CaricatureIcon
Caricature
BottomLine
الرئيسيةأخبار الكويتأخبار الصحة

نصح باختيار الطعام بناء على قيمته الغذائية والتركيز على البروتينات بدل النشويات والدهون

د.عماد الإبراهيم لـ «الأنباء»: تصغير المعدة يتحكم في كمية الغذاء ويخلّص المريض من 80% من وزنه الزائد

الثلاثاء 14 ديسمبر 2010 - الأنباء
Share on Facebook Tweet on Twitter Share on Google+ Share on Blogger Send by Outlook Send by GMail Share on LinkedIn Print Article أضـف تعليقكأضـف تعليقك Decrease Text Size Increase Text Size :حجم الخط
د عماد الإبراهيم لـ الأنباء تصغير المعدة يتحكم في كمية الغذاء ويخلّص المريض من 80% من وزنه الزائد
د.عماد الإبراهيم

د.عماد الإبراهيم في حوار مع الزميلة زينب ابو سيدو(حسن حسيني)
د.عماد الإبراهيم في حوار مع الزميلة زينب ابو سيدو(حسن حسيني)

عملية استئصال القولون
عملية استئصال القولون

الوزن المتوقع بعد العملية من 65% إلى 80% من الوزن الزائد
الوزن المتوقع بعد العملية من 65% إلى 80% من الوزن الزائد

د. عماد الإبراهيم يرد على أسئلة قراء «الأنباء»
د. عماد الإبراهيم يرد على أسئلة قراء «الأنباء»

شهادة تسجيل مستحضر «مرهم ميبو» الصادرة من وزارة الصحة بدولة الكويت
شهادة تسجيل مستحضر «مرهم ميبو» الصادرة من وزارة الصحة بدولة الكويت

  • لا ينصح بالحمل بعد عملية شد البطن إلا بعد مرور عام ونصف العام ويُفضل إجراؤها بعد اكتمال العائلة
  • بالون المعدة أبسط عمليات السمنة وهي تمكن المريض من إنزال وزنه 15 كيلوغراماً خلال 3 أشهر
  • من عواقب عملية تصغير المعـدة التهابات الصــدر وجلطات الساق والنزيف ويمكن التغلب عليهـا ببساطة
  • الحلقة تقسم المعدة إلى قسمين صغير وكبير ويشعر المريض بالشبع سريعاً بعدها
  • الأفضل ترك الجرح مفتوحاً في عملية الناصور لتقليل احتمال عودته مرة ثانية
  • يجب التوقف عن التدخين قبل أسبوعين كحد أدنى قبل إجراء العمل الجراحي

