- مدينة صباح الأحمد البحرية تجربة رائدة وتحدٍ للطبيعة بتحويل الأرض البور إلى مدينة متكاملة صالحة للسكن
- ندرس إمـكانـية تـطـوير الدائـري الرابع بشكل يتواءم مع الحاجة الفعلية وننتظر أن نـنـتـهي من الدراسات الخاصة قـبل طرح المناقصات
- نأمل الانتهاء قريباً من تقييم محطة مشرف وتسلم تقرير المكتب الاستشاري ولا أحد يمكنه تقدير حجم التعويض الذي سنطالب به
- شباب «سنيار» قاموا بجهد جبار وخارق في كارثة مشرف وقدموا أعظم صورة للمشاركة التطوعية لمعالجة وإيقاف التسرب بالمحطة
- توقيع مشروع الجسر المعلق الرابط بين دواري الشيراتون والأمم المتحدة مروراً بجمال عبدالناصر في يناير الجاري وسيساهم في حل جزء من الازدحام المروري
- حل مشكلة الازدحامات المرورية لا يكمن فقط في توسعة الطرق أو تطويرها ولابد من نشر ثقافة النقل الجماعي وإعادة توزيع مباني الوزارات في كل المحافظاتنـطــالب بـتـخـفـيف الدورة المستندية في المشاريع
-
نـطــالب بـتـخـفـيف الدورة المستندية في المشاريع الكـبرى وتـحـويلها لصورة أكـثر حـيـوية مـن أجـل سـرعـة الـبت في أمـرها وتنفيذها لما فيه مصلحة البلد
-
مشروع بوبيان يسير وفق المـخطط المـرسوم له على طـريق الإنـجـاز العام المقبـل
دانيا شومان
أثنى وكيل وزارة الاشغال العامة م.عبدالعزيز الكليب على شركة لآلئ الكويت العقارية لقيامها بجهد جبار في إقامة مدينة صباح الأحمد البحرية كأول مدينة سكنية يقوم بإنشائها بالكامل القطاع الخاص والتي افتتحها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في 17 ديسمبر الماضي واصفا الجهد الذي بذل في استصلاح الأرض والبنيان بأنه جبار، مشيرا الى ان استصلاح المدينة وبناءها تم وفق احدث النظريات والوسائل العلمية الحديثة ما يجعلها رائدة في المنطقة.
كما كشف الوكيل الكليب خلال حوار مع «الأنباء» ان الاشغال بانتظار تقييم المكتب الاستشاري الذي تعاقدت معه لتقييم حجم الاضرار بمحطة مشرف قبل البدء بتنفيذ مشروع الصيانة الكاملة للمحطة من اجل اعادتها للخدمة، موضحا ان الوزارة ستنتظر كامل التقييم واعادة المحطة الى العمل قبل ان تشرع في رفع قضية تطالب فيها بالتعويض عن الاضرار التي لحقت بالمحطة.
واشاد الكليب بشباب مركز «سنيار» التطوعي، موضحا انهم قاموا بجهد فوق العادة اثناء محاولات وقف التسرب من محطة مشرف ابان الأزمة.
وقال الكليب ان الجسر المعلق الذي سيربط دوار الأمم المتحدة بدوار الجهراء (الشيراتون) سيكون واحدا من اضخم المشاريع التي سيناط بالوزارة الاشراف عليها والعمل بها وان العقد سيتم توقيعه مع الشركة الفائزة بالعطاء خلال الشهر الجاري، مشيرا الى ان هذا الجسر سيساهم كثيرا في حل مشكلة الاختناقات المرورية.
