يقول اشو كومار (24 عاما) بقلق بعدما اشترى مستحضرا مبيضا للبشرة على امل ان يحظى بـ «حياة افضل»: «بشرتي داكنة جدا واعجز عن تبييضها، واخشى الا ترغب اي امرأة تعجبني في الزواج مني».
على غرار عدد متزايد من الرجال في الهند، بدأ طالب العلوم التجارية ذو البشرة الداكنة يطلي وجهه بمستحضر يفترض به الحد من الميلانين، وهو الخضاب الاسمر الداكن الذي يمتص الاشعة فوق البنفسجية، على امل ان تصبح بشرته فاتحة في غضون شهر كما يعد مصنعو المستحضر.
هذا الهوس بالبشرة الفاتحة دفع شركة تصنيع مستحضرات التجميل الإنجليزية الهولندية «فازلين» الى اطلاق تطبيق على موقع الـ «فيس بوك» في الهند يتيح للمستخدمين تبييض وجوههم في صورهم المنشورة على شبكة الانترنت.
شعار الحملة الاعلانية، التي يمثلها نجم بوليوود شهيد كبور، ينطوي على رسالة بسيطة ومباشرة: «الناس يرون وجهك اولا».
وفقا لشركة «اومنيكوم» المسؤولة عن الحملة، فإن ردة فعل مستخدمي الانترنت «هائلة».
ويشــرح صيدلاني مــــن نيودلهي امـــام مجموعــة من المستحضــرات التي تتــراوح اسعارهــا بين دولار و40 دولارا: «يعتقـــد الرجـــال ان بشرتهــم يجـــب ان تكــون بيضـــاء كي يكونـــوا وسيمــين».