قال وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة د.محمد البصيري ان السفن التي تؤم الميناء تفرغ بشكل مستمر كميات هائلة من الاسمنت والصلبوخ والمنتجات الأخرى ومن ثم يتم تنظيف وتطهير المراسي بصفة دورية.
جاء ذلك ردا على سؤال للنائب د.وليد الطبطبائي بشأن بعض الأعمال والتصرفات في مؤسسة الموانئ الكويتية.
وقال البصيري ان ندب الموظف للقيام بأعباء وظيفة أخرى في الجهة التي يعمل بها انما هو اجراء مؤقت تمليه اعتبارات تحقيق مصلحة المرفق وكفالة حسن سيره بانتظام واطراد، وقد اجازه القانون بمراعاة الغاية التي قرر من أجلها وفي الحدود والضوابط التي رسمها لاجرائه، وعلى هذا المقتضى فقد انتدب عدد من ضباط الاتصالات للعمل في إدارات اخرى بالمؤسسة لمدة سنة قابلة للتجديد لمدة ثلاث سنوات،
الندب في الاتصالات
مضيفا: بحيث يكون الحد الأقصى لمجموع مدة الندب أربع سنوات، وقد أنهت المؤسسة هذا الندب عندما تحقق الغرض منه على الوجه المتقدم وفقا للقانون، ومن ثم فليس هناك أحد من ضباط الاتصالات منتدب في الوقت الحالي لدى ادارات اخرى في المؤسسة، ونشير الى ان الموظف المنتدب للقيام بأعمال وظيفة أخرى بالاضافة إلى وظيفته الاصلية إنما يحتفظ بالبدلات والمزايا المقررة لوظيفته الاصلية.
وقال: إن المؤسسة طرحت المناقصتين 2، 3/2006 بشأن تصنيع وتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة رافعات جسرية لمينائي الشويخ والشعيبة، وقد بلغت القيمة التقديرية للمناقصتين المشار إليهما حوالي 60 مليون دينار لميناء الشويخ وحوالي 65 مليون دينار لميناء الشعيبة، مضيفا اما عن عدد الكرينات والمعدات المطلوبة لميناء الشويخ فقد بلغ 6 كرينات و6 رافعات جسرية متحركة على عجلات مطاطية و9 رافعات تفريغ حاويات محملة و4 رافعات تفريغ حاويات فارغة و70 ترلة + مقطورة، فيما بلغ عدد الكرينات والمعدات المطلوبة لميناء الشعيبة 7 كرينات و20 رافعة جسرية متحركة على عجلات مطاطية و19 رافعة تفريغ حاويات فارغة و38 ترلة + مقطورة، وقد تحدد هذا العدد من الكرينات والمعدات لمينائي الشويخ والشعيبة وفقا لتوصية المستشار في هذا الشأن. أما عن الشركات التي تقدمت للتأهيل للدخول في المناقصتين المشار إليهما فهي: شركة ميتسوي mitsui يابانية ووكيلها شركة الثويني، شركة ميتسوبيشي mitsubishi يابانية ووكيلها شركة بحرة للتجارة، شركة كوني كرينز kone cranes فنلندية ووكيلها شركة المعدات، شركة ليبر كونيتز كرين liebherr ايرلندا ووكيلها الغانم للمواد الخصوصية.
وقال: وقد تقدمت شركة ميتسوي mitsui ووكيلها شركة الثويني بعطاء وحيد في المناقصة رقم 2/2006 ومن ثم فقد ألغيت هذه المناقصة من قبل لجنة المناقصات المركزية.
بينما تقدمت للمناقصة رقم 3/2006 شركة كوني كرينز kone cranes فنلندية ووكيلها شركة المعدات بعطاء بمبلغ وقدره 69.879.290.536 د.ك، وشركة ليبر كونيتز كرين liebherr ايرلندا ووكيلها الغانم للمواد الخصوصية بعطاء بمبلغ وقدره -/64.377.000 د.ك.
