العمل الإنساني مصدر سعادة لا تحققه المادة
رحلة تطوعية من الكويت والخليج لدعم الأطفال السوريين
كتبت: أروى الوقيان
قررت مجموعة من الفتيات الكويتيات والخليجيات التوجه مع فريق تراحم التطوعي الى منطقة اورفا بالقرب من الحدود التركية - السورية لإغاثة اللاجئين السوريين في تركيا.
والتقت وكالة الانباء الكويتية (كونا) مجموعة من المتطوعات البالغ عددهن 11 متطوعة اغلبهن كويتيات ادركن ان الدعم المالي وحده لن يكفي مع استمرار الازمة السورية وتداعياتها الانسانية الكارثية.
وقالت المتطوعة سارة المناعي إن هذه هي رحلتها الأولى خارج الكويت ولكنها شاركت في عدد من النشاطات التطوعية في الكويت.
فيما ذكرت المتطوعة هند الجاسر أن العمل الإنساني ومساعدة الآخرين يشكلان مصدر سعادة لها لا يمكن للماديات ان تحققه.
وأوضحت ان سعادة التطوع هي «سعادة ابدية» وليست وقتية، مضيفة انها كانت تحلم دوما ان تعمل في الميدان لأن ارسال التبرعات فقط دون رؤية موقع المأساة «لا يجعلك ترى صورة معاناة الآخر كاملة».
وأرادت المتطوعة نورة الربيعان ان تختبر تجربة جديدة لانها اختبرت التطوع في الكويت وشعرت بان التجربة لم تكن كافية او تحمل عمقا، لذا قررت السفر الى مكان تكثر فيه المعاناة الانسانية.
وذكرت الربيعان ان أهلها كانوا متخوفين في البداية ولكن تشجعوا حين شعروا برغبتها الحقيقية في خوض تجربة إنسانية لها أسباب نبيلة.
من جهتها، قالت المتطوعة من المملكة العربية السعودية سارة العطاس انها انضمت لفريق تراحم الكويتي لانها تابعت رحلاتهم في السابق ووجدت انه يرحب بانضمام النساء من أي دولة، لذا قدمت وتم قبولها لان لديها خبرة سابقة في العمل التطوعي في المملكة.
ورأت العطاس ان هذه الرحلة التطوعية سوف تسهم في اصلاح الذات وتطوير النفس وتهذيب الأخلاق واكتساب خبرات جديدة.
وتم تشكيل فريق تراحم التابع للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في عام 2012 بهدف مساعدة اللاجئين السوريين في الأردن وفي تركيا.
ونظم الفريق 35 رحلة اغاثية فيما فتح باب التطوع للجمهور في عام 2014 اذ بلغ عدد المتطوعين 50 متطوعا.
ويقدم الفريق الدعم النفسي الى الأيتام ويتولى مهام توزيع السلال الغذائية وتوفير مساكن للاجئين بدلا من الخيام.
أبنائي الصغار
أطفال سورية
|
إعداد: د.طارق البكري |
عندما نتابع ما يجري لأطفال سورية الحبيبة نصاب بالحزن.. الأطفال لا تهمهم السياسة..
ولا يتابعون السياسيين.. ولا يهتمون بالعسكر..
لكنهم يريدون السلام.. يريدون الحياة.. فما قيمة الأرض بلا أبنائها الأطفال..
يتساقطون طفلا وراء طفل.. بالعشرات.. وأحيانا بالمئات.. والملايين مشردون في بقاع الأرض..
شرقا وغربا.. هي سورية التي نحب.. هم أبناء هذا البلد العربي الشقيق.. يقولون بالدموع.. بل بالدم.. قبل اللسان..
نريد السلام.. نعم للأمن لا للحرب.. بصوت واحد.. لا للحرب.. لا للحرب..
ما هذه الحرب التي تشرد وتقتل شعبا كاملا.. وخاصة الأطفال..
الذين يغادرون هذه الدنيا بدون أن يقترفوا إثما.. وفي هذه الأيام المباركة علينا جميعا أيها الأصدقاء الأحباء أن ندعو لأطفال سورية بالسلام..
وأن تنتهي هذه الحرب سريعا.. وأن يتوقف شلال الدم..
وهذا التشرد الرهيب.. فنحن أمام مأساة العصر.. أكبر مأساة يعانيها الأطفال العرب ليس لها مثيل ولا شبيه.. ليكن دعاؤنا كل أيام رمضان..
ألا يأتي العيد إلا وأطفال سورية في سلام وأمان.. فلتتوقف الحرب.. وليحتكم الجميع إلى العقل.. وليتحاوروا ويتناقشوا.. لندعو الله أيها الأحباء..
