- ندرس إصدار قرار شامل للهيكل الوظيفي للمناطق الصحية
- الوزارة تسعى جاهدة لضبط سعر الأدوية وتوحيدها مع دول الخليج
- ندرس مقترح تحويل المستوصفات إلى مستشفيات مصغرة لعمليات اليوم الواحد
- وجهت باتخاذ أقصى الإجراءات التأديبية لردع التسيب والتقصير داخل الوزارة
حنان عبدالمعبود
كشف وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله أن خدمة الإسعاف الطائر في الكويت سترى النور قريبا، لتنضم الى أسطول إسعاف المرضى، مشيرا الى أن البداية ستكون بطائرتي هيليكوبتر بشكل مبدئي، موضحا أن الخدمة ستتم بالتعاون مع وزارة الدفاع، داعيا المواطنين الى التعاون مع الوزارة عند البدء في تشغيل الخدمة.
جاء ذلك في رد له على أحد متابعي حساب وزارة الصحة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، خلال اللقاء الذي استضافه فيه حساب الوزارة مساء اول من أمس، والذي قام فيه بالرد مباشرة على استفسارات الجمهور ومتابعي الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما اعلن الوزير عن دراسة الوزارة في الوقت الحالي لإصدار قرار شامل للهيكل الوظيفي للمناطق الصحية بكامل تخصصاتها الطبية والمساندة والإدارية بالتنسيق مع الديوان، وذلك في رد له على سؤال احد المتابعين عن الخطوات التي ستأخذها الوزارة بعد الغاء قرار رؤساء الشعب بالصيدلة.
وقال العبدالله في رده على سؤال بخصوص تعميم قرار الفصل بين المواطنين والوافدين في المستشفيات انه تم مبدئيا تخصيص العيادات الصباحية العامة في مستشفى الجهراء للمواطنين فقط، ما عدا الحالات الطارئة والتخصصية، وان الامر مازال في طور التجربة، مشيرا الى أن المستشفيات الحكومية في الوقت الحالي تضم حوالي 9 آلاف سرير، مؤكدا أنه مع المشاريع وخطط التوسعة الجارية ستضيف 6900 سرير آخر الى أسرة الوزارة.
وفي استفسار عن رقابة الأسعار وجودة العلاج في المستشفيات الخاصة والعيادات والمسؤول عنها وكيف يتم تقييمها، أكد الوزير انه يوجد قطاع بالوزارة للشؤون الطبية الاهلية مختص برقابة القطاع الخاص، وان الوزارة تسعى جاهدة لضبط سعر الادوية وتوحيدها مع دول الخليج، إلا انه توجد عوامل خاصة في الكويت تسهم في رفع تكلفة الدواء.
وسأل أحد المتابعين عن الإجراءات المتبعة في حالات الخطأ الطبي وكيف تتم متابعة القضايا، وقال العبدالله ردا على ذلك ان اي نظام صحي في العالم لا يخلو من الاخطاء الطبية، أما في الكويت فيستطيع الشاكي اللجوء الى المستشفى المختص او الوزارة او جهات التحقيق الجنائي، أما من لديه شكوى في أمر آخر فيمكنه التواصل مع خدمة الاستفسارات والشكاوى الهاتفية الفعالة على مدار 24 ساعة بالاتصال على الرقم 151 او التواصل مباشرة مع مكاتب خدمة المواطن في المستشفيات.
دراسة اقتراح
وقدم أحد المغردين اقتراحا للوزير بتحويل المستوصفات إلى مستشفيات مصغرة لعمليات اليوم الواحد كالولادة وبعض العمليات الصغيرة، خاصة أن المستوصفات حاليا أصبحت تتكون من دورين وأن المساحة تسمح بتنفيذ ذلك، وأكد الوزير أنه يتم حاليا دراسة هذا المقترح، والتوجه نحو تنفيذه عند انشاء المراكز الجديدة أو اعادة تأهيلها وانشاء وحدات طوارئ كمركز بيان الصحي.
وقال العبدالله في رد على سؤال أحد المتابعين عن اسباب كثرة الأمراض المعدية المنتشرة بين العمالة وخصوصا «السل»، وعن دور الإدارة الموكلة بالفحص في وزارة الصحة، قال ان وزارة الصحة تقوم بفحص جميع العاملين في الكويت قبل وصولهم وبعد دخولهم البلاد بدقة كبيرة، إلا أن الظروف المعيشية السيئة للعمالة تساعد بشكل كبير على نشره.
