- الطلبة: «وينك عنا من زمان يا المليفي الله يعطيك العافية والصحة ويخليك لأهلك وأحفادك وأخيراً فيه أحديفكر بمنطق ويحس فينا»
بشكل لافت توالت ردود قراء «الأنباء» على موقعنا على الخبر الذي انفردت «الأنباء» بنشره الجمعة 20 مايو الجاري تحت عنوان «إلغاء الاختبارات النظرية في الحاسوب والتربية البدنية».
وتضمنت الردود استحسانا كبيرا لقرار وزير التربية ووزير التعليم العالي احمد المليفي. كما تضمنت مقترحات وآراء من شأنها مساعدة المتخصصين على تنفيذ هذا القرار بصورة إيجابية تحقق الهدف من القرار:
بعض المدارس لا توجد بها البرمجيات لتنفيذ خطط التوجيه الفني
فاعل خير
كلام طيب وحلو جدا ولكن اين الاجهزة التي تعمل بشكل عملي صحيح، نرجو كل الرجاء من الوزير ان يتفقد مختبرات الحاسوب بجميع المناطق التعليمية للوقوف على الخلل الموجود بمركز المعلومات، اجهزة قديمة عفى عليها الدهر بالمختبرات، اجهزة انتهت صلاحية صيانتها، شبكات لا تعمل بالشكل الصحيح يوم يعمل 10 لا، وغيره من الامور ايضا، يفضل قبل العمل بهذا القرار النظر الى احتياجات المختبرات الحاسوبية لصيانتها الدورية وتحديث اجهزتها، وبعدين في مشكلة في التطبيق هناك جزء نظري بكتب المعلوماتية لا يمكن الاختبار بها عمليا.
فاعل خير
واذا سيتم ذلك هناك مدارس لا توجد بها البرمجيات اللازم العمل بها ضمن خطط التوجيه الفني العام وحسب المناهج الدراسية وذلك بسبب قصور بمركز المعلومات في تأدية عملهم بالشكل الأمثل، وبعدين اذا نظرنا للاختبارات العملية لابد من زيادة عدد حصص الحاسوب في الصفين الحادي عشر والثاني عشر حتى يتم تطبيق هذا المقترح بجدية وفائدة تعم على المتعلم. ولكم الشكر.
معلم وافد
انا مدرس حاسوب وهذا قرار صائب 100% لأن الحاسوب مادة عملية وليست نظرية، بمعنى لو الطالب نفذ المهارة على الحاسوب فليس هناك داع لأن يكتبها نظريا، لأن الحاسوب ليس لغة عربية وان شاء الله نحن متوقعون منكم كل خير وتقدم للامام.
مواطن مقهووووور
كفووووو يا بوأنس العقبة لتعديل المناهج تكفي يا الأسد حطم لنا مافية الدروس الخصوصية بالوزارة الذين يصعبون المناهج لكي نلجأ الى شلتهم وأبناء بلدانهم بالدروس الخصوصية حتى وصلت الحصة قبل الامتحان النهائي الى 100 دينار.
معلم وفي
أرجو من الوزير النظر في نهاية دوام العاملين من المعلمين والإداريين للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة لأن امتحانات المرحلتين سوف تنتهي الاسبوع الأول من شهر يونيو وذلك بعد التعديل مع العلم ان نهاية دوام العاملين بالمدارس يوم 30 يونيو فما الفائدة من الدوام بعد الانتهاء من اعمال الامتحانات وتسليم الشهادات للطلاب، أليس من حق العاملين ان يستريحوا بعد عام دراسي شاق؟!
حتى ولو أسبوع واحد فقط قبل نهاية الشهر ونأمل كل الخير في وزيرنا الحكيم لأنه واضح يزن الأمور بحكمة وعقل لا مثل لهما.
ولي أمر
مرحبا بالقرار الصائب
إي والله، وياريت تفصلون الورقة الأولى عن الثانية بالعربية والإنجليزية، وترى اختبارهم بيوم واحد وايد مرهق على الطلاب.
المطور
عفوا الوزير لست معك
الوزير، لم تعطنا الفرصة حتى لنهنئك بالمنصب وخرجت علينا بتصريحات تخص الحاسوب والتربية البدنية وكأن الإصلاح للمنظومة التعليمية يبدأ من هنا، لم يتم أخذ رأي الميدان ولم تقف على طبيعة التنفيذ الفعلي للقرار فهذا القرار يمكن ان يكون صائبا للتربية البدنية، أما الحاسوب فاسمح لي غير موفق بالمرة، رحمه الله، د.حمود السعدون، صاحب الفضل الأول والأخير لكي تقف المادة على أرض صلبة من ادخالها بالمرحلة الابتدائية ومرورا بالمتوسطة وتثبيتها كمادة اساسية، وانتهاء بالمرحلة الثانوية.
