مريم بندق
تنشر «الأنباء» ملاحظات المناطق التعليمية على تعديل مواد لائحة النظام المدرسي لجميع المراحل التعليمية. وتتضمن الملاحظات آراء مديري العموم التي تباينت فيما بينها حول البنود الحالية وقد اتفق على اعادة دراسة هذه الملاحظات للاتفاق حول رأي نهائي يعتمد ويرفع لمجلس مديري عموم المناطق لبلورة الاتفاق النهائي. ولعل أهم تعديل على البنود ان يكون مجلس النظام برئاسة مدير المدرسة، وتفتح التعديلات الباب امام اولياء الأمور لتقديم تظلم الى الوزارة في حالة اصدار قرار بفصل الطالب من المدرسة ونقله الى مدرسة أخرى. وبحسب التعديلات المقترحة ستتم اضافة عقوبة جديدة على الطالب الذي لا يحترم معلمه و يتطاول على المعلم بالقول او بالفعل وقد تصل العقوبة الى فصل الطالب نهائيا من التعليم بحسب نوع وجسامة التطاول الذي حدث منه. وجاءت ملاحظات المناطق التعليمية فيما يتعلق بمواد لائحة النظام المدرسي كالتالي:
أولا: فيما يخص الفصل الأول (قواعد عامة) في لائحة النظام المدرسي:
1 ـ منطقة مبارك الكبير التعليمية: البند ثانيا من القواعد العامة والذي ينص «اذا ترتب على مسلك الطالب تلف ادوات مدرسية أو الإضرار بأحد مرافق المدرسة، يلتزم ولي الأمر بدفع تكاليف إعادة ما تم إتلافه الى حالته الأصلية، وعند رفض ولي الأمر القيام بذلك توصي إدارة المدرسة بنقل الطالب الى مدرسة أخرى»، تعدل الفقرة الأخيرة بحيث تصبح «يتم فصل الطالب مؤقتا من المدرسة لمدة تتراوح بين 3 و5 أيام عمل متواصلة».
البند ثالثا من القواعد العامة والذي ينص «في الحالة التي يتقرر فيها فصل الطالب من المدرسة نهائيا، يجوز لولي الأمر ان يتظلم الى مدير عام المنطقة التعليمية»، وتعاد صياغتها كالتالي: «يجوز لولي أمر الطالب التظلم الى مدير عام المنطقة التعليمية وذلك في حالة القرار الصادر بنقل الطالب الى مدرسة أخرى وكذلك في حالة القرار الصادر بفصل الطالب نهائيا من المدرسة».
البند خامسا من القواعد العامة والذي ينص «اذا تطاول ولي الأمر أو من يمثله على الإدارة المدرسية أو أحد العاملين فيها، توصي ادارة المدرسة أو الروضة بنقل الطالب أو الطفل الى مدرسة أو روضة أخرى»، تعدل صياغته لتصبح كالتالي: «اذا تطاول ولي الأمر أو من يمثله على الإدارة المدرسية أو أحد العاملين فيها فإنه يحق لإدارة المدرسة مخاطبة الوزارة لاتخاذ الإجراءات القضائية في مواجهته وطلب التعويض عما ارتكبه مع إلزامه بالتوقيع على تعهد بعدم التعرض والتعدي مرة أخرى.
2 ـ منطقة الجهراء التعليمية: ترى ان المادة الثانية من لائحة النظام المدرسي للمرحلة المتوسطة والثانوية خالفت بعض القواعد العامة للائحة، ومثال ذلك:
البند 13 من المادة الثانية والذي ينص «احضار اجهزة المناداة أو الهاتف النقال الى المدرسة»، خالف البند سابعا من القواعد العامة والذي ينص «التحفظ على جميع مقتنيات الطلبة المخالفة مثل: (الذهب، الهواتف النقالة.. إلخ)، وتسليمها إلى ولي الأمر مع أخذ تعهد خطي بعدم تكرار ذلك، وفي حالة التكرار تحجز المقتنيات المخالفة حتى نهاية الفصل الدراسي».