وذكر الكليب ان مشكلة الازدحام المروري لا تحل فقط بتوسعة الشوارع بل بتنفيذ آلية كاملة تبدأ من الشروع بثقافة النقل الجماعي ووضعها كآلية، قائلا ان الجسر المعلق الذي سيربط دوار الأمم المتحدة بدوار الجهراء سيضم معه طريقا سفليا بحيث يكون احدهما مخصصا لاستخدام المتجهين الى المناطق السكنية والآخر كطريق رئيسي لحركة المرور العامة دون ان يتداخلا رغم كونهما متوازيين. وكشف ان المشاريع الحالية التي ستشرف عليها وزارة الاشغال تصل الى نحو 553 مشروعا، وتكلفتها نحو 8.5 مليارات دينار.
وفيما يلي تفاصيل اللقاء:وافق ديوان المحاسبة على تعاقد وزارة الاشغال مع مكتب استشاري للتقييم والاشراف على اعادة تأهيل محطة مشرف والمضي في اعادتها الى سابق عهدها، فما الذي سيفعله المكتب تحديدا؟
المكتب سيقوم بتقييم وضع المحطة الآن وبعد ان توقفت تماما، وسيكون دوره كالتالي: أولا: اعادة تقييم وضع المحطة بوضعها الحالي بعد التوقف، ثانيا: يقدم تصورا لاحتياجات تأهيل المحطة لاعادتها الى وضعها الطبيعي، ثالثا: الاشراف على اعمال الصيانة التي سيوصي بها اعضاء المكتب الاستشاري، ومن بين مهامه تقديم تقرير مفصل لحاجة المحطة من اجهزة واعادة تصميم ما تحتاجه لتعود الى وضعها الطبيعي، والأهم بالنسبة لنا هو الاشراف على اعمال الصيانة حتى تعمل المحطة وهذا جهد كبير ونعتمد كثيرا على ان ننتهي قريبا من تقييم المحطة وهي الخطوة الأولى التي سنبدأ بها قبل الشروع في اي عمل في المحطة.
دعوى إثبات
رفعت وزارة الاشغال دعوى اثبات حالة لمحطة مشرف وقلتم انه تم اصدار حكم بها وان الوزارة تسعى لرفع دعوى تعويض عن الضرر فما حجم التعويض الذي تبحث عنه الوزارة؟
لا احد يمكنه الآن تحديد حجم التعويضات التي سنطالب بها، ولكن وكما اسلفت فإن حجم التعويضات سيكون تماما قيمة ما ستتكلفه الوزارة من مشاريع الصيانة لتأهيل المحطة، ولن يعرف احد على وجه الدقة حجم التعويض قبل ان نتسلم تقرير تقييم حالة المحطة الذي يفترض ان يقدمه لنا المكتب الذي سنتعاقد معه وعندها سنعرف حجم التعويضات التقريبي ولكن الرقم النهائي سنعرفه بعد الانتهاء من اعمال صيانة واعادة تشغيل المحطة بعد انتهاء اعمال الصيانة، عندها ستطالب الوزارة وعبر القضاء بالتعويضات عما دفعته نظير قيامها بأعمال الصيانة.
تكاليف الإصلاح
وهل سيشمل التعويض ايضا اتعاب المكتب الاستشاري الذي ستتعاملون معه؟
ستطالب الوزارة بتكاليف الاصلاح مقابل اعادة تقييم وتشغيل المحطة واعتقد ان هذا حق سيفصل به القضاء الكويتي بعد ان ننتهي من اعادة تأهيل المحطة وحتى تشغيلها؟
مركز شباب العمل التطوعي «سنيار» قاموا بجهود جبارة في كارثة مشرف وقدموا جهدا خارقا بأيدي شباب كويتيين، ماذا فعلت الوزارة لتكريم المشاركين في معالجة الكارثة من أعضاء «سنيار»؟
لاشك ان شباب «سنيار» قاموا بجهد خارق وجبار ولا احد يمكنه انكار ذلك، وقد قامت الوزارة بالفعل بتكريم اعضاء الفريق الذين استحقوا فعلا التكريم لكونهم متطوعين جاؤوا لخدمة بلدهم بلا مقابل، وهذا هو اصل ومفهوم العمل التطوعي الذي قدم شباب «سنيار» اعظم صوره في المشاركة في معالجة وايقاف التسرب في محطة مشرف.
