- أحدث مبادرات الشفافية المؤسسية التي تطلقها الشركة تعزز من سهولة الاطلاع على المعلومات الغذائية المتعلقة بمأكولاتها
- يتم اعتماد الأغلفة الجديدة حاليا بشكل تدريجي في جميع مطاعم ماكدونالدز في دول مجلس التعاون الخليجي والبالغ عددها 360 مطعماً
سامح عبدالحفيظ
أعلنت ماكدونالدز الاسبوع الماضي عن قيامها بإدراج جداول المحتوى الغذائي على أغلفة المأكولات المقدمة في جميع مطاعمها البالغ عددها 360 مطعما، في دول مجلس التعاون الخليجي، في خطوة تعكس بوضوح عمق التزام الشركة بتشجيع عملائها على اتباع نمط حياة متوازن. وتعتبر ماكدونالدز السباقة إلى وضع جداول المحتوى الغذائي في متناول أيدي عملائها بين مطاعم الخدمة السريعة على مستوى منطقة الشرق الأوسط بأسرها وهي تعتبر المبادرة الأولى من نوعها على مستوى قطاع مطاعم الخدمة السريعة في الشرق الأوسط.
وقد بدأت الشركة بإطلاق الأغلفة الجديدة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وستكون المعلومات الغذائية مدرجة على غالبيتها العظمى ضمن جداول سهلة القراءة، وتهدف هذه الخطوة إلى توفير المعلومات الواضحة التي تساعد العملاء في اتخاذ القرارات الغذائية السليمة عن معرفة. وتجدر الإشارة إلى أن ماكدونالدز كانت قد بدأت السير في هذا الاتجاه منذ العام 2004، حيث قامت بإدراج المعلومات الغذائية على المواد والنشرات الإعلانية التي توضع تحت المأكولات في مطاعمها، فضلا عن تقديمها عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.
وبهذه المناسبة قال المدير التنفيذي الإقليمي لشركة ماكدونالدز الشرق الأوسط وأفريقيا يوسف عبدالغني: «نرى أن هذه المبادرة تشكل إنجازا مرحليا هاما في مسيرتنا في دول مجلس التعاون الخليجي، ونحن سعداء باتخاذنا لهذه الخطوة الهامة التي جعلت ماكدونالدز السباقة إلى إدراج المعلومات الغذائية على أغلفة مأكولاتها بين مطاعم الخدمة السريعة في مختلف أرجاء الشرق الأوسط».
وأضاف عبدالغني: «تتمتع ماكدونالدز بتراث عريق من الشفافية المؤسسية، حيث لطالما زودنا عملاءنا الكرام في المنطقة بالمعلومات المتعلقة بمنتجاتنا دون تحفظ. ونحن ملتزمون دوما بمساعدة عملائنا على اتخاذ القرارات الغذائية السليمة عن وعي ومعرفة، وما هذه الخطوة إلا واحدة من الخطوات التي نسهل من خلالها حصول عملائنا على المعلومات الغذائية. وبعبارة أخرى، نحن فخورون بما نقدمه من مأكولات، ونريد لعملائنا أن يعرفوا تفاصيل مكوناتها».
وسوف تتضمن جداول المحتوى الغذائي لماكدونالدز تفاصيل خمسة عناصر غذائية رئيسية هي: السعرات الحرارية، والدهون، والصوديوم، والبروتينات، والكربوهيدرات، فيما تتوافر المعلومات الإضافية على الموقع الإلكتروني الرسمي للعلامة التجارية. وقد تم إدراج هذه المعلومات على أغلفة منتجات ماكدونالدز بصيغة تضمن سهولة قراءتها، وتتيح للعملاء إمكانية التعرف على تفاصيل المحتوى الغذائي للوجبات التي يتناولونها.