زينب أبوسيدو

السمنة أخطر أمراض العصر ولعلها آفة العصر الحديث خصوصا بعد شيوع الوجبات الجاهزة والتكنولوجيا ونمط الحياة الحديث الذي يعتمد ساعات عمل طويلة على الكمبيوتر من دون اي حركة، وساعات الجلوس الطويلة أمام التلفزيون فضلا عن السيارة وقلة الحركة. وإذا كان اسلوب الحياة المعاصر يتسم بالرفاهية فإنه يتسم بالمرض أيضا، فأمراض القلب والشرايين والسمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول وغيرها ضريبة الرفاه الذي نتمتع به دون ان نعي مخاطر انفصالنا عن نمط الحياة القديم، الذي كان يعتمد على الحركة والعمل. ولعل السمنة من أكثر الأمراض شيوعا، وهي بحق آفة الآفات وسبب لكثير من الأمراض كالسكر والجلطات وارتفاع ضغط الدم وغيرها لدرجة أصبحت معها برامج التخفيف ووصفات التخسيس من أكثر البرامج الصحية والوصفات شيوعا، ويكفي تصفح المجلات الإعلانية والإعلانات الضخمة في الأسواق التي تركز دائما على الجديد والمبتكر في عالم التنحيف لندرك حجم الكارثة ولنكشف اننا نعيش في مجتمع هَمّ أفراده الأول هو ان يخسروا بضعة كيلوغرامات من أوزانهم. وخلال استضافتنا للدكتور عماد الإبراهيم اختصاص الجراحة العامة وجراحة السمنة وجهاز الهضم في عيادة الانترناشيونال كلينك في الفروانية للرد على أسئلة القراء المتصلين كشف لنا ان مرضى عيادات السمنة في الكويت من الفتيات، وأكثر العمليات اجراء هي عملية تصغير المعدة للتحكم في كمية الغذاء بهدف انقاص الوزن. وأكد د.الإبراهيم خلال اجاباته عن أسئلة القراء ان عملية تصغير المعدة تخلص المريض من نحو 65 الى 80% من وزنه الزائد، كما اوضح ان عملية البالون من أسهل وأبسط العمليات كونها تتم بالمنظار من دون أي جراحة للمعدة، وبين ان عملية الحلقة التي توضع حول المعدة تقسم الأخيرة الى قسمين صغير وكبير بحيث يستقبل القسم الصغير الطعام والشراب مما يجعل المريض يشعر بالشبع بسرعة، عند تناوله كمية قليلة من الطعام، اما بالنسبة لعمليات تغيير المسار فأكد انها الأفضل لإزالة الوزن الزائد وينصح بها من هم فوق سن الأربعين، وخصوصا من يعانون من أمراض مصاحبة للسمنة كالسكر وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم لأنهم بذلك يعالجون السكر وبعض الأمراض مع هذه العملية.

وتطرق د.الإبراهيم لقضايا أخرى كثيرة كشد البطن وعمليات الناصور وغيرها فإلى التفاصيل:

إسماعيل: ما أبسط عمليات التخلص من السمنة؟

أبسط عملية للسمنة هي بالون المعدة، ولا يعطى المريض «بنج كامل» فيعمل منظار للمعدة ويوضع نوع من البالونة داخلها وبذلك نقوم بعمل تعبئة للمعدة ليشعر المريض بالشبع وحتى اذا اكل يشبع بسرعة ولا يتعرض لأي نوع من الجراحة او اي نوع من القطع وهذا ينطبق على ذوي الأوزان الكبيرة التي تشكل العملية خطرا عليهم فيستطيعون انزال بضعة كيلوغرامات لفترة مؤقتة ومن يريد انزال 10 او 15 كيلوغراما تقريبا خلال ثلاثة او ستة اشهر، وهناك عملية بسيطة ايضا عبارة عن حلقة المعدة فلا يوجد بها اي نوع من قطع في الجهاز الهضمي او المعدة فنقوم بعمل نوع من الحزام او تخصير للمعدة، فتصبح المعدة جزأين، جزء صغير لا يتعدى «30 ـ 50» بمقدار كوب صغير، او فنجان شاي وباقي المعدة يقوم بعملية نقل الأكل فالمريض سيشعر بالشبع سريعا.

كم سأفقد من وزني؟

خديجة: ما الوزن المتوقع فقده بعد المعالجة الجراحية للبدانة؟

هناك فروقات بين العمليات والأوزان المتوقعة، ولكن بشكل عام الوزن المتوقع بعد اي عملية جراحية هو تقريبا من 65 ـ 80% من الوزن الزائد، فمثلا إذا كان وزن الشخص 150 كيلوغراما، ووزنه المثالي 50 كيلوغراما فهناك 100 كيلوغرام زائدة، ومن المتوقع ان اكثر العمليات بين 65 و85 كيلوغراما يفقدها المريض بعد العمليات الجراحية، ويختلف ذلك تبعا لكثير من الأمور، كعمر المريض ونشاطه، والتزامه بالنظام الغذائي، وكذلك نوع العملية، فكلما كانت العملية معقدة كانت فرصته في إنقاص الوزن أكثر ويكون ذلك أفضل.