المطور
عفوا الوزير لست معك
وكما قال الأخ «فاعل خير» آلية تطبيق هذا القرار عمليا غير موجودة من تجهيز مناهج ذات صيغة عملية وتجهيزات فنية تخص الاجهزة والمختبرات، عمليا كنا نتمنى أن ترسخ أقدام المادة وتزيد نصاب الحصص في الحادي عشر والثاني عشر غير الكافية نهائيا لتنفيذ خططهم، وكان أولى بسعادتك أن تراجع خطط التعليم الإلكتروني والمتوقع تنفيذها على عجل بعد أربعة أشهر وسوف تكلف الدولة مليارات وفق رؤية ضيقة للغاية تحصر التعليم الالكتروني في توزيع لابتوب على كل طالب، دون اي أرضية فعلية من مناهج وبنية تحتية، أرجو ان تستمع لنا.
معلم
اخيرا هنلاقي حد بيفكر بجد
ارجو أن تنظف مركز المعلومات من الحريم الجاهلات بالحاسوب ولو رجعتم للوراء لعرفتم انها كانت منحة من امرأة لصديقتها حتى تساعد في التطبيل والتصفيق لها، نرجو ايضا الغاء الدورات التدريبية (لقمة العيش الخاصة بالموجهين والمفروضة على المعلمين) وهناك دورة الآن للأسف يأخذون المعلمين أيام الاختبارات لدورة لا علاقة لها بالمناهج ولكن لتوزيع الميزانية على المحاسيب، ونرجو أن تفتحوا لنا خطا للاتصال عن طريق النت لنوافيكم بكل العيوب، والاخطاء حتى ينصلح الحال بارك الله فيكم وسدد خطاكم وما يجيبها الا رجالها.
معلم وافد
لماذا قرار الوزير صح
لو أن الطالب/الطالبة نفذ المهارة على الحاسوب بكل دقة وكمال (عملي)، لماذا نطلب منه أن يكتبها نظريا؟ الطلبة عندهم مواد أخرى انجليزي ورياضيات وفيزياء وكيمياء.. والكثير منهم مش ملاحقين مذاكرة، الرحمة حلوة.
معلم وافد
الكتب الحالية تصلح
الكتب الحالية تصلح للنظام الجديد كما يلي: جزء الشرح للفهم + جزء العملي يمكن توسيعه بتمارين عملي اضافية من توجيه الحاسوب أو من معلم الحاسوب نفسه + جزء التدريبات النظري يظل كمهارات إضافية للطالب المتهم.
الحل العملي
لماذا نتجاهل رأي اصحاب الميدان الفعلي
أولا: لكي ينصلح حال التعليم في الدول العربية أولا يجب احترام المعلم وتربية الطالب على احترام المعلم ثانيا: ليس كل ما يصلح في الدول الأجنبية من الغاء العقاب ينفع مع طلابنا يجب تهيئة المعلم لاستخدام آلية العقاب حتى لو بالعصا هكذا تعلمنا ولم يؤثر على سلوكنا أو الحالة النفسية لنا ثالثا: مع احترامي لاصحاب الآراء المخضرمين من موجهين ورؤساء اقسام يجب أخذ رأي المدرسين حتى لو هذه أول سنة له ستكون له رؤية ووجهة نظر يجب احترامها قبل اتخاذ أي قرار.
أم عيالي
أحلى خبر
بهذا الخبر السعيد راح نتنفس الصعداء ويصير عندنا أمل بتصحيح المناهج ونظام التعليم بالكويت نرحم الأهل والعيال ونعيش صح ندرس ونتعلم ويكون عند الطلبة الوقت لتكوين علاقات اجتماعية مع الاهل والاصدقاء ويتعلمون كيف يعيشون الحياة.
رئيس قسم بدنية
قرار متأخر وهدف جميل للوزير المحترف منذ البدء بالنظام الموحد الجديد وهناك دراسات وتقارير وتوصيات تقدم للتواجيه كل عام دراسي مرتين على الأقل من أهل الاختصاص والميدان والذي يقدم من رئيس القسم من الواقع الميداني ومن بعض هذه النقاط:
* نفور المتعلمين من حصة البدنية بسبب: 1 ـ المنهج النظري والاختبارات النظرية علما أن المادة عملية 100% ب 100% 2 ـ نفور المتعلمين من المدارس بسبب زيادة العبء النظري على المتعلم بهذه المواد العملية التي من المفترض أن تكون جاذبة للمتعلم فهذا القرار صائب ميدانيا واتمنى لكم التقدم للأمام.
ali hameed
إلغاء الامتحانات النظرية
الرجاء من وزير التربية بصرف رواتب (مكافآت) تعليم الكبار ومحو الأمية.