-
الحاجة ماسّة لزيادة رواتب عدد كبير من المهندسين والموظفين الوافدين في الأشغال على غرار ما تم في البلدية
فرج ناصر
أكد وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية د.فاضل صفر أن قيمة مشروع تطوير طريق الجهراء الذي طرحته وزارة الأشغال مؤخرا مماثلة لقيمة عدد من المشاريع المشابهة لحجم ومكونات المشروع في كل من دبي وهونغ كونغ، مبينا أن قيمة المشروع الذي دار حوله الكثير من الجدل في الفترة الماضية أقل بكثير من بعض المشاريع المثيلة له في المنطقة.
وأشار خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده صباح أمس لتوقيع 9 عقود لمشاريع البنية التحتية بقيمة 41 مليون دينار إلى أن حجم المشروع ومكوناته والتكنولوجيا الحديثة والمتطورة المستخدمة فيه وأهميته ونوعية المواد تعطي مبررا واضحا للسعر المطروح، لاسيما إذا ما تمت مقارنته بمشاريع أخرى مماثلة في العالم.
ولفت إلى أن البوابة الإلكترونية التي دشنتها وزارة الأشغال تعطي القدرة لأي شخص وبالذات المقاولين وموظفي الوزارة والجهات الأخرى على أن يقوموا بإجراء معاملاتهم عبر البوابة الإلكترونية دون الحاجة لاستخدام المراسلات الورقية كما كان متبعا سابقا.
تحديات كثيرة
وأكد د.صفر وجود بعض التحديات التي تواجه الوزارة في عملية تنفيذ خطة وبرامج عمل الحكومة وإن كانت استطاعت تجاوز جزء كبير منها، مشددا على ضرورة مكافأة الموظفين على الجهد الذي يبذلونه خارج أوقات العمل وخلال العطل الرسمية، وكذلك الحاجة إلى زيادة رواتب عدد كبير من المهندسين والموظفين الوافدين في الأشغال على غرار ما تم في البلدية.
وأشار د.صفر إلى أنه يطمح إلى توفير أجهزة كمبيوترات لكل موظف في الوزارة وكذلك وسائل النقل كالسيارات للاشراف على المشاريع التي تنفذها الوزارة، لافتا إلى أنه مثل هذه النواقص في الأجهزة والمعدات قد تتسبب في عدم أداء الموظفين لعملهم بالشكل المطلوب، الأمر الذي يتطلب منا توفير تلك الأجهزة بشكل سريع.
وقال د.صفر ان الوزارة بدأت في تنفيذ الجزء المتعلق بها فيما يخص برنامج عمل الحكومة قبل إقراره، مؤكدا أنها مستمرة في تنفيذ الجزء الخاص بها من الخطة بالشكل الذي يحقق الأهداف المرجوة منها.
جائزة التقدم العلمي
وأعلن د.صفر عن فوز البلدية ووزارة الكهرباء والماء بالمركز الأول مناصفة بينهما في جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال الحكومة الإلكترونية والربط الإلكتروني وإيصال التيار الكهربائي، مبينا أن التكريم الذي ستنظمه مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لتوزيع الجوائز سيكون تحت رعاية صاحب السمو الأمير.
وقال د.صفر إن أبرز هذه العقود عقد إنشاء وإنجاز وصيانة مشروع إنجاز تقاطعات على الطرق الرئيسية في الدائري السابع والسادس والطرق المحيطة بالمنطقة المحاذية لمنطقتي جليب الشيوخ وعبدالله المبارك التي ستقام فيها الجامعة الجديدة والمنطقة الإدارية لوزارات الدولة لتخفيف الازدحامات والاختناقات المرورية المتوقعة بها مستقبلا، كاشفا عن موافقة تخصيص البلدية الأسبوع الفائت موقعا لإنشاء مدينة طبية تدار عبر مؤسسة التأمينات الاجتماعية للمتقاعدين في المنطقة نفسها.
من جانبه أكد وكيل الأشغال م.عبدالعزيز الكليب أن قيمة مشروع تطوير طريق الجهراء مرتفعة إجمالا عما هو متعارف عليه في مجال مشاريع الطرق، بالإضافة إلى عدم وجود الإمكانية لتجزئة المشروع لأكثر من مرحلة كون جميع المراحل مترابطة مع بعضها البعض، لافتا إلى إن دور الوزارة يقتضي توضيح أي استفسارات تتعلق بالمشاريع التي تطرحها سواء من الناحية الفنية أو التكلفة المالية، لاسيما أن الوزارة حريصة على انتهاج مبدأ الشفافية فيما تقوم به من أعمال.
وأعلن الكليب عن عدد العقود والمشاريع التي تعمل وزارة الأشغال على تنفيذها سواء الحالية أو العقود التي ما تزال مطروحة، مبينا أن العقود الجاري تنفيذها حاليا تبلغ 157 عقدا في حين يبلغ عدد العقود المطروحة حاليا ومازالت في طور أخذ الموافقات الخاصة بها 34 عقدا، وكذلك 18 عقدا مطروحة ولم يتم الانتهاء من المدة المتعلقة باقفالها.
وأشار إلى أن ميزانية وزارة الأشغال للسنة المالية 2009/2010 بلغت 371 مليون دينار وتم صرف منها ما يقارب 279 مليون دينار بنسبة صرف 75%، مشيرا إلى أن الميزانية المعتمدة للسنة المالية 2010/2011 بلغت 535 مليون دينار.
