محمد هلال الخالدي
اعتمد مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبـيقي والتـــدريب د. يعقوب الرفاعي قرار إصدار اللائحة الجديدة لمعاييـــر وإجراءات شغـــل الوظـــائــف الإشرافية في كليات ومعاهد الهيئة وهي كالآتي:
عميد كلية
بالنسبة لعمداء الكليات ستتشكل لجنة لاختيار المرشحين لعمادة الكلية بقرار من مدير عام الهيئة وسيتم اختيار أحد أعضاء مجلس إدارة الهيئة كرئيس للجنة، نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث ـ عضوا ومقررا، عضو هيئة تدريس من الكلية المعنية من حملة الدكتوراه ـ عضوا ـ على أن يتم اختياره من قبل مجلس إدارة الكلية المعنية، وأن تكون درجته الأكاديمية «أستاذ مشارك» على الأقل، وفي حال رغبة جميع الحاصلين على درجة أستاذ أو درجة «أستاذ مشارك» في الترشيح للعمادة، فإنه يجوز اختيار أحد أعضاء هيئة التدريس بدرجة «أستاذ مساعد»، عضوا من خارج الهيئة، ويفضل أن يكون من جامعات مناظره وبذات تخصص الكلية وعضوا من سوق العمل (من أصحاب الاختصاص). هناك شروط للتقدم لشغل وظيفة «عميد كلية» وهي أن يكون المتقدم عضو هيئة تدريس من أحد الأقسام العلمية بالكلية، وحاصلا على شهادة الدكتوراه ولا يقل مسماه الوظيفي عن درجة «أستاذ مشارك» ما عدا كلية التربية الأساسية فيشترط أن يكون بدرجة «أستاذ»، قد شغل وظيفة عضو هيئة تدريس في الكلية لمدة لا تقل عن (6) سنوات من العمل الفعلي كعضو هيئة تدريس بعد حصوله على درجة الدكتوراه، أو لمده لا تقل عن (8) سنوات من العمل الفعلي كعضو هيئة تدريس، منها على الأقل (4) سنوات بعد حصوله على درجة الدكتوراه، قد سلم الملف التدريسي كما جاء بلائحة نظام وإجراءات العمل في الأقسام العلمية بكليات الهيئة مستوفيا البيانات المطلوبة ويعمل بهذا البند بعد إقرار لائحة نظام وإجراءات العمل في الأقسام العلمية بفصلين دراسيين، وألا يكون قد صدر بحقه حكم في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، أو قرار تأديبي ما لم يرد إليه اعتباره، وأن يكون قد حضر أغلب اجتماعات مجلس القسم العلمي خلال أربعة فصول دراسية سابقة للتقدم لشغل وظيفة عميد، ويستثنى من ذلك فترة وجود عضو هيئة التدريس في إجازة التفرغ العلمي أو انتدابه انتدابا كاملا، والمشاركة الفاعلة في لجان على مستوى القسم العلمي أو الكلية أو الهيئة على ألا تقل عن لجنة واحدة كل عام دراسي خلال العامين السابقين، وألا يكون قد سبق له شغل وظيفة عميد في الهيئة، وأن يقدم برنامج عمل في عملية التطوير الأكاديمي والإداري بالكلية وأن يتقدم بطلب إلى نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث يبين فيه رغبته في الترشيح لشغل هذه الوظيفة متضمنا استمارة الترشيح وجميع المستندات المطلوبة.
معايير المفاضلة
تنقسم معايير المفاضلة بين المرشحين للعمادة في الكلية إلى قسمين، لكل منهما وزن نسبي وهما المعايير الأكاديمية 70% والمقابلة الأكاديمية 30%، بالنسبة للمعايير الأكاديمية فتشتمل على المسمى الأكاديمي (الحد الأقصى 8 نقاط)، درجة أستاذ (8نقاط)، درجة أستاذ مشارك (6 نقاط)، الإنتاج العلمي (الحد الأقصى 30 نقطة) لكل بحث علمي في مجلة علمية محكمة مفهرسة (3نقاط)، لكل بحث علمي منشور في مجلة علمية محكمة غير مفهرسة (نقطة واحدة)، لكل بحث منشور في مؤتمر صدر عنه «proceeding» (نقطتان)، لكل بحث منشور في مؤتمرات لم يصدر عنها «proceeding» (نقطة واحدة)، لكل كتاب تنطبق عليه شروط مجلس النشر العلمي/ براءة اختراع (3 نقاط)، لكل كتاب لا تنطبق عليه شروط مجلس النشر العلمي وتم اعتماده من القسم العلمي (نقطة ونصف)، عدد سنوات الخبرة في العمل بالهيئة (الحد الأقصى 12 نقطة) تحتسب بعد (8) سنوات من العمل الفعلي بالهيئة (نقطة واحدة لكل سنة)، شغل منصب قيادي أو إشرافي (الحد الأقصى 12نقطة) لكل سنة خبرة بالكلية في المناصب القيادية أو الإشرافية من درجة رئيس قسم أو ما في حكمه فما فوق (نقطة ونصف)، الإسهام في تطوير المؤسسات التعليمية المناظرة (الحد الأقصى 4 نقاط) لكل مشاركة في عضوية لجنة أو فريق عمل (نقطة ونصف)، الإسهام في تطوير المجتمع وخدمة سوق العمل (الحد الأقصى 4 نقاط) لكل مشاركة في عضوية لجنة أو فريق عمل (نقطة ونصف).
