منكر الزكاة
ما الحكم الشرعي في إنسان ينكر الزكاة أو لا يخرجها؟
أجمع العلماء على قبيح صنيعه، إذا امتنع من أداء الزكاة منكرا لوجوبها، فإن كان ممن يخفي عليه ذلك لكونه قريب عهد بالإسلام، لم يحكم بكفره، بل يُعرّف بوجوبها، وتؤخذ منه، فإن جحدها بعد ذلك، حكم بكفره من قبل القاضي، وجرت عليه أحكام المرتدين، من الاستتابة والقتل وغيرهما، لأن وجوب الزكاة معلوم من ديون الله تعالى ضرورة.
وعيد وعذاب
ما الوعيد المترتب على تارك الزكاة؟
قال الله عز وجل: (ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خير لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلو به يوم القيامة ـ آل عمران: 180) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له شجاعا أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة يأخذ بلهزمتيه يقول: أنا مالك أنا كنزك» رواه البخاري.
وقال الله عز وجل: (والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم، يوم يُحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون ـ التوبة: 34 و35) وقال النبي صلى الله عليه وسلم في بيان هذه الآية: «ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها، إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره، كلما بردت أعيدت في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يقضى بين العباد» أخرجه مسلم.
فاقد الذاكرة
فاقد الذاكرة والمعتوه هل يجب عليهما الصيام؟
من لا عقل له فإنه لا تلزمه العبادات، وهذا من رحمة الله سبحانه، ومثله المعتوه الذي أصيب بعقله على وجه لم يبلغ حد الجنون.
إذا فاق
رجل له قرابة شهر لم يشعر بشيء، ولم يصم رمضان فماذا يجب عليه؟
لا يجب عليه شيء لفقد شعوره، ولكن إن قدر الله أن يفيق لزمه القضاء، وإن قضى الله عليه بالموت فلا شيء عليه، إلا ان يكون من ذوي الأعذار المستمرة كالكبير ونحوه، ففرضه ان يطعم وليه عنه عن كل يوم مسكينا.
الإغماء
هل يُقاس حالة المغمى عليه مثل حال المجنون؟
نعم، إذا مضى عليه يوم كامل وهو في إغماء متواصل، أي مضى عليه ليل ونهار دون إفاقة، فإنه لا صوم عليه في الحال، وبالتالي فلا قضاء عليه.
قضاء الصوم
لماذا لا يتم قياس المغمى عليه وتركه للصيام، مثل حال تارك الصلاة بسبب النوم؟
لنتذكر ان العبادات لا تعلل وانها توقيفية، أي تتوقف عن معرفة أسبابها، وبالتالي لا تقاس واحدة على الأخرى، فلا يقاس الصوم على الصلاة، ولا يقاس قضاء الصوم على قضاء الصلاة، فالحائض مثلا تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة، وهنا جاء الأمر للنائم أن يقضي الصلاة، فوجب عليه أن يأتي بها عندما يستيقظ.
بخار المستشفيات
ما حكم استنشاق البخار المستعمل في المستشفيات لمرضى الربو في نهار رمضان؟
ان كان معه ماء فهذا يؤدي الى دخوله للرئة والمعدة لذا فلا يجوز استعماله للصائم.
حذار الإكثار منه
ما القول في استعمال قطرة الأنف للصائم؟
لا تؤثر على الصيام لان ما يصل الى المعدة من هذه القطرة قليل جدا، ومع هذه القلة فهو لا يغذي لكن يحذر الصائم من الاكثار منها.