واعتبر ان البوابة الإلكترونية عبارة عن بوابة لجميع خدمات وزارة الأشغال التي تقدمها للشركات والأفراد، بالإضافة إلى أنها ستقدم كل المعلومات والبيانات عن المشاريع التي تعمل على تنفيذها، الأمر الذي سيسهم في تخفيف الضغط عن الجهاز الفني الذي سيقوم بتجهيز الردود على الاستفسارات الموجهة للوزارة.
مناطق جديدة
من جهته قال الوكيل المساعد لشؤون الطرق م.حسين ذياب إن عقد إنشاء وإنجاز وصيانة تقاطعات على الطرق الرئيسية الطريق الدائري السابع والسادس المؤدية إلى المناطق السكنية الجديدة بمنطقة غرب الجليب قيمته 17.439.000 دينارا ومدته 1080 يوما، مشيرا إلى ان تقاطع رقم 1 هو إنشاء عدد 2 جسر علوي للالتفاف مع طرق تخديمية بطول 2 كم تقريبا وإنشاء جميع الخدمات المرتبطة بالطرق مثل شبكة الإنارة والمطر والري.
وأشار إلى ان تقاطع 2 هو إنشاء جسر علوي بطول 1.50 كم تقريبا بالإضافة إلى عدد 4 لوبي وعدد 1 رامب وإنشاء جسر علوي بطول 400م وترحيل خدمات الضغط العالي والمتوسط وإنشاء جميع الخدمات المرتبطة بالطرق مثل شبكة الإنارة والمطر والري.
بدوره أكد الوكيل المساعد للمشاريع الإنشائية م.حسام الطاحوس ان قيمة عقد إنشاء وإنجاز وصيانة مركز ضاحية الصديق 12.960.000 دينارا، مشيرا إلى ان مدته 730 يوما.
وذكر الطاحوس أن المركز يقع في جنوب مدينة الكويت بمساحة إجمالية 72.630 مترا مسطح والمساحة الإجمالية للمباني 32.700 متر مسطح ويشمل سوقا مركزيا ومنطقة المحال التجارية ومسجدا وبنوكا ومبنى تنمية المجتمع كذلك يوجد مكتب البريد والوحدة الاجتماعية ومكاتب كل من وزارة الطاقة ووزارة التجارة ومركز خدمة المواطنين بالإضافة إلى مخفر ومبنى مستقل بذاته يحتوي على مواقف سيارات مشيرا إلى أن عقد توريد وتركيب وصيانة أثاث متحرك لمبنى البحوث والدراسات الكويتية قيمته 780000 دينار ومدته 240 يوما.
طرق زراعية
من جانبه، قال الوكيل المساعد لقطاع الصيانة م.فاضل العجمي إن عقد صيانة وإنشاء طرق المناطق الزراعية بالمنطقة الجنوبية قيمته 2.757.000 دينار ومدته 730 يوما، لافتا إلى ان هذا العقد يشتمل على إعمال إنشائية صغيرة وصيانة عامة للطرق والساحات المؤقتة ومواقف السيارات وقطاعات الخدمات والأعمال الطارئة والمتفرقات ومجاري الأمطار ومخارج البحر والأرصفة لمواقع مختلفة ومتفرقة، مشيرا إلى انه يشمل كذلك الطرق والساحات داخل مؤسسات الدولة وكل ذلك حسب مستلزمات الصيانة العامة وذلك طبقا للشروط والمواصفات لأعمال العقد.
ولفت إلى ان عقد أعمال الصيانة العاجلة والطارئة والمتفرقات للطرق في محافظات الأحمدي وحولي والفروانية ومبارك الكبير مدتها 730 يوما لكل محافظة، مشيرا إلى ان أعمال العقد هي للأعمال الطارئة والعاجلة وأعمال المتفرقات والأعمال الإنشائية الصغيرة والأعمال التكميلية الصغيرة للاسفلت أو البلاط أو الكربستون وخلافه ومعالجة العيوب التي تظهر في سطح الاسفلت ومنها الحفر أو الهبوطات أو التآكل أو الشروخ أو تجمعات المياه أو تعديل مناسيب وإصلاح الكسور في أسقف غرف التصريف أو غرف التفتيش بجميع أنواعها بما فيها غرفة التفتيش لوزارات الخدمات الأخرى أو إعادة إنشاء أي منها وكذلك تعديل منسوب أو استبدال أو استكمال النواقص في البلاط والكربستون الهابط أو الكسور وخلافه، مشيرا إلى أن ذلك في مواقع متفرقة وفي أماكن متعددة وبأي عدد في وقت واحد ويشمل كذلك الطرق والساحات داخل وزارات ومؤسسات الدولة الحكومية وكل ذلك حسب مستلزمات الصيانة العامة كما يحددها قطاع الصيانة طبقا للشروط والمواصفات الفنية لها والمقدرة على أساس وحدة القياس.
واقرأ ايضاً:
الشريعان: هذا الصيف هو الأصعب لـ «الكهرباء» ولن نلجأ للقطع المبرمج إلا إذا خرجت إحدى الوحدات بشكل طارئ عن الخدمة
الشريع: المخلفات الصناعية الخطرة ستؤثر على مياه الشرب في الكويت
العبدالهادي: الانتهاء من قانون المدن الإسكانية لتوفير 200 ألف وحدة
«التنمية والإصلاح» تعارض سرية الاستجواب أو الإحالة لـ «التشريعية» أو «الدستورية»
«الشعبي»: نؤيد استجواب رئيس الوزراء بسبب الاستمرار في انتهاك القوانين الرياضية
عاشور: اللجنة البرلمانية أحد أسباب تأزيم ملف الرياضة
الدقباسي: الحكومة مطالبة بحسم تفاقم مشكلة البطالة
الخرينج والغانم والدقباسي يطالبون البرلمان العربي بشرح القضية الفلسطينية لنظيره الأوروبي