أما بالنسبة للمقابلة الشخصية 30% فتقوم اللجنة بتوزيع النقاط للمرشح بعد المقابلة والنقاش على النحو التالي برنامج عمل المرشح في عملية التطوير الأكاديمي والإداري في الكلية (9 نقاط)، المهارات الشخصية مثل فن القيادة والإدارة، التخطيط، أسلوب الحوار، اتخاذ القرار والابتكار وسيتم قياس السمات الشخصية عن طريق الحوار لا على أساس المستندات المقدمة.
ستبدأ اللجنة أعمالها قبل نهاية فترة عمل العميد الحالي بثلاثة أشهر على الأقل حيث ستقوم بمراجعة طلبات أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترشيح للتأكد من استيفاء شروط شغل وظيفة «عميد كلية» وترفق اللجنة مع كل طلب نموذج استمارة ترشيح لشغل وظيفة «عميد كلية»، تستدعي اللجنة المرشحين لشغل هذه الوظيفة لمقابلتهم وتقييمهم حسب معايير المفاضلة، ترفع اللجنة تقريرا شاملا عن عملها إلى مدير عام الهيئة بحيث يشتمل على ثلاثة مرشحين للعمادة مرتبين حسب الحروف الأبجدية، خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة شهور من تاريخ أول اجتماع لها، في حال تساوي المرشح الثالث والرابع في عدة نقاط ترفع اللجنة أسماء المرشحين الأربعة إلى المدير العام لاتخاذ القرار النهائي بذلك. يتم عرض أسماء المرشحين الثلاثة على مجلس إدارة الهيئة من قبل المدير العام مع ترشيح ما يراه مناسبا لاعتماد قرار التعيين ومن ثم يصدر المدير القرار العام التنفيذي الخاص بذلك وتكون مدة شغل وظيفة عميد كلية سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط بعد عملية التقييم التي ستقوم بها لجنة مخصصة.
يقدم عميد الكلية تقريرا وافيا عن انجازاته خلال فترة عمادته عن الأنشطة التي قام بها وعن رؤيته المستقبلية للتطوير، كما يقدم نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث تقريرا عن أداء الكلية خلال السنتين إلى اللجنة من حيث الأبحاث العلمية، الأداء التدريسي، تطوير البرامج الدراسية واستحداث الجديد منها: الترقيات، البعثات، التعيينات والالتزام بالنظام واللوائح، وتعتبر هذه البنود بمنزلة أدوات لقياس معدلات النمو في أداء الكلية خلال السنتين السابقتين، وسيتم التقييم على أسس منها الأداء خلال السنتين (40%)، المقابلة الشخصية (30%)، رأي رؤساء الأقسام وبعض العاملين بالكلية والطلبة (20%) ورأي المدير العام (10%)، وتقوم اللجنة بتوزيع النقاط بعد المقابلة والنقاش لتقييم الأداء خلال السنتين، ويتم التجديد للعميد إذا حصل على 70% من مجموع النقاط على الأقل، وفي حال عدم حصوله على هذه النسبة يتم اختيار عميد جديد وفقا للأسلوب المتبع في هذا الشأن.
مساعد عميد كلية
وبالنسبة لمساعدي عمداء الكلية للشؤون الأكاديمية، فسيتم أيضا تشكيل لجنة يصدر قرارها مدير عام الهيئة لاختيار مساعد العميد للشؤون الأكاديمية بناء على مقترح مقدم من نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث، وتتكون من عميد الكلية وأقدم عضوين من أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه في الكلية ذاتها ممن لم يشاركوا في هذه اللجنة من قبل ولا يشغلون وظائف إشرافية أثناء عمل اللجنة، مع مراعاة مبدأ التدوير.
