وجه النائب علي الراشد سؤالا لوزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د.محمد البصيري بشأن مؤسسة الموانئ.
لجنة تحقيق
وتساءل الراشد: ما الأسباب التي ادت ودعت مؤسسة الموانئ الى تشكيل لجنة تحقيق خارجية لحادث «أوشن بريزيدنت» على الرغم من ان الكابتن ومرشد السفينة لم يشر في تقريره بوقوع مثل هذا الحادث.
التكلفة المالية
ما التكلفة المالية لتلك اللجنة؟ وما مؤهلات موظفي هذه اللجنة؟ وما الجهة التي تتولى الرقابة على اداء هذه اللجنة؟ وما الشركة التي تتبعها هذه اللجنة حكومية أم خاصة؟ وما علاقة اللجنة الوزارية بها؟ وكيف تم اختيار تلك الشركة؟ وهل تم اختيارها بالمراسلات الودية؟ أم بالمراسلات الرسمية؟ وهل كان ذلك بعلم السيد الوزير السابق؟ وكم كان عدد الموظفين الذين تم التحقيق معهم في الحادث من قبل اللجنة؟ وما وظائفهم؟ وما صلتهم بموضوع الحادث؟.
ما مدى صحة قيام مراقب التحقيقات بأعمال مدير الشؤون الادارية في المؤسسة؟ واذا كان الجواب بالإيجاب فهل تم ذلك بالتكليف ام بالأصالة؟ واذا كان الجواب بالإيجاب فهل يجوز لموظف مراقب تحقيق الجمع والقيام بمهام مدير شؤون ادارية في الوقت نفسه بالأصالة دون التكليف؟
تقرير اللجنة الداخلية
وتساءل: من خلال مناقشة تقرير اللجنة الداخلية والخارجية على الحادث تبين وجود تضارب حول التقرير النهائي، هل قامت اللجنة الداخلية او الخارجية بالكشف على المرسى البحري رقم 20 عن طريق نظام المسح الضوئي لمعرفة الغاطس؟ وهل كان لدى اللجنتين صورة لآخر مسح ضوئي بحري للرصيف المذكور؟ وكيف تبين لكابتن السفينة أن بدن السفينة والأجزاء المغمورة منها تحت سطح البحر من الداخل والخارج لم يصب بأي اضرار رغم ان عمق غاطس السفينة يصل الى 12 مترا؟ وهل قامت مؤسسة الموانئ بإرسال غواصين للكشف على بدن السفينة الخارجي والاجزاء المغمورة منها تحت سطح البحر؟ كيف تأكد ناظر الميناء المناوب ان بدن السفينة الداخلي والخارجي سليمان؟ هل قام ناظر الميناء بطلب من احد الغواصين للكشف على بدن السفينة؟ واذا كان الجواب بالايجاب، فهل لديه تقرير رسمي يكشف ان بدن السفينة سليم؟ واذا كان الجواب بالنفي؟ يرجى إفادتي عن الآتي:
أ ـ كيف تحقق ناظر الميناء المناوب بأن بدن السفينة سليم؟ وهل كان ناظر المناوبة موجودا على رأس عمله وفي مكان الحادث اثناء رسو السفينة على الرصيف؟
ب ـ ما الاجراء القانوني الذي يجب ان يتخذ بحق ناظر الميناء المناوب اذا كان غير موجود على الرصيف اثناء رسو السفينة؟؟
ج ـ كيف تأكدت اللجنة من مدى صحة اثبات ناظر الميناء المناوب ان بدن السفينة سليم؟ وكيف تأكدت اللجنة من مدى صحة اثبات الموظف رقم 6485 بأن عمق الرصيف رقم 20 يبلغ 16 مترا؟ وهل كان لدى الموظف المذكور ما يثبت صحة ذلك؟ ومتى وكم كان اعلى مد للأمواج في تلك الفترة؟
ح ـ ما مدى صحة ادعاءات مساعد مدير ادارة العمليات البحرية لشؤون الارشاد والاتصالات بالتكليف للجنة التحقيق الخارجية بأن هناك ملامسة للقاع لأكثر من مرة على الرغم من ان اللجنة لم تضع لاعترافه اعتبارا في التقرير النهائي؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب؟ فما اسباب ذلك؟
خ - اين كانت اتجاه الرياح وسرعتها يوم وساعة وقوع الحادث؟ وما مدى تأثير سرعة الرياح والتيار المائي داخل الميناء على عملية رسو السفن على الرصيف؟ وهل قامت اللجنة بقراءة كتاب «المد والجزر» المعتمد من مؤسسة الموانئ الكويتية؟ وهل قامت بالتأكد من اعلى مد للتيار في ذلك اليوم؟.
إحالة للتقاعد
وقال الراشد في سؤاله: تعقيبا على رد وزير المواصلات على صحة قيام مجلس ادارة مؤسسة الموانئ بإحالة موظف من العمليات البحرية ووظيفته مرشد بحري اول الى التقاعد وما تضمنه تقرير الاجابة عن ان الموظف «رقم 1079» بأنه يسيء الى مؤسسة الموانئ الكويتية، متسائلا:
ما الاسباب التي يمكن لمجلس ادارة المؤسسة ان يحيل الموظف المذكور الى التقاعد؟ وهل لدى مجلس الادارة السلطة في احالة الموظف الى التقاعد؟.