وسوف تحمل الغالبية العظمى من أغلفة منتجات ماكدونالدز جداول المحتوى الغذائي، فيما لا يتم إدراجها على الأغلفة الخاصة بالعروض الترويجية محدودة المدة والأغلفة والعلب المستخدمة لعدة منتجات على سبيل المثال، وذلك نظرا للصعوبات اللوجستية المترتبة على ذلك، ويمكن للعملاء في مثل هذه الحالات العودة إلى الموقع الإلكتروني الرسمي أو المواد والنشرات الإعلانية الموضوعة تحت الوجبات في مطاعم ماكدونالدز للاطلاع على المعلومات التي يحتاجونها.
المعلومات الغذائية
بدأت ماكدونالدز العربية بتقديم المعلومات الغذائية لعملائها في المنطقة منذ العام 2002 عبر المواد والنشرات الإعلانية التي توضع تحت المأكولات في مطاعمها، لتقوم في العام 2005 بإدراج المعلومات الغذائية على موقعها الإلكتروني الرسمي. وبعد مرور ثلاثة أعوام (في العام 2008)، بادرت الشركة إلى تحديث المعلومات الغذائية لمنتجاتها. أما الحاسبة الغذائية فقد أضافتها الشركة في العام الفائت (2012) إلى موقعها الإلكتروني لتتيح للعملاء إمكانية حساب المحتوى الغذائي لوجبات ماكدونالدز. ولم يتوقف تطوير محتوى الموقع الإلكتروني الرسمي لماكدونالدز العربية عند هذا الحد، بل تم وضع نسخة منه للهواتف الذكية عبر واجهة إلكترونية مخصصة لهذه الأجهزة، حيث تكون المعلومات الغذائية وقائمة المأكولات ومواقع المطاعم في متناول اليد في كل مكان وزمان.
ومع تنامي استخدام الهواتف الذكية واتساع عالمها الرقمي الغني، كانت ماكدونالدز العربية حريصة على مواكبة هذا التوجه العصري بإطلاقها الآن (2013) لتطبيقها الخاص بالهواتف المتحركة والذي يقدم المعلومات الغذائية أثناء التنقل، علما بأنه حاليا يدعم منصة نظام التشغيل ios من «آبل» فقط، وسيتم إطلاق النسخة الخاصة بأنظمة التشغيل «أندرويد» في أبريل من العام الحالي.
قائمة المأكولات
تواكب مبادرة تزويد العملاء بالمعلومات الغذائية وتنسجم تماما مع التغييرات والإضافات المدخلة على قائمة مأكولات ماكدونالدز في مختلف أرجاء المنطقة، وسوف تكون مطاعم العلامة التجارية في المنطقة حريصة دوما على إيجاد حيز للطلبات الشخصية، بحيث تساعد عملاءها على تصميم وجبة تتلاءم تماما مع متطلباتهم الغذائية. ويعد نظام «حضرناها خصيصا لأجلك» خير مثال على ذلك، فهو يمكن العملاء من طلب البرجر دون الصلصة.
وكانت ماكدونالدز قد أطلقت مجموعتها من السلطات النضرة في العام 2004، وهي تقدم جميعها مع الصلصة بشكل منفصل لتمكين العملاء من إضافة الكمية التي يريدونها. وفي العام 2011 أضافت ماكدونالدز عصائر فواكه 100% والمحضرة من الفواكه الاستوائية والبرتقال الغني باللب الطبيعي إلى قائمة مأكولاتها. أما وجبات هابي ميل الشهيرة عالميا فهي تشكل خيارات غذائية متوازنة ومثالية بالنسبة للأطفال في مختلف أسواق الشرق الأوسط، إذ إنها تتضمن عصائر الفواكه 100% والحليب، إلى جانب قطع التفاح الطازج آبل بايتس التي أضيفت إلى خيارات هابي ميل عام 2012.
الشفافية وسياسة الباب المفتوح
تفتح ماكدونالدز أبواب مطابخها منذ العام 2006 أمام جميع العملاء الراغبين في الاطلاع على معايير الجودة المعتمدة لديها والمطبقة على طاقم العمل والمنتجات والممارسات المتبعة. ويعد برنامج الباب المفتوح فرصة مثالية تتيح للعملاء إمكانية التعرف على عمق التزام ماكدونالدز بالجودة وإجراءات السلامة والنظافة في تحضير المأكولات. ويمكن للراغبين حجز موعد لزيارة مطبخ مطعم ماكدونالدز الأقرب إليهم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للشركة: www.mcdonaldsarabia.com.