ومن الشروط الواجب توافرها في المتقدم لهذه الوظيفة أن يكون عضو هيئة تدريس بأحد الأقسام العلمية بالكلية وحاصلا على شهادة الدكتوراه ولا يقل مسماه الوظيفي عن درجة «أستاذ مشارك»، وفي حال عدم توافر «أستاذ مشارك» يجوز اختيار «أستاذ مساعد»، ويكون قد شغل وظيفة عضو هيئة تدريس في الكلية لمدة لا تقل عن 6 سنوات من العمل الفعلي بعد حصوله على درجة الدكتوراه أو مدة لا تقل عن 8 سنوات من العمل الفعلي كعضو هيئة تدريس منها على الأقل 4 سنوات بعد حصوله على درجة الدكتوراه، يسلم الملف التدريسي كما جاء بلائحة نظام وإجراءات العمل في الأقسام العلمية بكليات الهيئة إلى رئيس القسم العلمي، ويعمل بهذا البند بعد إقراره فصلين دراسيين، ألا يكون قد صدر بحقه حكم قضائي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو قرار ما لم يرد إليه اعتباره، حضوره اغلب اجتماعات مجلس القسم العلمي خلال 4 فصول دراسية سابقة للتقدم لشغل هذه الوظيفة، المشاركة الفاعلة في لجان القسم العلمي أو الكلية، على ألا تقل عن لجنة واحدة كل عام دراسي للعامين السابقين للتقدم لشغل الوظيفة، ويستثنى من ذلك فترة وجود عضو هيئة التدريس في إجازة تفرغ علمي أو انتدابه انتدابا كاملا، تقديم برنامج عمل أو مقترحات للتطوير الأكاديمي بالكلية، ويتقدم بطلب إلى عميد الكلية يبين فيه رغبته في الترشح للمنصب متضمنا استمارة الترشيح والمستندات المطلوبة.
تكون معايير المفاضلة بين المرشحين على أساس المعايير الأكاديمية (70%) والمقابلة الشخصية (30%)، وفي حال تساوي عدد النقاط بين مرشحين فإن الأولوية تكون للأعلى درجة علمية ثم للأقدم بالتعيين في الكلية.
المعايير الأكاديمية والإدارية (70%) تنقسم إلى المسمى الأكاديمي (الحد الأقصى 8 نقاط)، درجة أستاذ (8 نقاط)، درجة أستاذ مشارك (6 نقاط)، درجة أستاذ مساعد (3 نقاط)، الإنتاج العلمي (الحد الأقصى 30 نقطة)، لكل بحث علمي منشور في مجلة علمية محكمة مفهرسة 3 نقاط، لكل بحث علمي منشور في مجلة علمية محكمة غير مفهرسة نقطة ونصف النقطة، لكل بحث منشور في مؤتمر صدر عنه نقطتان، لكل بحث منشور في مؤتمرات لم يصدر عنها نقطة واحدة، لكل كتاب تنطبق عليه شروط مجلس النشر العلمي/ براءة اختراع 3 نقاط، لكل كتاب لا تنطبق عليه شروط مجلس النشر العلمي وتم اعتماده من القسم العلمي نقطة ونصف النقطة، عدد سنوات الخبرة في العمل بالهيئة (الحد الأقصى 12 نقطة) تحتسب بعد 8 سنوات من العمل الفعلي بالهيئة (نقطة ونصف نقطة لكل سنة)، شغل منصب قيادي أو إشرافي (الحد الأقصى 12 نقطة) لكل سنة خبرة بالكلية في المناصب القيادية أو الإشرافية من درجة رئيس قسم أو ما في حكمه فما فوق (نقطة ونصف النقطة)، الإسهام في تطوير المؤسسات التعليمية المناظرة (الحد الأقصى 4 نقاط) لكل مشاركة في عضوية لجنة أو فريق عمل (نقطة ونصف النقطة)، الإسهام في تطوير المجتمع وخدمة سوق العمل (الحد الأقصى 4 نقاط) لكل مشاركة في عضوية لجنة أو فريق عمل نقطة ونصف نقطة. أما بالنسبة للمقابلة الشخصية (30%) فتقوم اللجنة بتوزيع النقاط للمرشح بعد المقابلة والنقاش على النحو التالي برنامج عمل المرشح في عملية التطوير الأكاديمي والإداري في الكلية (9 نقاط)، المهارات الشخصية مثل فن القيادة والإدارة، التخطيط، أسلوب الحوار، اتخاذ القرار والابتكار وسيتم قياس السمات الشخصية عن طريق الحوار لا على أساس المستندات المقدمة. ستقوم اللجنة بمراجعة طلبات أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترشيح للتأكد من استيفاء شروط شغل وظيفة «مساعد عميد كلية للشؤون الأكاديمية» وترفق اللجنة مع كل طلب «استمارة تقيم مرشح مساعد عميد الشؤون الأكاديمية»، بعد الانتهاء من عملية تفريغ المعلومات تقوم اللجنة بفرز البيانات وتقديم تقرير شامل يبين فيه ترتيب ثلاثة مرشحين حاصلين على اكبر عدد من النقاط مرتين حسب الحروف الأبجدية، ترفع اللجنة هذا التقرير إلى نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث خلال مدة لا تتجاوز شهرا واحدا من تاريخ أول اجتماع لها. يرفع نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل لوظيفة مساعد العميد للشؤون الأكاديمية مرتبين حسب الأحرف الأبجدية إلى المدير العام ليصدر قرار تعيين احدهم. تكون مدة شغل وظيفة مساعد عميد للشؤون الأكاديمية سنتين قابلتين للتجديد لمرة واحدة فقط بعد عملية التقييم التي ستقوم بها لجنة مخصصة، لذلك يقوم عميد الكلية بتشكيلها ورئاستها لتقييم أداء مساعده للشؤون الأكاديمية وعضوية 3 من أعضاء هيئة التدريس في الكلية المعنية من غير القسم العلمي التابع له مساعد العميد، ويتم اختيارهم من لجنة الشؤون العلمية بالكلية على أن يكون احدهم على الأقل رئيس قسم علمي.
