مريم بندق
اعتمد وكيل وزارة التربية المساعد للأنشطة الطلابية دعيج الدعيج نشرة عامة تضمنت شروط الترشيح للعمل بالأندية المدرسية المسائية التي تستأنف أنشطتها أكتوبر العام الدراسي 2009/2010.
وتضمنت النشرة فتح المجال للراغبين من أعضاء الهيئات التعليمية والإدارية والإشرافية للعمل في الأندية المدرسية المسائية للتقدم بطلباتهم، اعتبارا من الأحد 14 الجاري حتى الخميس 13 أغسطس المقبل، وذلك بتعبئة النموذج المعد لذلك الى اللجنة الإدارية بديوان عام الوزارة مبنى رقم 1، في الفترة المسائية من الساعة 5 إلى 8 مساء، ويتوافر النموذج المطلوب على الموقع الالكتروني للأندية. وفيما يلي الشروط المطلوبة:
أولا: شروط الترشيح للعمل بالأندية المدرسية المسائية للعام الدراسي 2009/2010
1 ـ ألا تقل مدة خبرة المتقدم عن 5 سنوات خبرة للمعلمين و4 سنوات خبرة للمعلمات في مجال العمل والحصول على تقرير كفاءة بتقدير امتياز عن آخر عامين دراسيين، وألا يكون قد صدر في حقه أي عقوبة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
2 ـ التفرغ التام للعمل بالأندية المدرسية المسائية وعدم الارتباط بأي عمل أو تكليف آخر يتعارض معه.
3 ـ ان يتوافق النشاط المرغوب الإشراف عليه مع طبيعة التخصص.
4 ـ استيفاء طلب الترشيح واعتماده من الإدارة المدرسية.
5 ـ لا تقبل طلبات المعلمين ـ المعلمات المنتهية خدماتهم في العام الدراسي الحالي 2009/2010.
علما بأن أنشطة الأندية المدرسية المسائية تتضمن التالي: النشاط الثقافي، النشاط المسرحي، النشاط الفني، نشاط المكتبة، النشاط العلمي، نشاط أصدقاء البيئة، نشاط الحاسوب، النشاط الرياضي، نشاط الدفاع المدني، نشاط الموسيقا، النشاط الاجتماعي، النشاط الإعلامي والعلاقات العامة، علوم الأسرة والمستهلك (أندية بنات).
ثانيا: معايير وضوابط العمل بالأندية المدرسية المسائية للعام الدراسي 2009/2010
1 ـ فترة الدوام الرسمي (فترة واحدة ـ مسائية) من الساعة 5 - 9 مساء (صيفا) ومن الساعة 4 - 8 مساء (شتاء) وذلك طوال أيام الاسبوع عدا يومي الجمعة والسبت والعطلات الاسبوعية.
2 ـ الالتزام بالعمل في مجال النشاط الذي يتوافق مع التخصص.
3 ـ يتم تكليف المرشحين للعمل بالاندية المدرسية المسائية وفق حاجة العمل دون النظر للمنطقة التعليمية التي ينتمون اليها.
4 ـ ينظر في الغاء تكليف المكلفين بالعمل في الاندية المدرسية المسائية من قبل اللجنة العليا وبناء على طلب رئيس/ رئيسة النادي.
5 ـ تقدم طلبات العمل بالاندية المدرسية المسائية الى اللجنة الادارية بمقر الاندية المدرسية المسائية ـ وزارة التربية ـ مبنى رقم (1) في الفترة المسائية طوال أيام الاسبوع عدا يومي الجمعة والسبت من الساعة 5 - 8 مساء ولن تقبل الطلبات خلال أوقات العمل الرسمية ـ ولا عن طريق البريد.
ثالثا: الشروط الخاصة بالهيئة الإدارية للعام الدراسي 2009/2010
رئيس النادي
الشروط ـ يتم اختيار رئيس النادي من بين شاغلي وظيفة مدير مدرسة أو مدير مدرسة مساعد. (خبرة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 15 سنة في وظيفته الحالية).
ـ تعطى الاولوية لمدير المدرسة.
أمين النادي
الشروط: ـ يتم اختيار (نائب رئيس النادي) من شاغلي وظيفة مدير مدرسة مساعد.
(خبرة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 15 سنة في وظيفته الحالية).
ـ تعطى الأولوية للمدير المساعد للمدرسة المقر.
سكرتير النادي
الشروط: ـ أن يكون من بين شاغلي وظيفة سكرتير أو وظيفة منفذ اعمال السكرتارية.
ـ أن يكون حاصلا على دبلوم سكرتارية أو ثانوية عامة + خبرة في مجال العمل.
ـ اجادة الطباعة واستخدام الحاسب الآلي.
ـ تعطى الاولوية لسكرتير المدرسة المقر.
أمين المخزن بالنادي
الشروط: ـ أن يكون من بين شاغلي وظيفة أمين مخزن أو منفذ اعمال تخزين.
ـ ان يكون حاصلا على دبلوم ادارة مواد أو ثانوية عامة + خبرة في مجال العمل.