المنتجات الحلال والوثوقية
تلتزم «ماكدونالدز» بتقديم الأفضل دوما، دون المساومة على جودة المكونات الغذائية، فجميع المنتجات التي تقدمها العلامة التجارية في الشرق الأوسط حلال، ويتم الكشف عليها ومصادقتها من قبل السلطات المحلية والمسؤولين عن ضمان مطابقة المنتجات الغذائية لأحكام الشريعة الإسلامية في البلدان المصدرة ومسؤولي الجمارك في البلدان المستوردة. أما اللحوم التي تستخدمها «ماكدونالدز» لإعداد وجباتها الشهية، فمصدرها الموردون الموثوقون الذين يشاركونها التزامها بالجودة وفق أرقى معايير القطاع، ويخضعون لعمليات التدقيق الخارجي بشكل دوري منتظم. للمزيد من المعلومات حول ماكدونالدز في دول مجلس التعاون الخليجي.
- المدير التنفيذي لماكدونالدز الشرق الأوسط وأفريقيا: نحتل الريادة في قطاع مطاعم الخدمات السريعة
قال المدير التنفيذي لماكدونالدز الشرق الأوسط وافريقيا يوسف عبدالغني ان الشركة تحتل موقع الريادة في قطاع مطاعم الخدمة السريعة، وذلك لتبنيها سياسات ومعايير مختلفة تتناسب مع الاحتياجات المختلفة في الأسواق التي نتواجد فيها.
وألقى عبدالغني كلمة له في افتتاح المؤتمر العام الذي أقيم في دبي في الفترة من 3 الى 4 مارس العام الحالي بمناسبة اطلاق المبادرة الجديدة للشركة وقال فيها: «يسعدني التواجد بينكم اليوم، وأشكر حضوركم في هذه المناسبة المميزة في مسيرة ماكدونالدز في دول مجلس التعاون الخليجي». استعرض تاريخ ماكدونالدز في منطقة الخليج قائلا: «افتتحت ماكدونالدز في الثامن من ديسمبر 1993 ـ قبل حوالي عقدين من الزمان ـ أول مطعما لها في دول مجلس التعاون الخليجي في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. ونمتلك اليوم 369 مطعما تقدم خدماتها لحوالي 900 ألف عميل يوميا، وتوفر 10 آلاف فرصة عمل في دول الخليج الست».
وأضاف عبدالغني: «وتحتل ماكدونالدز اليوم موقع الريادة في قطاع مطاعم الخدمة السريعة، وتقدر حصتنا السوقية بـ 35% من إجمالي القطاع، فقد وصلت قيمة مبيعاتنا الاجمالية إلى 750 مليون دولار في دول مجلس التعاون خلال العام الماضي. لقد تمكنا من تحقيق نسب نمو بين 15 و20% سنويا في المنطقة، ونسعى لزيادة عدد فروعنا من 369 إلى 550 مطعما بنهاية 2015».
وقال: «لعل من أبرز العوامل المساهمة في نجاح أعمالنا هي تبنينا لسياسات ومعايير مختلفة تتناسب مع الاحتياجات المختلفة في الأسواق التي نتواجد فيها»، متابعا: «يمتلك شركاؤنا المحليون في دول الخليج، الذين يتمتعون بسمعة عالية وخبرة واسعة في القطاع، حقوق الامتياز لمطاعم ماكدونالدز في المنطقة بنسبة 100%. ويسعدنا أن يتواجد معنا هنا عدد منهم وهم: رفيق فقيه من دولة الإمارات العربية المتحدة، وكمال صالح المانع من دولة قطر، وعبدالله فخرو من مملكة البحرين، وعلي داوود من سلطنة عمان».