تغير أسلوب الحياة

هل ستتغير طبيعة الطعام وكميته بعد المعالجة الجراحية للبدانة؟

هذه العمليات عبارة عن تغيير اسلوب الحياة بشكل عام، اكثر العمليات تعتمد على تقنين كمية الأكل وتحديد نوعه، فالمريض لديه معدة صغيرة ودائما يفكر ماذا سيضع فيها، فيجب ان يكون اختياره للطعام على اساس القيمة الغذائية، وكمية السعرات الحرارية الموجودة بها ويحرص على ان يضع اكثر الأطعمة فائدة، كالبروتينات للحفاظ على الوضع الصحي العام، والمريض عادة بعد هذه العمليات يجب ان ينتبه الى نوع الطعام الذي يتميز بسهولة البلع والمواد السائلة نوعا ما، فالمريض بشكل عام يجب ان يكون 70 او 80% من طعامه اليومي بروتينات ويجب ان يأخذ مكملات غذائية كالفيتامينات وغيرها، لأنه ليس المهم ان ينزل وزن المريض فحسب ولكن صحته ايضا مهمة، وخصوصا مناعته للأمراض، والحفاظ على البشرة والشعر والأظافر خصوصا للسيدات.

الحمل وشد البطن

حنان: هل يمكن للمرأة ان تحمل بعد عملية شد البطن؟

نحن عادة ننصح السيدة عند اكتمال العائلة ولا تريد ان تنجب ثانية، بان تلجأ الى عملية شد البطن، حتى لا تعرض بطنها للترهل الا اذا غيرت رأيها، فهنا لا أنصح بالعملية الا بعد عام ونصف العام.

حسن: أجريت عملية جراحة فتق تحت السرة منذ شهرين هل أستطيع التبرع بدمي أم انتظر مدة؟

عملية فتق تحت السرة عادة ليس فيها فقدان دم، تستطيع أن تتبرع بدمك.

كيس الشعر

محمد: أنا عندي الناسور العصعصي «كيس الشعر» وسؤالي هل أترك مكان العملية بعد إجرائها مفتوحا أو أغلقه فبماذا تنصحني حتى لا يعود ثانية «كيس الشعر»؟

المتعارف عليه في ناسور الكيس العصعصي أن يترك الجرح مفتوحا على أساس احتمالية عودته تكون أقل ولكني لا أؤمن به لأن ذلك يعتمــد على طريقة عمل الجراحة فإذا ترك جزء منه مفتوحا فاحتمال عودته كبير وذلك حسب الإحصائيات وسيـــؤدي ذلك الى غيــار يومي للشخص فيتعطل عن عمله، أو مدرسته ليذهب للمستوصف أو الى طبيبه للتغيير على الجرح، والجرح متعب ومؤلم أحيانا، ناهيك عن تلوث ملابس المريض، ولكن ميــــزة تسكير الجرح انه خلال أسبوع أو 5 أيام ينتهي الجرح فلا يوجد أي نوع من الغيــــارات لـــذلك أفضل تسكيره لراحة المريـــض.

استئصال القولون

محمود: استئصال القولون بالنسبة الى مريض بعمر (39 عاما) هل هـــي جراحة خطيرة مع العلم ان مجمل تحليلاتي مقبولة؟

المدخن عادة تكون نسبة الخطورة على صدره أكثر من أي شخص غير مدخن وعنده نسبة أعلى من غيره لحدوث التهابات بالجرح بعد العملية ولكن بشكل عام كجراحة للقولون لا أعتقد ان المدخن عنده مشكلة أكبر من غيره بالنسبة لخطورة العملية، وطبقا لخطورة جراحة القولون تعتمد على نوع المرض لديه، وأي جزء من القولون معرض للاستئصال، ويفضل بالنسبة للمدخن أن يوقف التدخين على الأقل أسبوعا قبل العملية إن لم يكن شهرا أو أسبوعين.

توسيع المريء

زكريا: هل من عملية جراحية لاستئصال جزء متآكل من المريء بسبب شرب مادة «البوتاسا الكاوية» وتعويضه بجزء آخر؟ ذلك لأن هذا الجزء باستمرار يحدث لي فيه ضيق حتى بعد إجراء عملية توسيع بالمنظار يعود للضيق مرة اخرى، وأحيانا يصاحب الضيق التهاب شديد فلا أستطيع البلع.

