- أول متطلبات المشاركة أن تكون السيارة ذات دفع خلفي وليس أمامياً
هدير محركات وصخب مثير و«تقحيص» مهاري في يوم لا مثيل له، حيث تحتضن كل ذلك حلبة سرب الدولية اليوم بطولة «ريد بل كار بارك درفت»، التي يترقبها الشباب الكويتي المتحمس والمفعم بروح المغامرة والقيادة الآمنة والتحدي المثير الذي تعودوا عليه من عروض ريد بل كار بارك درفت، وهم متشوقون لرؤية ما سيقدمه البطل العالمي عبدو فغالي اليوم.
التصفيات المحلية
وقبل انطلاق موسم العام 2017 من مسابقة ريد بل كار بارك درفت بدءا من الكويت اليوم، كثف المشاركون في التصفيات المحلية تحضيراتهم وتمارينهم تزامنا مع تجهيز سياراتهم، استعدادا للمنافسة على لقب البطولة الوطنية اليوم الساعة 5 مساء في حلبة سرب.
فما الذي سيشهده عشاق رياضة المحركات على حلبة سرب في عطلة نهاية الأسبوع؟ وما أسرار الدرفت الناجح الذي سيؤهل صاحبه لانتزاع بطاقة تمثيل الكويت في النهائيات الإقليمية للمسابقة في قطر نهاية العام؟16 مشاركاً16 مشاركا فقط نجحوا في تخطي التصفيات التأهيلية لمسابقة ريد بل كار بارك درفت في الكويت امس ليخوضوا اليوم النهائي الوطني للحدث الكبير الذي ينظمه نادي باسل سالم الصباح، ويقام برعاية الهيئة العامة للرياضة، وبالشراكة مع دراغ 965، جو برو، أكوا إيفا، جريدة «الأنباء»، كويت تايمز، إطارات فالكن، شوب أند شيب، وتوتال.
الدفع الخلفي
أول متطلبات المشاركة أن تكون السيارة ذات دفع خلفي وليس أماميا، وأن يكون مقعدها رياضيا، وتستوفي عوامل السلامة التي يحددها المنظمون، والتي تشمل أيضا لباس السائق والخوذة وحزام الأمان وما إلى ذلك.
ولا شك أن قوة المحرك ونوعية الإطارات تؤديان دورا أساسيا إلى جانب هيكل السيارة وتجهيزاتها وشكلها، وهي عناصر مؤثرة بنسبة معينة في العلامة النهائية التي ستمنح للمشاركين.
الانجراف هو الهدف
بالانتقال إلى الدرفت، وبهدف الانجراف، على السائق أن ينطلق ويدير المقود بسرعة الى أقصى حد في اتجاه المنعطف المحدد على المسار، قبل أن يديره في الاتجاه المعاكس كي يحول دون دوران السيارة حول نفسها.
ومن المهم أن يوازن في السرعة بهدف إنجاز المهمة والاستعداد لدخول المنعطف التالي، الذي قبل دخوله عليه أن يدير عجلة القيادة من جديد في الاتجاه المعاكس لتستقيم بذلك السيارة.
لعبة التوازن
ستكون لعبة التوازن أساسية لدى السائقين الذين يتوجب عليهم أن يتبعوا المسار المحدد بالجزء الأمامي للسيارة على أن يكون الجزء الخلفي متحركا يمينا ويسارا بحسب الوجهة المرسومة.
وسيخسر السائق من سرعته خلال دخول المنعطف، لذا عليه أن يكون جاهزا لي ليضغط مجددا على دواسة الوقود ويحافظ على حركة انجراف الجزء الخلفي للسيارة.
كذلك عليه أن يبقي في ذهنه أن احتكاك الإطارات بالإسفلت يبطئ عملية الدرفت وعزم الدوران، ما يعيدنا إلى مسألة التوازن الأساسية بين حركة المقود والضغط على الوقود، لتجنب الخروج عن المسار أو دوران السيارة حول نفسها.