الجسر المعلق
في تصريح لنائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ احمد الفهد قال انه سيتم البدء بمشروع جسر معلق من شارع جمال عبدالناصر وحتى دوار الجهراء، حدثنا عن هذا المشروع ومتى سيبدأ العمل به؟ ومتى تتوقع ان ينتهي؟
هذا المشروع من المتوقع ان يتم توقيع عقده في يناير الجاري، وبالفعل البنية التحتية والأساسية لهذا المشروع بدأت في دوار الجهراء واعتقد ان الجميع يعرف ان الوزارة لاتزال تعمل في دوار الجهراء وبعض من الطرق المحيطة به، وسيكون مشروع الجسر المعلق الذي سيربط دوار الجهراء (الشيراتون) بدوار الأمم المتحدة (العظام) مرورا بشارع جمال عبدالناصر ويعتبر واحدا من أضخم مشاريع الطرق التي ستشرف عليها وزارة الاشغال خلال الفترة المقبلة.
هل سيحل هذا الجسر المعلق مشكلة الازدحام المروري؟
طبعا سيساهم وبشكل كبير في حل جزء من المشكلة وليس المشكلة بأكملها، فمثلا هذا الجسر المعلق سيكون عبارة عن جزأين جسر معلق وطريق سفلي متوازيين، وستقوم الفكرة الأساسية لهذا الطريق الضخم على فصل حركة المرور من وإلى المناطق السكنية عن حركة المرور العامة التي تصل الى العاصمة او العكس كطريق سريع.
ماذا عن تطوير شارع جمال عبدالناصر؟
أيضا طريق جمال عبدالناصر وطريق المستشفيات ككل سيشملهما تعديل بدأنا أصلا في تنفيذ أجزاء من البنية التحتية لهما، وسيلحق بهذين الطريقين الرئيسيين المؤديين الى العاصمة تطوير ملحوظ ومختلف عن السابق سواء من حيث الحركة الانسيابية او توسعة الحارات او حتى تغيير المسارات بما يتواءم مع التطوير.
متى سيتم الانتهاء منه وأعني هل سيشكل فارقا في حركة انسيابية المرور؟
المشروع بأكمله سيكون عملاقا بكل المقاييس، وبالطبع سيغير من حركة انسيابية المرور ويقوم بحل جزء كبير من الاختناقات المرورية.
طرق الكويت الحديثة
في العام 2006 تم اختيارك رئيسا للمنظمة الدولية للطرق والتي تم افتتاح مقرها في ذات العام في مقر جمعية المهندسين الكويتية ويومها قلت في تلك المناسبة ان ممثلي تلك الدول المشاركة في المنظمة قد أعجبوا بطرق الكويت الحديثة، هل فعلا لاتزال طرق الكويت حديثة واذا كان هذا حقيقيا فلم هذا الزحام الذي يملأ شوارع الكويت وكل هذه التعديلات التي تتم في كل الطرق منذ 3 سنوات وأكثر؟
منذ ذلك العام وحتى الآن وأنا اشغل منصب رئيس المنظمة الدولية للطرق وهدف المنظمة هو تقديم المشورة للراغبين على مستوى دولي وتقديم الدراسات والقيام بها بما يخدم البلدان، وعموما الازدحام مشكلة عالمية ولا تخص الكويت وحدها دون باقي دول العالم ولكنها أشد وضوحا في الكويت نظرا لصغر مساحة البلد.
