اعتبرت وزارة الأشغال العامة ان توقيع عقد مشروع مبنى ديوان عام وزارة التربية سيجعله ثاني اكبر مشروع في قطاع المشاريع الانشائية بعد مشروع مستشفى الشيخ جابر الاحمد بقيمة تصل الى 76 مليون دينار.
وقال الوكيل المساعد لهندسة المشاريع الانشائية بالوزارة م.حسام الطاحوس ان تصميم المبنى يلقي الضوء على المبادئ التنظيمية والمعمارية التي تجسد ديناميكية موقع العمل المستقبلي التي تتناغم مع دور الوزارة القيم على نظام التعليم في الكويت.
وأضاف الطاحوس ان المبنى يضم ثمانية قطاعات مع الادارات التابعة لها ويوفر أماكن لعمل 3647 موظفا لعام 2015 ويتكون المبنى من مكاتب ادارية وخدماتها ومسرح بسعة 600 شخص وغرف اجتماعات ومكتبة مركزية وكافتيريا واستراحات وغرف للصلاة ومساحات للعرض وللمناسبات الخاصة.
وبين ان أنظمة المبنى الحديثة وذات التقنية العالية تعمل على دعم مكوناته والذي يعد رائعا بمميزاته الوظيفية وعليه فإنه يدعم ويعبر عن مهمة وزارة التربية كمنارة لمن يلتمس العلم للارتقاء في الحياة.
وأوضح ان مخطط الموقع العام للمبنى يعتمد على مبدأ أساسي مسيطر يتمثل في الادارة الناجحة لحركة المرور، حيث يوجد العديد من المجموعات المستخدمة للمبنى ويشمل الموظفين والزائرين الذين يستخدمون مواقف السيارات المخصصة لهم والموظفين والزائرين الذين يتم توصيلهم وكبار الشخصيات الهامة الذين يقودون سياراتهم أو يتم توصيلهم اضافة الى سيارات الخدمات والصيانة والتنظيف.
وقال م.الطاحوس ان مبنى المقر الرئيسي لوزارة التربية يستلهم فكرة تصميمه من البوم، وهو مركب شراعي خليجي عربي بحيث يجسد التراث الكويتي الاصيل وتاريخ الكويت الزاخر بصيد الاسماك والتجارة البحرية وبناء السفن ويوحي التصميم بفكرة مراكب البوم التي تمر بجانب بعضها البعض في اعالي البحار.
وأضاف انه يجسد فكرة البوم مبنيان مقوسان يتلاقيان في وسط الموقع الاخضر وينتج عن هذه الفكرة تصميم داخلي مثير يشتمل على فناء مليء بالاضواء الخلابة وأسقف شاهقة الارتفاع وعناصر مائية رشيقة وتنسيق حدائقي مزدهر، مشيرا الى انه سيتم تعزيز هذا الفناء بالحيوية عن طريق الجسور الرابطة والمصاعد المتحركة والصور الالكترونية التي تبث رسالة ومهمة وزارة التربية.
وأشار الى انه ونظرا لتأثير مسار الشمس وشدتها على الموقع تم تصميم المبنى على خط قطري في الموقع، وقد خلق هذا التوجيه في الجزء الجنوبي الغربي للموقع منطقة وصول ممتدة الظلال لإنزال الموظفين والزائرين، وبما انه سيتم توفير مواقف السيارات بالسرداب فقد أصبح الدور الارضي مخصصا للفناء ولبهو المدخل ما يسهل الدخول للمبنى وحسن استغلال هذه المساحات.
وأضاف انه تحيط بمبنى المقر حديقة غناء تتميز بنباتاتها المتنوعة والممتدة الى حافة الشوارع المحيطة بالموقع، ونتيجة لاتجاه المبنى القطري في الموقع ولوجود مواقف السيارات تحت الارض توفرت منطقتان خارجيتان رئيسيتان احداهما في الناحية الشمالية الغربية بينما الاخرى في الناحية الجنوبية الشرقية، ما وفر للمبنى متنفسا حدائقيا له في الموقع.
وأفاد بأن المبنى يشمل مبنيين ذوي شكل مقوس من الزجاج والمعدن يرتكزان على قاعدة من طابقين تمت تكسيتها بأعصاب دقيقة من الحجر الرمادي، وقد وقع الاختيار على مواد البناء المكونة من الزجاج والمعدن والحجر نظرا لروعة منظرها واستمرارية صلادتها وقوة تحملها.
واضاف ان المبنى يحتوي على فراغات عامة وخاصة مريحة وعملية تساعد وزارة التربية على تحقيق مهمتها في تطوير التعليم ووسائل التدريس لتوفير العلم والثقافة لجميع المواطنين وتهيئة هذه البيئة بالظروف الطبيعية للتعاون وتبادل الافكار.
وقال ان فكرة التصميم الداخلي للمبنى تعبر عن تقدم التعليم وذلك باستخدام العناصر الاربعة الاساسية للتعليم وهي «الفضول والفحص والاكتشاف والالهام»، مشيرا الى انه تم خلق تسلسل فضائي يسمح للزوار والموظفين الاستمتاع بالمبنى تدريجيا.
وأشار الى انه تم تصميم الادوار لتسمح بالمرور خلال الفراغات والارتقاء من المناطق العامة كالفناء الى المناطق الخاصة كالمكاتب بحيث يتدرج مقياس الفضاء من الكبير الى الصغير.
وكشف ان المبنى سيلعب دورا رئيسيا في احتفالات العيد الوطني الكويتي، مبينا ان تصميم واجهات المبنى اشتمل على نظام اضاءة خارجية صمم خصيصا للمناسبات الخاصة وتم وضع خيوط ضوئية بنظام «ال في دي» تعمل من خلال شبكة الحاسوب على طول الجزء الجنوبي للمبنى.
وأضاف ان الخيوط الضوئية تمتد من الدور الثالث حتى الدور الـ 10 وتعكس ألوانا متعددة اضافة الى الصور التلفزيونية، مبينا ان نظام الاضاءة الخارجية للمبنى سيسمح بالمساهمة في احترام تقاليد العيد الوطني والتعبير عن المناسبات الخاصة التي ستقام خلال السنة.
واقرأ ايضاً:
«الأنباء» تنفرد بنشر ضوابط قبول أبناء الوافدين والبدون في «التربية الخاصة»
الخالدي للمرة الرابعة: اكتفينا من تعيينات الإداريين
وفد تربوي يزور بريطانيا بدعوة من «أمريكانا» للاطلاع على إعداد الوجبات الغذائية لرياض الأطفال
«التربية»: عدم استدعاء مديري المدارس للتحقيق في المناطق واستبداله بإيفاد المحقق المختص إلى المدرسة
الحمود: 5 فرق لتنفيذ الخطة الإنمائية متوسطة المدى في «التربية»
وزيرة التربية: عدم معادلة الشهادات الدراسية الصادرة من 4 مدارس مصرية
فريق لدراسة أسباب ودوافع العنف في المدارس