اللهم فرج هم أطفال سورية.. فقد شبعوا قتلا ويتما.. وبكاء..
للتواصل مع الصفحة يمكنكم مراسلتي على الإيميل: [email protected]
قصة مصورة
قصة مختارة من مجلة «براعم الإيمان» التي تصدر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
مهرجان
«براعم الإيمان» في مهرجان «أجيال المستقبل 26»
شاركت مجلة براعم الإيمان في مهرجان أجيال المستقبل السادس والعشرين الذي يقيمه سنويا المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بمركز عبدالعزيز حسين الثقافي بالتعاون مع مركز ضوى اليادة التطوعي، حيث احتوى المهرجان على العديد من الأنشطة المتنوعة ما بين ندوات ومعارض الفنون التشكيلية وورش فنية، بالإضافة إلى معرض خاص للجهات المهتمة بالطفل.
وجاءت مشاركة مجلة براعم الإيمان للعام الرابع على التوالي في المهرجان، حيث شاركت المجلة بركن خاص لتوزيع المجلات على أطفال المدارس الذين وصل عددهم لـ 400 طفل، كذلك قدمت المجلة ورشة عملية ثقافية «فكر وابدع» لطلبة المدارس.
ماضينا
السامري والخماري والعرضة.. فنون شعبية أصيلة
كتبت: إسراء علي -«كونا»
«السامري» و«الخماري» و«العرضة» فنون شعبية احتلت مكانا مهما في تراث الكويت الموسيقي واستمدت أصالتها من البيئة الكويتية الزاخرة بمختلف فنون التراث الشعبي والذي حرصت الدولة على المحافظة عليه باعتباره جانبا خاصا من جوانب ثقافتها الموسيقية.
وباتت هذه الفنون جزءا لا يتجزأ من المخزون التراثي الموسيقي الكويتي وعلامة مميزة في برامج حفلات افراح وليالي السمر في المجتمع الكويتي بجميع مكوناته.
ولعل أبرز هذه الفنون التراثية العريقة فن «السامري» الذي يمثل الأغنية الشعبية الجماعية بكل معانيها لما يتسم به من مرونة وملائمة للذوق الجماعي حيث نسجت له نصوص وألحان عديدة.
وأرجع الكثيرون تسمية السامري نسبة الى «السمر» إذ تجتمع مجموعة متجانسة من محبي الموسيقى والطرب في الأمسيات لأداء هذا النوع من الغناء الجماعي.
ويقوم اداء السامري على اداء قصيدة مغناة تتكون من قافيتين أو كما يطلق عليها محليا «قارعتين» إحداهما للشطر الأول والثانية للشطر الثاني من أبيات القصيدة وينقسم هذا الفن إلى نوعين هما «الحوطي» و«القروي».
ويعتمد فن السامري على العديد من الايقاعات ومن أبرزها الدفوف والمرواس والطبل والطار التي تضرب على وزن معين وقد تنافس في صياغة ألحانه مغنو وشعراء الفن الشعبي الذين ساهموا مساهمة فعالة في سرعة انتشاره بين الناس.
ولم يقتصر السامري على مجالس الرجال فقط وانما حظي بمكانة كبيرة بين النساء حيث كن يتغنين به في مجالسهن الخاصة وترقص على ايقاعاته الفتيات بعيدا عن انظار الرجال في شتى المناسبات السعيدة.
ويؤدي فن السامري مجموعتان من المؤدين حيث يجلسون على شكل صفين متقابلين وعلى جانب أحد الصفين يجلس «الشيال» وهو الذي يتلو الأبيات التي يرددها من بعده الصف الذي في جانبه ويقابله نظيره في الصف الآخر فيما يجلس على الجانب الآخر مجموعة ضاربي الإيقاعات.
أما فن «الخماري» فاطلق عليه اسم فن «اللعبونيات» نسبة الى الشاعر المعروف محمد بن لعبون الذي يعد من أشهر من كتب قصائد هذ الفن وينقسم إلى نوعين أساسيين قائمين على الايقاع المستخدم حيث يسمى النوع الاول «رباعي الايقاع»، فيما يطلق على الآخر «سداسي الايقاع».
وسمي «الخماري» بهذا الاسم نسبة الى «الخمار» او الرداء الذي يرتديه الراقصون من الجنسين لتغطية جزء من الوجه أثناء الرقص وعادة يؤدي الرقصة شخص واحد يرتدي عباءة تغطي جانبا من وجهه ويحني قامته أثناء الرقص ثم يرفعها بهدوء ثم يخطو عدة خطوات إلى الوراء مع هز الكتف.