البند 7 والذي ينص «اتلاف مرافق أو ممتلكات المدرسة مثل الأثاث والمنشآت وأجهزة المختبرات أو المزروعات في الحدائق المدرسية.. إلخ»، خالف البند ثانيا من القواعد العامة للائحة والذي ينص «اذا ترتب على مسلك الطالب تلف أدوات مدرسية أو الإضرار بأحد مرافق المدرسة، يلتزم ولي الأمر بدفع تكاليف إعادة ما تم اتلافه الى حالته الأصلية، وعند رفض ولي الأمر القيام بذلك توصي إدارة المدرسة بنقل الطالب الى مدرسة أخرى».
ثانيا: فيما يخص الفصل الثاني (المرحلة الابتدائية) في لائحة النظام المدرسي:
1 ـ منطقة العاصمة التعليمية: ترى إضافة تغريم ولي الأمر عند تطاوله على الإدارة المدرسية أو الهيئة التعليمية وعدم الاكتفاء بنقل الطالب فقط، وذلك في المادة الثانية بند 12 والذي ينص «في حالة تعدي ولي الأمر أو من يمثله عن أحد أعضاء الهيئة الإدارية أو التدريسية قولا أو فعلا ينقل التلميذ الى مدرسة أخرى».
2ـ منطقة الفروانية التعليمية: وجوب إضافة مخالفة (التطاول على المعلم أو عدم احترامه) في المادة الأولى من لائحة المرحلة الابتدائية.
ـ في المادة الثانية من البند 6 والذي ينص «حرمان التلميذ من عمل محبب إليه (الرحلات ـ الحفلات.. إلخ»، والبند 8 والذي ينص «اطلاع ولي الامر على سلوك التلميذ المخالف واشراكه في علاجه مع اخذ تعهد خطي من ولي الامر بعدم تكرار ذلك»، والبند 9 والذي ينص «نقل التلميذ المخالف من فصل إلى آخر في المدرسة» كما في اللائحة يتخذ الإجراء المناسب لتلك البنود المخالفة من قبل مدير المدرسة فقط.
3ـ منطقة الأحمدي التعليمية: فيما يخص المادة الثانية بند 10 والذي ينص «يتحمل ولي الامر تكلفة ما اتلفه التلميذ من مرافق داخل المدرسة وفي حالة رفض ولي الأمر يتم نقل التلميذ من المدرسة»، وجوب إلزام ولي الأمر بدفع تكلفة ما أتلفه الابن (للمنطقة التعليمية، رئيس قسم الخدمات) كونها أموال الدولة ويجرم القانون إتلافها او التنازل عنها، وكذلك النقل التربوي يجب الا يكون ضمن المنطقة السكنية للتلميذ لتعزيز الجانب التربوي في العقاب النفسي.
ـ في البند (7) من المادة الثانية والذي ينص «تكليف التلميذ بأعباء دراسية اضافية في المنزل بما يتناسب مع سنه» لم تحدد لائحة النظام المدرسي المجال الدراسي المناط بالمسؤولية، ولها ابعاد غير تربوية تكرس في نفس التلميذ من مثل الكراهية للمجال الدراسي ومعلم المجال، وتدخل اولياء الامور في معاونة التلميذ بإنجاز واعداد الواجبات المدرسية.
ـ في المادة الثانية بند 2 والذي ينص «مدير الشؤون التعليمية للإجراءات 10 و11 و12 بتوصية من إدارة المدرسة ومراقب الامتحانات وشؤون الطلبة»، في هذه الحالة تمنح تلك الصلاحيات لمراقب المرحلة كونه على اطلاع كامل بعمل مدير المدرسة ومتابعا ومشرفا ومقوما لأدائه يضمن سلامة الإجراءات من جهة وتقنين اجراءات النقل من جهة أخرى ومعرفة مراقب المرحلة معرفة تامة بأنماط الإدارات والكثافات المدرسية مع ضمان توفر لدى الإدارات سجل تحت عنوان سجل لائحة النظام المدرسي.
ثالثا: فيما يخص الفصل الثالث (المرحلة المتوسطة) في لائحة النظام المدرسي، مع ملاحظة اشتراك جميع النقاط التالية مع ما جاء بالفصل الرابع (المرحلة الثانوية):
1ـ منطقة العاصمة التعليمية: في المادة الثالثة بند 7 والذي ينص «اخذ تعهد كتابي من قبل التلميذ او ولي أمره» يكون توقيع التعهد من الطالب ومن ولي أمره ايضا.
