مريم بندق
تدرس وزارة التربية استحداث ضوابط التعامل مع متدني الأداء من الكوادر التعليمية والتحويل الى العمل الإداري.
وطالبت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام بالانابة بدرية الخالدي من مديري عموم المناطق والموجهين العامين للمواد الدراسية بناء على توجيهات وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح اقتراح ضوابط مستحدثة للعمل مع متدني الأداء من الكوادر التعليمية في الوزارة في ضوء تعليمات ديوان الخدمة المدنية التي تضمنت ضرورة الالتزام بالعمل في مجال التخصص لحملة دبلوم التخصص، عدم جواز تحويل الموظف بالدولة ومن بينهم المعلم عن مجال تخصصه الا في حالة وجود طلب مقدم منه، وعدم جواز تحويله من دون رغبته الى عمل آخر غير تخصصه حتى في حالة حصوله على تقدير متدن وربط ذلك بحصول المعلم على درجة اقل من 60 في تقويم الكفاءة السنوي وشدد الديوان على دور وزارة التربية في معالجة ذلك التدني بجميع السبل والوسائل وليس بتحويل المعلم عن مجال تخصصه او تخفيض درجته الوظيفية.
واشارت الخالدي في كتابها للمديرين العامين والتواجيه العامة انه بناء على تعليمات ديوان الخدمة المدنية فالوزارة بحاجة الى وضع مقترحات وضوابط من شأنها التوصل الى خصوصية لتعريف متدني الأداء والتأكيد على الجهود التنموية في مجالات التدريب التي تبذلها التواجيه الفنية والادارات التعليمية لرفع مستوى الأداء للمعلمين من متدني الأداء.
إلى ذلك، اكدت وزارة التربية ان السياسات التعليمية التي تنتهجها الكويت تتوافق تماما مع الاجراءات والتدابير التي جاءت في العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف من اجل اطفال العالم 2001/2010.
واوضحت الوزارة 3 محاور رئيسية تتبناها الآن وهي كفالة حق التعليم المجاني لجميع ابناء الوطن فضلا عن الزامية التعليم حتى نهاية الصف الدراسي التاسع للبنين والبنات، خلو مضامين الكتب والمناهج الدراسية تماما من ملامح العنف او كراهية الاخرين بل بالعكس تتضمن الكثير من مفاهيم الحوار والتواصل مع الثقافات المختلفة والانفتاح على جميع الحضارات، ترصد الدولة ميزانية مرتفعة للتعليم باعتباره الاستثمار الامثل للتقدم والرقي، انتهاج وتتبع وتواصل سياسة التطوير الشامل لمختلف محاور العملية التعليمية من جانب وزارة التربية.
وافادت بعض الاراء المختصة ببعض البنود والنقاط التي تزيد على ما جاء في العقد الدولي ومنها: ترسيخ سياسة ادب الحوار وثقافة الحوار بين الاطفال من خلال المناهج الدراسية، تعزيز ثقافة السلام واللاعنف من خلال العديد من البرامج والانشطة مثل الاذاعة المدرسية والمسجد المدرسي والرسائل التربوية، تضمين مناهج التربية الاسلامية بعض المفاهيم المطورة، واشراك التواجيه الفنية في الدورات التدريبية التي يعدها المركز العلمي للوسطية.
خاطبت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام بالانابة بدرية الخالدي مديري عموم المناطق التعليمية لتوفير الاحتياجات من القوى البشرية المتخصصة للعمل بقطاع البحوث التربوية والمناهج.
ولتعميم نشرة لاستبيان رغبات اعضاء الهيئة التعليمية (معلمين) ممن يرغبون في العمل بقطاع البحوث والمناهج من التخصصات «اللغة العربية/ الحاسوب/ كيمياء/ فيزياء/ تربية فنية».
الصفحة في ملف ( pdf )