وزاد: «إن الهدف الأسمى الذي نطمح لتحقيقه كشركة عالمية هو أن نتمكن من توفير «الطعام الجيد بسرعة» ونبذل قصارى جهدنا لضمان إنتاج أفضل الأطعمة اعتمادا على أفضل المكونات الغذائية، من أفضل الموردين ونعمل بعد ذلك على إعداد الوجبات وفق أعلى المعايير، تعد متطلبات الجودة والسلامة الغذائية لدينا ـ المطابقة للمعايير الحكومية ضمن المتطلبات الأكثر تشددا والتزاما في قطاع المطاعم».
وتابع: «وللتأهل كمورد رئيسي لدى ماكدونالدز، يجب على المورد ليس فقط الالتزام بالمعايير العالمية الرسمية، وقوانين ماكدونالدز الداخلية لسلامة الأغذية، بل يتعين عليهم كذلك الالتزام بسياسات المسؤولية الاجتماعية المطبقة في العديد من المجالات المتعلقة بظروف عمل الموظفين ورعاية الحيوانات والاهتمام بغذائها، إلى جانب منع إزالة الغابات واستخدام هرمونات النمو، وقبل كل شيء بالتأكيد الالتزام بمعايير الحلال وفق الشريعة الإسلامية».
وأكد: «نحن نحترم ونلتزم بتطبيق جميع القوانين المتعلقة بالانتاج الغذائي في دول الشرق الأوسط لنضمن تحقيق أعلى معايير السلامة الغذائية وتقديم الأطعمة الحلال لعملائنا. وتخضع جميع منتجات اللحوم المقدمة في مطاعم ماكدونالدز لمعايير وضوابط رقابية صارمة من قبل السلطات المحلية وهيئات رقابية متخصصة لفحص الأطعمة الحلال في دول المصدر وفي المنافذ الجمركية عند التصدير وفي المعابر الجمركية عند الاستيراد، ومنذ أن نشأت ماكدونالدز، قبل 60 عاما تقريبا، تميزنا بالشفافية في جميع مراحل عملنا ـ من المزرعة إلى المطعم ـ وهو مبدأ اعتمدناه خاصة في أعمالنا في منطقة الخليج». وبين أن «التجربة علمتنا والخبرة أن إرضاء العملاء لا يتوقف على كيفية إعداد الطعام وحسب، بل إنه يعتمد بدرجة أكبر على كيفية التعامل معهم ومستوى الحوار بين الأطراف، تساعدنا احتياجات المستهلكين المتغيرة في توفير مزيد من الخيارات، والارتقاء بخدماتنا، وتحقيق قيمة أفضل. يغير الناس باستمرار عادات الأكل، وتتزايد رغبتهم في الحصول على الطعام خارج منازلهم، فهم يريدون ذلك بيسر وسهولة ويودون معرفة الطعام الذي يأكلونه ومكوناته الغذائية وكيفية تحضيره ومصدره. إنهم تواقون للحصول على المعلومات، وللمزيد من الشفافية من الشركات».