متى تم منح الموظف المذكور آخر ترقية او درجة؟ يرجى تزويدي بكشف جميع الترقيات والعلاوات الاستثنائية والاختيار للدرجة الاولى «أ» و«ب» لجميع الموظفين خلال الفترة من عام 2002 ولغاية عام 2009؟ يرجى افادتي بنسخة من التقارير الطبية الصادرة التي منحت المؤسسة حق تحويل اعمال بعض المرشدين بميناء الشعيبة والمرشدين المتدربين الى اعمال خفيفة؟ وجميع المراسلات التي تمت بين مؤسسة الموانئ والكلية الملكية الاسترالية التي تفيد بموافقة المؤسسة على ايفاد الموظف المذكور «رقم 1079» للدراسة في الكلية الى جانب مجموعة اخرى من زملائه الموظفين؟.
وكذلك تزويدي بنسخة من كتاب اعتذار الموظف المذكور عن الدورة؟ طالبا تزويده بكشوف اسماء المرشدين العاملين في ميناء الشعيبة الذين تسلموا الملابس الخاصة بهم وذلك خلال الاعوام من 2005 ولغاية 2008؟ وما قياس اعماق المراسي من 16 حتى 20 قبل وبعد اجراء عملية التعميق الاولى والثانية؟.
مع تزويدي بنسخة من كشف قراءة الغواطس لتلك الارصفة.
وقال: نفت الوزارة في اجابتها عن وجود اي وديعة استثمارية للمؤسسة في البنوك الاجنبية ولذا يرجى افادتي عن الآتي:
1 - ما اسباب قيام المؤسسة في فتح حساب ائتمان مالي لدى بنك bnp paribas بقيمة 2 مليون دينار رغم تحفظ وزارة المالية على فتح الحساب المذكور لما فيها من مخالفة واضحة للمادة 15 من الباب الثاني للائحة الداخلية بشأن الارتباط والتقاعد واجراءات الصرف الفصل الثاني التي تقضي ان تودع اموال المؤسسة في أحد البنوك المحلية الكويتية التي يختارها مجلس الادارة؟ متسائلا: وما الاجراءات التي اتخذتها المؤسسة تجاه المخالفة المذكورة؟.
البدلات
وقال الراشد ما المقصود بالبدلات الآتية «بدل مساعد مهندس» بدل مستوى وظيفي بدل طبيعة عمل، بدل ابحار، وما الوظائف المرتبطة لكل بدل؟ وهل يجوز الجمع بين كل هذه البدلات لوظيفة واحدة؟ اذا كان الجواب بالايجاب، يرجى تبرير ذلك؟
ما اسباب عدم قيام المؤسسة بالتحقيق في حادث قيام احد موظفي المؤسسة بالاعتداء بالسب والضرب على مدير ادارة البحوث والتدريب مع احد زملائه بمكان عمله على الرغم من تقديم المعتدى عليه كتاب الشكوى الى الادارة العامة بتاريخ 25 يونيو 2008؟ ولماذا لم تتخذ المؤسسة اي اجراء اداري قبل وصول حادث الاعتداء الى قسم التحقيقات؟.
وحول قيام الوزارة بتحويل خمسة موظفين من ضباط الاتصالات بإدارة العمليات البحرية في ميناء الشعيبة والشويخ الى المجلس الطبي، تساءل الراشد ما اسباب تحويل هؤلاء الخمسة الموظفين دون بقية زملائهم الى المجلس الطبي؟
المجلس الطبي
وعن اسباب عدم تحويل بقية زملائهم الموظفين الى المجلس الطبي للتأكد من تطابق الشروط الصحية لوظيفة ضابط الاتصال؟ منذ متى باشر هؤلاء الموظفون الخمسة اعمالهم في مكتب المدير العام، وما السفن التي تم ارساؤها وخروجها من الميناء خلال تولي هؤلاء الموظفين الخمسة اعمالهم كما هو مدون في المراسلات التي تمت بين المؤسسة والمجلس الطبي؟ مع تزويدي بأسماء القاطرات التي عمل بها؟
يرجى تزويدي بنسخة من دفتر السجل اليومي لتلك السفن؟ ما السند القانوني لتسلم هؤلاء الموظفين الخمسة بدل «تلوث، طعام، مناطق ونوبة» على الرغم انهم يشرفون على الاعمال المكتبية؟.
هل تشترط وظيفة ضابط الاتصال على الموظف وجوب ارتداء نظارة؟ اذا كانت الاجابة بالايجاب، يرجى تزويدي بنسخة من نص القرار؟.
وتساءل: ما مدى صحة قيام مدير ادارة العمليات البحرية في ميناء الشعيبة بإنهاء عقود بعض الشركات على الرغم من تواجده خارج البلاد؟
وما الجهة التي خولت مدير ادارة العمليات البحرية القيام باعتماده لتوقيع مراسلات وكتب المدير العام؟ وهل كان ذلك بعلم الوزير السابق وموافقته؟ واذا كان الجواب بالايجاب، يرجى تزويدي بنسخة من كتاب التخويل.