- يوشيتسوغو يلوم الحظ بعد فقدان الصدارة ويعد بإدخال المزيد من التحسينات على مركبة تويوتا هايبرد ts050
- ساتو يشعر بالفخر الكبير على الجهود التى بذلها الفريق
أكملت مركبة تويوتا «هايبرد» ts050 التي تحمل الرقم 6 والتابعة لفريق «تويوتا جازو للسباقات» النسخة الـ 84 من سباق لومان 24 ساعة محققة المركز الثاني بعد أن فقدت الصدارة في وقت متأخر من مجريات أحداث السباق الذي أقيم مؤخرا في فرنسا.
ويعد هذا السباق أبرز جولات موسم 2016 من منافسات «بطولة العالم للتحمل 2016» (wec) التي ينظمها «الاتحاد الدولي للسيارات» (fia).
وكانت كل من مركبتي تويوتا «هايبرد» ts050 قد تبادلتا صدارة السباق ضمن أجواء حافلة بالمنافسة والحماس مع أقرب منافسيهما، وكانتا على وشك الفوز مع طاقم مركبة تويوتا «هايبرد» ts050 التي تحمل الرقم 5، والمؤلف من السائقين أنتوني ديفيدسون وسيباستيان بويمي وكازوكي ناكاجيما، قبل وقوع أحداث غير متوقعة أطاحت بآمالهم.
وفي بداية دورتها النهائية من السباق، فقدت مركبة تويوتا «هايبرد» رقم 5 بقيادة كازوكي ناكاجيما الطاقة بشكل مفاجئ.
وعلى الرغم من الجهود المضنية التي بذلها فريق الصيانة لإعادة تشغيل نظام الدفع، إلا أن المركبة واصلت التقدم بصعوبة لإكمال الدورة وتوقفت على خط الانطلاق ـ النهاية.
وتمكن الفريق في نهاية المطاف من إعادة تشغيلها، لتكمل الدورة الأخيرة ببطء شديد، ما حال دون دخولها في الزمن اللازم للتصنيف.
هذا وتمكنت مركبة تويوتا «هايبرد» الثانية التي تحمل الرقم 6 ويقودها الفريق المؤلف من السائقين ستيفان سارازين ومايك كونواي وكاموي كوباياشي من إنهاء السباق في المركز الثاني.
وبهذا تكون مركبات تويوتا المشاركة في نسخة هذا العام من بطولة العالم للتحمل قد اعتلت منصة التتويج للمرة السادسة، محققة الفوز بالمركز الثاني في خمس مرات منها، وذلك من أصل 18 مشاركة منذ أول مرة يتنافس فيها الفريق في سباق لومان في العام 1985.
وقال الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا تاكايوكي يوشيتسوغو «يعد الفوز بسباق لومان تحديا كبيرا، ولسوء الحظ فقد فقدنا صدارتنا للسباق، وعلى الرغم من ذلك، فقد قدم جميع أعضاء الفريق بما فيهم السائقين وطاقم الدعم أداء يستحق الثناء، ونحن سنسخر هذا الخبرة التي اكتسبناها لإدخال المزيد من التحسينات على مركبة تويوتا هايبرد ts050، وذلك كجزء من جهودنا المتواصلة لتطوير أفضل مركبات على الإطلاق».
من جانبه، قال رئيس الفريق توشيو ساتو «أشعر بفخر كبير بالجهود التي بذلها فريقنا، ليس اليوم فقط، بل منذ نسخة العام الماضي من سباق لومان».
ومكن الأداء المحسن في استهلاك الوقود المركبة كل سائق من أعضاء الفريق من إكمال 14 دورة، في حين اضطر باقي المنافسين إلى العودة إلى نقطة التوقف للصيانة لتبديل السائقين والتزود بالوقود كل 13 دورة، الأمر الذي قلص عدد مرات التوقف اللازمة وساهم في خوض الفريق لمعركة قوية لتحقيق الفوز.
وبعد مرور 20 ساعة من الانطلاق بالسرعات القصوى، كان الفارق بين المركبات في المراكز الثلاثة الأولى أقل من 30 ثانية، غير أن مركبة تويوتا «هايبرد» التي تحمل الرقم 6 انسحبت من المنافسة على المركز الثاني، لتقضي 9 دقائق في نقطة التوقف للصيانة لإصلاح بعض الأضرار التي تعرض لها الهيكل.
وعلى الرغم من ذلك، فقد عادت لتستأنف السباق في المركز الثالث بفارق مريح عن أقرب منافسيها.
وسيعمل الفريق على تحليل سبب المشكلة كجزء من استعداداته لنسخة العام 2017 من سباق لومان 24 ساعة.