ـ اجادة استخدام الحاسب الآلي.
ـ تعطى الاولوية لأمين مخزن المدرسة المقر.
رابعا: الشروط الخاصة بالهيئة الإشرافية للعام الدراسي 2009/2010
1 ـ النشاط الثقافي ـ الاجتماعي ـ الإعلامي والعلاقات العامة:
ـ أن يكون المتقدم/ المتقدمة حاصلا على بكالوريوس آداب تخصص اعلام (لغة عربية ـ لغة انجليزية) أو مؤهل جامعي مناسب.
ـ يفضل ان يكون مشرفا على الانشطة والمسابقات الثقافية والاجتماعية بالمدرسة ولديه خبرة في المجال الاعلامي والعلاقات العامة.
2 ـ النشاط (العلمي):
ـ خريجو كلية العلوم والتربية الاساسية (تخصص علوم) ومعلمو الدراسات العملية تخصص (كهرباء ـ الكترونات ـ ميكانيكا).
ـ أن يتمتع المتقدم بمهارة عالية في الجانب العملي لفروع النشاطات العلمية المختلفة.
3 ـ النشاط المسرحي:
ـ خريجو المعهد العالي للفنون المسرحية بتخصصاته المختلفة أو مؤهل جامعي مناسب من ذوي الخبرة في المجال المسرحي.
ـ يفضل المعلمون/ المعلمات الذين اجتازوا الدورات التدريبية التي نظمتها الوزارة (ادارة الانشطة المدرسية) في مجال المسرح المدرسي.
4 ـ النشاط الرياضي والدفاع المدني:
ـ الحاصلون على بكالوريوس تربية بدنية.
ـ يفضل من لديه شهادات خبرة في مجال التدريب الرياضي والتحكيم.
ـ يفضل من لديه شهادات خبرة في مجال الدفاع المدني والاسعافات الاولية.
5 ـ نشاط التربية الفنية:
ـ خريجو كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والتربية الاساسية تخصص (تربية فنية).
ـ يفضل أن يكون من المبدعين في مجال التخصص والحاصلين على شهادات تقدير في المعارض المحلية والدولية.
6 ـ نشاط الموسيقى:
ـ خريجو المعهد العالي للفنون الموسيقية.
ـ الثانوية العامة + دبلوم سنتين تخصص موسيقى.
ـ يفضل من كان له مشاركات في التجمعات الموسيقية محليا وخارجيا.
7 ـ نشاط الحاسوب:
ـ خريجو كليات العلوم والهندسة تخصص (حاسوب) والعلوم الادارية الحاصلين على دورة icdl)) والمعاهد العليا للحاسوب.
ـ ان تكون لديه القدرة على التعامل مع البرامج التطبيقية الحديثة.
ـ ان يكون لديه المام باستخدام لغات البرمجة.
ـ ان يتمكن من التعامل مع شبكة المعلومات الدولية (الانترنت).
ـ ان تكون لديه معرفة بتصميم الصفحات والمواقع على شبكة الانترنت.
8 ـ نشاط المكتبة:
ـ الاجازة الجامعية تخصص (مكتبات).
ـ يفضل من لديه خبرة ونشاط بارز في مجال المكتبات.
ـ تعطى الاولوية لأمين مكتبة المدرسة المقر.
9 ـ النشاط الاجتماعي:
ـ مؤهل جامعي مناسب.
ـ على أن تكون لديه خبرة في مجال الانشطة الاجتماعية والتطوعية والزيارات والرحلات والتجمعات الطلابية والمجتمعات.
ـ تعطى الأولوية لأمين المكتبة بالمدرسة المقر.
10 ـ نشاط علوم الاسرة والمستهلك (للمعلمات فقط):
ـ الاجازة الجامعية تخصص علوم الاسرة والمستهلك.
«المعلمين» لوزيرة التربية: 5 سلبيات لتعميم «الإنجليزية» الجديد على الصفوف الثلاثة بالثانوي
اعتبرت جمعية المعلمين ان تطبيق منهج اللغة الانجليزية الجديد على طلبة صفوف المرحلة الثانوية (الصف العاشر، الحادي عشر والثاني عشر) يؤدي إلى خمسة آثار سلبية. واقترحت الجمعية ان يبدأ التطبيق على الصف العاشر فقط دون الصفين الحادي عشر والثاني عشر. ولخصت الجمعية الآثار السلبية في 5 نقاط اساسية هي: إن تطبيق المنهج الجديد لمادة اللغة الانجليزية على طلبة وطالبات المرحلة الثانوية، يفتقد المعايير الفنية والتربوية، ويتعارض مع توصيف المنهج والذي يوصي بتطبيق المنهج بشكل مرحلي. ـ بما ان نسبة النجاح في المرحلة الثانوية هي النسبة التي يقاس عليها مستوى التعليم في البلاد، فتطبيق المنهج الجديد يؤثر بشكل سلبي وكبير على المستوى التحصيلي للطلبة والطالبات، خاصة في الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر، وبالتالي ينعكس ذلك على المعدل التراكمي لهم وعلى النسبة العامة للثانوية العامة. ـ يظهر تأثير تطبيق المنهج الجديد على مستوى أداء المعلمين والمعلمات بسبب عدم تدريبهم على تطبيق أهدافه ومدى الاستفادة منه والضغوط النفسية التي سيتحملها المعلم لتطبيق ذلك المنهج مما يكون سببا في عدم التواصل بين المعلمين والطلبة. ـ تأثير التطبيق المفاجئ للمنهج الجديد يلقي بظلاله على الأسرة الكويتية من خلال افتقاد الاسرة متابعة ابنائها، مما يكون مدعاة للتوجه الى الدروس الخصوصية التي ترهق الأسرة ماديا وتستنزف اموالها: بشكل كبير وخطير فتزيد تداعيات وسلبيات تلك التي نحاول بكل الطرق محاربتها والقضاء عليها.