قلت في ذات الحفل ان الكويت تسعى من خلال هذه المنظمة إلى نقل التكنولوجيا الحديثة في مجال الطرق، ما التكنولوجيا التي تنقص البلاد في هذا المجال؟
حل مشكلة الازدحام المروري لا يكمن فقط في الطرق او توسعة الطرق وتطويرها، وان كان تطوير الطرق يؤدي الى حل جزء من المشكلة ولكن ذلك لا يحل كل المشكلة، فالازدحام المروري تشترك اكثر من جهة في حله وليست توسعة الطرق فقط هي الحل، فمثلا لابد من نشر ثقافة النقل الجماعي في البلد وتطوير آلية النقل الجماعي عن طريق ايجاد بدائل اخرى للنقل الخاص، فمثلا نحن هنا نستخدم سيارات النقل الخاص بنسبة 1/1، اي انك ترى السيارة يركبها شخص واحد فقط وتنقله في حين انه يفترض مثلا ان تقل السيارة على الاقل 3 اشخاص، ولو نقلت كل سيارة نقل خاص شخصين بدلا من شخص فلكم ان تتخيلوا مدى التخفيف الذي سيرفع عن الطرق، وهناك ايضا امر مهم للتخفيف من الازدحام، فمثلا المنشآت الحكومية كلها تكاد ترتكز في جزء واحد من البلد وهي العاصمة وتجد أنها مصب جميع القادمين من جميع انحاء الكويت سواء الوزارات او الهيئات وغيرها، والحل هو في إعادة توزيع الوزارات في كل المحافظات وهذا أمر سيساهم وبشكل واضح في تخفيف الازدحام سواء في العاصمة او في محيط المحافظات الأخرى ويغير طريق تدفق السير اليومي الى جهة واحدة كما هو حاصل اليوم.
المواصفات القياسية
إبان عملك كوكيل مساعد في وزارة الاشغال لشؤون هندسة الصيانة قدمت مع آخرين ورقة مشروع توحيد المواصفات القياسية لمواد انشاء الطرق بدول مجلس التعاون إلى أين وصل هذا المشروع وما الفائدة المرجوة منه؟
هذه الورقة جاءت تحت مظلة منظمة دول مجلس التعاون الخليجي، وهدفها الأصلي هو وضع مقاييس موحدة ومعتمدة ووضع حد أدنى للمواصفات القياسية لمواد الإنشاء في جميع دول مجلس التعاون ولا تزال هناك اجتماعات مستمرة من قبل الجهات المعنية للوصول إلى صيغة توافقية ومن بين أهم أهدافها ايضا اعتماد آلية قياس تصبح المعتمدة في جميع الدول الخليجية.
كم عدد المشاريع الحكومية التي تشرف «الأشغال» عليها وكم تكلفتها الإجمالية؟
المشاريع الحالية التي تشرف عليها وزارة الأشغال تصل إلى نحو 553 مشروعا، وتكلفتها نحو 8 مليارات و500 مليون دينار، ومن المتوقع صرف ما يزيد على ثلاثة مليارات دينار كويتي حتى نهاية السنة المالية لعام 2013، ومن بينها مشاريع ضخمة وكبرى بينها مستشفيات توسعة وتطوير وانشاء طرق وتطوير مناطق جديدة، ومن ابرزها مستشفى الشيخ جابر، وهناك كما ذكرت سابقا مشروع تطوير وإنشاء جسر الجهراء وجمال عبدالناصر الذي ينتظر توقيع عقده خلال هذا الشهر، وكذلك مشروع جسر الشيخ جابر.
جسر على ورق
مشروع تطوير وتوسعة الدائري الرابع لايزال مجرد حبر على ورق، وقلتم في العام قبل الماضي ان مشروع تطويره ضخم ويستلزم ان يتم تجزئته فهل بدأ شيء من مشروع توسعة الدائري الرابع الذي يعتبر أكثر طرق الكويت ازدحاما؟
الدائري الرابع ومنذ مدة ونحن ندرس امكانية تطويره بشكل يتواءم مع الحاجة الفعلية، وخلال الفترة الماضية عقدنا أكثر من اجتماع وآخرها الاسبوع الماضي، حيث استعرضنا دراسات متعددة قام بها مهندسو الوزارة لتطوير الدائري الرابع وننتظر ان ننتهي من الدراسات الخاصة قبل ان نقدمها كمناقصة.