يقدم مساعد العميد للشؤون الأكاديمية تقريرا وافيا عن انجازاته خلال فترة عمادته عن الأنشطة التي قام بها وعن رؤيته المستقبلية للتطوير، كما يقدم عميد الكلية المعنية إلى اللجنة تقريرا عن أداء مساعده خلال السنتين من حيث الإسهام في نمو الأبحاث العلمية، الإسهام في تطوير البرامج التدريسية واستحداث الجديد منها، الالتزام باللوائح والنظم والإسهام في الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامج الأقسام العلمية بالكلية وانجازات أخرى، وتعتبر هذه البنود بمنزلة أدوات لقياس معدلات النمو في أداء الكلية خلال سنتين وتقدم اللجنة نموذجا يتم تعبئته من قبل رؤساء الأقسام العلمية ورؤساء المكاتب النوعية والمدير الإداري والمالي بالكلية.
يتم التقييم على أساس رأي اللجنة (50%) ورأي رؤساء الأقسام العلمية ورؤساء المكاتب النوعية والمدير الإداري والمالي (50%)، تقوم اللجنة بتوزيع النقاط بعد المقابلة والنقاش لتقييم الأداء خلال السنتين، تعد اللجنة تقريرا شاملا عن عملية التقييم يبين فيه مجموع النقاط وترفعه إلى نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث، ويجدد لمساعد العميد للشؤون الأكاديمية إذا حصل على (70%) من مجموع النقاط على الأقل، وفي حال عدم حصوله على هذه النسبة يتم اختيار مساعد جديد للشؤون الأكاديمية وفقا للأسلوب المتبع.
ويتم اختيار مساعد العميد للشؤون الطلابية بالكليات عن طريق تشكيل لجنة بقرار من المدير العام بناء على مقترح من نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والتدريب والبحوث، على أن تكون من أقدم ثلاثة أعضاء هيئة تدريس من حملة الدكتوراه ممن لم يشاركوا في هذه اللجنة من قبل ولا يشغلون وظائف إشرافية في أثناء عمل اللجنة من مراعاة مبدأ التدوير. وان يكون المتقدم لشغل وظيفة مساعد عميد للشؤون الطلابية عضو هيئة تدريس بأحد الأقسام العلمية بالكلية، وان يكون حاصلا على شهادة الدكتوراه، ولا يقل مسماه الوظيفي بكلية التربية الأساسية عن درجة «أستاذ مشارك» ويستثنى من ذلك الحاصلون على شهادة الدكتوراه ممن مضى على تعيينهم في ذات الكلية مدة لا تقل عن (20) عاما، وان يكون بدرجة أستاذ مساعد في الكليات الأخرى، وان يكون المتقدم قد شغل وظيفة عضو هيئة تدريس في الكلية لمدة لا تقل عن (6) سنوات من العمل الفعلي بعد حصوله على الدكتوراه، أو لمدة لا تقل عن (8) سنوات كعضو هيئة تدريس، منها على الأقل سنتان في العمل الفعلي بعد حصوله على الدكتوراه، وألا يكون قد صدر بحقه حكم في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو قرار تأديبي ما لم يرد إليه اعتباره، وان يكون قدر حضر اغلب اجتماعات مجلس القسم العلمي خلال أربعة الفصول الدراسية السابقة للتقدم لشغل هذه الوظيفة وان يكون مشاركا فعالا في لجان القسم العلمي أو الكلية أو الهيئة على الا تقل عن لجنة واحدة خلال الفصول الدراسية الاربعة السابقة ويستثنى من ذلك من كان في إجازة التفرغ العلمي أو منتدبا انتدابا كاملا وان يتقدم بطلب إلى عميد الكلية يبدي فيه رغبته في الترشح للوظيفة متضمنا استمارة الترشح والملف التدريسي. (يعمل به بعد فصلين دراسيين كما جاء في لائحة وإجراءات العمل في الأقسام العلمية) وجميع المستندات المطلوبة. وتنقسم معايير المفاضلة بين المرشحين لشغل وظيفة مساعد العميد للشؤون الطلابية في الكلية إلى قسمين، لكل منهما وزن نسبي فالمعايير الأكاديمية والإدارية 70% والمقابلة الشخصية 30% وفي حال تساوي النقاط بين مرشحين، فإن الأولية تكون للأعلى درجة علمية، ثم للأقدم بالتعيين في الكلية.