ـ في المادة الثالثة بند 3 والذي ينص «دراسة حالة التلميذ التي ادت الى خروجه عن النظام ومخالفته اللوائح المدرسية»، يقتضي زيادة عدد الأخصائيين في المدرسة.
2ـ منطقة الفروانية التعليمية: وجوب إضافة بند اجراء ضمن المادة الثالثة تلزم ولي الامر الذي يرفض التعاون مع الإدارة المدرسية (بدفع تكلفة مادية او رفضه توقيع الاقرار والتعهد).
ـ إلزام الإدارات المدرسية حين تطبيق المادة الثالثة بنماذج مطبوعة من قبل وزارة التربية تلزم بها إدارات المدارس للتدرج في علاج المشكلة قبل وصولها إلى النقل التربوي.
3 ـ منطقة مبارك الكبير التعليمية: ـ اضافة مقرر المجلس كعضو في «مجلس النظام المدرسي» في المادة الأولى بشأن تشكيلة مجلس النظام المدرسي.
ـ اضافة معلم كعضو في «مجلس النظام المدرسي» يختاره الطالب المعروض أمره على مجلس النظام بتولي الدفاع عنه وبيان وجهة نظره الى المجلس.
ـ فيما يخص آلية عمل المجلس يراعى اضافة فقرة توضع في البداية قبل باقي النقاط المذكورة.
ـ يضاف الى آلية عمل المجلس بند استدعاء الطالب مع ولي أمره قبل انعقاد اجتماع المجلس للاستماع لوجهة نظر الطالب وتمكينه من الدفاع عن نفسه.
ـ يضاف الى آلية عمل المجلس التعاون مع المرشد الطلابي لدراسة مشكلة الطالب من جميع الجوانب الاجتماعية والتربوية والنفسية والمادية قبل تطبيق الاجراءات والعقوبات.
ـ تعديل البند (7) في المادة الثالثة والذي ينص (أخذ تعهد كتابي من قبل التلميذ أو ولي أمره) لتصبح (أخذ تعهد كتابي من قبل الطالب أو ولي أمره لعدم تكرار الطالب للسلوك السيئ).
ـ في المادة الرابعة من مواد اللائحة اضافة بند جديد قبل البند رقم (5) وهو في حالة القرار الصادر بنقل الطالب الى مدرسة اخرى او بفصل الطالب نهائيا من المدرسة فانه يجوز لولي الأمر او من يمثله التظلم الى مدير عام المنطقة التعليمية.
ـ في المادة الرابعة تعديل البند (5) ليصبح في حالة فصل الطالب من مدارس المنطقة التعليمية او مدارس الكويت نهائيا يجوز لولي الأمر او من يمثله التظلم لوكيل الوزارة المساعد للتعليم العام.
4 ـ منطقة الأحمدي التعليمية:
ـ تعديل البند (7) في المادة الثالثة ليصبح أخذ تعهد كتابي من قبل التلميذ أو ولي أمره.
5 ـ منطقة الجهراء التعليمية:
ـ في المادة الأولى بشأن تشكيل «مجلس النظام المدرسي» يضاف الى اعضائه مدير المدرسة كعضو أساسي في المجلس بحكم انه سيعود القرار النهائي لتنفيذ قرار المجلس اليه بالاعتماد والتوقيع.
ـ ويكون اعضاء مجلس النظام المدرسي كالتالي: (مدير المدرسة، مدير مساعد للشؤون الفنية، رئيس قسم واحد فقط وينوب عن المعلم الذي يختاره الطالب بحكم ان عمل الاخصائي الاجتماعي يتطلب الرفق والوقوف بجانب الطالب، وينوب عنه الاخصائي النفسي في حالة عدم تواجده في المدرسة وينوب عن مشرف الجناح، وضع اسم وتوقيع المعلم او الاداري الذي حضر المشكلة التي حصلت معه المشكلة).
ـ المادة الثانية في البند (1) بالنسبة للتخلف عن لقاء الصباح او الاخلال بالنظافة فقد ذكرت المخالفة دون تحديد عدد مرات التأخير ونوع العقوبة.
