كشف استطلاع للرأي أجراه مؤخرا «بيت.كوم»، موقع التوظيف الأبرز على مستوى المنطقة، تحت عنوان «خريجو الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مكان العمل» بالتعاون مع مؤسسة «يوغوف» (yougov) الدولية للأبحاث والاستشارات، أن شبكة الإنترنت هي الوسيلة الأكثر فعالية بالنسبة للشباب الخريجين الذين يبحثون عن عمل. وقد أفاد 74% من المشاركين بأنهم تلقوا مساعدة من قبل الجامعة لإيجاد أو التقدم لفرص وظيفية.
ومن بين المشاركين في الاستطلاع، 77% يحملون درجة البكالوريوس، مع تخرج 45% منهم خلال الثلاثة أشهر التي سبقت مشاركتهم في الاستطلاع، وكانت الأغلبية (72%) من العاطلين عن العمل، في حين كشف 19% منهم فقط أنهم يعملون في وظيفة بدوام كامل حاليا، والباقي (8%) يعملون بدوام جزئي. ومن أولئك الموظفين، يعمل 43% في وظائف ومهن عليا تتطلب شهادة جامعية متخصصة، في حين يتولى 19% منهم مناصب أو أدوارا متوسطة أو مهام تنفيذية مبتدئة.
ويعمل حاليا ثلثا عينة الاستطلاع (66%) في أولى وظائفهم بعد التخرج، حيث ذكر 41% من المستطلعين أنهم استطاعوا العثور على وظيفة في غضون ثلاثة أشهر من تخرجهم، وبالفعل أفاد 1 من كل 5 مشاركين بأن إيجاد فرص العمل لأول مرة استغرق ما بين ثلاثة وستة أشهر.
وتعليقا على نتائج الاستطلاع، قال سهيل مصري، نائب رئيس المبيعات في «بيت.كوم»: أشار 8% فقط من المشاركين في الاستطلاع الى أنهم حصلوا على وظيفة من خلال مبادرات التوظيف في الحرم الجامعي، في حين أفاد 74% منهم بأنهم لم يتلقوا أي مساعدة في مجال التوظيف من قبل جامعاتهم.