المعايير الأكاديمية والإدارية
أما المعايير الأكاديمية والإدارية (70%) وتنقسم إلى المسمى الأكاديمي (الحد الأقصى 7نقاط) وتنقسم إلى أستاذ/ أستاذ مشارك (7 نقاط)، أستاذ مساعد (6 نقاط) والأبحاث العلمية (الحد الأقصى 14 نقطة) لكل بحث منشور في مجلة علمية محكمة مفهرسة (3 نقاط)، لكل بحث علمي منشور في مجلة علمية محكمة غير مفهرسة (نقطة ونصف) وعدد سنوات الخبرة في العمل بالهيئة (الحد الأقصى 14 نقطة) لكل سنة عمل في الكلية (نقطة ونصف) وشغل وظيفة قيادية أو إشرافية (الحد الأقصى 7 نقاط) لكل سنة خبرة في الوظائف القيادية أو الإشرافية من درجة رئيس قسم فما فوق (نقطة ونصف) وأما المشاركة في نشاطات متعلقة بالطلبة (الحد الأقصى 21 نقطة) رائد جمعية علمية (4 نقاط) إرشاد الطلبة (4 نقاط) لجنة الجدول الدراسي بالقسم العلمي (3 نقاط) انتداب لمكتب التدريب الميداني (3 نقاط) القدرة على التعامل مع الطلبة (7 نقاط). وأما المقابلة الشخصية (30%) فتقوم لجنة اختيار مساعد العميد للشؤون الطلابية بتوزيع النقاط للمرشح بعد المقابلة والنقاش ويتكون بند التقييم من مناقشة برنامج عمل المرشح في عملية التطوير (9 نقاط) وأما المهارات الشخصية والاتزان الانفعالي والقدرة على الحوار والتفاهم والمعرفة التامة باللوائح المتعلقة بالطلبة واتخاذ القرار والقدرة على حل المشكلات (21 نقطة) ويتم قياس السمات الشخصية عن طريق الحوار، لا على أساس المستندات المقدمة.
وتقوم اللجنة بمراجعة طلبات أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترشح في الكلية، للتأكد من استيفاء شروط شغل وظيفة «مساعد عميد كلية للشؤون الطلابية» وترفق اللجنة مع كل طلب استمارة اختيار مرشح مساعد عميد للشؤون الطلابية، وتقوم اللجنة بمقابلة المتقدمين لوظيفة مساعد عميد للشؤون الطلابية كل على حدة وتقم اللجنة باستطلاع رأي آخر ثلاثة رؤساء أقسام في القسم العلمي الذي يتبع له المرشح وبعد الانتهاء من عملية تفريغ المعلومات وعملية الاستطلاع تقوم اللجنة بفرز البيانات وتقديم تقرير شامل عن عملها إلى نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث خلال مدة لا تتجاوز شهرا واحدا من تاريخ أول اجتماع لها، يبين فيه ترتيب المرشحين الثلاثة الأوائل، مرتبين حسب الأحرف الأبجدية. يرفع نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث إلى المدير العام أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل لوظيفة مساعد العميد للشؤون الطلابية مرتبين حسب الأحرف الأبجدية ليصدر قرار النهائي بتعيين احدهم، وتكون مدة شغل وظيفة مساعد عميد للشؤون الطلابية سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة بعد عملية التقييم.