علامات الحكام
تشتمل العلامات التي منحها الحكام على مجموع 400 نقطة: 160 نقطة لمهارات الدرفت، 40 نقطة لكل من صوت هدير المحرك، والدخان الناتج عن احتكاك الإطارات بأرضية المسار، ودوران السيارة حول نفسها في مربع ضيق.
ضمن المسار، إضافة الى 60 نقطة لكل من شكل السيارة والقدرة على الاقتراب قدر الإمكان من المخروطات التي تحدد المسار من دون الارتطام بها.
خبراء الدرفتي
بقى أن نلفت الى أن المسار الذي صممه أحد أهم خبراء الدرفت في العالم بطل السباقات عبدو فغالي سيشكل الامتحان الأبرز للطامحين إلى تسطير أسمائهم في السجل الذهبي لمسابقة ريد بل كار بارك درفت، فالتفاصيل التي صمم على أساسها المسار والمراحل الخاصة التي أضيفت إليه ستؤدي من دون أدنى شك دورا بارزا في تحديد هوية «ملك الدرفت».
عروض شيقة على الدراجة الهوائية والنارية
سيتخلل التصفيات الكويتية عرض جانبي للدراج الشهير شادي الظاهري وعرض لبطل ريد بل في البي إم إكس منصور الصفران المحترف في الاستعراض على الدراجة الهوائية.
كانت بداياته في عام 2006 في بطولة ريد بل ستريت ستايل.
المشاركات اللامعة
ومن الألقاب والمشاركات اللامعة في مسيرته تحقيقه للمركز الثالث في بطولة آسيا للاستعراض في ماليزيا 2013.
ويزور بطل رياضة المحركات السعودي الكويت لعرض لقطاته الرائعة ضمن تصفيات ريد بل كار بارك درفت، ومن بينها تلك التي يقف فيها على مقعد الدراجة خلال قيادتها.
هواية الاستعراض
وقد بدأ الظاهري هواية الاستعراض على الدراجة النارية في العام 2005، وطور موهبته وشحذ مهاراته في هذا المجال ليصبح في العام 2007 أول دراج استعراضي محترف في المملكة العربية السعودية.
وسيشعل شادي محركه اليوم ليروي ظمأ الجمهور بجولة خاصة من العروض الاستثنائية، فترقبوه لرؤية كيف يروض دراجته النارية.
مسير أبوشيبة فاز في البطولة العام الماضي
نداء إلى جميع الدرفترز في الكويتبعد 10 سنوات على انطلاقتها
يجتمع هدير محركات قوية بين أفضل الدرفترز في الكويت في حلبة سرب، حيث سيتسابق المشاركون نحو السباق النهائي في جولات تنافسية وسيتم اختيار فائز واحد فقط للتنافس في النهائي الإقليمي الذي سيقام في قطر هذا العام.
وسيركز الحكام، بالإجمال، على مجموعة من المعايير المختلفة بما في ذلك، مهارات الدرفت ومظهر السيارة والعلبة ونقطة الالتفاف، وتقنية الانجراف المعاكس، والبوابة 1 و2، ودخان السيارة، ودخان الإطار.
كما سيصمم عبدو فغالي، أسطورة الدرفت وبطل الرالي ورياضي ريد بل المحترف، المسار المليء بالتحدي والذي سيختبر مهارات المتنافسين الخاصة بالدرفت على مستوى جديد.
وخلال السباق النهائي، سيتم تتويج السائق الأوفر حظا الذي سيسجل النقاط الأعلى وستؤخذ بالاعتبار كل المواهب المتعلقة بالقيادة والدرفت، وزئير المحركات، ومظهر السيارة الخارجي، والدخان الناتج عن احتكاك الإطارات، وأخيرا تفاعل الجمهور وحماسهم وهتافاتهم لأداء المتسابقين.
في العام الماضي، شارك 12 متسابقا من أفضل الدرفترز في الكويت، من الهواة والمحترفين، في حدث ريد بل كار بارك درفت الذي جرى بحضور 2000 شخص تقريبا من محبي رياضة السيارات الذين احتشدوا حول المسار. واستطاع مسير أبوشيبة الذي كان يقود سيارة نيسان 240 إس إكس، من الفوز على خصومه بعد منافسة دامت ساعتين. أما نهائيات ريد بل كار بارك درفت الإقليمية لعام 2016 فانتهت بتتويج البطل العماني هيثم الحديدي بلقب «ملك الدرفت».