وتابع: «ولذلك بادرنا قبل 11 عاما، وفي عام 2002 تحديدا وحتى اليوم، بتوفير معلومات غذائية عن وجباتنا على نشراتنا الإعلانية في المطاعم. وكان الهدف من هذه المبادرة هو تقديم معلومات شاملة عن جميع الأطعمة المقدمة في مطاعم ماكدونالدز في الشرق الأوسط، وفي عام 2006 أطلقت ماكدونالدز برنامج «الباب المفتوح» وفتحت أبواب مطابخها أمام جميع العملاء الراغبين بالاطلاع على معايير الجودة المعتمدة لديها والمطبقة على طاقم العمل وطريقة إعداد المنتجات، وفي العام 2008، بادرت الشركة إلى تحديث المعلومات الغذائية لمنتجاتها، وذلك لضمان تقديم معلومات دقيقة حول القيم الغذائية لمنتجاتنا، وسوف نعمل على تحديث هذه البيانات والمعلومات مجددا في وقت لاحق من العام الحالي، وفي عام 2012 أطلقنا حاسبة القيمة الغذائية عبر موقعنا الإلكتروني لنتيح للعملاء إمكانية حساب المحتوى الغذائي لوجبات ماكدونالدز بسرعة وسهولة، وفي عام 2013 أطلقنا تطبيقا خاصا للهواتف الذكية، يحتوي على المعلومات نفسها لتكون سهلة وفي متناول اليد في كل مكان وزمان». وتابع: «والآن، يسعدني أن أعلن عن أحدث مبادراتنا في رحلة الشفافية وبدءا من الآن، ستصبح مطاعم ماكدونالدز أولى مطاعم الخدمة السريعة التي تعمل على إدراج جداول المحتوى الغذائي مباشرة على أغلفة الوجبات في أسواق الشرق الأوسط. وذلك يعني تقديم معلومات المحتوى الغذائي مباشرة لعملائنا في كل دول مجلس التعاون الخليجي، وستكون المعلومات الغذائية مدرجة عبر جداول سهلة القراءة، وتهدف هذه الخطوة إلى توفير المعلومات الواضحة التي تساعد العملاء في اتخاذ القرارات الغذائية السليمة عن معرفة ودراية بحقائقها الغذائية».
وأشار الى إن قرارنا بتسهيل الحصول على المعلومات الغذائية نابع من إيماننا بأهمية هذه المعلومات ودورها الحيوي لتشجيع عملائنا على اتباع نمط حياة متوازن. ولتناول وجبة متوازنة فإنه من المهم أن تعرف القيم الغذائية التي تحتويها الأطعمة التي ترغب في تناولها. وقد سعينا إلى توفير المعلومات الغذائية بطريقة مبسطة لضمان سهولة فهمها.
وكشف عبدالغني عن أن جداول المحتوى الغذائي لماكدونالدز تتضمن تفاصيل خمسة عناصر غذائية رئيسية هي: السعرات الحرارية، والبروتينات، والكربوهيدرات وإجمالي الدهون، والصوديوم. وقد حرصنا على تدريب وتجهيز طواقم العمل في مطاعمنا لتعريفهم بمعنى كل عنصر من هذه العناصر الخمسة. كما سنوفر معلومات أوسع عبر ملصقات ونشرات ترويجية داخل المطاعم وللمساهمة في تسهيل وتبسيط هذه البيانات. كما سنعمل على إطلاق حملات إعلانية للارتقاء بمستوى الوعي بهذه المبادرة بين عملاؤنا والمجتمع قاطبة.
نبذة عن «ماكدونالدز»
تعتبر «ماكدونالدز» الشركة الرائدة عالميا في قطاع مطاعم الخدمة السريعة، حيث تملك أكثر من 34 ألف مطعم تقدم خدماتها كل يوم إلى 69 مليون عميل في 119 دولة، وتشتمل منتجات الشركة على مكونات عالية الجودة من مجموعات الطعام الأربع الأساسية بما يضمن الحصول على وجبة متوازنة صحيا، حيث تضم العديد من الفيتامينات الضرورية والمواد المعدنية وغيرها من المواد المغذية، وتلتزم الشركة بشكل تام بالجودة والخدمة المتميزة والنظافة والقيمة المضافة في كل جانب من جوانب عملياتها، وتشغل الشركة حاليا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من 360 مطعما، حيث كان قد تم افتتاح أول مطاعمها في 8 ديسمبر من عام 1993 في الرياض بالمملكة العربية السعودية.
وتأسست ماكدونالدز عام 1954، على يد راي كروك الذي اكتشف مطعم هامبرجر صغيرا تعود ملكيته للأخوين ديك وماك ماكدونالد في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية وتملك ماكدونالدز في منطقة الخليج العربي 369 مطعما، وتوظف 10.000 شخص منهم 1000 مواطن سعودي.
كما أن جميع مطاعم ماكدونالدز في دول مجلس التعاون الخليجي مملوكة ومدارة وطنيا 100%، حيث تتخذ جميع القرارات التجارية محليا، وتستثمر عائداتها في الاقتصاد المحلي، وليس في الخارج، كما أنها شركة تجارية، هدفها الوحيد والأساسي تعزيز ربحية مساهميها وتنمية أرباحها بشكل مستمر.
