مريم بندق
اعتمدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود تشكيل فريقين فرعيين للترجمة وإعداد موسوعة التعليم في الكويت لدراسة (بيرلز) 2011 وذلك بعد الاطلاع على القرار الوزاري رقم (300/2010) بشأن إعادة تشكيل الفرق المحلية لتنفيذ المرحلة الثانية من التعاون مع البنك الدولي، والقرار الوزاري رقم (603/2010) بشأن نقل اختصاصات الاختبارات الدولية للمركز الوطني لتطوير التعليم، واعتماد مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم لكتاب رئيس فريق (بيرلز) بشأن طلب تشكيل فريق الترجمة وفريق اعداد موسوعة التعليم في الكويت، وبناء على مقتضيات العمل مع البنك الدولي في المرحلة الثانية.
نص القرار أولا على: تشكيل فريق ترجمة النصوص والادوات والتقارير الخاصة بدراسة (بيرلز) وصياغتها للعام 2011 من التالية أسماؤهم:
د.نورية الرومي كلية الآداب ـ جامعة الكويت، د.الهام المفتي كلية التربية الاساسية، أبو الفتوح سالمان مستشار مكتب وزيرة التربية، د.سعيد عمر المركز العربي للبحوث التربوية، د.كامل السعدني جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، د.خالد شقير كلية التربية الاساسية، عبدالمعز الخولي مكتب الوكيل المساعد للتعليم الخاص، السيد العيسوي ايوب مركز البحوث والدراسات الكويتية، سلوى سعد إدارة التخطيط.
وتتحدد مهام الفريق في الآتي:
القيام بترجمة ما يأتي:
ـ مادة الاختبار النهائي (2011).
ـ استبانات: المعلم، الطالب، المدرسة، وولي الأمر، والمنهج.
ـ التعليمات الخاصة بإجراء التقييم (أدلة الإجراءات).
ـ التقارير الخاصــة بالدراسـة المرسلة الى الفريق وتحليلات بياناتها.
ـ التقارير والدراسات والرؤى التي يراها فريق بيرلز الوطني من «العربية» الى «الانجليزية»، واي أعمال أخرى تطلب من الفريق.
ثانيا: تشكيل فريق اعداد موسوعة التعليم في الكويت من التالية اسماؤهم: د.نورية الرومي كلية الآداب ـ جامعة الكويت، د.سعد مصلوح كلية الآداب ـ جامعة الكويت، د.طاهر الحمصي ـ كلية التربية الأساسية، أبوالفتوح سالمان مستشار مكتب وزيرة التربية.
وتتحدد مهام الفريق في الآتي: استيفاء جميع البيانات والإجراءات التي يتطلبها اعداد هذه الموسوعة وفق تعليمات الهيئة الدولية لقياس التقدم في القراءة (بيرلز)، وتتضمن الموسوعة ما يلي:
1 ـ النظام التعليمي في الكويت.
2 ـ اللغة والقرائية (اللغات المستخدمة في التعليم ـ واللغة الرسمية ـ واللغات الثانوية).
3 ـ منهج القراءة ومفهومها وأسلوب تعليمها:
ـ المؤشرات.
ـ الوضع الاقتصادي.
ـ كيف تتخذ القرارات في الدولة و«التربية»؟
4 ـ منهج القراءة في المرحلة الابتدائية، والسياسات المتبعة في تعليمها، والمستويات المحددة لكل صف، مع اجادة القراءة في نهاية الصف الثالث الابتدائي.
5 ـ الطلاب المتعثرون قرائيا، وما يتصل بتعليمهم اللغة من حيث:
ـ الاختبارات التشخيصية.
ـ تعليم الاطفال من ذوي الصعوبات في القراءة.
ـ تعليم القراءة باعتبارها جزءا من الاحتياجات الخاصة في التعليم، وطبيعة المساعدة التي تقدم اليهم.
6 ـ كفايات المعلمين:
ـ مستوى التعليم الذي يقدم لمعلمي الابتدائية لإعدادهم للاضطلاع بمسؤولياتهم.
ـ احتياجات التنمية المهنية للمعلمين في القراءة.
7 ـ الاختبارات والتقويم:
ـ الاختبارات الوطنية والإقليمية وطبيعتها.
ـ رصد التقدم الفردي في القراءة (استخدام الدرجات والتقارير).
8 ـ دراسات (بيرلز) وتطبيقاتها:
ـ المشاركات السابقة في (بيرلز) والصفوف التي تم تقويمها وعدد دورات التقويم.
9 ـ اقتراحات بشأن قراءات وموضوعات تصلح لدراسة بيرلز.
ثالثا: يحق لرئيس الفريق الاستعانة بمن يراه مناسبا من المختصين في وزارة التربية.
رابعا: تجتمع الفرق في الوقت الذي يحدده رئيس الفرق في غير اوقات الدوام الرسمية.
خامسا: تصرف مكافأة مالية شهرية لاعضاء الفرق المشار إليهم وفقا للنظم المالية.
سادسا: يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخه.
سابعا: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.