أما فن «العرضة» فهو فن غنائي جماعي بمشاركة الايقاعات او من دونها ويؤدى بمصاحبة الحركة وتشارك فيه أعداد كبيرة من الرجال ويتسم بالطابع الحماسي، وقد اطلق على العرضة في الجزيرة العربية اسم «الحدوة» وهو من «الحداء» حيث يقال: «احدوا عليهم» اي اتجهوا اليهم بعدة الحرب.
وفي الكويت اطلق على العرضة اسم «الحدود» والحداد في البادية يقصد به حداء الابل اي الغناء لها و«الحداء» هو أصل الغناء عند أهل البادية ثم حرفت الى «حدا» وتعني اهازيج الفرسان اثناء المعركة او قبلها لبث روح الحماس.
وتؤدى العرضة في زمن الحرب لاستعراض الرجال والعتاد وبث الروح الحماسية بين الافراد للتصدي للأعداء، وأما في وقت السلم فإنها تؤدى للتغني بأمجاد الماضي بما فيه من بطولات.
وتعد العرضة من بين أغنى دروب الرقص وأكثرها تنوعا عند العرب وهي من أعرق الفنون الشعبية الكويتية ولا تزال من مظاهر الاحتفالات بالأعياد والمناسبات المهمة كحفلات الزواج.
وتنقسم العرضة الى أنواع عدة منها العرضة البرية «النجدية» والتي تؤدى للتشجيع أثناء الحروب والانتصارات وفي المناسبات والأعياد الوطنية، وكذلك العرضة البحرية المستوحاة من أجواء البحر والتي تؤدى بهدف بث روح الحماس في البحارة للتعامل مع ظروف البحر القاسية.
أضف إلى معلوماتك
تاج محل.. درة الفن الإسلامي الهندي
هل تعلم صديقي الصغير أن تاج محل من أعظم مساجد العالم من جهة التصميم والزخارف والمواد المستعملة.
موجود في اكرا في شمال الهند، بناه الامبراطور المغولي شاه جهان كتكريم لذكرى زوجته أرجومند بانو بيغوم، المعروفة باسم ممتاز محل ومعناها «مختارة القصر».
وهل تعلم أنه من أروع الأمثلة على تطور فن المعمار عند المغول حيث انه يجمع في تناغم جميل بين العمارة الهندية والفارسية الإسلامية.
وقد أعلنت اليونسكو سنة 1983 أن تاج محل موقع تراث عالمي ووصفته بإنه: «درة الفن الاسلامي في الهند ومن أجمل نماذج التراث العالمي الفني والذي يتفق الكل على روعته».
بدأ العمل في بناء تاج محل سنة 1632 وانتهى 1653، والمهندس الذي صممه (فى الغالب) فارسي اسمه «أستاذ احمد لاهوري».
استخدم أكثر من 20 ألف عامل يوميا وتم جلب المعماريين والحرفيين إلى أكرا من بغداد ومن القصور العثمانية في تركيا وقدم مصممو الحدائق من كشمير والخطاطون من شيراز والحجارون والنحاتون وحرفيو الجص ومصممو القباب والبناؤون من بخارى والقسطنطينية وسمرقند.
ينتصب تاج محل وسط مساحات شاسعة من الحدائق على الضفة الجنوبية لنهر جومنا، ويشرف على مدينة أكرا الهندية، مدينة أباطرة المغول والتي كانت عاصمتهم في ذلك الحين.
إلى أن قام الإمبراطور شاه جهان الذي حكم الهند قبل أكثر من 300 سنة بنقل العاصمة من أكرا إلى مدينة دلهي، التي تبعد عنها حوالي 204 كم، والتي غدت عاصمة الهند حتى يومنا هذا.
ومع أن أشهر ركن في هذا الصرح التاريخي هو ضريح الزوجة «ممتاز محل» بقبته الرخامية البيضاء، إلا أن هذا المجمع الضخم الذي يمتد على مساحة 42 فدانا يتضمن أيضا مساجد ومآذن ومباني أخرى، ولبناء هذه التحفة المعمارية الفاتنة حرص شاه جيهان على استخدام أعلى المهارات المتوافرة في عصره لبناء هذا الصرح العظيم.
يبلغ ارتفاع المبنى حوالي 61 ومكسو بالرخام الأبيض بكامله، وكتبت عليه آيات من القرآن الكريم باللون الأسود.
وقد تم ترصيع وتزيين جدران المبنى بالأحجار الكريمة والعقيق وزهور دوار الشمس وأحجار الفيروز، في تنسيق رائع يبهر الأبصار ويسلب العقول، كما تحيط بالمبنى من كل جانب مجموعة من القباب الكبيرة والصغيرة غير المتصلة، والتي يصل ارتفاع بعضها الى 41 مترا.