وسأل أحد المتابعين: هل سيتم اتخاذ اجراء عقابي او رقابي على موظفي الاستقبال بالمستشفيات والمستوصفات الذين كثرت شكوى تغيبهم او عدم وجودهم؟ وقال الوزير: اولا اؤكد ان جميع العاملين في وزارة الصحة لهم مني كل التقدير والاحترام ولهم كذلك الشكر الجزيل على ما يقدمونه من اعمال وجهد، إلا أن الالتزام بمواعيد العمل الرسمي من اولويات واخلاقيات الوظيفة العامة، ولمست شخصيا تقصير البعض في أداء المهمة، لذلك وجهت الاخ الوكيل خالد السهلاوي، بالتنسيق مع ديوان الخدمة باتخاذ اقصى الاجراءات التأديبية لردع التسيب والتقصير.
التأمين الصحي
وقال أحد المواطنين ان التأمين الصحي نظام صحي عالمي ويمنح وضع صحي متميز فلماذا لا يطبق على المواطنين ويشمل معه العلاج بالخارج للأمراض المستعصية؟ وأكد العبدالله إيمانه التام بأهمية التأمين الصحي، مشيرا الى أنه وجه فريقا من الاطباء لتقديم رؤياهم بشأن ذلك الأمر، مؤكدا أن تطبيق مثل هذا النظام يحتاج الى وقت وجهد كبير.
وعن النظام الإلكتروني، قال أحد المواطنين: تطبق كندا نظاما إلكترونيا على كل الصيدليات الحكومية والخاصة، لكي يعرف أي مقدم خدمة صحية أدوية المريض، فلماذا لا يتم تطبيقه لدينا؟ فكان رد الوزير: اتواصل معكم حاليا من ادارة نظم المعلومات حيث عرض على خطة تشغيل الملف الالكتروني والذي سينطلق قريبا في منطقة الصباح الصحية، وسيتم التوسع بتشغيل نظام الأشعة وغيرها تباعا، وألتزم أمامكم بالتشغيل الفعلي للخدمة في 2014، علما اننا تأخرنا كثيرا في التطبيق.
وتساءل أحد المتابعين عن سبب عدم اكتمال غرف العمليات في مستشفى الجهراء ومتى سيتم افتتاحها؟ وأعرب الوزير عن شكره للإحاطة بالعلم بهذا الشأن، مؤكدا انه سيقوم بالمتابعة والتحقق من هذا الأمر، حتى تكون إجابته على علم بالأمر.
مستوى الأطباء والتمريض
وعن الخطوات المتخذة من الوزارة لتحسين مستوى الاطباء والتمريض، قال العبدالله: يتم رفع المستوى الوظيفي للعاملين من اطباء من خلال البرامج المحلية لمعهد الاختصاصات الطبية والبعثات الخارجية والمؤتمرات والورش، أما الممرضون فتعقد لهم دورات محلية باستمرار في المناطق الصحية وادارة التمريض وكذلك يشاركون بالورش والمؤتمرات العلمية.
وأعرب أحد المتابعين عن استيائه من طول فترة مواعيد الأشعة، متسائلا عن حل هذه المشكلة، فأكد الوزير على أن الوزارة تسعى جديا نحو تقليص فترة الانتظار لأقل من اسبوعين للطلبات الاختيارية، أما الطارئة فتتم في الحال، مطالبا من لدية شكوى عن تأخير موعد الأشعة بالاتصال على الخدمة الهاتفية 151.
..ونقل المراجعين من وإلى مواقف السيارات بمستشفى جابر الأحمد
في سياق آخر أدخلت مستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة خدمة نقل مراجعي العيادات الخارجية من مواقف السيارات إلى مبنى العيادات وبالعكس بعد أن قامت بتوفير مركبات خاصة بذلك، وتأتي هذه الخدمة ضمن العديد من الخدمات التي يوفرها المستشفى للمراجعين، من خلال تواصل الإدارة الدائم مع الجمهور والأخذ بعين الاعتبار جميع الملاحظات التي تسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة له.
من جانبه أكد الملازم أول ناصر البزاز من إدارة مستشفي جابر الأحمد للقوات المسلحة، أن توفير مثل هذه الخدمة يأتي ترجمة لتوجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ خالد الجراح، للوصول بالخدمات الصحية المقدمة لمنتسبي القوات المسلحة وذويهم إلى المستوى الذي يحقق لهم أفضل سبل الرعاية والاهتمام.
وبين أن هذه الخدمة تأتي لتخفيف عناء السير عن المراجعين، خاصة في ظل الظروف المناخية القاسية من حرارة الطقس وسوء الأحوال الجوية. وبين أن خدمة نقل المراجعين متوافرة حاليا في الفترة الصباحية وسيتم قريبا تمديد هذه الفترة لتشمل بقية اليوم. بدورها تحرص هيئة الخدمات الطبية على توفير جميع التسهيلات التي من شأنها خدمة مراجعي مستشفي جابر الأحمد للقوات المسلحة، وتذليل جميع الصعوبات أمامهم.