دارين العلي
أعلنت مديرة ادارة المراقبة الفنية رئيس حملة للترشيد في القطاع الحكومي والخاص في وزارة الكهرباء والماء م.اقبال الطيار ان نسبة تأثر المشتركين بالانقطاعات انخفضت بمعدل 0.02 حيث كانت في العام 2016 تقدر بـ 0.45 انخفضت الى 0.43
وقالت الطيار في تصريح صحافي ان هذه النسب وردت بالإحصائية الخاصة بمؤشر اداء شبكة الكهرباء للعام 2017، موضحة ان نسبة متوسط مدة انقطاع الشبكة بالنظام انخفضت الى 5.65 دقائق في حين كانت في العام 2016 بنسبة 7.64 دقائق اما بالنسبة الى متوسط مدة الانقطاع بالنسبة للمشترك فقد انخفضت ايضا من 16.62 دقيقة الى 13.14 دقيقة ما يعد إنجازا كبيرا ومؤشر على مدى التطوير والتحديث التي تشهده شبكة الكهرباء والماء سنويا والجهد الكبير الذي تبذله القطاعات المعنية في هذا الصدد، مثمنة جهود جميع العاملين في ادارة المراقبة الفنية الذين بذلوا جهدا كبيرا على مدار العام لرصد هذا المؤشر المهم من خلال التنسيق والمتابعة ورصد احصاءات الأعطال في مراكز الطوارئ بجميع المحافظات طوال العام للخروج بهذا المؤشر الذي يستعين به صناع القرار ووضع السياسات في الوزارة.
وأوضحت الطيار أن أهمية وضع مؤشرات الأداء لشبكة الكهرباء والماء في الكويت تكمن في عرضها على البنك الدولي الذي يقوم ضمن مهامه بمتابعة اداء شبكات الكهرباء والماء في الدول كمؤشر على مدى التنمية والتحديث وتطوير الأداء في القطاعات المختلفة، موضحة ان ارتفاع مستوى اداء شبكة الكهرباء بالكويت يرجع الى اسباب عديدة منها خطط الصيانة الدورية واحلال وتجديد شبكات النقل والتوزيع بما يتواكب مع الطلب المتزايد على الكهرباء والماء.
وأشارت الطيار الى ان هناك بعض المؤشرات التي يجب الإشارة اليها في بعض المحافظات منها محافظة حولي التي شهدت انخفاضا في نسبة تأثر المشترك بالانقطاعات حيث كانت في العام 2016 تقدر بـ 0.16 انخفضت الى 0.2 في العام 2017 كما انخفضت في محافظة الأحمدي من 0.51 الى 0.36 وفي محافظة العاصمة انخفضت من 0.72 الى 0.48.