واصطفت الحشود التي بيعت إليها كل البطاقات، على حلبة الدرفت التي حضرت خصيصا في ميناء السلطان قابوس بسلطنة عمان شهر ديسمبر الماضي.
وهناك، شارك متسابقون يتمتعون بأفضل المواهب في الدرفتينغ، قادمين من قطر، والكويت، وموريشيوس، ومصر، والمغرب، والأردن، ولبنان، وتونس، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.
واستحقوا مراكزهم بجدارة في النهائيات بعد أن تصدروا قائمة المؤهلين المحليين في بلادهم.
إنه الموعد المنتظر لدى عشاق رياضة المحركات في المنطقة، وخصوصا لدى محبي الجوانب الاستعراضية من مسابقات السيارات، مع انطلاق موسم جديد من تصفيات ريد بل كار بارك درفت بدءا من الكويت.
فالمسابقة التي أقيمت للمرة الأولى في لبنان منذ عشر سنوات، تعود لتعطي فرصة لهواة الدرفت لإبراز مهاراتهم وتمثيل بلدانهم في النهائيات الإقليمية التي تحتضنها هذه المرة قطر نهاية العام.
وتستضيف حلبة سرب موسما جديدا من أروع منافسات رياضة السيارات.
وكان مسير أبوشيبة فاز في البطولة الوطنية لمسابقة ريد بل كار بارك درفت العام الماضي، ومثل الكويت في النهائيات الإقليمية التي أقيمت في عمان.
وقدم أبوشيبة أداء مشرفا في النهائيات التي احتضنها مسار خاص في ميناء السلطان قابوس وشهدت مشاركة سائقين من قطر وموريشيوس ومصر والمغرب والأردن ولبنان وتونس والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية، إضافة الى الكويت وسلطنة عمان.
وكان الفوز في المراكز الثلاثة الأولى من نصيب أصحاب الأرض، ليتوج العماني هيثم الحديدي بلقب «ملك الدرفت».
النسخة الأولى
ونظمت النسخة الأولى على الإطلاق لمسابقة ريد بل كار بارك درفت في لبنان في العام 2008، في موقف سيارات أحد المجمعات التجارية.
وشكلت المسابقة عامذاك الفرصة المثالية لجميع سائقي الدرفت الهواة ليضعوا مهاراتهم وقدراتهم قيد الاختبار، بينما سلط الحدث الضوء على بطل الراليات عبدو فغالي الذي أصبح أسطورة في هذا المجال. وتوج ميشال فغالي حينئذ أول بطل للدرفت على الإطلاق.
بدايات بفرامل يدوية
وتعود بدايات مسابقات الدرفت أو الانجراف بالسيارات من خلال استعمال الفرامل اليدوية والمهارات الخاصة للسائقين إلى ستينيات القرن الماضي، وتحديدا إلى طرقات الجبال اليابانية الوعرة، حيث كانت مجموعة من المتسابقين تتنافس على تسجيل أرقام قياسية لكل مسافة تفصل بين نقطتين عبر تخطي حدود احتمال إطارات السيارات في المنعطفات القاسية.
شهرة واسعة
وبحلول العام 1970، كانت رياضة الدرفت قد اكتسبت شهرة واسعة لتحتل جزءا مهما من بطولة اليابان للسيارات السياحية المرموقة.
فكان كل متسابق يتفوق على من سبقه بعروض مذهلة، وأثبت المتسابقون من خلال هذه العروض قدراتهم الهائلة على التحكم بالسيارة.
وبعد مرور 20 عاما، توسعت رياضة الدرفت لتنتشر على ساحات رياضات السيارات حول العالم، حيث تعتبرها دول مثل المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا والصين رياضات منظمة وقائمة في حد ذاتها.