ـ ضرورة توعية المجتمع إعلاميا بهذه المناهج الجديدة وما تحمله من أساليب جديدة ومطورة في التدريس لم يعتدها الطالب من قبل، حتى يكون المجتمع على دراية تامة بتلك النقلة في تدريس اللغة الانجليزية. وقالت مصادر في الجمعية: ان رئيس الجمعية عايض السهلي سيرفع كتابا الى وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بهذه الملاحظات.
الروضان: 800 دينار مكافأة لـ 19 موظفاً في «الموارد البشرية»
حددت وكيلة وزارة التربية المساعدة للقطاع الإداري عائشة الروضان 200 دينار مكافأة لـ 19 موظفا بإدارة الموارد البشرية.
وخاطبت الروضان وكيلة الوزارة تماضر السديراوي بخطاب رسمي للموافقة على الصرف. وقالت الروضان: نظرا للجهود المبذولة من العاملين بقسم ميـــزانية الوظائف وتعميم وزارة الماليــــة بشــأن القواعد والإجراءات اللازمــــة لإقفال الحسابات وإعداد الحســاب الختامي 2008/2009 بالإضافة الى الأعمال المعتادة اليومية.
لذا يرجى الموافقة على تكليف العاملين بقسم ميزانية الوظائف بإدارة الموارد البشرية على بند أعمال أخــــرى من 1/3/2009 حتى 30/6/2009 بمكافأة شهـــرية قدرها 200 دينار شهريا أسوة بما هــو متبع في السنوات السابقة، ومرفق كشف بأسماء المطلوب تكليفهم.
لذا يرجى عرض الأمر على الوزيرة لتتسنى لنا مخاطبة ديوان الخدمة المدنية بشأن التكليف.
«التربية» تدرس استيضاح تأنيث 16 مدرسة ابتدائية
انتهى قطاع التعليم العام من رصد ميزانية الكوادر التعليمية لمدارس المرحلة الابتدائية بنين وعددها 16 مدرسة لم يتم تأنيثها حتى الآن.
تضمنت الميزانية المشغول الفعلي للعام الدراسي الحالي واحتياجات العام الدراسي الجديد 2009/2010 بحسب الجدول المنشور.
تبين ان هناك زيادات في 6 تخصصات مقابل نقص في 4 تخصصات.
تدرس الوزارة الخطة المستقبلية لبرنامج التأنيث لتتحدد على ضوئها خطط توفير الاحتياجات ومخاطبة الجهات المختصة.
اتضح ذلك من كتاب رفعته وكيلة التعليم العام بالانابة منى اللوغاني لوزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود تضمن: في إطار تدارس واقع مكونات المشغول الفعلي من الكوادر التعليمية ومقارنتها بالاحتياجات الاجمالية ليتسنى مناقشة الاحتياجات المستقبلية من الكوادر الوطنية خلال اجتماعات اللجنة التنسيقية مع كليات اعداد المعلم ليتسنى لهم اعداد خطط وسياسات القبول والتأهيل وفقا للحاجة الفعلية المستقبلية.
لذا نأمل استيضاح سياسة تأنيث الهيئة التعليمية وبيان امكانية استمرارها او الابقاء على ثبات عدد المدارس حاليا ليتسنى:
1 ـ تحديد الحاجة من الكوادر الوطنية وفقا للمشغول الفعلي الحالي (كويتي فقط) بافتراض تنفيذ التوجه لتكويت الكوادر التعليمية بالمرحلة.
2 ـ تدارس نسب ومعدلات النمو استنادا الى (ثبات او عدم ثبات) اعداد مدارس البنين الحالية.
3 ـ تخطيط سياسات الترشيح وتوفير الحاجة من الكوادر الاشرافية التعليمية.
4 ـ تخطيط برامج اعادة تأهيل الزيادات الحالية بالمرحلة الابتدائية للعمل بالمرحلة المتوسطة في حدود الحاجة المستقبلية.
5 ـ التنسيق مع كلية التربية الأساسية بشأن توفير الكوادر اللازمة للعمل بالمرحلة الابتدائية بنين مستقبلا.