ويذكر أن وضع جداول المحتوى الغذائي على أغلفة المأكولات هو إنجاز مرحلي هام في مسيرة ماكدونالدز المستمرة لتعزيز الشفافية والتوعية الاستهلاكية. وتساعد المبادرة عملاءنا على اتخاذ القرارات الغذائية الواعية عن الطعام الذي يتناولونه في إطار نمط الحياة النشيطة المتوازنة.
وتتضمن جداول المحتوى الغذائي لماكدونالدز تفاصيل خمسة عناصر غذائية رئيسية هي: السعرات الحرارية، والدهون، والصوديوم، والبروتينات، والكربوهيدرات. وقد تم إدراج هذه المعلومات بصيغة تضمن سهولة قراءتها.
ويلاحظ أن تزويد العملاء بالمعلومات الغذائية تقليد عريق لدى ماكدونالدز، وذلك حرصا على تمكينهم من اتخاذ القرارات الغذائية الواعية. ونواصل تطوير الأدوات الكفيلة بمساعدة عملائنا الكرام على اتخاذ القرارات الغذائية الواعية. ونفتخر اليوم بتقديم المعلومات الغذائية عبر النشرات الإعلانية التي توضع تحت الوجبات، والموقع الإلكتروني، وتطبيق وموقع الهواتف الذكية، والتي نستكملها الآن من خلال وضع جداول المحتوى الغذائي على أغلفة مأكولاتنا، لنكون أول سلسة لمطاعم الخدمة السريعة تطلق هذه المبادرة على مستوى الشرق الأوسط.
وتفتخر ماكدونالدز اليوم بأنهم السباقون إلى إدراج جداول المحتوى الغذائي على أغلفة وعلب منتجاتنا بين مطاعم الخدمة السريعة على مستوى الشرق الأوسط، جميع مطاعمنا في منطقة الخليج تحتوي على العلب الجديدة، ومع ذلك، يمكنك تصور وجود تعقيدات متعلقة بالعمليات اللوجستية لتوفير العلب والأغلفة الجديدة في ظل امتلاكنا لـ 369 مطعما وما يقارب الـ 900.000 عميل يوميا، لذلك نحن ما زلنا نقوم باستبدال العلب والأغلفة القديمة بأخرى جديدة. قد تستغرق هذه العملية بضعة أسابيع.
كما اننا نستخدم نفس العلب وأغلفة الطعام في أكثر من منتج، على سبيل المثال في أكواب القهوة والشاي. ولذلك تختلف القيمة الغذائية بينهما. هذه النقطة تجعلنا حريصين أكثر على تشجيع العملاء للتأكد من المعلومات الغذائية عبر موقعنا الإلكتروني وعلى التطبيق المخصص للهواتف الذكية في حال أرادوا الحصول على المزيد من المعلومات.
وتقوم ماكدونالدز «بتطبيق مبادرة جداول المحتوى الغذائي وهي عملية تدريجية، حيث بدأنا باستخدام الأغلفة والعلب الجديدة، فيما نقوم في الوقت نفسه بالحد من استخدام القديمة منها، وهو أمر يتطلب بضعة أسابيع من الزمن. نحن ممتنون لسعة صدركم ونود أن نؤكد لكم بأننا سنستكمل استبدال العلب القديمة بالعلب الجديدة». وتقدم قائمة مأكولات ماكدونالدز طيفا واسعا من الخيارات التي تتضمن المكونات الغذائية الرئيسية والفيتامينات والأملاح المعدنية، فعلى سبيل المثال، تتضمن وجبات هابي ميل مجموعة من المغذيات الهامة للأطفال في طور النمو، بما فيها الكالسيوم والحديد والزنك وفيتامين بي وفيتامين سي وغيرها من الفيتامينات والأملاح المعدنية. وكانت ماكدونالدز العربية قد قدمت مؤخرا آبل بايتس ضمن قائمة هابي ميل.