مساعد عميد الشؤون الطلابية
وأما بالنسبة لتشكيل لجنة تقييم أداء مساعد العميد للشؤون الطلابية فيقوم عميد الكلية بتشكيل لجنة برئاسته وعضوية ثلاثة أعضاء من أعضاء هيئة التدريس، يختارهم من أقسام علمية لا ينتسب إليها مساعد العميد، على أن يكون احدهم على الأقل رئيس قسم علمي ويكون أسلوب عمل اللجنة بتقديم مساعد العميد للشؤون الطلابية تقريرا وافيا عن انجازاته والأنشطة التي قام بها خلال فترة عمله وعن رؤيته المستقبلية للتطوير، كما يقدم عميد الكلية تقريرا عن أداء مساعده للشؤون الطلابية خلال السنتين إلى اللجنة من حيث استحداث آلية عمل متطورة بالتعاون مع مكتبي التسجيل والشؤون الطلابية والإسهام في تطوير عملية الإرشاد العلمي الطلبة والإسهام في التنسيق مع مكتب الرشاد والتوجيه الطلابي والإسهام في نمو نشاط الجمعيات الطلابية بالأقسام العلمية وانجازات أخرى ويتم التقييم على رأي اللجنة (50%) ورأي رؤساء الأقسام العلمية ورؤساء المكاتب النوعية والمدير المالي والإداري (50%)، وتتسلم اللجنة النموذج الذي تم تعبئته من رؤساء الأقسام ورؤساء المكاتب النوعية والمدير الإداري والمالي في الكلية وتعد اللجنة تقريرا شاملا عن عملية التقييم يبين فيه مجموع النقاط وان يتم التجديد لمساعد العميد للشؤون الطلابية، إذا حصل على (70%)من مجموع النقاط على الأقل، وفي حال عدم حصوله على هذه النسبة، يتم اختيار مساعد عميد آخر جديد للشؤون الطلابية وفقا للأسلوب المتبع.
مراعاة التدوير في حال اختيار رئيس قسم علمي والماجستير لنائبه
بالنسبة إلى لجنة اختيار رئيس قسم علمي يقوم عميد الكلية بتشكيل لجان اختيار رؤساء الأقسام العلمية وعرضها على نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث للاعتماد، على أن تتضمن اللجنة عضو هيئة تدريس من حملة الدكتوراه من قسم علمي آخر بالكلية يختاره العميد (رئيسا) وعضو هيئة تدريس من القسم المعني، يرشحه مجلس القسم العلمي (عضوا) وأقدم عضو هيئة تدريس بالتعيين من حملة الدكتوراه من القسم المعني (عضوا) مع مراعاة مبدأ التدوير وإذا لم يتوافر عضو هيئة تدريس بدرجة «أستاذ مساعد» من القسم العلمي يرشح «أستاذ مساعد» من أي قسم علمي آخر.
وان يكون المتقدم لشغل وظيفة رئيس قسم علمي احد أعضاء هيئة تدريس القسم العلمي المعني بالكلية وان يكون تخصصه من التخصصات الرئيسية بالقسم العلمي، وان يكون حاصلا على شهادة الدكتوراه أو (الماجستير)، ولا يقل مسماه الوظيفي، للمرشحين من كلية التربية الأساسية، عن درجة «أستاذ مشارك» وفي الكليات الأخرى عن درجة «أستاذ مساعد» ويستثنى من ذلك على تعيينهم في ذات الكلية مدة لا تقل عن (20) عاما، وان يكون على الأقل بدرجة «أستاذ مساعد» في كلية التربية الأساسية وبدرجة «محاضر» بالنسبة للكليات الأخرى، وان يكون المتقدم قد شغل وظيفة عضو هيئة تدريس في القسم العلمي لمدة لا تقل عن (6) سنوات من العمل الفعلي والا تقل درجته عن «محاضر» بالنسبة لحملة الدكتوراه وأن يكون قد أمضى سنتين متصلتين من العمل كعضو هيئة تدريس بعد الحصول على المؤهل، يسلم الملف التدريسي كما جاء بلائحة نظام وإجراءات العمل في الأقسام العلمية بكليات الهيئة ويعمل بهذا البند فصلين دراسيين من إقراره، وألا يكون قد صدر بحقه حكم في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو قرار تأديبي ما لم يرد إليه اعتباره، وان يكون قد حضر اغلب اجتماعات مجلس القسم العلمي خلال الاربعة فصول الدراسية السابقة ويستثنى من ذلك من كان في إجازة التفرغ العلمي أو منتدبا انتدابا كاملا وان تكون مشاركته فعالة في لجان القسم العلمي على الا تقل عن لجنة واحدة خلال كل عام دراسي للعامين السابقين ويستثنى من ذلك من كان في إجازة التفرغ العلمي أو منتدبا انتدابا كاملا وان يقدم برنامج عمل في عملية التطوير الأكاديمي والإداري للقسم العلمي وان يتقدم بطلب إلى عميد الكلية يبين فيه رغبته في الترشح للوظيفة متضمنا استمارة الترشح والمستندات المطلوبة والا يكون قد شغل وظيفة رئيس قسم سابقا، إلا إذا لم يتوافر في القسم العلمي الاعداد الكافية من أعضاء هيئة التدريس ممن تنطبق عليهم شروط الترشيح لهذا المنصب. وتنقسم معايير المفاضلة بين المرشحين لرئيس قسم علمي في الكلية إلى قسمين، لكل منهما