واكد البصيري: ولئن كان مجلس إدارة المؤسسة قد أوصى لدى لجنة المناقصات المركزية بالغاء المناقصة رقم 3/2006 سالفة الذكر واعادة طرحها من جديد نظرا لارتفاع الاسعار الا ان لجنة المناقصات المركزية قد أرست هذه المناقصة على شركة الغانم للمواد الخصوصية بالمبلغ المشار إليه، ومن ثم فقد تظلمت المؤسسة من هذا القرار لدى لجنة المناقصات المركزية التي تمسكت بقرارها سالف الذكر طالبة من المؤسسة استكمال ما يلزم من اجراءات لابرام العقد مع الشركة المذكورة وفقا للقانون وتقوم المؤسسة حاليا بتنفيذ قرار لجنة المناقصات المركزية سالف الذكر وفقا لما رسمه القانون من اجراءات في هذا الشأن.
الاسمنت والصلبوخ
وقال ان السفن التي تؤم الميناء انما تفرغ بشكل مستمر كميات هائلة من الاسمنت والصلبوخ والمنتجات الاخرى ومن ثم يكون من الطبيعي ان يتم تنظيف وتطهير المراسي بصفة دورية حتى يتسنى للسفن والحاويات الدخول والخروج بانسيابية، وعلى هذا المقتضى فقد أبرمت المؤسسة في 14/11/2007 عقدا لازالة الترسبات امام المراسي (3، 7، 8، 11، 12) في ميناء الشعيبة وذلك بعد موافقة الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها لجنة المناقصات المركزية وديوان المحاسبة والفتوى والتشريع وقد بلغت قيمة هذا العقد 209.500 د.ك ومدته 60 يوما مضافا اليها مدة 15 يوما لتحضير المعدات، وقد انتهت اعماله بتاريخ 14/1/2008، أما عن قراءات أعماق تلك المراسي فقد تطابقت مع الاعماق التصميمية لها وذلك على النحو الوارد في البيان المرفقة صورته.
واكد ان عدد الدورات التي أوفد اليها موظفو المؤسسة للاكاديمية العربية للنقل البحري ومعهد تدريب الموانئ التابع لها خلال الاعوام من 2000 حتى 2009 قد بلغ 136 دورة على الوجه المبين في الجدول المرافق صورته ويحصل الموفد الى دورة ضابط ثالث أو ثان بالاضافة الى حصوله على شهادة ضابط ثالث أو ثان على شهادة بكالوريوس ملاحة، اما الموفد الى دورة ضابط اول فيحصل على شهادة ضابط أول كما يحصل الموفد الى دورة الماستر على شهادة ماستر، ونشير الى ان الموفد الى هذه الدورات انما يحتفظ بالبدلات المقررة لوظيفته والتي ترتبط بالمرتب وتأخذ حكمه، مضيفا: اما عن معادلة الشهادات التي حصل عليها الموفدون الى هذه الدورات فقد تمت بالفعل معادلة شهادة بكالوريوس الملاحة التي حصل عليها من اجتازوا دورة ضابط ثالث من وزارة التعليم العالي بالكويت. لافتا الى ان عدد المستشارين غير الكويتيين لدى المؤسسة قد بلغ 5 مستشارين وقد تم تعيينهم في غضون عامي 2005 و2006 وفقا للقواعد السارية، ونشير الى ان العمل قد جرى على ان يبدي ديوان المحـــاسبة ملاحظاته الاولية على اعمال وحسابات المؤسسة ومن ثم ترد المؤسسة على ذلك وفقا لظروف الحال في كل ملاحظة على حدة، فاذا اقتنع ديوان المحاسبة بما قدمته المؤسسة من ردود على بعض تلك الملاحظات عدل عن رأيه في شأنها، واذا تمســـك ديوان المحاسبة برأيه في شأن غير تلك الملاحظات اوردها في تقـــريره النهائي عن اعمــــال وحسابات المؤسسة، وعلى هذا المقتضى جاء تقرير ديوان المحاسبة خلوا من أي ملاحظة حول أي من المستشارين العاملين في المؤسسة، ومن ثم فليست هناك أي مخالفة في هذا الشأن سواء لأحكام قانون انشاء المؤسسة رقم 133 لسنة 1977 واللائحة الداخلية للمؤسسة الصادرة بمرسوم في 22/9/1980 أو لأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 15 لسنة 1979 ونظام الخدمة المدنية الصادر بمرسوم في 4/4/1979، اما عن عدد الموظفين الكويتيين وغير الكويتيين الذين تم تعيينهم في المؤسسة منذ عام 1999 وحتى عام 2008 فقد بلغ 42 موظفا، وقد بلغ عدد الموظفين الذين استعانت بهم المؤسسة من ديوان الخدمة المدنية خارج أوقات الدوام الرسمي 3 موظفين.