ـ المادة الثانية من مواد اللائحة بند (2) و(3) و(4) و(5) من المخالفات المتعلقة بالنظام المدرسي يفترض فصل من تعمد التأخير عن بداية الحصص او التسرب من الحصص الدراسية عن الخروج من المدرسة دون إذن او تسلق سور المدرسة للخروج حيث ان عقوبة الخروج من الحصص الدراسية في المدرسة موضحة في وثيقة النظام الموحد بغياب يوم دراسي كامل من دون عذر اما الخروج من المدرسة دون إذن او تسلق سور المدرسة للخروج فيفترض ان تكون العقوبة أشد وتكون بالفصل ويحدد في اللائحة عدد أيام الفصل على ان يكون غياباً من دون عذر.
ـ في المادة الثانية في البند 6 والبند 7 إصلاح تالف الممتلكات ويكون من عمل يد الطالب وليس بأخذ مبلغ مادي بل بإصلاح ما أتلف بيده أمام الجميع.
ـ المادة الثانية البند 8 والخاص «بإحضار مواد التدخين» يضاف «واحضار مأكولات ومشروبات من خارج المقصف المدرسي» حيث يتسبب هذا الأمر في التسيب داخل الفصول وكذلك تعرض الطلبة لحالات التسمم تكون المدرسة غير مسؤولة عنها.
ـ المادة الثانية البند 9 يفترض اضافة التشاجر خارج سور المدرسة في بداية الدوام المدرسي أو نهاية الدوام المدرسي بالقرب من سور المدرسة حتى نهاية المناوبة.
ـ المادة الثانية البند 11 يضاف احضار اشرطة أو صور مخلة بالآداب العامة، احضار ادوات التجميل خاصة بالطالبات.
ـ عدم فصل بند أ الخاص بالمخالفات المتعلقة بالنظام المدرسي في المادة الثانية من مواد اللائحة عن البند ب الخاص بالمخالفات المتعلقة بالانظمة العامة.
ـ بالنسبة للمادة الثالثة من مواد اللائحة والخاص بمواجهة ادارة المدرسة المخالفات السلوكية للنظم ومنها الإجراءات التالية:
ـ الإجراء رقم 3 يحدد فيه أن دراسة حالة الطالب التي ادت إلى خروجه عن النظام ومخالفة اللوائح المدرسية تكون من اختصاص الاخصائي النفسي.
ـ الإجراء رقم 8 يكون الفصل في المدرسة بمدة لا تتجاوز 3 أيام عمل وتحسب ضمن أيام الغياب من دون عذر مقبول على أن تبدأ العقوبة من نفس اليوم أو اليوم التالي حسب وقت وقوع المخالفة في بداية الدوام المدرسي او نهايته.
ـ الاجراء رقم 9 يضاف على الفصل من المدرسة مدة لا تتجاوز اسبوعين تحتسب الايام الثلاثة الأولى او الخمسة الأولى ضمن أيام الغياب من دون عذر مقبول ويحدد عدد الايام بحسب نوع المخالفة.
ـ المادة الثانية البند 10 والذي يتعلق باعتداء الطالب أو ولي أمره على أحد العاملين بالمدرسة يحتاج إلى إعادة النظر في العقوبة في المادة الثالثة.
ـ لا يوجد نص في اللائحة على المخالفات التالية:
ـ اتلاف الكتب المدرسية.
ـ التحرشات والممارسات السلوكية الشاذة.
ـ شكل الطالب أو الطالبة من قصات شعر وأصباغ مختلفة مخالفة للشريعة والذوق العام.
رابعا: فيما يختص بالفصل الرابع (المرحلة الثانوية) في لائحة النظام المدرسي:
1 ـ منطقة العاصمة التعليمية:
ـ في المادة الثانية يمكن إضافة بنود للمخالفات التالية:
ـ تعمد التأخر عن بداية الدوام المدرسي.
ـ التخلف عن لقاء الصباح رغم وجود الطالب في المدرسة.
ـ إضافة بند واحد يمنع ولي الأمر من اصطحاب المتعلم اثناء الدوام ولاسيما اثناء فترة الاختبارات ما عدا الحالات القاهرة، لأن البند الموجود باعتبار غياب المتعلم حصة واحدة غياب يوم كامل لا يحول دون اصرار أولياء الامور على اصطحاب ابنائهم.
ملاحظة: آراء المناطق التعليمية الخاصة بالمرحلة المتوسطة تشترك في معظم النقاط الخاصة بالمرحلة الثانوية والتي تمت الاشارة إليها في ثالثا فيما يختص بالفصل الثالث (المرحلة المتوسطة) في لائحة النظام المدرسي.