وزن نسبي فالمعايير الأكاديمية والإدارية 70% والمقابلة الشخصية 30% وفي حال تساوي النقاط بين مرشحين، فإن الأولوية تكون للأعلى درجة علمية، ثم للأقدم بالتعيين في الكلية. وأما المعايير الأكاديمية والإدارية فهي (70%) وتنقسم إلى المسمى الأكاديمي (الحد الأقصى 9نقاط) وتنقسم إلى درجة أستاذ (9 نقاط)، درجة أستاذ مشارك (7 نقاط)، درجة أستاذ مساعد (5 نقاط)، درجة محاضر (نقطة واحدة) والإنتاج العلمي (الحد الأقصى 30 نقطة) لكل بحث منشور في مجلة علمية محكمة مفهرسة (نقطتان)، لكل بحث علمي منشور في مجلة علمية محكمة غير مفهرسة (نقطة ونصف النقطة)، لكل بحث منشور في مؤتمر صدر عنه (proceeding) (نقطة ونصف النقطة)، لكل بحث منشور في مؤتمرات لم يصدر عنه (proceeding) (نقطة)، لكل كتاب محكم وتنطبق عليه شروط لائحة النشر العلمي (براءة اختراع) (نقطة واحدة) لكل كتاب دراسي (نقطة واحدة بحد أقصى 9 نقاط) وعدد سنوات الخبرة في العمل بالهيئة (الحد الأقصى 21 نقطة) تحتسب النقاط بعد (5) سنوات من العمل الفعلي بالقسم العلمي لكل سنة (نقطتان) وشغل وظيفة قيادية أو إشرافية (الحد الأقصى 5 نقاط) تحتسب لكل سنة خبرة في الوظائف القيادية أو الإشرافية (نقطة واحدة) والإسهام في تطوير المؤسسات التعليمية وخدمة المجتمع وسوق العمل (الحد الأقصى 5 نقاط) لكل مشارك في عضوية لجنة أو فريق عمل (نقطة واحدة).
المقابلة الشخصية (30%) تقوم لجنة اختيار رئيس القسم العلمي بتوزيع النقاط للمرشح بعد المقابلة ونقاش برنامج عمل المرشح في عملية التطوير الأكاديمي والإداري في القسم (9 نقاط) والمهارات الشخصية (21 نقطة)، فن القيادة والإدارة والتخطيط وأسلوب الحوار واتخاذ القرار والابتكار والاتزان الانفعالي والقدرة على حل المشكلات. ويتم قياس السمات الشخصية عن طريق الحوار، لا على أساس المستندات المقدمة.
أسلوب عمل لجنة اختيار رئيس القسم العلمي، تقوم اللجنة بمراجعة طلبات أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترشيح للتأكد من استيفاء شروط شغل وظيفة رئيس قسم علمي وترفق اللجنة مع كل طلب استمارة ترشيح لشغل وظيفة رئيس قسم علمي. وتستدعي اللجنة المتقدمين لشغل هذه الوظيفة لمقابلتهم، كل على حدة لمعرفة رأيهم في وضع القسم العلمي وما يقترحونه من خطط. وترفع اللجنة إلى عميد الكلية تقريرا شاملا عن عملها، بحيث يشتمل على ترتيب المرشحين الثلاثة الأوائل لرئاسة القسم، حسب عدد النقاط الكلية التي حصل عليها كل مرشح من بنود معايير التقييم (أ، ب) خلال مدة لا تتجاوز شهرا واحدا من تاريخ أول اجتماع لها. والقرار النهائي في اختيار رئيس القسم العلمي، يكون بعرض عميد الكلية أسماء المرشحين الحاصلين على أعلى الدرجات على نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث، ومن ثم يتم عرض أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل مرتين حسب الأحرف الأبجدية على مدير عام الهيئة، لإصدار القرار النهائي بتعيين أحدهم. ومدة شغل رئيس القسم العلمي سنتان قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط بعد عملية التقييم، لجنة تقييم رئيس القسم العلمي، تشكيل اللجنة، يقوم عميد الكلية بتشكيل لجنة لتقييم أداء رئيس القسم العلمي، ويتم اختيار أعضائها على النحو الآتي: عميد الكلية رئيسا، وعضوا تدريس في الكلية المعنية، يتم اختيارهم من لجنة الشؤون العلمية بالكلية، عضوين. وعن أسلوب عمل اللجنة، يقدم رئيس القسم العلمي تقريرا وافيا عن انجازاته والأنشطة التي قام بها خلال فترة عمله وعن رؤيته المستقبلية للتطوير، كما يقدم عميد الكلية تقريرا عن أداء القسم العلمي خلال السنتين إلى اللجنة من حيث، تطوير البرامج الدراسية واستحداث الجديد منها، والإسهام في الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامج قسمه، وتطوير أداء العمل بالقسم العلمي، وحل الصعوبات والمشكلات في بيئة العمل، الأبحاث العلمية، والأداء التدريسي، والترقيات والبعثات والتعيينات والالتزام بالنظم واللوائح، وتعتبر البنود أعلاه بمنزلة أدوات لقياس معدلات النمو في أداء القسم العلمي خلال السنتين، ويتم التقييم على الأسس (100%) للأداء خلال السنتين، وتقوم اللجنة بتوزيع النقاط بعد المقابلة والنقاش، لتقييم الأداء خلال السنتين.
