عادل الشنان
دشن بنك الائتمان الكويتي عمليات دراسة طلبات العملاء آليا وإصدار القرارات في شأنها من خلال برنامج ذكي، دون حاجة إلى طلب الملفات الورقية، حيث تمت أرشفتها على النظام.
وأوضحت الناطقة باسم البنك حباري الخشتي أن فرع البنك بمحافظة الفروانية أنجز أول معاملة لمنح قرض عقاري بنظام الملف الإلكتروني، ومن خلال الدراسة الآلية وإصدار القرار بشأنه آليا، مؤكدة أن هذا التطور من شأنه تقليص الدورة المستندية بشكل كبير.
وقالت: إن صاحب المعاملة من المخصص لهم قسائم سكنية بمنطقة غرب عبدالله المبارك، مشيرة إلى أن نائب رئيس مجلس الإدارة المدير العام للبنك صلاح مضف المضف تسلم نسخة من المعاملة من مدير الفرع عادل الحريتي بحضور نائب المدير العام للائتمان عبير بوطيبان ونائب المدير العام للتخطيط مبارك الرشيدي للاطلاع عليها.
وأضافت أن هذه الخطوة تعد استكمالا لاستراتيجية البنك الطموحة التي وضعت قبل سنوات وتقضي بتحويل البنك التعاملات إلكترونيا وبشكل كامل، وهي الاستراتيجية التي بدأت بتوقيع بروتوكولات للربط مع الجهات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة بعمل البنك لتسهيل تدفق بيانات العملاء بسلاسة وانسيابية، ثم مرحلة الربط الإلكتروني مع البنوك والمصارف الخاصة، بحيث بات بإمكان المواطن إنجاز معاملته من دون حاجة إلى مراجعة البنك.
يذكر أن البنك كان قد أطلق في يناير 2015 خدمة القرض الاجتماعي إلكترونيا على البوابة الرسمية للكويت ومشروع التراسل الإلكتروني بين الجهات الحكومية، كما كان من أوائل الجهات الحكومية التي طبقت القانون رقم 20 لسنة 2014 في شأن «التوقيع الإلكتروني»، حيث بات بالإمكان التحقق من هوية المواطن المتقدم بطلب القرض عبر الإنترنت، ومع حلول (2016) أطلقت خدمة التقدم للحصول على القرض الإسكاني إلكترونيا.