عبدالله الراكان
اختتمت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا مساء اول من امس فعاليات نادي التسويق the squre بندوتين لكل من مكتب المحامي صالح المذن والتي كانت بعنوان «حفظ العلامة التجارية وحقوق الملكية الفكرية» والثانية لهند الناهض والتي كانت بعنوان تسويق المنتجات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي
البداية كانت مع المحامي صالح المذن ووائل البيومي الذي قال إن حقوق الملكية الفكرية تعد من أكثر الموضوعات الفقهية المعاصرة أهمية باعتبارها تلعب دورا مهما في تحفيز العقل البشري على الابداع وتساهم بشكل كبير في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والكثير من المجتمعات اولتها اهتماما واحتراما شديدا حيث حدد تعريفها عالميا وهي امتلاك الشخص لاعمال الفكر الابداعية الصادرة عنه.
واضاف أن الشريعة الاسلامية راعت حقوق الملكية لاصحابها ونسبتها إليهم وكان ذلك في قضية الحديث النبوي ذاته فقد حاول بعض المغرضين واصحاب النفوس الضعيفة وضع الاحاديث لاغراض سياسية وطائفية وشخصية ثم نسبه للنبي علية الصلاة والسلام، لكن العلماء استبسلوا وألفوا في ذلك المؤلفات والمصنفات وهناك احاديث في السنة تحرم الاعتداء على الملكية الفكرية.
واشار إلى أن القانون الكويتي عني بحقوق الملكية الفكرية وافرد لها ابوابا واحكاما تفصيلية في قانون رقم 68 لسنة 19980 لتنظيم وتقنين أحكام المتجر والعلامات والبيانات التجارية في شأن براءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية ليأتي القانون رقم 5 1999 في شأن الحقوق الملكية الفكرية ثم أخيرا القانون رقم 10 لسنة 2007 في شأن حماية المنافسة.
من جهتهما قال الخبيران في مجال الاتصالات والتكنولوجيا هند الناهض وعبدالله ابوزيد إن الكويتين من أوائل الناس الذين استخدموا مواقع التواصل الاجتماعي لكن للأسف أنهم استخدموا التسويق عليها بوقت متأخر، مشيرين إلى تطبيقات التواصل الاجتماعي تجلب الكثير من الزبائن لكثرة مستخدميها في الكويت، مشيرا إلى أن غياب الهدف او دراسة المستهدفين من الفئات العمرية يجعل من عملية التسويق ضعيفة جدا حتى ان الشركات في الكويت تسوق لمنتج معين عن طريق إهداء شيء ليس له علاقة بالمنتج المسوق له، مشيرا إلى أن بعض الشركات في الكويت تسوق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وليس لديها موقع على شبكة الانترنت.