانب التأكد من وجود رصيد كاف في الحساب.
هذا بالإضافة إلى عدم كتابة الأرقام السرية على بطاقة السحب الآلي أو أي مكان آخر، وعدم الاحتفاظ بجميع البطاقات في مكان واحد لحمايتها من الضياع أو السرقة، مع الاحتفاظ برقم هاتف البنك في مكان آمن، داعيا العملاء إلى تفعيل خدمة الرسائل النصية القصيرة والخدمة المصرفية عبر الهاتف والإنترنت لمتابعة عملياتهم المصرفية أولا بأول.
وذكر السويدان مجموعة أخرى من الإجراءات التي ينصح العملاء باتباعها، ومنها عدم السماح بتمرير البطاقة المصرفية على الأنظمة الآلية الخاصة بأي متجر بعد إتمام عملية الدفع باستخدام البطاقة، إلى جانب الحرص على استخدام أجهزة السحب الآلي الموجودة في الأماكن المعروفة والظاهرة للعيان في حال عدم وجود أجهزة تابعة للبنوك، والتأكد من عدم وجود أي أجهزة غريبة موصولة بجهاز السحب الآلي، وعدم وجود أشخاص يراقبون المكان لمعرفة المعلومات المصرفية الخاصة بالعميل أثناء قيامه بسحب الأموال، إضافة إلى عدم طلب المساعدة من أي شخص غريب خلال عملية السحب.
هذا بالإضافة إلى ضرورة عدم استخدام شبكات الـ Wi-Fi أو أجهزة الكمبيوتر العامة المتواجدة عادة في المطارات والمقاهي والفنادق للدخول إلى الحسابات المصرفية، ومراجعة العمليات التي تتم على الحسابات وتغيير الأرقام السرية بشكل دوري، مشيرا إلى أهمية الدفع بعملة البلد الذي يزوره العميل لتجنب تحمل رسوم إضافية للصرف والتحويل.
وأهاب السويدان بعملاء «KIB» الى اتباع هذه التعليمات لتأمين راحتهم وسلامة أموالهم في آن واحد، متمنيا منهم عدم التردد في الاتصال بالخدمة الهاتفية على الرقم (1866866) المتاح على مدار الساعة بمجرد أن تواجههم أي مشكلة تتعلق ببطاقاتهم ومعاملاتهم المالية والمصرفية، أو في حال فقدان أي بطاقة لإيقافها مباشرة واتخاذ الاحتياطات اللازمة، لاسيما مع تطور عمليات الاحتيال والجرائم المالية الإلكترونية المنظمة، واستمرار لصوص البطاقات الائتمانية وقراصنة الحسابات البنكية في ابتكار المزيد من أساليب وطرق التحايل على العملاء.