جاء في مقدمة الدراسة التي قدمتها الطالبة شريفة طارق عبدالله الدريس لنيل درجة الماجستير حول الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم الاكاديمية في المرحلة الابتدائية في الكويت: ان الكثير من الدراسات التي تناولت العلاقة بين استراتيجيات ونظرية الذكاءات المتعددة والطلبة ذوي صعوبات التعلم، اكدت ان هذه النظرية ذات فاعلية في تعليم وتدريس هذه الفئة من الطلبة، حيث ظهر ذلك جليا في ازدياد التحصيل الدراسي لديهم ازديادا ملحوظا وارتفاع مفهوم تقدير الذات لديهم.
وتضمنت الدراسة الاسئلة التالية:
هل توجد فروق دالة احصائيا لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة وقريناتهن العاديات في كل نوع من انواع الذكاءات المتعددة السبعة؟
هل توجد فروق دالة احصائيا بين التلميذات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات وقريناتهن العاديات في كل نوع من انواع الذكاءات المتعددة السبعة؟
هل توجد فروق دالة احصائيا بين التلميذات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات وقريناتهن من ذوات صعوبات تعلم القراءة في كل نوع من انواع الذكاءات المتعددة السبعة
هل توجد علاقة ارتباطية دالة بين بعض انواع الذكاءات المتعددة السبعة والتحصيل في القراءة لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة؟
هل توجد علاقة ارتباطية دالة بين بعض انواع الذكاءات المتعددة السبعة والتحصيل في الرياضيات لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات؟
هل يمكن التنبؤ بالتحصيل في اللغة العربية من خلال الذكاءات المتعددة لدى ذوات صعوبات التعلم والعاديات في الرياضيات؟
وتهدف الدراسة الى التعرف على مستويات الذكاءات المتعددة لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم وقريناتهن العاديات في المرحلة الابتدائية، التعرف على الفروق لدى ذوات صعوبات التعلم الاكاديمية والعاديات في كل نوع من انواع الذكاءات المتعددة السبعة، معرفة نوع وحجم العلاقة الارتباطية بين كل من الذكاءات المتعددة والتحصيل في كل من القراءة والرياضيات لدى التلميذات ذوات صعوبات تعلم القراءة وصعوبات تعلم الرياضيات، التحقق من وجود اختلاف في الذكاءات السبعة بين ذوات صعوبات التعلم الاكاديمية وقريناتهن الطبيعيات ومعرفة نواحي القوة والضعف لدى ذوات صعوبات التعلم وفق نظرية الذكاءات المتعددة.