ومن أجمل اللمسات الفنية المبهرة لهذا الصرح العظيم هي بلورات الرخام الأبيض المتلألئة، نتيجة لانعكاس ضوء القمر في منتصف كل شهر ليعطي منظرا مهيبا يأخذ بالألباب ويثير البهجة في النفوس، وكأن المكان يشع بالنور وسط الظلام.
وكانت تحيط بالمبنى حديقة كبيرة تعتبر قمة في التخطيط والتنسيق الرائع حيث كانت تضم النافورات الجميلة والأشجار العالمية المشكلة بطرق هندسية فريدة.
حزايتنا
|
كتبها: عبده السيد خاطر
في غابة بعيدة كانت تعيش أرنبة طيبة مع أرنبين صغيرين جميلين، الأول صحيح معافى، والثاني معاق لا يقوى على السير.. وكانت الأم سعيدة بولديها تحمد الله لأنها تؤمن أن هذه الإعاقة إرادة الله. كان الأرنب المعاق يجلس في البيت معظم الوقت، أما أخوه فيخرج يلعب ويلهو.. وفي يوم طلبت الأم منه أن يأخذ أخاه المعاق لكي يلعب معه، فحمله وسار به حتى وصل إلى وسط الغابة، وكان يطعمه تارة ويلعب معه تارة أخرى.. مرت بهما مجموعة أرانب وكان من بينهم الخبثاء والجهلاء فضحكوا لما رأوا أخاه المعاق. تضايق الأرنب فحمل أخاه ورجع به إلى البيت وقرر ألا يخرج معه مرة ثانية.. حزنت الأم لما سمعت بما حدث، لكن الأرنب المعاق قرر أن يكون ذا شأن في المستقبل.. فراح يدرس ويجرب حتى صار ماهرا وحكيما في تجبير كسور الأرانب والطيور وبدأت الطيور والأرانب من كل الغابة تأتيه ليجبر الكسور بيديه ويعيد لها البسمة والسرور.. وبعد أن أصبح الأرنب المعاق مشهورا قالت الأم لأخيه: خذ معك أخاك حتى يرى الغابة من جديد.. حمل الأرنب أخاه وذهب به إلى نفس المكان، وحينما رأته الأرانب والطيور تجمعت إليه يسلمون عليه ويشكرونه والأخ الأكبر يقول: أنا أخوه.. أنا أخوه.. وكان فخورا به.
الاختلافات
بين الرسمين عشرة اختلافات حاول العثور عليها في أقل مدة ممكنة.
هل تعلم؟
٭ أنّ الأنف والأذن من الأعضاء الوحيدة في جسم الإنسان التي لا تتوقّف عن النّمو طوال فترة الحياة.
٭ أنّ معدة الإنسان تحتوي على ما يقارب 35 مليون غدة هضميّة.
٭ أنّ الفيل يعبّر عن حزنه بالبكاء، وهو بذلك يشبه الإنسان في التّعبير عن ردّات فعله بالدموع، فمن الظّاهر أنّ الفيلة تبكي حين تحزن أو حين تفقد أحد صغارها، وتصاحب تلك الدّموع تصرّفات تشبه تصرّفات البشر؛ حيث تحتفظ بعظام صغارها بعد موتها من شدّة حزنها عليها.
٭ أنّ إسماعيل عليه السلام أوّل من ركب الخيل.
٭ أنّ يوم الجمعة سمّي بذلك لأنّه جُمع فيه خلق آدم، وقيل لاجتماعه فيه مع حواء في الأرض.
٭ أنّ أوّل من كتب بسم الله الرحمن الرحيم هو سليمان عليه السّلام.
٭ هل تعلم أنّ أعظم آية في القرآن الكريم هي آية الكرسي.
٭ هل تعلم أنّ أوّل من رمى بسهم في الإسلام هو الصّحابي سعد بن أبي وقّاص رضي الله عنه.
٭ هل تعلم أنّ متوسّط عمر رمش العين الواحدة يقارب 90 يوماً، علماً أنّ رموش عين الإنسان تتجدّد دائماً.
٭ هل تعلم أنّ دموع الإنسان عند بكائه تحفّز الجسم على إفراز مواد مسكّنة للألم، حيث يتمّ إفرازها من قبل المخ.
٭ هل تعلم أنّ أطول سلسلة جبليّة هي سلسلة جبال الأنديز، ويبلغ طولها حوالي 7000 كم، حيث تقع في قارّة أميركا الجنوبيّة.
٭ هل تعلم أنّ صوت الأمّ من أوّل الأصوات التي يستطيع الطّفل تمييزها عن باقي الأصوات.
متاهة