أنت تحتاج الى توسعة، ويوجد حاليا نوع من الدعامات توضع كدعامات داخلية عند المريض بعد التوسعة للحفاظ عليه وإذا وصل الأمر الى عدم استطاعة توسيعه بسبب الضيق تستطيع ان تلجأ للحل الجراحي.

غزلان: أنا عندي حصوة في المرارة، ودائما أشعر بآلام المغص ونخزات مع تعب إذا أكلت طعاما دسما.

يجب عليـــك إزالة المرارة بالمنظار لأنها مريضـــة وهي عملية بسيطة.

مخاطر عملية السمنة

إيمان: ما عواقـــب عملية تصغير المعدة؟ أو ربطها أقصد تدبيسها؟ وما الأعـــراض المصاحبة لهذه العملية بعد إجرائها؟

سؤالك هذا شبه عام، خطورة هذه العمليات تبدأ من البنج نفسه وهو يعتمد على العمر والوزن.

وزني 155 كغم وطولي 119سم وعمري 49 سنة، وقد نصحني طبيب التغذية بالعملية الجراحية.

هل لديك مشاكل صحية اخرى؟

لا اعاني من ضغط او سكري، لذلك نصحوني بعملها قبل ان اصاب بمشاكل القلب او الضغط وما شابه.

اذن، مخاطر العملية عبارة عن التهابات بالصدر نتغلب عليها بالعلاج الطبيعي وبعض التمارين المعينة للتنفس، وهناك ايضا مخاطر بجلطات الساق وفي بعض الاحيان تصل هذه التجلطات للرئة، وهذه المخاطر تشبه وضع الراكب في الطائرة اي نفس الخطورة فيمكن ان تصيب اي انسان حتى وهو مسافر.

بالنسبة لتصغير المعدة او الحلقة فتحدث مشاكل في المعدة كالنزيف او التسريب، وهذه مهمة الدكتور ان يتابعها مبكرا اولا بأول لعلاجها ونسبة هذه المخاطر تشكل اقل من 1%، ونحن نوازن بين مخاطر السمنة، هل هي اكثر او اقل من مخاطر العملية ودائما ارى ان الوزن وخطورته على صحة الانسان اكثر من خطورة العملية.

بماذا تنصحني، هل اجري العملية أم أتبع برامج صحية مع انني اتبعتها كثيرا، وتعود الزيادة مرة اخرى في وزني؟

هذا يعتمد على الشخص حسب خبرتي، واذا ارتأيت انك لا تستفيدين من برامج الحمية فالجئي للحل الجراحي.

تصغير المعدة

حسين: كيف تحددون العمليات الجراحية التي تناسب الشخص، هل يتوقف ذلك على السن ام على امور اخرى؟

المريض دائما يختـــار عمليته لأنه هو الـــذي سيتعايش معها، لكننا نوجهه للعملية المناسبة لوضعه الصحي، عمره وحتى جنسه.

بشكل عام نفضل دائما ابسط العمليات الممكنة للمريض ولا نلجأ للعمليات المعقدة او المركبــــة للمرضى الصغــــار في السن او الذين ليست لديهم مشاكل صحية، وفــــي الكويت اكثر مرضانا من الفتيات، والاختيار الكبير اصبح لعمليات تصغير المعــــدة، ودائمــــا نشجعهم على ذلك لأنه ليس بها نوع من تقليل الامتصــــاص او الحرمان من المغذيات او المكملات الغذائية.

الشـــيء الآخــر هو ان المرضى سيتخلصـــــون من الالتــــزام بالفحوصات الدوريــة والالتزام بالمكمــلات الغذائيــة، فعمليات تصغير المعـــــدة مع اختلاف انواعها من العمليات المفضلة في الكويت.