أسلوب تحويل التقاطعات المرورية الى دوارات بدلا من إشارات مرور البعض يرى أنها تسبب ازدحاما اكثر، على أي اساس تحددون تحويل الإشارات إلى دوارات وهل تدرسون حركة تدفق الشارع أم أن الأمر يأتي كمشروع متكامل؟
تحويل أي تقاطع أو إشارة مرور لا يتم إلا بعد دراسة متأنية تشترك فيها مع الوزارة الإدارة العامة للمرور وبلدية الكويت ولا يتم هذا الا بعد دراسة شاملة للوضع العام ومدى احتياج الطريق للتحول الى دوار ولا يتم التحويل الا بعد دراسة متأنية وشافية ووافية.
الدورة المستندية
يطالب كثير من مسؤولي وقياديي الأشغال بأن تصبح هناك هيئة تابعة للأشغال أو موازنة لها لإدارة المشاريع الكبرى، هل قدمتم دراسة بهذا الشأن أم أنها مجرد أماني؟
هذا الأمر نطالب به منذ زمن، والأهم أننا نطالب وخاصة في المشاريع الكبرى بأن تخف الدورة المستندية أو ما يسمى بالدورة الورقية، ونحن نتمنى أن يتم مثل هذا الأمر حتى تصبح آلية تنفيذ هذه المشاريع الكبرى أكثر حيوية، من أجل سرعة البت في أمرها وتنفيذها لما فيه صالح البلد.
مدينة صباح الأحمد البحرية
مدينة صباح الأحمد البحرية والتي افتتحها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في الـ 17 من الشهر الجاري هي أول مدينة يقوم ببنائها القطاع الخاص بشكل كامل على يد شركة لآلئ الخيران كيف ترى هذه التجربة وما تقييمك لها؟
مدينة صباح الأحمد البحرية هي المدينة السكنية الأولى التي يقوم القطاع الخاص ببنائها، ولا شك أن هذه تجربة رائدة، حيث يقوم القطاع الخاص منفردا ببناء كامل البنية التحتية لمدينة واستصلاحها لتكون مكانا صالحا للسكن بعد ان كانت ارضا بورا لا تصلح، وفي هذا تحد للطبيعة وقامت شركة لآلئ الخيران بتطوير واستصلاح الارض لتكون صالحة للسكن وفق أحدث النظريات والوسائل العلمية الحديثة وهو ما يعد أمرا رياديا في المنطقة والأهم أنها قامت بجهد القطاع الخاص لبناء مدينة متكاملة بجميع قطاعاتها، وأنا شخصيا شهدت حفل الافتتاح وزرت الموقع قبل الافتتاح عدة مرات وأعلم حجم الجهد الجبار الذي قامت به الشركة.
مشروع تطوير جزيرة بوبيان وميناء بوبيان متى سيتم الانتهاء منه بالكامل؟ وهل من معوقات حالية تواجه المشروع؟
مشروع بوبيان يسير اليوم وفق المخطط المرسوم له، وحددت ميزانيته بالكامل والعمل يجري على قدم وساق لانجازه العام المقبل ويجري العمل وفق الخطط المدروسة والموضوعة له وتشرف عليه وزارة الاشغال بشكل كامل وكما سبق أن عرضتم في «الأنباء» صورة الجسر الحديدي المعلق الذي يربط جزيرة بوبيان بالصبية لنقل مواد البناء وهو الجسر الذي اختصر المسافة والوقت والجهد للتوفير على العمال وعلى وقت العمل، وقد بذل الجميع جهدا كبيرا في اتمامه وتضعه الوزارة كواحد من أكثر المشاريع حيوية التي تتسلم مهمة الإشراف عليها.