الوظائف البحرية
وقال ان تحديد الوظائف التي تتطلب طبيعة عملها قدرات خاصة في النظر وغيره من الحواس انما يرجع فيه الى المرسوم الأميري في مجال التعيين في الوظائف البحرية. مشيرا الى ان المراسي المؤجرة في ميناء الشعيبة عددها 3 وأرقامها 13، 19 و20 الاول ابرم بشأنه في 1/4/1997 عقد مع شركة ايكويت بغرض استخدام المرسى رقم 13 في بناء محطة تصدير واستيراد المواد السائبة، والثاني والثالث أبرم بشأنهما في 26/7/1999 عقد مع شركة اسمنت الكويت بغرض استخدام المرسيين رقمي 19 و20 في نقل الاسمنت السائب والمواد الاولية اللازمة لصناعة الاسمنت، وقد مثل المؤسسة في التوقيع على هذا العقد مساعد المدير العام للشؤون الادارية والمالية آنذاك.
تطهير الممرات
وقال ان مناقصة تعميق وتطهير الممرات انما هو تحويل للعمل من ميناء الشعيبة الى ميناء الشويخ ومن ثم لا يعد أمرا تغييريا على الوجه الذي انتهى اليه رأي الفتوى والتشريع في هذا الشأن، وقد وافق على انجاز هذه الاعمال كل من ديوان المحاسبة ولجنة المناقصات المركزية ولم تجاوز القيمة الاجمالية للعقد المبرم بناء على المناقصة سالفة الذكر.
وحول تقييم المرشدين قال: ان الهدف الاساسي من تقييم المرشدين البحريين هو التعرف على كفاءة المرشدين البحريين العاملين في المؤسسة، خاصة بعد حصولهم على الشهادات البحرية الدولية كضباط بحريين من الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، وبعد قيام المؤسسة في السنوات الماضية بإعادة هيكلة القوى العاملة وتشجيع الموظفين على العمل بهذه المهن البحرية عن طريق عقد دورات بحرية داخلية لقيادة الزوارق والقاطرات.
مضيفا: وتأتي عملية تقييم المرشدين البحريين ضمن الخطة العامة لتطوير الموانئ، وذلك رغبة في اعادة تأهيل جميع القطاعات المهنية خاصة المتعلقة بالاعمال البحرية من ارشاد ومناولة وعمليات بحرية، وقد قامت المؤسسة من قبل بإجراء تقييم لمشغلي الرافعات الجسرية وقادة القاطرات والزوارق البحرية للتأكيد على كفاءة موظفيها، وقد تمت الاستعانة في اجراء هذا التقييم بعدد من خبراء الموانئ الخليجية والمعاهد الاكاديمية العربية المتخصصة بالتعاون مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، علما ان هذا التقييم يتم وفقا للخطة المقدمة من معهد تدريب الموانئ للاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالاسكندرية.
وقال: وتسعى المؤسسة من خلال مشروعات التطوير التي تقوم بها في الموانئ الى اعداد الكوادر البشرية وفتح المجال امامها للمشاركة في اعمال التطوير والمشروعات المستقبلية داخل الموانئ.
وقد شكلت لجنة واحدة لتقييم كفاءة المرشدين البحريين تضم اعضاء من بعض الدول العربية الى جانب الاعضاء الكويتيين تحت مظلة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وقد خولت الاختصاصات التي تباشر بمقتضاها المهمة التي كفلت بها.