اما عــــن العمليــــات الاخرى التي نختارها للمرضــــى، فمن اهمها عملية تحويــــل المسار الشائعة في الكويت، وهي عملية تصغير للمعــــدة مع عزل الجسم عن عمليــة الهضم، وهذه العمليات هي الافضل لإزالة الوزن، لكننـــــا نقصرها على مرضى معينين، خصوصا الذين يعانـــــون من امراض مصاحبة للسمنة والسكر، وارتـفــاع الكوليسترول والدهـــــون الثلاثيـــــة ومرضى الضغط والقلب، فهـــــؤلاء مرضــى مثاليون لعمليات تغيـير المســـار لأنهـــم يعالجون السكر بهـــذه الطريقـــة، و80 الى 100% من المرضى ينسون علاج كل هذه الامراض بعـــد العملية.

عمليات حسب العمر

آمال: أنا فتاة شابة وأعاني من السمنة، فما العملية التي تنصحني بها؟ خصوصا أنني لا أعاني من مشاكل صحية؟

من ناحية السن أفضل للأعمار الصغيرة أو فترات المراهقة المتأخرة كسن 16 و17 سنة عمليات تصغير المعدة، وبعد سن 40 و45 سنة نحدد لهم عمليات تغيير المسار وليس القصد من هذا التقسيم السن وإنما مرحلة الخصوبة والولادة، وما بعد هذه المرحلة، لأننا نجد صعوبة في متابعة المريضات من قبل أمراض النساء والولادة من حيث الاشعات والفحوصات، أو أي نوع من التدخلات سواء الجراحية أو غيرها خلال فترة الحمل لو كانوا سيجرون عملية تحويل المسار، لأن لها مشاكل ومضاعفات تستدعي التدخل سريعا في أي وقت، فلو كان الحمل موجودا، فسيشكل ذلك عائقا أمامنا، وهذا شيء أساسي جدا بالنسبة لاختيار عملية تصغير حجم المعدة للاعمار التي أسميها «فترة الخصوبة».

الجفاف هو الأسوأ

حمد: ما الأخطار والاختلافات التي يمكن أن تحدث أو ترافق المعالجة الجراحية للبدانة؟

عادة ما يكون اول اسبوع بعد العملية هو أسوأ الأسابيع، الى جانب الوسواس، وتزداد آلام المعدة التي عادة ما تكون حساسة بعد استبعاد اي نوع من المشاكل سواء غثيان او تقيؤ او آلام، فيجب ان يراجع المريض طبيبه خصوصا اذا كانت هناك حرارة او صعوبة في التنفس، 99% يكون سببه الجفاف، فالمرضى يجدون صعوبة كبيرة جدا في استهلاك كمية كافية من السوائل خصوصا الماء لأن المعدة أصحبت صغيرة ولا تستطيع ان تشرب كثيرا، فيجب ان يشرب ماء بمعدل كل عشر دقائق أو ربع ساعة، يأخذ المريض رشفات من الماء وبذلك يزول شعور العطش، ويزول شعور الجوع، والبول يصبح فاتح اللون وعندها تختفي كل هذه المشاكل.

تنويـه

تعليقا على ما نشر في «الأنباء» في عددها رقم (12459) جاءنا من شركة الخليج للصناعات الدوائية «جلفار» ما يلي:

طالعنا بجريدتكم الموقرة بتاريخ 23 نوفمبر 2010 وبالتحديد ما نشر في «ألو صحة» (صفحة 28)، حيث تم عرض صورة لمستحضر «مرهم ميبو» المصنع بشركة الخليج للصناعات الدوائية «جلفار» ـ الامارات.

وعليه نود ان ننوه لكم ان «مرهم ميبو» مسجل ومتواجد في الكويت منذ 1997 «رقم التسجيل April97/0001) وهو مستوف لجميع شروط ومتطلبات التسجيل في وزارة الصحة الكويتية، كما انه مسجل ومتداول في 25 بلدا ومطروح ايضا في مناقصات الأدوية ومنها مناقصة الخليج للادوية، ولم يردنا حتى تاريخه اي شكاوى تخص فاعلية وسلامة المستحضر «مرهم ميبو».

