يحتفل العالم في ٢٥ سبتمبر من كل عام بيوم المسؤولية الاجتماعية أي ما يعرف بـ corporate social responsibility وتلعب مواقع التواصل الاجتماعي دورا بارزا في انتشار المسؤولية الاجتماعية الخاصة بالأفراد والمؤسسات، حيث نحتاج هذه المواقع في انتشار البرامج والأنشطة التي نقدمها للمجتمع ويأتي ذلك من خلال:
١- التفاعل باتجاهين: حيث إن الهدف الأساسي من المواقع الاجتماعي هو التفاعل مع المستخدمين والحديث معهم وعن مشاكلهم واحتياجاتهم وتلبيتها قدر الامكان ولا يأتي ذلك إلا من خلال الرد والاهتمام بهم حتى اقتناعهم وتمكنهم من حاجاتهم.
٢- اسأل واستمع: حيث انها تساعد على تحسين صورتك الذهنية للمتابعين لك في منصات الاعلام الاجتماعي.
٣- تفاعل مع التعليقات: لا تدع التعليقات دون رد، تلبية حاجة جمهورك بتواصلك معهم تساعد على انتشار سمعتك ومسؤوليتك الاجتماعية تجاههم.
٤- تمسك بالقيم والمبادئ: مبادئك تساعدك على انتشارك، ولذلك يجب عليك استخدامها بالردود مع عملائك ومع محتواك الرقمي.
٥- كن قائداً: الانترنت يحتاج الى وقت طويل في ان تعمل حملات يستفاد منها، اجعل لك دورا ومسؤولية تجاه قضايا مثل الابتزاز الالكتروني، الحماية على الانترنت، مبادرات حماية البيئة، المبادرات الرياضية، حملات تسعى للارتقاء بالمستوى الصحي والنفسي، إن توظيف قنوات التسويق الرقمي والإعلام الاجتماعي في دعم برامج المسؤولية الاجتماعية ونشرها مسؤولية لكل المؤسسات والأفراد حيث تساعد بكل النواحي على التحول المؤسسي والأفراد تجاه العالم الرقمي وتسعى لمواكبته والاستفادة من جمهوره الواسع إلى أن يكون له دور في تبني تطبيقات المسؤولية الاجتماعية في برامجها ونشاطاتها المختلفة وإبرازها على مواقع التواصل الاجتماعي خير تغطية واعلام لزيادة الوعي والمسؤولية وكذلك ترغيب الآخرين للانضمام في الفعاليات والبرامج.
مستشار ومدرب التسويق الرقمي