مريم بندق
اصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح قرارا وزاريا بايفاد منسق اداري معاملات ابراهيم بن نخي في مهمة رسمية الى الامارات العربية المتحدة لحضور الاحتفال بيوم العلم الثالث والعشرين وتسلم جائزة اللجنة الوطنية الكويتية.
ويأتي القرار استنادا الى الدعوة «الموجهة الينا من جمعية ام المؤمنين بعجمان حيث يقام الاحتفال برعاية صاحب السمو حاكم امارة عجمان».
وستكون المهمة خلال الفترة من 29 الجاري وحتى الثاني من ابريل المقبل على ان تتحمل الجمعية نفقات السفر والاقامة.
الى ذلك اصدرت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي قرارا بشأن تعديل مسمى مدرسة النزهة الابتدائية بنات بمنطقة العاصمة التعليمية للعام الدراسي المقبل 2009/2010 والذي جاء على ضوء ما قرأته لجنة وضع ضوابط مسميات المدارس في اجتماعها المنعقد بتاريخ 29/1/2009، وتضمن القرار: تعديل مسمى مدرسة النزهة الابتدائية للبنات الكائنة بمنطقة النزهة بمنطقة العاصمة التعليمية الى اسم مدرسة لطيفة محمد البراك وذلك اعتبارا من بداية العام الدراسي المقبل 2009/2010.
على صعيد مختلف خاطبت الوكيلة المساعدة مريم الوتيد وكيلة الوزارة بشأن موافقة مجلس الوكلاء في جلسته رقم 21/2008 بتاريخ 27/10/2008 لانشاء ثلاث قنوات فضائية تعليمية متخصصة، تتولى كل قناة مرحلة تعليمية.
وافادت بأن هناك بعض المتقدمين للعمل في هذه القنوات، وطلبت التوجيه حول قبول طلبات التعيين بهذه القنوات وهل سيكون تعيينا ام على بند المكافأة.
ورفعت مديرة منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر مقترح: مصمم التقنيات التربوية للوزيرة جاء فيه: نظرا لما للتقنيات التربوية من دور فعال في تكامل عناصر العملية التعليمية واعتبارها الرابط الاساسي بين الهيئة التعليمية ومصمم التقنيات لإنتاج الوسائل التعليمية التي تخدم المعلم والمتعلم، ولذلك تمثل ركنا اساسيا في عملية التعلم، لذا اصبح من المستحيل الاستغناء عنها في المواقف التعليمية حتى يتمكن الطالب من الاستيعاب والتحصيل بأقل جهد ممكن واصبحت تمثل ضرورة في الحياة العلمية وليس ترفا، ولقد أثبتت الدراسات التربوية انه كلما احسن اختيار التقنيات التربوية واستخدمت بطريقة علمية سليمة أدى ذلك الى تطوير العملية التربوية بشكل ايجابي.
وهذه المشاريع التربوية المميزة والتي تشكر عليها الوزارة ممثلة بمعالي وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي والرؤية التربوية الثاقبة لها، فنحن نعلم يقينا ان مثل هذه المشاريع التربوية تسعى الوزارة جاهدة الى تأسيسها وتفعيلها لخدمة الميدان التربوي لم تتم الموافقة عليها الا بعد التأكد من حاجة الميدان التربوي لها، اضافة الى ان هذه المشاريع تكلف الدولة الكثير ونجاحها مطلب وطني قبل ان يكون حاجة تربوية ملحة لأبنائنا الطلبة، ونعلم ايضا ان الوزارة ماضية في خطتها، وانشاء المشاريع يؤدي الى زيادة العبء الاشرافي الذي يجب ان يتوسع بمقدار الزيادة.
فإن الادارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية لها رؤية بهذا المقترح، وهو ابراز دور مصمم التقنيات التربوية والتأكيد على الدور المهم للتقنيات التربوية في مساندة المناهج التعليمية، والتنبيه على الهجرة والتسرب الواضح لوظيفة مصمم التقنيات من وزارة التربية الى وزارات اخرى يوجد بها أجر أعلى (كادر) وجهد اقل، حتى اصبح العجز كبيرا وواضحا مما يوقف ويعرقل تطبيق هذه المشاريع بصورتها المطلوبة.
لذلك نقترح الآتي:
خفض نسبة القبول في هذا التخصص الى 60% أسوة بتخصص التربية الفنية والتربية الموسيقية للاقبال على هذا التخصص وتوفير الكوادر البشرية.
احتساب وظيفة مصمم التقنيات وظيفة فنية ويصرف لها كادر خاص.
اصدار قرار وزاري بعدم تكليف مصممي التقنيات التربوية بأعمال أخرى.
توفير غرفة خاصة للمصمم مع الاحتياجات من الخامات للابداع وتوفير الوسائل المطلوبة.
رفع نصاب كل روضة ومدرسة وذلك لزيادة المشاريع.
مخاطبة الديوان بعدم توظيف مصمم التقنيات الا بوزارة التربية فقط، وذلك لسد العجز في المدارس.
عمل دورات مكثفة للمصممين لاستخدام جميع الخامات والاجهزة بالشكل الصحيح.
ملاحظة:
تم تغيير مسمى مشرف التقنيات الى مصمم التقنيات أي تغيير من مسمى اداري الى مسمى فني، وذلك لطبيعة العمل.واختتمت العمر: أرفع اليكم هذا المقترح أملا في ان يحظى برعايتكم، حيث أرى ان الفائدة المرجوة منه كبيرة وتحل الكثير من المشاكل.