قال استاذ علم النفس التربوي في كلية التربية في جامعة عين شمس د.نجيب خزام ان دمج الطلبة المختلفين في درجة التعلم يتطلب تدريب المدرسين والآباء واداريي التعليم معتبرا ان الجمعيات المدنية مصدر قيم في هذا المجال. واكد خزام في محاضرة القاها في قاعة السيمنار نظمتها الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم اهمية البحث عن «مناطق القوة» لدى الطالب ودعمها موضحا ان «الاختلافات ثرية وعلينا الترحيب بها». واوضح ان الذكاء لا يرتبط فقط بالانجازات الاكاديمية لافتا الى تاكيد الدراسات الحديثة على اهمية الذكاء العاطفي والذكاء الروحي.
وذكر خزام ان دور المدارس لا يقتصر على تدريس المناهج انما يشمل بناء الشخصية لدى الطلبة مشددا على اهمية تمكين الجمعيات المدنية والمراكز المختصة في التعامل مع الاطفال «مختلفي القدرات» للمساعدة في المستويات المختلفة لدمجهم في المدارس. وشرح ان اساس التربية التكاملية هو الايمان بالمساعدة لتكيف الطلبة مع النظام المدرسي العام فيما دعت الحاجة للتربية الدمجية لتغيير النظام ليتناسب مع الطالب المختلف في التعلم.