ونود ان نعلمكم ان تركيبة مرهم ميبو والواردة في وزارة الصحة الكويتية هي بيتا ـ سيتوستيرول 0.25% كمادة فعالة ومصنف للاستعمال في علاج الحروق والجروح والقرح الجلدية ومتداول في معظم مستشفيات الكويت الحكومية والخاصة، وكذلك الصيدليات.

والجدير بالذكر انه ومنذ طرح مرهم ميبو في الاسواق اجريت عليه اكثر من 30 دراسة سريرية وتجريبية لتعريف العاملين في مجال الصحة بمزايا ميبو مقارنة بغيره من العلاجات وللتأكيد على فاعليته وسلامته، وقد اجريت هذه الدراسات في الشرق الاوسط والشرق الاقصى واوروبا وأميركا اللاتينية، ونشرت في المجلات العلمية المرموقة.

عمليات السمنة والحمل

أشواق: هل ممكن الحمل بعد إجراء عملية البدانة؟

تختلف الآراء في ذلك كثيرا ولكن التوصية العالمية الموجودة، ألا يحصل الحمل إلا بعد عام ونصف اوعامين من إجراء العملية، والسبب أولا ان هذه الفترة هي أفضل فترة للمريضة لإنزال وزنها لذلك يجب ان تستغلها، والسبب الثاني هو أن جهازها الهضمي إلى الآن لم يصل إلى أفضل قدرة للاستفادة من الطعام خلال هذه الفترة فيكون عندها نقص كبير بالمكملات الغذائية والفيتامينات مما سيؤثر على الحمل من ناحية نقص بالفوليك آسيد أو بالفوليك أو نقص بالكالسيوم أو نقص بالحديد فيكون الحمل صعبا على الأم وعلى الطفل فكثير من الولادات التي تحدث في هذه الفترة يكون حجم الطفل صغيرا أو وزنه قليلا وهذه مشكلة أساسية، وخلال فترة الحمل تصاب بعض السيدات بكثرة التقيؤ ناهيك عن التقيؤ الذي يزداد بسبب العملية فتصبح المشكلة مشكلتين، وتدخل في مشاكل اخرى كالجفاف وحموضة الدم وغيرها فكثيرا ما يحدث أن أجرت سيدات عمليات السمنة، وبعدها زاد لديهن رجوع عصارة المعدة الى المريء وبالطبع الحامل يزيد عليها وقت الحمل.

كيس لعابي

خلود: ابنتي تبلغ من العمر 8 أعوام، وقامت بإجراء جراحة لإزالة كيس لعابي تحت اللسان منذ 10 أيام، ولكن الكيس عاد إلى الظهور مرة أخرى، ويحتبس اللعاب بداخله، ثم يفرغ نفسه مرة أخرى، أرجو افادتي في هذا.

إذا كان يضايقها شكلا فيجب إزالته مرة أخرى فنحن عادة لا نزيله بالكامل بل نقوم بعمل تعرية للسطح ونجعله مكشوفا، كي تظهر افرازاته على الفم مباشرة، كاللعاب ولا يسبب مشكلة، فهو ليس صديدا.

فإذا كان الوضع هكذا فليفحصها الطبيب مرة ثانية لاحتمال ان تهوية أو توسعة هذا الكيس اللعابي لم تكن كافية، أو اغلقت مبكرا لكي تلتئم الجروح.


عدد المشـاهدات: 5427
 

Export as PDF Export as Word Print article
Commentندى
السمنة
22 يوليه, 2011 11:05 م
انا عمري 19 ووزني 115 وطولي 174 هل اخضع لتصغير معدة ام اضع بالون ارجوكم اعطوني نصائحكوم
Commentنور العين
أحبك
17 مايو, 2012 02:38 ص
أحبك موت دكتور عماد عاد انا عمري ما قلت لاحد بس قلتها لك بسسسس
Commentتهاني
10 مايو, 2013 01:49 ص
انا عمري 41 وطولي 154ووزني الحالي 71 هل اعمل عملية تكميم ام بالون شنو تنصحني في دكتور
الصفحة: 1ترتيب التعليقات:
Contact us جميع حقوق النشر محفوظة - جريدة الأنباء © 2014