وبالنسبة لاختيار نواب رؤساء الأقسام العلمية تعتمد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، شروطا لشغل وظيفة نائب «رئيس قسم علمي» بان يكون أحد أعضاء هيئة التدريس في القسم العلمي المعني بالكلية، وحاصلا على شهادة الماجستير على الأقل في أحد تخصصات القسم العلمي، ماعدا كلية التربية الأساسية، فيشترط في المتقدم منها أن يكون حاصلا على شهادة الدكتوراه، وقد شغل وظيفة عضو هيئة تدريس في القسم العلمي لمدة لا تقل عن أربع سنوات من العمل الفعلي، وألا تقل درجته عن «مدرس»، ماعدا كلية التربية الأساسية فيشترط في المتقدم منها ألا تقل درجته عن «أستاذ مساعد»، وان يسلم الملف التدريسي، كما جاء بلائحة نظام وإجراءات العمل في الأقسام العلمية بكليات الهيئة، إلى رئيس القسم العلمي، ويعمل بهذا البند بعد إقراره بفصلين دراسيين على الأقل، وألا يكون قد صدر بحقه حكم في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، أو قرار تأديبي لم يرد إليه فيه اعتباره، وان يكون مشارك فاعل في أغلب اجتماعات مجلس القسم العلمي خلال الأربعة فصول الدراسية السابقة، ويستثنى من ذلك من كان في إجازة التفرغ العلمي أو منتدبا انتدابا كاملا، وان تكون مشاركته فاعلة في لجان القسم العلمي، على ألا تقل عن لجنة واحدة كل عام دراسي من العامين السابقين على الترشح، وأن يتقدم بطلب إلى عميد الكلية يبين فيه رغبته في الترشح للوظيفة، متضمنا استمارة الترشيح والمستندات المطلوبة.
وعن طريقة اختيار «نائب رئيس قسم علمي» يتم ترشيح ثلاثة أسماء من رئيس القسم العلمي، وتعرض على عميد الكلية ثم يعرض أسماء المرشحين الحاصلين على أعلى الدرجات، على نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث للاعتماد، ومن ثم يتم عرض أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل مرتبين حسب الأحرف الأبجدية على مدير عام الهيئة لإصدار القرار النهائي بتعيين أحدهم وعن آلية تقييم أداء نائب رئيس قسم علمي يرفع رئيس القسم العلمي تقريرا عن أداء نائب القسم لعميد الكلية، للبت في التجديد من عدمه، ومن ثم يرفع العميد هذا التقرير لنائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث الذي يرفعه عند اعتماده للمدير العام، لإصدار القرار.
واقرأ ايضاً:
قرارات تجديد واعتماد ندب بـ «التطبيقي»
الحمود: الجامعة اللبنانية الأميركية واجهة للتميز والجودة جبرا: نجاحنا يرتكز على تأديتنا لرسالتنا العلمية وعدم التمييز بين طلابنا
الفهيد: نفخر بتجديد الاعتماد الأكاديمي لـ «العلوم الإدارية»
الشريفي: مؤتمر الاستثمار البشري أكد التواصل بين سوق العمل والمخرجات
لجنة «كويتيون من أجل القدس» أول وفد شعبي كويتي يزور فلسطين
مشروع التحدي الإعلامي في جامعة الخليج